ما هي WHM وما هو دورها في تنمية الأعمال التجارية 2021

بإمكانك إدارة موقعك الإلكتروني باستخدام cPanel بطريقة رائعة، هذا إن كُنت تُدير موقع ويب واحد أو موقعان على الأكثر، ولكن، ماذا إن كان لديك شركة صغيرة أو تعمل على إدارة عدة مواقع خاصة بعملائك؟ من المؤكد أنك الآن بحاجة إلى أداة WHM وهي أكثر لوحات التحكم على الإنترنت فاعلية تسهيلًا للأعمال التجارية.

إذًا، ما هي WHM وماذا تُتيح لك في إدارة مواقع عملائك أو بناء لوحة التحكم الخاصة بك، وما هو دورها في تسهيل وتنمية أعمالك ونشاطاتك التجارية؟ هذا ما سوف نُجيب عنه إن تابعت القراءة.

ما هي WHM

WHM هي اختصار لجملة Web Hosting Manager والتي تُعني مدير استضافة الويب، وهي أداة وصول إداري للواجهة الخلفية لحساب cPanel

باستخدام WHM يُمكنك إنشاء حساب cPanel للاستفادة من حسابات الاستضافة، كما يُمكن للمستخدمين إدارة المواقع الثقيلة بسهولة بمساعدة WHM علاوة على ذلك، هُناك إمكانية بيع خدمات الاستضافة وإدارة cPanel مُتعددة مع خيار تعديل أو ترقية أو حتى الرجوع إلى إصدار أقدم من حساب ومراقبة استخدام النطاق الترددي أيضًا.

اقرأ أيضا:

 طرق إيقاف البريد العشوائي من نماذج اتصال ووردبريس

وظائف WHM

لدى لوحة تحكم WHM العديد من الوظائف التي تؤديها أو بالأحرى الكيفية التي تشتغل بها، وهي كالتالي:

وظائف whm

مراقبة الخوادم

  • يُمكن تتبع جميع الأنشطة على الخادم الخاص بك من خلال WHM على سبيل المثال، هُناك مدير العمليات الذي يسجل كل العمليات الجارية في الخادم.
  • مع مدير الخدمة، يُمكن للمالك إدارة الخدمات وأنشطتها الأساسية.
  • أخيرًا وليس آخرًا، سيبلغ استخدام القرص الحالي عن التخزين المتبقي وما يتم استخدامه من أجله.

تخصيص حزم الاستضافة

بصفتك مالك حساب WHM، لديك الحرية في تحديد كيفية تقسيم التخزين، يكون هذا مفيدًا عندما تريد تقديم حزم استضافة متنوعة بأسعار مختلفة. ومن الرائع هو أنه يُمكنك بسهولة ترقية نطاق موجود دون الحاجة إلى نقل جميع الملفات.

نقل الملفات

من الممكن نقل الملفات من خادم بعيد إلى استضافتك فقط في حالة قيام عميلك الجديد بإنشاء موقع الويب الخاص به في مكان آخر.

إدارة مزود السوق

تتيح لك هذه الميزة إدارة وعرض المنتجات التي قد يشتريها العملاء من خلال cPanel الخاصة بهم، مثل عقد SSL مُتعدد السنوات أو ترقية الحزمة.

حماية whm

إدارة شهادات SSL 

إذا كنت موزعًا، فسيتوقع العملاء أن يكون لدى استضافتك كل ما يحتاجون إليه، بما في ذلك SSL لحسن الحظ، ستجد ميزة لتثبيتها وإدارتها في علامة التبويب SSL / TLS 

اقرأ أيضا: شرح طريقة تغيير لغة لوحة تحكم الووردبريس

مميزات WHM

يمنحك WHM مزيدًا من التحكم والمرونة عند إدارة عدد قليل جدًا من المواقع المشهورة جدًا والتي تتطلب موارد مكثفة أو عددًا كبيرًا من المواقع. علاوة على منحك القدرة على بيع خدمات الاستضافة لأشخاص آخرين، يمنحك WHM أيضًا خيار إنشاء وإدارة cPanel مُتعددة.

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة حقًا، إذا كان لديك مواقع تجارية أو مواقع شهيرة، لوضعها في لوحات تحكم cPanel منفصلة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي نراها:

  • إذا تم اختراق أحد مواقعك أو مهاجمته، فإن احتمالات وصول المخترق إلى مواقعك الأخرى تقل بشكل كبير، مما يزيد من مستوى الأمان لديك.
  • لا توجد طريقة لشخص ما لمعرفة ما إذا كانت الحسابات الموجودة على cPanel مختلفة مرتبطة بنفس حساب WHM مما يزيد من خصوصيتك.
  • إن كان لديك العديد من المواقع التي تحتاج إلى الحصول على بطاقات الائتمان، فإن استخدام WHM يوفر لك الكثير من الوقت والضغط والمال. لتكون قادرًا على معالجة بطاقات الائتمان، فأنت بحاجة إلى شهادة SSL للحصول على شهادة SSL يجب أن يكون لديك عنوان IP مخصص.
  •  ولا يمكنك الحصول إلا على عنوان IP مخصص واحد لكل cPanel وإذا كنت تقوم بتشغيل مواقع ويب متعددة تحتاج إلى أن تكون قادرًا على الحصول على بطاقات ائتمان، وبالتالي سيكون حساب الريسلر أسهل بكثير.
  • لديك القدرة على مراقبة وضبط النطاق الترددي ومساحة القرص، والتي يُمكن أن تكون مفتاحًا للحفاظ على موقع سريع النمو أو شائع من التعليق أو على وشك الانهيار بسبب زيادة عرض النطاق الترددي. نظرًا لأنه يمكنك ضبط النطاق الترددي الخاص بك والترقية فقط عندما تكون في حاجة إليه حقًا، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل تكاليفك بشكل كبير.
  • قد تكون إدارة عدد كبير من المجالات في لوحة تحكم واحدة أمرًا محبطًا، خاصة إذا كنت تقوم بتحديث الملفات بانتظام. بينما نسمح بنطاقات غير محدودة على حساب cPanel مُشترك، فإن هذا لا يعني أنه من الجيد دائمًا العمل على العديد من المجالات في cPanel  واحدة.
  • يجب أن يكون لديك العديد من مواقع الويب التي تأخذ بطاقات الائتمان، ويحتاج كل موقع إلى cPanel الخاص به لعنوان IP المخصص الخاص به.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى