إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة بين الميزات وطريقة التثبيت

إذا كنت خبير ومحترف في وورد بريس أو مبتدئ تعمل على تطوير موقعك أو سبق وتعاملت مع وورد بريس… فبالطبع قد صادفت إضافة Yoast SEO المجانية أو المدفوعة، فهي الإضافة الأشهر في تحسين محركات البحث مع ملايين من عمليات التثبيت لها، باختصار إنها الإضافة الأهم عالميًا في هذا المجال!

ولكن ما هي إضافة Yoast SEO بإصدارها المجاني والمدفوع؟ وما هي الميزات التي تضمنها لموقعك بما يحقق له ترتيب أفضل ضمن نتائج محركات البحث؟ هل عليك بالفعل الاعتماد عليها؟ ما هي خطوات الشراء والتثبيت؟

إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة

إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة.png

ما هي إضافة Yoast SEO المجانية؟

إضافة Yoast SEO هي من أشهر إضافات WordPress المتخصصة في تهيئة محركات البحث (Search Engine Optimization)، بل وتعتبر الأولى عالميا في هذا المجال. حيث أنها تقوم بتعديلات على مقالاتك بما يحسن ترتيبها في محركات البحث وبالتالي استقطاب عدد أكبر من الزوار.

كما يبلغ عدد مستخدميها حوالي 14 مليون موقع نشط، والعدد يشهد ارتفاعا مستمرا مع تزايد عدد مستخدمي WordPress. لقد كانت الإضافة متواجدة منذ عام 2008، وقد حظيت منذ تلك المدة بملايين التنزيلات.

ورغم تعدد الإضافات المتخصصة لتحسين السيو، إلا أن إضافة Yoast SEO تتمتع بشعبية كبيرة بين جل مستخدمي WordPress. وذلك لأنها تعمل على تحسين العديد من الأمور داخل المقالة مثل وصف Meta، العنوان، الروابط وهيكلة الموقع ككل. ناهيك عن توفر الإصدار المجاني منها على الشروط الأساسية لتحسين محركات البحث دون الحاجة للإصدار المدفوع.


إضافة Yoast SEO المدفوعة

الإصدار المدفوع لإضافة Yoast SEO هو مستخدم أكثر من طرف ذوي المواقع الكبيرة الذين يحتاجون لتحسين السيو 100% لتحقيق أهدافهم. إذ أن الإصدار المدفوع يتميز عن المجاني بخصائص عديدة، وهذا ما يجعله الأكثر استخداما لدى أصحاب المواقع. ويبلغ ثمنه 89 دولارا في السنة بمعدل 7.5 دولارا في الشهر، مما يجعله مناسبا للجميع. وسنشرع في ذكر هذه المميزات التي يمتاز بها الإصدار المدفوع عن المجاني.

وقد تطورت الإضافة مع مرور الوقت حيث في أول إصدار بدأ المطورون في تطوير الإضافة حسب احتياجات وطلبات العملاء إلى أن وصلت إلى إصدار 15.2 الذي صدر بتاريخ 27 أكتوبر 2020 والذي ظهرت معه مجموعة من التحسينات التي من خلالها استطاع المطورون التغلب على جميع أوجه الخلل وإصدار إضافة كاملة ومتكاملة.


ميزات إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة

مميزات إضافة Yoast SEO المجانية

هناك العديد من الخصائص التي يتمتع بها هذا الإصدار المجاني للإضافة والتي عجلت بارتفاع وتيرة استخدام الإضافة من طرف المستخدمين. ونترككم مع تفاصيل مميزات الإضافة كالتالي:

1 – تحليل المحتوى وتخصيصه وفق محركات البحث

1 1 – تحليل المحتوى وتخصيصه وفق محركات البحث.png

قد يبدو لك هذا العنوان مألوفا، لكن نحن هنا نشرح أهم ما يركز عليه الإصدار المجاني من الإضافة لتحسين محركات البحث.

وأولها توفر أداة تحليل المحتوى المعروفة ب Snippet Editor، الذي يتيح لك تحرير ومعاينة كيفية ظهور المحتوى الخاص بك في نتائج البحث. وهذا عن طريق تخصيص عنوان SEO الخاص بك وتعديل وصف Meta الذي يلعب دورا مهما في زيادة نسبة النقر إلى الظهور.

كي تبدأ في استخدام أداة تحليل المحتوى هذه، أول ما يتوجب عليك فعله هو إدخال الكلمة المفتاحية المعتمدة في مقالتك. وبمجرد إدخالها يبدأ Yoast في تحليل المحتوى الخاص بك عن طريق تحليل توزيع الكلمات المفتاحية حول المقال، وتحليل العنوان والوصف والعناوين الرئيسية في المقال والحث على تضمين الكلمة المفتاحية فيها لتصنيف أعلى في نتائج البحث.

تتوفر إضافة Yoast SEO المجانية على نظام التنبيه بالإشارة، بين ضوء أحمر وأخضر وأصفر في بعض الأحيان. حيث يساعدك هذا النظام على تحسين المحتوى الخاص بك ومعرفة النقائص التي عيك تطويرها والمتطلبات التي عليك التركيز عليها في المقال. فإذا كان يشير إلى اللون الأحمر فهذا يعني أن محتواك لا زال يحتاج بعض التعديلات، وإذا كان يشير للون الأخضر فهذا يعني أن جميع الشروط في الإصدار المجاني من الإضافة تم تحقيقها وبالتالي أصبحت المقالة متوافقة مع محركات البحث.

إضافة إلى كل هذا، توفر لك الإضافة لائحة بجميع المهام التي يجب عليك تنفيذها كي تحسن من ملائمة مقالك لمحركات البحث. مما يجعل الأمر سهلا للغاية حيث يتضح لك ما ستفعله دون أن تضطر لدراسة شروط السيو وحفظها لأن الإضافة توفرها لك بالفعل دون عناء.


2 – قابلية استعمال XML Sitemaps

2 2 – قابلية استعمال XML Sitemaps

ننتقل إلى الميزة الأخرى وهي خريطة الموقع، حيث تعتبر هذه الميزة معيارا ذا أولوية كبيرة لترتيب المواقع لدى Google. فإن لم تقم بفهرسة المحتوى الخاص بك، فبغض النظر عن تركيزك على الميزة الأولى، فموقعك لن يرتقي إلى مستوى عال في التصنيف.

تمكن خرائط الموقع محركات البحث من معرفة أماكن تواجد صفحات موقعك بشكل أكثر سهولة بغض النظر عن وجود الملايين من المواقع في الويب. ففي السابق كان إنشاءها معتمدا على لغة HTML، لكن مع التطور الذي شهدته خرائط المواقع أصبحت تعتمد على لغة XML التي أصبحت تسهل عملية فهرسة المواقع كي تتمكن محركات البحث من إيجاد المواقع بشكل أكثر سلاسة.

إضافة إلى كل هذا، فهي توفر الفرصة لأصحاب المواقع الجديدة لفهرسة مواقعهم وأرشفتها بما يوافق محركات البحث. كما يتم التخلي بشكل جزئي عن الاعتماد على الروابط الخارجية في موقعك لأجل استقطاب محركات البحث إلى صفحات موقعك.


3 – مميزات أخرى

وإلى جانب الميزتين السابقتين، نجد إضافة Yoast SEO المجانية تتسم بالعديد من الخصائص والمزايا مثل:

  • التحقق من Readability
  • إمكانية تعيين فئات المنشورات
  • سهولة التثبيت
  • سهولة الاستخدام
  • لوحة تحكم سهلة القراءة والاستخدام
  • تحسين الروابط
  • الربط بمواقع التواصل الاجتماعي

مميزات إضافة Yoast SEO المدفوعة

كونه مدفوعًا، فهذا الإصدار يمتاز بالعديد من الخصائص التي تجعل الكثيرين يفضلونه على الإصدار المجاني رغم أنه مدفوع. وهذا ما يثبت فاعلية تلك المميزات في تصنيف الموقع وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

1 – Yoast SEO تتيح اعتماد كلمات مفتاحية متعددة

3 1 – Yoast SEO تتيح اعتماد كلمات مفتاحية متعددة

تمنحك إضافة Yoast SEO خيارا لتعيين أكثر من كلمة رئيسية في حدود 5 كلمات رئيسية في مقالك. وهذا ما يعطي الفرصة لمقالاتك لتكون غنية بالكلمات المفتاحية التي غالبا ستكون مستهدفة من جمهور معين، وبالتالي استقطاب أكثر عدد ممكن من الزوار. مع إمكانية إضافة كلمات ذات صلة ومرادفات للكلمة الرئيسية.

إضافة إلى نظام الإشارات الذي يتيح لك معرفة حالة مقالتك، حيث بمجرد إدخال الكلمات المفتاحية في الحقل المخصص لها تبدأ الإضافة بتحليل المحتوى الخاص بك وتقييم طريقة التوزيع التي اتبعتها كي تختار أفضل الأماكن لوضع كلماتك المفتاحية فيها.

وما يميز هذا الإصدار من الإضافة أنه يخبرك بأفضل مكان لوضع الكلمات الرئيسية أي يحثك على حسن توزيعها في المقال. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنه أثناء وضعك لكلمات رئيسية متعددة قد لا تتمكن من إصلاح الرابط والوصف التعريفي للمقالة. لأن هذا سيتطلب منك وضع كل الكلمات الرئيسية فيهما، بينما الوصف التعريفي قصير والرابط أيضا يجب أن يكون قصيرًا.


2 – Yoast SEO تمكنك من توجيه الروابط

4 2 – Yoast SEO تمكنك من توجيه الروابط

في بعض الأحيان، قد تحتاج لتغيير رابط صفحة معينة أو مسحها أو نقل منشور أو مسحه. وهذا فيه مخاطرة كبيرة لأنه بعد مسح الصفحة أو المنشور فالزوار الذين سيحاولون زيارة ذاك الرابط ستظهر لهم صفحة 404 Not Found Error.

مما يحتم عليك توجيه الروابط القديمة إلى الجديدة وإخبار زوارك أيضا بأن الصفحة أو المنشور قد تم مسحه. لكن مع إضافة Yoast SEO المدفوعة كل هذا سيهون، فهي تمكنك من إدارة الروابط من لوحة التحكم عن طريق إصلاحها لتتحول من الروابط القديمة إلى الجديدة.

5 توجيه الروابط القديمة إلى الجديدة

كما تتوفر هذه الإضافة على ميزة REGEX، التي تمكنك من توجيه عدد كبير من الروابط القديمة التي اندثرت بفعل مسحها أو نقلها، إلى الروابط الجديدة التي تحتوي على المعلومات التي يريدها الزائر. مما يسهل عليك حل هذا المشكل وبالتالي استمرار موقعك في استقطاب الزوار بشكل عادي.


3 – Yoast SEO تعطيك اقتراحات للروابط الداخلية

6 3 – Yoast SEO تعطيك اقتراحات للروابط الداخلية

من بين أهم الشروط السيو تضمين روابط داخلية في مقالاتك، وهذا متوفر في كلا الإصدارين. لكن في الإصدار المجاني يتم تضمين الرابط الداخلي بشكل يدوي، حيث تضطر إلى كتابة الرابط كاملا وهذا فيه نوع من التعب. لكن مع الإصدار المدفوع فقد أصبحت الروابط الداخلية أسهل ما ستحققه من شروط السيو في مقالاتك.

تمنحك الإضافة المدفوعة اقتراحات لروابط داخلية لمقالات أخرى لك داخل الموقع، حيث أن الإضافة في الأصل قد قامت بتحليل موقعك بشكل كامل، وهذا ما يمكنها من اقتراح الروابط الداخلية بسهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن تحقيق هذا الشرط مهم لتحسين محركات البحث، حيث ينمي ثقة محركات البحث في موقعك ويزيد من تصنيفه.


4 – Yoast SEO تمنحك الدعم من الفريق المختص

7 4 – Yoast SEO تمنحك الدعم من الفريق المختص

وهذه واحدة من أبرز مميزات الإصدار المدفوع في الإضافة، حيث توفر لك خدمة البريد الإلكتروني للتواصل مع الفريق المختص 24/24 ساعة، وأيضا يوفر لك هذا الفريق كل ما تحتاج من معلومات لتطوير موقعك حسب معايير السيو، وكذلك حل جميع المشاكل التقنية التي قد تواجهك أثناء استخدام الإضافة والحصول على إجابات سريعة لمدة عام كامل.

وهذا يشمل المحترفين الذين قد تواجههم بعض العقبات الطفيفة، والمبتدئين الذين يحتاجون لهذه الميزة بشكل كبير لفهم كل ما يتعلق بإضافة Yoast SEO المدفوعة وليصبحوا محترفين.


5 – Yoast SEO توفر لك مشاركة ممتازة على مواقع التواصل

8 5 – Yoast SEO توفر لك مشاركة ممتازة على مواقع التواصل

إذا أردت التسويق لمقالتك، فأفضل طريقة هي نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. وهذا لأن هذه المواقع تزخر بملايين المستخدمين الذين قد يكونون ضمن جمهورك المستهدف. لهذا تعد مشاركة المنشورات فيها خطوة أفضل لجلب المزيد من الزيارات لموقعك.

لكن في بعض الأحيان قد تتعرض أثناء مشاركتك للمنشور لبعض المشاكل مثل ظهور صورة لا تريدها أن تظهر، أو ظهور عنوان غير مرغوب فيه. لذلك يجب عليك تخصيص طريقة مشاركتك للمنشور والطريقة التي سيظهر بها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذا ما توفره لك إضافة Yoast SEO المدفوعة، حيث تمكنك من اختيار الشاكلة التي ستظهر عليها منشوراتك على المواقع الاجتماعية مثل Facebook أو Twitter دون زيارتها حتى، وتعديل الصور التي ستظهر في المشاركة والتأكد من أنها جيدة كفاية. حيث تضمن لك الإضافة أفضل طريقة لمشاركة المنشورات على الإطلاق.


تثبيت إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة

بعد التعرف على كل هذه المميزات المتعلقة بالإضافة، الآن أنت مقتنع تمامًا بأنها خيار أكثر من ممتاز لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث. والآن سننتقل إلى خطوة مهمة أخرى وهي تنصيب هذه الإضافة بشكل صحيح. تنصيبها ليس بالشيء الصعب لذا كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

تنصيب إضافة Yoast SEO المجانية

أولا

قم بالتوجه إلى الإضافات ثم أضف جديد وابحث عن كلمة Yoast وقم بالنقر على تثبيت الإضافة.

9 1 تنصيب إضافة Yoast SEO المجانية

ثانيًا

عندما يتم تثبيت الإضافة ستظهر لك قائمة جديدة في الشريط الجانبي في لوحة تحكم الموقع وهي قائمة SEO، قم بالضغط عليها.

10 2 تنصيب إضافة Yoast SEO المجانية

ثالثًا

عندما تضغط عليها قم بضبط إعدادات الإضافة وتعيين الوظائف التلقائية لها حسب احتياجاتك.


رابعا

إذا كنت تشتغل على إضافات أخرى وقمت بتثبيت إضافة Yoast SEO للتو وتريد استرداد جميع بيانات السيو من تلك الإضافات السابقة إليها، فما عليك سوى التوجه إلى تلك الإضافات والبحث عن خيار استيراد واختيار Yoast SEO. وبهذا ستنتقل كل تلك البيانات إلى الإضافة الجديدة دون فقدان أي شيء.


تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة

خطوات شراء هذا الإصدار المدفوع من الإضافة وتثبيته هي:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي للإضافة من هنا
13 1 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • سيظهر لك مستطيل مكتوب فيه “Get Yoast SEO Premium Now” قم بالضغط عليه
14 2 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • قم بتحديد عدد المواقع التي تريد تثبيت الإصدار المدفوع فيها، وإن كنت الوحيد الذي يحتاجها فقم بتحديد موقع واحد واضغط على Add to cart
15 3 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • سيتم توجيهك إلى صفحة الدفع، والتي من خلالها سيتوجب عليك اختيار طريقة الدفع المناسبة وملء بياناتك الشخصية واضغط على Proced to وستستلم الإصدار المدفوع أخيرًا
16 4 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
17 5 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • بعد استلام الملف على صيغة Zip، توجه إلى الشريط الجانبي للوحة تحكم الموقع وقم بالضغط على Plugins
18 6 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • بعد الضغط عليها ستظهر لك كلمة Add new اضغط عليها أيضا.
19 7 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • بعد ذلك اضغط على كلمة Upload Plugins
20 7 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • سيظهر لك خيار Choose File اضغط عليه
21 8 تثبيت إضافة Yoast SEO المدفوعة
  • وستقوم برفع ملف الإضافة التي سبق لك تنزيلها والضغط على Install now وستتثبت معك الإضافة دون مشاكل

وبهذا تكون الإضافة قد تم تثبيتها بالكامل في موقعك، الآن لم يتبق لك سوى البدء في تعيين الإعدادات الخاصة التي تريدها في الإضافة واستخدام الإضافة باستمرار كي تصبح محترفا في التعامل معها في المستقبل القريب إن شاء الله.

قد يهمك: أهم إضافات ووردبريس التي تضمن نجاح موقعك … 25 إضافة يجب تثبيتها