7 طرق لاستخدام البيع المتقاطع cross selling لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

إنّ كسب عملاء جُدد لمتجرك الإلكتروني ليس بالأمر الهيّن، لا سيما إذا كان المتجر في مراحله الأولى. ويترتب على ذلك احتياجك لبذل الكثير من الجهد لتطبيق طرق واستراتيجيات مختلفة، تساعدك على كسب عملاء أكثر؛ لتزيد من الأرباح التي يجنيها متجرك الإلكتروني.

لذا فبجانب التطلع إلى الحصول على عدد كبير من العملاء، يُمكنك زيادة أرباح متجرك الإلكتروني من خلال تحقيق أقصى استفادة مُمكنة من كل عملية بيع تتم داخل المتجر. كصاحب متجر إلكتروني، يُمكنك الاعتماد على استراتيجية البيع المتقاطع، كإحدى الطرق التي يترتب عليها زيادة حجم مبيعات متجرك وأرباحه، بالإضافة إلى كسب ولاء العميل. إذًا كيف تفعل ذلك؟

ما هو البيع المتقاطع cross selling؟

البيع المتقاطع cross selling، أو ما يعرف أيضًا بالبيع العابر، يُعد استراتيجية تُستخدم لزيادة المبيعات، وذلك عن طريق تقديم اقتراحات للعميل بشراء منتجات إضافية أو مُكمّلة للمنتج الرئيسي المُهتم بشرائه. من المُحتمل أن يُصادف أغلب الأشخاص استراتيجية البيع المتقاطع في حياتهم اليومية، حتى دون علمهم بذلك.

مثلًا إذا أراد شخصٌ ما الذهاب إلى أحد المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة، فعند شرائه وجبته المفضلة، يُسأل إذا كان يريد الحصول على عصير أو مشروب غازي مُحدد بجانب وجبته. أو إذا سبق لك شراء جهاز حاسوب محمول جديد من متجر إلكتروني، من المُحتمل أنك رأيت أيضًا صور أو عروض لمنتجات أخرى مُرتبطة بالمنتج الرئيسي، كمحفظة الحاسوب المحمول أو سماعات الرأس على سبيل المثال.

هل يحتاج متجرك الإلكتروني إلى تطبيق البيع المتقاطع؟

بالطبع نعم، ببساطة لأن تطبيق البيع المتقاطع في متجرك الإلكتروني له العديد من المميزات التي ستعود بالنفع الكبير عليه، منها:

1. زيادة حجم المبيعات والأرباح

 إذا ذهب أحد العملاء إلى متجرك الإلكتروني لشراء منتج مُحدد، وعرضت عليه حينها منتجات ذات صلة بهذا المنتج، فبدلًا من شرائه المنتج الرئيسي فقط، من المُحتمل شرائه لمنتجات أخرى بجانبه، في حال رأي أنها تضيف قيمة حقيقية له، وأنه لا يتعرض للاستغلال. بالتالي يترتب على تطبيق البيع المتقاطع زيادة في حجم مبيعات وأرباح متجرك الإلكتروني.

2. زيادة ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني

عندما تنجح بإقناع العميل بشراء المنتجات الإضافية لأنها حقًا تخدم احتياجاته، سيؤدي ذلك إلى زيادة تردُّد العميل على متجرك الإلكتروني لشراء منتجات أكثر، ولها قيم مختلفة بالنسبة له. ويترتب على ذلك زيادة ولاء العميل وثقته بمتجرك، مما يؤدي إلى زيادة أرباحك أكثر فأكثر.

3. سرعة في النمو 

 إن التقدم بمتجرك الإلكتروني بخطوة إلى الأمام يحتاج منك إلى وقت ومجهود ليس بالقليل، لا سيما إذا كان المتجر جديدًا، وداخل سوق ذو بيئة تنافسية عالية. لذا يساعد البيع المتقاطع على اختصار الطريق عليك في رفع معدلات نمو متجرك الإلكتروني، من خلال بيع منتجات إضافية ومُتعددة تخدم احتياجات العملاء المُختلفة.  

