إضافة WPML – أضف لغات متعددة إلى موقعك الووردبريس

إضافة WPML هي اختصار لكلمة WordPress Multilingual Plugin ومعناها بالعربية إضافة ووردبريس متعدّدة اللغات. وهي إضافة تتيح لأصحاب مواقع الووردبريس تعريب مواقعهم، وإضافة أكثر من لغة لها.

وقد أحدثت هذه الإضافة نقلة نوعية لأصحاب المشاريع العرب، لترويج، وتسويق نشاطاتهم التجارية عبر الإنترنت، عن طريق تعريب محتواهم، وعرضه بأكثر من لغة، سعيًا لإشهار علاماتهم التّجارية، ونشرها عبر أوسع نطاق في العالم.

إضافة WPML

توفر إضافة WPML العديد من اللغات، منها: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الهولندية، الروسية، اليابانية والبرتغالية أيضًا. إنها تغطي بحق حوالي 100 لغة ودولة حول العالم.

ويمكنك إضافة أي لغة تريدها في موقعك عبر محرّر اللغات الموجود بلوحة التّحكم WPML Multilingual CMS الخاصّ بتلك الإضافة.

مميزات إضافة WPML

1 – سهولة الاستخدام

تتميز إضافة WPML عن غيرها من الإضافات متعدّدة اللغات، بإعدادات ميسّرة، تتيح لك إضافة لغات أخرى غير اللغة الأصل في موقعك، وتعريبه كذلك، ولا يأخذ منك ذلك سوى بضع دقائق، وكذا تيسّر لك ترجمة المحتوى، والعناوين، وغيرها مما يختصّ بموقعك.

2 – الدّعم الفنّي

تتميز تلك الإضافة بدعم فني متميز ومدرّب بشكل جيد على حل المشاكل التي تواجهك، على مدار ستة أيام في الأسبوع بمعدل تسعة عشر ساعة في اليوم وبتسعة لغات مختلفة حول العالم.

واجهة إضافة WPML

3 – المرونة في العمل

تتيح لك إضافة WPML بيئة مرنة للتّحكم في محتوى موقعك وترجمته، سواء بنفسك من خلال الباقة الأدنى للإضافة، أو من خلال الترجمة التلقائية في الباقات المتقدمة منها.

فقط كل ما عليك فعله هو إرسال المحتوى الذي تريد ترجمته من لوحة أدوات الترجمة الخاصة بإضافة WPML وبالتالي تظهر الترجمة على موقعك لتكون جاهزة للنشر بكل سهولة.

4 – التوافق مع جميع الأجهزة الإلكترونية

فإضافة WPML متوافقة مع جميع الأجهزة الإلكترونية وأنظمة التشغيل والشاشات أيضًا.

5 – السّيو متعدّد اللغات

تساعد هذه الإضافة على تحسين رتبة المواقع في محرّكات البحث، وذلك لكلّ لغة تَعرض بها محتواك بكل سهولة، كما يمكنك تعيين ميزات تحسين محركات للبحث، سواء للصفحات الرّئيسة، أو الفرعية، أو الواجهات، أو المحتوى الدّاخلي، وغيرها من الجزئيات الأخرى، ممّا يجعل موقعك يحتل تصنيفًا جيدًا عبر الإنترنت.

بشكل أبسط، يحتاج محرك البحث جوجل وبقية المحركات البحثية لأن تفهم محتوى وعناوين وروابط موقعك، وبدون هذا الفهم لا يمكن أن يترقى موقعك ليتصدر النتائج الأولى. لذا تقدم لك إضافة WPML أداة multilingual SEO والتي بها ستحصل على ترتيب جيد في محركات البحث جميعها سواء محليًا أو عالميًا.

6 – الموثوقية

هذه الإضافة متواجدة منذ عام 2007 م، ويستخدمها أكثر من 1.000.000 موقع عبر العالم، كما أنها تصدر تحديثات على مدار السّنة.

7 – ترجمة الرابط الدائم

تمكنك تلك الإضافة من ترجمة الرابط الدائم الخاص بمقالات وصفحات موقعك، فعلى سبيل المثال لو كان موقعك بالإنجليزية يظهر في خانة العناوين على هذا الشّكل:

wwwexample.com/service/web-developement

فيمكنك حينئذ عبر استخدام هذه الإضافة بتعريب كلمة “Service” بكلمة “خدمة” لتظهر بهذا الشّكل للمتصفّح:

www.example.com/خدمة/web-developement

كما يمكنك إضافة عدّة لغات سواء لعناوين المواقع أو للنطاقات الفرعية أو حتى لنطاقات domains مختلفة في نفس الوقت دون إشكال.

8 – التّجارة الإلكترونية

تيسر إضافة WPML إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وبلغات متعددة بالتعاون مع إضافة أخرى وهي WooCommerce، كما تترجم إضافة WPML جميع قوائم ومنتجات وعروض موقعك بلغة واضحة وسلسلة.

دور إضافة WPML في التجارة الإلكترونية

سيستمتع زوارك حقًا عندما يطلعون على قوائم المنتجات التي يتضمنها موقعك الخاص بالتجارة الإلكترونية بلغتهم الأم، وبالتالي يسهل عليهم ملئ عربة التسوق بالمنتجات كما تقدم WPML خدمة إرسال الرسائل البريدية للعملاء أيضًا بلغتهم الأم، والذي يعني تفاهم أكثر بينك وبين عملائك مما يعني بيع أكثر وأرباح أوفر لك.

9 – قوّة الأداء

تحتوي إضافة WPML ميزات مختلفة تمكّنك من إدارة محتواك بمختلف لغات العالم، كما تحوي قاعدة بيانات ضخمة ومتينة، لاحتواء جميع بيانات الموقع والحفاظ عليها في الأرشيف للرجوع إليها عند الحاجة، إضافة إلى سرعة الاشتغال والتحكم العالي في الموقع دون بطء حركة واستثقال.


ملحقات إضافة WPML

توفر إضافة WPML ملحقات تساعد مستخدمها في إنجاز مهامهم بشكل احترافي والتي منها:

1 – أداة WPML Translation Management

تتيح لك العمل مع فريق من المترجمين كي تسهل على نفسك العمل، كما تحوّل المستخدم العادي إلى مترجم، وترسل الوظائف إلى المترجمين وتتبع تقدّمهم وحساباتهم للعمل والتّرجمة في الموقع واستخدام محرّر التّرجمة الخاصّ بإضافة WPML كما تتيح ترجمة المحتوى المصمم بأداة WordPress Block Editor.

2 – أداة WPML String Translation

تسمح تلك الأداة لك بترجمة النصوص التي لا توجد في مقالات أو صفحات موقعك وتصنيفاته، فمثلًا تقوم بترجمة كلًا من شعار الموقع والنصوص العامة في شاشات التحكم الرئيسية، وأيضًا عناوين الأدوات الموجودة في موقعك ونصوص أخرى لا تظهر لزوار موقعك.

تحمي هذه الأداة على الرّوابط الدّاخلية لموقعك من الانهيار، أي أنها تحافظ على الروابط بين المقالات وصفحات موقعك، حتى إذا قمت بإعادة تسمية مقالاتك وصفحاتك، فلا تقلق.

4 – أداة WPML Translation Analytics

توفّر هذه الأداة لك تقريرًا إحصائيًا موجزًا عن حالة وجودة التّرجمة الخاصّة بموقعك، وبالمناسبة تلك الأداة لن تعمل لديك إلا إذا كنت تستخدم الإصدار الأحدث من إضافة WPML بطريقة صحيحة.

5 – واجهة WPML XLIFF

تمكنك هذه الواجهة من إرسال وتلقي المحتوى من وإلى المترجمين المستقلّين، حيث يمكنك توظيف مترجمين بالقطعة في موقعك فيما يعرف بالعمل الحر freelancer، بحيث يمكنهم ذلك من إنجاز أعمالهم دون اتصال بالإنترنت على حواسبهم الشخصية، ثم يقومون برفعها على موقعك عبر ووردبريس مرة أخرى.

على سبيل المثال: قد يستخدم المترجمون في موقعك أداة مثلComputer Assisted Translation حينها يمكنك إرسال مهامّ الترجمة إليهم بسهولة، ليتلّقوا بعد ذلك ملفّات من نوع XLIFF لتحريرها ثم رفعها.

6 – أداة WPML CMS Navigation

تمكّن إضافة WPML صاحب الموقع من إضافة عدد من عناصر التنقل لموقعه والتي تجعل تجربة المستخدم أسهل بكثير ومنها، القوائم المنسدلة وشريط التنقل الجانبي، وبالمناسبة تلك الأداة لا تحتاج تهيئة أو خطوات معقدة فاستخدامها سهل للغاية.


هل توفر إضافة WPML نسخة مجانية؟

تعتبر إضافة مدفوعة وليست مجانية، وتتضمن تلك الأداة ثلاث باقات أو مستويات ولكن بالطبع تختلف كل باقة عن الأخرى في أمور عدة. ولكن الأكيد أن كل تلك الباقات تشمل دعمًا شاملًا وتحديثات مستمرة لمدة عام كامل من تاريخ الشراء.

خطط أسعار WPML

– الباقة الأولى من WPML:

يمكنك شراءها بـ 29 دولار أمريكي و21 دولار أمريكي مقابل التجديد السنوي لها، ويطلق على تلك الباقة “المدونة متعددة اللغات”، حيث أنها تعد حلًا اقتصاديًا جيدًا لمدونات WordPress متعددة اللغات. كما أنها تتيح لك تسجيل وترجمة موقع واحد فقط، ولا تتيح الترجمة التلقائية لموقعك، ولكنها تتيح عدد لامحدود من الكلمات واللغات التي يمكن ترجمتها بنفسك.

– الباقة الثانية من WPML:

يمكنك شراءها بـ 79 دولار أمريكي و59 دولار أمريكي مقابل التجديد السنوي لها، وهي الباقة الأكثر شهرة عبر الموقع الرسمي للأداة، ويطلق عليها Multilingual CMS حيث أنها تقدم حلًا متكاملًا للـووردبريس متعدد اللغات، وتتيح لك تسجيل وترجمة 3 مواقع خاصة بك.

– الباقة الثالثة من WPML:

يمكنك شراءها بـ 159 دولار أمريكي و119 دولار أمريكي مقابل التجديد السنوي لها، ويطلق عليها اسم Multilingual Agency حيث أنها تقدم حلًا متكاملًا للشركات لإنشاء عدد لا محدود من المواقع الإلكترونية بلغات عدة.

ويمكنك التقدّم بطلب استرداد الأموال عند العدول عن شراء أي باقة من الثلاثة لأي سبب كان، حتى لو كان السبب أنك غيرت رأيك وقررت استرداد أموالك. فقط عليك مراسلة فريق الدعم الخاص بأداء WPML وسيرجعون لك أموالك بالكامل خلال فترة ثلاثين يومًا من تاريخ شرائك لها.

رابط الإضافة

ختامًا تبقى إضافة WPML أفضل خيار لترجمة المواقع عبر منصّة ووردبريس، حيث تحظى هذه الأخيرة بدعم فريق محترف من المطوّرين، إضافة إلى مميزات وخصائص مهمة من بينها الدّعم الفنّي المستمرّ، والصّيغة التجارية الفعّالة، وكذا إمكانية الاسترجاع عند العدول عن الشّراء وغيرها، لذلك يُنصح بها كثيرًا مقارنة بغيرها.