هل إضافة WPML أفضل من إضافة Polylang ؟

ليس هناك منافسة أشد من تلك المنافسة بين إضافتي WPML وإضافة Polylang والسر في هذا أن الإضافتين قريبي المستوى من بعضهم البعض، ولكن طبعًا ليسوا متطابقين. فبالطبع هناك اختلافات هامة جدًا بينهم سواء بالنسبة لروادي الووردبريس وكل عاشقي الووكومرس أيضًا.

وإضافة WPML وإضافة Polylang هي إضافات خاصة بالووردبريس حصرًا كنظام لإدارة المحتوى المفتوح المصدر Open Source. وظيفتهم جعل موقعك أو متجرك الإلكتروني بأكثر من لغة من أجل تقديم تجربة حية قريبة من المستخدم بلغة بلده الأم.

وخلال مقالتنا التي بين يديك، سنحاول أن نجيب على السؤال التالي: هل تقدم إضافة Polylang تجربة أفضل لأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية؟ سواء من حيث جودة الترجمة المقدمة أو من حيث الدعم الفني لتلك المواقع والمتاجر الإلكترونية، وأيضًا من حيث بساطة الاستخدام وأمور أخرى كثيرة.

أوجه التشابه بين WPML و Polylang

التوافق مع الووردبريس

والحقيقة أنه من البديهي جدًا أن تكونا كل من إضافة WPML وإضافة Polylang من الإضافات المتوافقة مع الووردبريس. فهما إضافتين للوردبريس في الأساس، وباعتبار أنهم إضافات، فهما لا يحتاجان إلى مساحة تخزينية كبيرة والتي قد تؤثر بالسلب على سرعة موقعك أو متجرك فهما كما قلنا مجرد إضافات خفيفة.

ترجمة المحتوى

كل من إضافة WPML وإضافة Polylang تترجمان كل المحتوى من مقالات وصفحات وعناوين وتصنيفات، وأدوات الوصول navigation التي تيسر على المتصفح أو الزائر الوصول لما يريد. وأيضًا توفران ترجمة الـ URL أو الرابط الدائم والذي يدعم بقوة السيو SEO الخاص بموقعك.

سهولة الاستخدام

فكلاهما يسمحان لك بسهولة ومن خلال خطوات ليست بالصعبة أن تحول موقعك من موقع بلغة واحدة، إلى موقع متعدد اللغات، ولكن العديد من المواقع التي تعمل على تقييم إضافات الووردبريس، ترى أن إضافة WPML لها عدد خطوات أكثر قليلًا ويحتاج لبعض الوقت كي تتقنه وتتعلمه.

تحسين السيو SEO

بالطبع فكلًا من إضافة WPML وإضافة Polylang يعمل على تحسين الـ SEO، فهما متوافقان مع أغلب إضافات السيو بشكل أتوماتيكي. حتى أنهما يمنحانك نطاق domain فرعي لكل لغة لديك في موقعك أو متجرك الإلكتروني. والذي يرقي من موقعك في محركات البحث بشكل أسرع باللغة التي تستهدفها.

التوافق مع الووكومرس WooCommerce

كل من إضافة WPML وإضافة Polylang يتوافق مع الووكومرس بكل تأكيد، ولكن بشكل مختلف كالآتي:

WooCommerce

WPML

  • النسخة الأرخص من إضافة WPML التي قيمتها 29 دولار أمريكي للشراء و21 دولار أمريكي للتجديد السنوي لا تتوافق مع متاجر الووكومرس.
  • أما النسخة التي تكلفتها 79 دولار أمريكي بالإضافة لـ 59 دولار أمريكي للتجديد السنوي، وباقة الـ 159 دولار أمريكي بالإضافة إلى 119 دولار أمريكي للتجديد السنوي فهما يصلحان بكل تأكيد لبناء متاجر إلكترونية متعددة اللغات على الووكومرس.

Polylang

أما بالنسبة لإضافة Polylang فالأمر مختلف وفق الآتي:

  • بالنسبة لباقة Polylang الأولى وباقة Polylang Pro الثانية، فهما غير كافيان لبناء متجر إلكتروني متعدد اللغات على الووكومرس.
  • أما كل من الباقة الثانية Polylang for WooCommerce والباقة الرابعة Polylang Business Pack فهما يصلحان وبقوة لإنشاء وإدارة متاجر الووكومرس متعددة اللغات.

أوجه الاختلاف بين WPML و Polylang

الباقات وخطط الأسعار

وهنا أول ميزة لإضافة Polylang وهي أنها تقدم باقات متعددة بينها واحدة مجانية تمامًا، وطبعًا بكل تأكيد أن النسخة المجانية غير مكتملة المميزات، وإليكم باقات Polylang وما تقدمه كل باقة من مميزات.

باقات بوليلانج

الباقة الأولى

وهي باقة Polylang المجانية تمامًا للووردبريس، وهي تتضمن مميزات كثيرة ولكن طبعًا غير مكتملة، فمثلًا ليس في تلك الباقة أي دعم فني، كما أنها لا تدعم الووكومرس، ولكنها باقة جيدة جدًا للمبتدئين، ويمكنك تعويض غياب الدعم الفني، من خلال المقالات والخبرات التي تقدمها إضافة Polylang ومن خلال مدونة Polylang الرسمية.

الدعم الفني لبولي لانج

الباقة الثانية

وهي باقة Polylang Pro وهي باقة مدفوعة بالكامل، حيث تبدأ من 99 يورو، وهي تقدم كل مميزات Polylang الرائعة في الترجمة، بالإضافة لدعم فني فائق ومتطور للغاية، وتلك الباقة غير كافية لبناء متجرك متعدد اللغات على الووكومرس، وإليكم أسعار تلك الباقة بناء على عدد مواقعك التي ستربط بها إضافة Polylang Pro:

  • 99 يورو مقابل ربط Polylang Pro بموقع واحد.
  • 198 يورو مقابل ربط Polylang Pro بـ 3 مواقع.
  • 297 يورو مقابل ربط Polylang Pro بـ 5 مواقع.
  • 495 يورو مقابل ربط Polylang Pro بـ 25 موقع.

الباقة الثالثة

وهي باقة Polylang الخاصة بمتاجر الـ WooCommerce والتي تحولها لمتاجر بلغات عدة، مما يؤدي لقدرة الزوار بسهولة على البحث عن منتجاتهم المفضلة والعثور عليها بسهولة، والذي يؤدي لزيادة أرباح صاحب المتجر بكل تأكيد، وتلك الباقة مدفوعة بالكامل وتبدأ من 99 يورو مثلها مثل باقة Polylang Pro كالآتي:

  • 99 يورو مقابل ربط Polylang for WooCommerce بمتجر واحد.
  • 198 يورو مقابل ربط Polylang for WooCommerce بـ 3 متاجر.
  • 297 يورو مقابل ربط Polylang for WooCommerce بـ 5 متاجر.
  • 495 يورو مقابل ربط Polylang for WooCommerce بـ 25 متجر.

الباقة الرابعة

وهي الباقة الخاصة برجال الأعمال أو Polylang Business Pack، وهي الباقة الأغلى بالنسبة لإضافة Polylang، وهي تجمع بين مميزات Polylang Pro وباقة WooCommerce، حيث يمكنك من خلالها بناء متجر بلغات عدة على ووكومرس WooCommerce بمميزات Polylang Pro الكاملة وبالدعم الفني الكامل، وهي تبدأ من 139 يورو كالآتي:

  • 139 يورو مقابل ربط Polylang Business Pack بمتجر أو موقع واحد.
  • 269 يورو مقابل ربط Polylang Business Pack بـ 3 متاجر أو مواقع.
  • 399 يورو مقابل ربط Polylang Business Pack بـ 5 متاجر أو مواقع.
  • 649 يورو مقابل ربط Polylang Business Pack بـ 25 متجر أو موقع.

ويمكنك الاشتراك في أي من باقات Polylang من خلال الموقع الرسمي لإضافة Polylang.

أما إضافة WPML فهي تقدم ثلاثة باقات كلها مدفوعة، وتسير وفق نظام التجديد السنوي كالآتي:

باقات WPML

الباقة الأولى:

تكلفتها 29 دولار أمريكي بالإضافة إلى 21 دولار أمريكي للتجديد السنوي، وتتيح لك تسجيل موقع واحد فقط وبترجمة يدوية فقط، ولكن بعدد لا محدود من الكلمات المترجمة لأي لغة تريد، وهي لا تدعم متاجر الووكومرس.

الباقة الثانية

تكلفتها 79 دولار أمريكي بالإضافة إلى 59 دولار أمريكي للتجديد السنوي، وهي فقط تتيح لك تسجيل وترجمة 3 مواقع أو متاجر إلكترونية، وهي تدعم متاجر الووكومرس بكل تأكيد.

الباقة الثالثة

تكلفتها 159 دولار أمريكي بالإضافة إلى 119 دولار أمريكي للتجديد السنوي، وهي خاصة بالشركات التي لديها حجم أعمال كبير، وتسمح بإنشاء عدد لا محدود من المواقع أو المتاجر الإلكترونية بأي عدد من اللغات، وهي تدعم متاجر الووكومرس أيضًا.

ويمكنك الاشتراك في إحدى باقات WPML من خلال الموقع الرسمي لإضافة WPML.

حجم الانتشار

والحقيقة أن حجم الانتشار بالنسبة لإضافة WPML أكبر بكثير، فإضافة WPML تغطي عدد مهول من الدول وبلغات تتخطي الـ 40 لغة، وهناك حوال 1000000 موقع حول العالم يستخدم إضافة WPML.

أما إضافة Polylang فعدد مستخدميها الرسمي الآن حوالي 600000 مستخدم، وليس هناك رقم رسمي لعدد المواقع التي تستخدم تلك الإضافة، أو حتى لعدد اللغات التي تغطيها.

الصفحة الرئيسية لبولي لانج

جودة الترجمة المقدمة

إضافة WPML تقدم حلًا متكاملًا لترجمة المواقع والمتاجر الإلكترونية على الووردبريس بلغات تصل إلى 40 لغة، كما يمكنك أن تضيف أي لغة تريد بكل سهولة، ونفس الأمر أيضًا بالنسبة لإضافة Polylang، والترجمة في كلتا الإضافتين يمكن أن تتم سواء بشكل أوتوماتيكي أو بشكل بشري يدوي تمامًا.

فمثلًا يمكنك في إضافة WPML أن تتعاقد مع عدد من المترجمين المحترفين البعيدين عنك، مقابل أجر تحدده، من خلال نظام يعرف باسم WPML XLIFF الذي يتيح لك ذلك، كما يتيح لمن يعمل معك من مترجمين أن يرفعوا ترجماتهم على موقعك أو متجرك بنفسهم بخطوات بسيطة.

نفس الأمر في إضافة Polylang يحدث، فالترجمة قد تكون يدوية يمكنك القيام بها بنفسك، أو يمكن لأحد أن يساعدك فيها أيضًا مقابل أجر، ولكن هنا من خلال نظام translation management المدمج بالإضافة.

ولكن طبعًا واجهة WPML XLIFF هي الأفضل بكل تأكيد في عملية تنظيم الترجمة وإدارتها، بينك وبين من يساعدونك من مترجمين، وأيضًا تتيح لهم الترجمة في بيوتهم وعلى أجهزتهم الشخصية الغير متصلة بالإنترنت.

الخاتمة

بعد أن قدمنا لكم كافة أوجه الشبه والاختلاف بين إضافة WPML وإضافة Polylang، أرى أن إضافة Polylang فيها ميزة قوية. جدًا ألا وهي أنها تحتوي على نسخة مجانية، وهذا أمر غير متوفر في إضافة WPML الاحترافية بكل تأكيد.

لذلك أرى أنه لو كنت في خطواتك الأولى في عالم بناء المواقع على الووردبريس، فالأفضل لك أن تستخدم النسخة المجانية من إضافة Polylang، ولكن تذكر أنه لا دعم فني في تلك النسخة المجانية. وأيضًا لا تصلح تلك النسخة المجانية لبناء متاجر متعددة اللغات على الووكومرس وإن تطور الأمر لديك وحققت مكاسب مُرضية، يمكنك ساعتها أن تجرب النسخة المدفوعة من Polylang الخاصة بمتاجر الـ WooCommerce حيث أنها تشمل العديد من المميزات والدعم الفني الجيد.

أما لو كنت تمتلك المال، وتريد إضافة واحدة فقط لترجمة موقعك أو متجرك الإلكتروني، فعليك بإضافة WPML فهي الخيار الاحترافي لرواد الووردبريس، لما تتميز به من دعم فني قوي وبتسعة لغات، على مدار ستة أيام في الأسبوع.

أضف تعليق