4. تجربة شراء أفضل 

 إن استعمال استراتيجية البيع المتقاطع داخل متجرك الإلكتروني، من المُحتمل أن يترتب عليه زيادة في وعي العملاء بمنتجات أخرى قد لا يكونوا على دراية بها من قبل، بذلك أنت تساعدهم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة خلال كل عملية شراء يقومون بها. 

5. فهم العميل جيدًا

تساهم كل عملية شراء إضافية تمت عن طريق البيع المتقاطع في فهم عملائك أكثر، ومعرفة القيمة التي يريدون الحصول عليها، وبالتالي سيساعدك هذا على معرفة طريقة البيع المتقاطع المُناسب تطبيقها داخل متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى تقديم العروض المُهمة بالنسبة لهم.   

ما الفرق بين البيع المتقاطع والبيع البديل؟

يعود استخدام أيًا من استراتيجية البيع المتقاطع والبيع البديل بالنفع على متجرك الإلكتروني. وبرغم اختلاف المعنى للمصطلحين، إلاّ أنه يوجد ارتباط وتشابه كبير بينهما، إذ يهدف كلاهما إلى زيادة معدلات البيع والأرباح.

تساهم معرفة المعنى الذي يدل عليه كل مصطلح منهما في التحقق من استخدام الطريقة التي تتناسب مع احتياجات متجرك وعملائه، إذ أن الاهتمام برغبة العملاء واحتياجاتهم يُعد من أهم الأمور التي عليك وضعها في الحسبان. إذًا ما الفرق بين كلا المصطلحين؟ 

بالنسبة لاستراتيجية البيع المتقاطع، يُركز صاحب المتجر على زيادة وتحسين القيمة التي يقدمها المنتج الأساسي للعميل، وذلك عن طريق اقتراح أو عرض منتجات مُكملة أو إضافية للمنتج الأساسي، التي يُمكن للعميل شرائها، مع العلم أن تلك المنتجات يجب أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمنتج الأساسي، بالإضافة إلى خدمتها لاحتياجات العملاء.

بينما تهدف استراتيجية البيع البديل إلى توفير منتجات أخري بدلًا من المنتج الأساسي، وتحتوي تلك المنتجات على مميزات وقيم أفضل من المنتج الأساسي، وتكون بسعر أعلى منه.     

على سبيل المثال، إذا صادف ذهابك في يوم ما لشراء تلفاز جديد مُحدد تريده، من المُحتمل اقتراح البائع عليك تلفاز آخر له مميزات إضافية، ولكنه غالي في السعر عن المنتج الأول، أو قد يعرض عليك البائع شراء حامل للتلفاز، بجانب التلفاز الذي تريده. لذا يُمكننا القول أن البائع اعتمد استراتيجية البيع البديل في التصور الأول، بينما اعتمد استراتيجية البيع المتقاطع في التصور الأخير.

لا يعتمد تطبيق البيع المتقاطع والبيع البديل على التسوّق العادي فقط، إذ يُمكنك أيضًا تطبيق أحد أو كلا الاستراتيجيتين في متجرك الإلكتروني، ولكن عليك في البداية معرفة كيفية تطبيق كل منهما بالطريقة الصحيحة؛ لتحقيق الاستفادة القصوى. وبما أننا في هذا المقال نتحدث عن البيع المتقاطع، إذًا ما طرق البيع المتقاطع المختلفة التي يُمكنك الاستعانة بها لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني؟

طرق البيع المتقاطع 

تختلف طرق البيع المتقاطع باختلاف شخصيات واهتمامات عملاء متجرك الإلكتروني، بجانب عمليات الشراء المُختلفة التي يقومون بها. ويمكنك الاطلاع على الطرق الآتية، وتحديد طريقة البيع المتقاطع التي يُمكنك تطبيقها داخل متجرك الإلكتروني.  

1. البيع المتقاطع بُناءً على عمليات الشراء السابقة

تُعد هذه الطريقة من أشهر الطرق التي تعتمد عليها متاجر إلكترونية عديدة، من بينها أمازون. إذ يُمكنك تسجيل البيانات الخاصة بعمليات الشراء السابقة لعملائك وتحليلها، حتى تساعدك على إرسال أفضل منتجات مُقترحة للعملاء، وذلك من خلال معرفة اهتماماتهم، ونوعية المنتجات التي ينفقون عليها أكبر قدر من المال. 

بالإضافة إلى ما سبق، يتيح لك فهم عملائك والطريقة التي يتفاعلون بها على صفحات متجرك الإلكتروني، إمكانية تحسين الخدمة أو المنتجات التي تعرضها على متجرك الإلكتروني، مما يزيد من تردد العملاء على موقعك، وزيادة ثقتهم به.

2. البيع المتقاطع بُناءً على العروض الترويجية والخصومات

يقدم العديد من المواقع عروض ترويجية وخصومات من وقت إلى آخر، إذ يساهم ذلك في جذب انتباه العملاء، ويحفزهم على الشراء. يعتمد تقديم العروض والخصومات في الأغلب على توقيت مُحدد، مثل العطلة الأسبوعية والأعياد وغيرها من المناسبات.

يُمكنك التواصل مع عملائك مباشرةً، من خلال إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني؛ لإبلاغهم بالعروض الجديدة التي من الممكن أن تهمهم بشكل شخصي. 

3. البيع المتقاطع من خلال الخدمات أو المنتجات الإضافية    

هل صادفك يومًا ظهور ترشيحات لأشكال مختلفة من القِمصان، وذلك عند رغبتك في شراء بِنطال عن طريق متجر إلكتروني؟ تستخدم العديد من المتاجر الإلكترونية هذه الطريقة؛ لتذكير العميل باحتمالية احتياجه لهذه القيمة الإضافية، مما يحثه على شراء المنتج الإضافي، خاصةً عندما يجد العميل تقديم المتجر الإلكتروني خصومات على المنتج الإضافي.

من المهم جدًا عند اتباع هذه الطريقة، أن تقترح منتجات إضافية ذات صلة وثيقة بالمنتج الأساسي؛ حتى لا تُهدر وقت العملاء، فيأخذون انطباعًا سيئًا عن متجرك الإلكتروني.

4. البيع المتقاطع بتقنية المظهر الكامل        

قد ترى أحد المتاجر الإلكترونية المُختصة ببيع ملابس النساء على سبيل المثال، تعرض صورة تحتوي على مجموعة من المنتجات مكمّلة لبعضها البعض. فإذا كانت الفتاة تريد شراء فستانًا مثلًا، تظهر لها صورة عارضة أزياء ترتدي نفس الفستان، بجانب حقيبة يد أو حذاء يتناسب مع لون وشكل الفستان.   

تُعد هذه الطريقة من إحدى الطرق الذكية التي تُستخدم في إقناع العميل بشراء منتجات أكثر من موقعك، من خلال فهم احتياجاته وتوفيرها له على هيئة مجموعة كاملة من المنتجات المرتبطة معًا.

5. البيع المتقاطع عن طريق تطبيق برنامج الولاء

إحدى الطرق التي تُستخدم ليس لإرضاء العملاء فحسب، بل لتشجيعهم على الاستمرار بالشراء من متجرك الإلكتروني. يُمكنك تطبيق هذه الطريقة ببساطة من خلال إضافة نقاط أو نقود إلكترونية لحساب العميل مع كل عملية شراء يقوم بها داخل متجرك الإلكتروني. 

يترتب على ذلك تطلع العميل للقيام بمزيد من عمليات الشراء لكسب نقاط أكثر، كما أن ذلك سيؤدي إلى زيادة ولاء عملائك، وثقتهم بمتجرك الإلكتروني. يُمكنك أيضًا تحديد مدة صلاحية تلك النقاط، لحث عملائك على الشراء من متجرك الإلكتروني بشكل أسرع؛ حتى يتمكنوا من الاستفادة بتلك النقاط. 

6. البيع المتقاطع داخل صفحة عربة التسوق

لا يقتصر عرض منتجات البيع المتقاطع داخل صفحة المنتج الرئيسي فقط، بل من الممكن استغلال صفحة عربة التسوق لعرض منتجات تكميلية أو إضافية. 

إن وضعك لعروض البيع المتقاطع في صفحة عربة التسوق، باستطاعته تذكير العملاء بالمنتجات الهامة التي قد ينسوا شرائها، مما يترتب عليه تأثر العملاء بتلك المنتجات وشرائها، بالتالي يزيد ذلك من أرباحك.

7. البيع المتقاطع في صفحة الشكر

كصاحب متجر إلكتروني، توجد العديد من الأماكن التي من المُمكن وضع منتجات البيع المتقاطع داخلها، لكن من الحكمة استغلال الأماكن التي يتردد عليها العديد من العملاء. فكما تحدثنا عن إمكانية استغلال صفحة عربة التسوق، بإمكانك استخدام صفحة الشكر لتعرض منتجات البيع المتقاطع داخلها، وذلك بسبب المميزات التي تتصف بها هذه الطريقة، دونًا عن باقي الطرق.    

عادةً عندما يُريد أغلب العملاء شراء شيء مُحدد، فهم يشعرون بعدم الارتياح والتشتت حين تعرض عليهم عروض لمنتجات أخرى خلال عملية الشراء، مما قد يجعلهم يتوقفون عن عملية الشراء الأساسية.

لكن يوجد احتمال كبير جدًا في إبداء العميل اهتمامه بالمنتجات الإضافية، بعدما ينتهي من عملية الشراء الحالية. لذا إن استخدام صفحة الشُكر تُعد طريقة مميزة لتطبيق استراتيجية البيع المتقاطع، وذلك بسبب ظهور تلك الصفحة تقريبًا لكُل العملاء الذين أنهوا عملية الشراء الخاصة بهم.

كيف تُطبّق استراتيجية البيع المتقاطع في متجرك الإلكتروني؟

بعد اختيارك لطريقة البيع المُتقاطع التي ترغب بتطبيقها داخل متجرك الإلكتروني، وبعد التأكد من أن المنتجات التي تعرضها ذات صلة بالمنتج الرئيسي، وتقدم فائدة وقيمة إضافية له، يجب عليك اتباع الخطوات الصحيحة؛ لتحقيق أقصى زيادة ممكنة في الأرباح والمبيعات بطريقة واضحة وفعّالة.

1. فهم سلوكيات العملاء وتقسيمهم بُناءً عليها

تختلف الاهتمامات والأولويات من شخص إلى آخر، فما يهتم به عميل واحد داخل موقعك، قد يختلف كثيرًا عن ما يهتم به عميلٌ آخر داخل نفس الموقع.

لكي تُلبّي متطلبات كل عميل داخل متجرك الإلكتروني، وتعرض له المنتجات التي قد يهتم بها فقط وبشكل شخصي، عليك تقسيم عملائك إلى فئات بُناءً على سلوكياتهم، وتفاعلاتهم داخل صفحات متجرك الإلكتروني المُختلفة، بجانب ردود أفعالهم على المنتجات المعروضة عليهم.

تحتاج هذه الخطوة منك إلى فهم عملائك جيدًا، وتحليل نتائج عمليات الشراء التي قاموا بها مُسبقًا، أو معرفة صفحات متجرك الإلكتروني التي يترددون عليها عادةً. وذلك لمعرفة مدى قبولهم لعروض المنتجات التي ستقدمها لهم، والتأكد من أن تلك العروض لن تتسبب بانزعاجهم.

2. تحديد المنتجات المُستحب استخدامها في البيع المُتقاطع

بعد فهمك لاحتياجات العملاء واهتماماتهم وسلوكياتهم داخل متجرك الإلكتروني، يمكنك بعدها تحديد المنتجات التي بإمكانك الاستعانة بها لتحقيق الفائدة المطلوبة للعملاء عن طريق البيع المتقاطع. 

كذلك، فإن عرضك لمنتجات إضافية أو تكميلية عديدة على العملاء، من المُحتمل أن يتسبب في انزعاجهم، بسبب وضعهم أمام خيارات كثيرة ومُختلفة، مما قد يفقد العملاء الرغبة بشراء أي من تلك المنتجات. لذا عليك تقليل عدد المنتجات التي تعرضها على العملاء؛ لتسهيل الأمر عليهم من خلال وضعهم أمام خيارات مُحددة. 

علاوة على ما سبق، يُستحسن تجميع المنتجات المُرتبطة ببعضها البعض في مجموعات؛ لتيسير عملية الشراء على العميل، والتقليل من الوقت الذي يأخذه العميل لإتمام عملية شراء واحدة، مما سيُحسن من تجربة العميل داخل متجرك الإلكتروني.

3. فهم مراحل رحلة العميل 

إن تقديم مقترحات المنتجات للعميل في الوقت المُناسب، يُعد من أهم الأمور التي تساهم في زيادة اهتمام العميل بالعروض، واحتمالية شرائها. لذا من المُهم جدًا معرفة المراحل المُختلفة التي يمر بها عملائك، بدايةً من تفكيرهم بالشراء والبحث عن المنتج المطلوب، إلى أن تنتهي عملية الشراء، حتى أنه يمكنك إخطارهم بأجدد الأخبار والعروض عن منتجات ذات صلة بعد إتمام عملية الشراء.

مثلًا إذا كنت صاحب متجر إلكتروني مُختص ببيع المنتجات الطبيعية والأعشاب، بجانب أجهزة إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنك صاحب تطبيق يُقدّم تمارين رياضية تساعد العملاء على زيادة نقصان وزنهم. وذات يوم اشترى أحد العملاء منتجًا من متجرك الإلكتروني، وحمّل بعدها التطبيق، ثم رجع بعد فترة إلى متجرك الإلكتروني لمشاهدة المزيد من المنتجات.

إذًا عليك حينها العلم بأن هذا هو التوقيت المُناسب لتقديم عروض واقتراحات البيع المتقاطع للعميل، حيث أنه في تلك المرحلة ينوي شراء المزيد من المنتجات الإضافية. المُهم في هذا الأمر هو اختيار الوقت المناسب لتقديم عروض البيع المتقاطع، فبدلًا من زيادة حجم المبيعات، يؤدي الاختيار الخطأ للتوقيت إلى احتمالية إلغاء عملية الشراء بأكملها، بالإضافة إلى فقدان ولاء العميل.

4. تنبيه العملاء بأهمية المنتج أو الخدمة الإضافية 

قد يؤدي عدم دراية عملائك بأهمية المنتج أو الخدمة الإضافية أو التكميلية التي تقدمها لهم، وما هي الفائدة التي يحصلون عليها نظير شرائهم لتلك الخدمة، إلى عدم تفاعلهم مع المنتج الإضافي أو التكميلي كُليًّا. لذا من المُهم جدًا العمل على زيادة وعي عملائك بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها لهم، كُلّما أمكن ذلك.

يُمكنك تسليط الضوء علي أهمية تلك المنتجات أو الخدمات من خلال كتابة محتوى يوضح لهم ما الفائدة أو العائد الذي سيحصلون عليه بعد شرائهم المنتج الإضافي أو المُكمّل، وكيف سيُغيّر ذلك حياتهم إلى الأفضل. وفي النهاية، أرسل لهم تلك المُحتويات بشكل مُباشر، عن طريق البريد الإلكتروني كمثال.  

5. الترويج لمنتجات البيع المتقاطع

لا يقتصر التسويق لعروض البيع المتقاطع من خلال البريد الإلكتروني أو على صفحات المتجر المُختلفة فحسب، توجد أيضًا عدة طرق يُمكنك الاستعانة بها؛ للترويج لعروض البيع المتقاطع، مثل منصات التواصل الاجتماعي وأشهرهم منصة فيسبوك، إذ أنك من خلالها تستطيع الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور.

يُمكنك الترويج أيضًا باستخدام عبارات مثل “اشترى العملاء هذا المنتج أيضًا” أو عبارات تعطي شعور للعملاء أنهم ليسوا أول الأشخاص المشترين لتلك المنتجات الإضافية أو التكميلية. كما بإمكانك عرض آراء العملاء الإيجابية عن الخدمة أو المنتج الإضافي أو التكميلي الذي تعرضه.

وذلك لأن الجمهور غالبًا لا يحبذ أن يكون أول المشترين للمنتج أو الخدمة، لذا فإن عرضك لآراء العملاء الذين اشتروا تلك المنتجات أو الخبراء في المجال، سيعطي انطباع جيد عن مدى شعبية منتجات البيع المتقاطع التي تعرضها.

ما المكان المُناسب لوضع عروض البيع المتقاطع؟

يُمكنك اقتراح المنتجات الإضافية أو المُكمّلة على العميل، بدايةً من مرحلة دخوله إلى متجرك الإلكتروني، حتى تتم عملية الشراء. كذلك، باستطاعتك استخدام البيع المتقاطع بعد أن تنتهي عملية الشراء، عن طريق إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني على سبيل المثال، تزوّد فيها العميل باقتراحات مُتعددة للمنتجات التي قد يهتم بشرائها. 

يُنصح بعرض المنتجات المُكمّلة أو الإضافية الأقل تكلفة في صفحة إتمام الشراء، إذ أن ذلك يزيد من عدد مبيعات تلك المنتجات، بينما تُعرَض المنتجات الأعلى سعرًا في صفحة المنتج الأساسي. لكن هذه ليست قاعدة أساسية، إذ يُمكنك تغييرها بُناءً على ما يتناسب مع عملاء موقعك الحاليين. 

لكي تُحدد المكان الذي يتناسب مع عملاء متجرك الإلكتروني، يُمكنك تجربة عرض المنتجات في أماكن وصفحات مختلفة، وتحليل مدى نجاح عرض المنتجات في تلك الصفحات، ثم اختيار الصفحة المناسبة.

إذ السر في النجاح دائمًا ما يبدأ باختبارٍ ما، وبعد ذلك تجربة شئ آخر جديد، ثم بعدها المقارنة بينهما. وتستمر الدائرة للمواظبة على إجراء التحسينات لمتجرك الإلكتروني وتطويره، بُناءً على رغبة العملاء.  

أهم 8 إضافات خاصة بالووردبريس والتي تستخدم في البيع المتقاطع على متجر ووكومرس

يبحث صاحب متجر ووكومرس دائمًا عن أدوات تساعده على تنفيذ المهام المطلوبة؛ وذلك من أجل تحقيق أعلى قدر من الاستفادة من استراتيجية البيع المتقاطع، بجانب تيسير عملية الشراء على العميل وإرضائه. لذا بإمكانك الاطلاع على أهم 8 إضافات خاصة بالووردبريس، المجانية منها والمدفوعة، لتيسير تنفيذ استراتيجية البيع المتقاطع.

1. إضافة WPC Frequently Bought Together for WooCommerce

1 1

إحدى إضافات ووردبريس المجانية التي باستطاعتك الاستعانة بها في تجميع منتجات البيع المتقاطع، التي تُشترى معًا بشكل متكرر، في مكان مُحدد داخل صفحة المُنتج الأصلي، مما يُسهل على العميل إضافة تلك المنتجات، عن طريق تحديد المُنتج الإضافي الذي يُريده، دون الذهاب إلى الصفحة الرئيسية للمُنتج الإضافي.   

أشهر مثال على تلك النقطة، هو عندما يُريد شخصٌ ما شراء أي شئ من موقع أمازون، في الأغلب يظهر له في أسفل صفحة المنتج الرئيسي مجموعة أخرى من المنتجات ذات صله به، لتُذكره أنه قد يكون بحاجة لتلك المنتجات، أو قد تُسهّل تلك المنتجات عمل المُنتج الرئيسي.

2. إضافة Upsell Order Bump Offer for WooCommerce

2

تُعطيك تلك الإضافة خاصية عرض منتجات البيع المتقاطع داخل صفحة إتمام الشراء الخاصة بمتجرك الإلكتروني بطريقة مجانية، حيث تُتيح هذه الإضافة للعميل إمكانية إضافة منتجات أخري ذات صلة، وذلك قبل إتمام طلب الشراء.

على سبيل المثال إذا أردت يومًا شراء هاتف محمول من على أي متجر إلكتروني لبيع الهواتف المحمولة، من المُحتمل أن يظهر لك في صفحة الشراء عرض لمنتج ذات صلة للهاتف، مثل سماعات الأذن أو واقي لشاشة الهاتف.

3. إضافة Related Products for WooCommerce

3

وهي إضافة أخرى مجانية تُزوّدك بمرونة في التحكم بأماكن وضع منتجات البيع المتقاطع ذات صلة داخل متجرك الإلكتروني. يُمكنك الاستعانة بهذه الإضافة للتحكم في وضع عروض البيع المتقاطع داخل أيٍ مِن صفحات موقعك، أو لاختيار المكان المُناسب لوضع المنتجات ذات الصلة داخل صفحة المنتج الرئيسي الواحد.

باستطاعتك تحديد المكان المُناسب لعرض المنتجات عن طريق استخدام الرموز القصيرة، لذا فهي إضافة سهلة الاستخدام. علاوةً على ذلك، تسمح الإضافة لك بتحديد منتجات البيع المتقاطع ذات الصلة لمتجرك بالكامل، من خلال تحديد الفئة أو الوسوم. كما أنها تمنحك أيضًا الحرية في اختيار الطريقة المُناسبة لعرض منتجات البيع المتقاطع، مثل طريقة شريط التمرير.

4. إضافة Force Sell for WooCommerce

4 1

إذا كنت تُريد ربط مجموعة من المنتجات بمنتج آخر أو خدمةٍ ما، إذا يُمكنك الاستعانة بإضافة Force Sell for WooCommerce المجانية؛ لتيسير تنفيذ تلك المُهمة. كما تُوفر الإضافة إمكانية استخدام الرموز القصيرة، لتتمكن من عرض المنتج على صفحة المتجر الإلكتروني.

بجانب تلك المهام، فهي تسمح أيضًا بإظهار عروض البيع المتقاطع بعد انتهاء العميل من شرائه المنتج الأول، حيث يُمكنه شراء منتج إضافي عن طريق خيار النقرة الواحدة.

5. إضافة WPC Product Bundles

5 1

تُعد من أهم إضافات ووردبريس المجانية، التي تُعينك على إنشاء حزم مذهلة لمنتجات متجرك الإلكتروني؛ لتستخدمها في تنفيذ استراتيجية البيع المتقاطع. كما أنها تسمح لك بعرض الخصومات على المنتجات، سواء كان بالنسبة المئوية أو بالأرقام. 

يُمكنك بسهولة ويُسر إنشاء حزم منتجات البيع المتقاطع ذات الصلة، ووضعها على صفحات متجرك الإلكتروني أو الأماكن التي تحصل فيها على عدد كبير من زيارات العملاء. 

6. إضافة Recommendation Engine by WooCommerce

6 2

إذا أردت يومًا ما إظهار عروض البيع المتقاطع لعملاء متجرك الإلكتروني بُناءً على سلوكياتهم وردود أفعالهم داخل المتجر، ستتم إضافة Recommendation Engine by WooCommerce هذه المُهمة عنك، إذا دفعت اشتراك الإضافة السنوي الذي يبدأ من 79 دولار. 

بدلًا من إظهار عروض تكميلية أو إضافية للمنتج الحالي الذي يشتريه العميل، باستطاعتك اقتراح منتجات البيع المتقاطع بُناءً على عمليات شراء العميل السابقة أو المنتجات السابقة التي شاهدها العميل. فضلًا عن ذلك، فهي تُزوّدك بمعرفة المُنتجات التي يُقبل عملاؤك على شرائها مع بعضها البعض وبشكل متكرر.

7. إضافة Cart Add-Ons 

7 2

كما ذكرنا مسبقًا بإمكانك عرض منتجات البيع المتقاطع في صفحة عربة التسوق، إذ تلك الإضافة تتيح لك تنفيذ هذه المُهمة بكل سهولة ويُسر. فبمجرد أراد العميل إضافة شيء ما إلى عربة التسوق، سيظهر له منتجات إضافية أو تكميلية حُددت من قِبلَك مُسبقًا، والتي ترتبط ارتباطًا كبيرًا بالمنتج الذي أضافه العميل إلى العربة.

يُصبح من الصعب في بعض الأحيان اقتراح منتجات للعميل عند إضافته لعدة منتجات ليس لها علاقة ببعضها البعض إلى صفحة عربة التسوق، ولكن يُمكنك جعل الأمر أقل تعقيدًا من خلال دفع 29 دولارًا لاستخدام إضافة Cart Add-Ons.

8. إضافة WooCommerce Checkout Add-Ons   

8 1

سُميت تلك الإضافة المدفوعة بُناءً على المُهمة التي تقوم بها لمساعدتك على تقديمك لعروض البيع المتقاطع، حيث أنها تُظهر عروض البيع المتقاطع للعميل في أثناء تواجده في صفحة إتمام طلب الشراء.

على سبيل المثال، إذا اشترت فتاة ما حقيبة يد، أو أي من المنتجات التي تصلح أن تُقدم كهدية، مُحتمل أن ترى الفتاة في صفحة إتمام طلب الشراء خدمة إضافية مدفوعة، تقترح عليها تغليف ذلك المنتج كي يُقدم كهدية.    

قبل البدء باستخدام أي من تلك الإضافات، عليك معرفة كيفية تنصيب وتفعيل الإضافات التي ترغب في استخدامها لتوفير عليك الوقت والمجهود، في أثناء تطبيقك لاستراتيجية البيع المتقاطع داخل متجرك الإلكتروني.

خاتمة

إن استعانتك باستراتيجية البيع المتقاطع، تُعد من إحدى الطرق التي تُمهد طريقك لتعزيز مبيعات وأرباح متجرك الإلكتروني. لكن ضع في حسبانك القيمة والفائدة التي تقدمها لعملائك من خلال تلك الاستراتيجية، بالإضافة إلى اختيار الوقت والمكان الذي يسمح لعملائك بالتكيُّف مع تلك المُنتجات بأريحيّة، وبدون فقدان الرغبة في إتمام عملية الشراء.

بالتالي سيحصل العملاء على تجربة الشراء التي يتطلعون إليها، مما سيزيد من ولائهم، ويعود الأمر عليك بالفائدة التي تبحث عنها، وتزيد مبيعات متجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى