دليلك إلى التسويق المغناطيسي Lead Magnet لمتجرك الإلكتروني

استدعى تطور التجارة الإلكترونية ظهور طرق جديدة في التسويق الإلكتروني، وذلك لجذب عدد كبير من العملاء في ظل المنافسة غير المحدودة في هذا العالم الافتراضي. والتسويق المغناطيسي Lead Magnet هو مصطلح شائع في مجال التسويق، هدفه جذب عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين يدفعون المال لشراء منتجك أو خدمتك، عن طريق الحصول على بريدهم الإلكترونية بطريقة جذابة.

تتم عملية تبادل المعلومات مع العملاء بشكل فعال من خلال حثهم على الاشتراك للحصول على عينة مجانية، أو الاشتراك في النشرات الإخبارية أو الرسائل البريدية الخاصة بمنتج أو خدمة ما. ببساطة التسويق المغناطيسي هو أي شيء ذا قيمة يمكنك تبادله للحصول على معلومات الاتصال الخاصة بالعميل المحتمل.


ما هي أنواع التسويق المغناطيسي Lead Magnet؟

إن التسويق المغناطيسي مصطلح شامل يضم أنواع متعددة تندرج تحته، وكل نوع يحقق أهداف تسويقية بعينها بناءً على احتياجات العملاء وما يقدمه المنتج  لهم، وهذه الأنواع هي:

1. الورقة البيضاء Whitepaper

أحد أشهر أنواع التسويق المغناطيسي هي الورقة البيضاء، وهي عبارة عن قطعة محتوى متعمقة تشارك البيانات أو النصائح المميزة مع الجمهور، وتساعده على اتخاذ قرار الشراء من خلال معرفة الكثير من المعلومات حول المنتج.

على سبيل المثال تقدم شركة dewetron التصنيع الكهربائي والإلكتروني وأنظمة الاختبار والقياس للسيارات الكهربائية، وبالتالي فإن الجمهور المستهدف المستخدم للسيارات من هذا النوع، يتساءل عن الفرق بين نظامي الاختبار والقياس وما هو الأفضل في الاستخدام؟ فقامت الشركة بتقدم مقال يقدم تحليل فعال للمركبات الكهربائية ليتأكد المستخدم من قرار الشراء.

2. ندوات الإنترنت Webinar

تضع ندوات الإنترنت فرصة لجمهورك للتعرف على قيمة المنتج الحقيقة، ويمكنك فعل ذلك بعقد ندوة عبر الإنترنت تُجيب فيها عن الأسئلة التي تدور في أذهان جمهورك أو لوضع حلول لمشاكل يُعانون منها. لكن يجب التركيز على نقطة ما ليدور حديث الندوة بالكامل عنها، إذ يعمل هذا النوع من التسويق المغناطيسي لجذب عدد كبير من الجمهور الذي يظهر اهتمامًا بموضوع الندوة.

3. الكتب الإلكترونية Ebook

تُعد الكتب الإلكترونية أحد أشهر أنواع التسويق المغناطيسي وذلك لأن عدد كبير من المسوقين يستخدمها للحصول على بيانات الجمهور المستهدف، ويتم ذلك عن طريق وضع معلومات بسيطة وسهلة القراءة للجمهور في كتاب إلكتروني تعليمي، وبتم تبادله مع الجمهور مجانًا بشرط الحصول على بيانات الجمهور.

فيمكن أن تكون الكتب الإلكترونية تعليمية أو مسلية أو تشرح استخدام منتج ما، فتكون جاذبة للجمهور بشكل كبير، وتستحق أن يكتب بياناته للحصول على كتاب إلكتروني مفيد.

4. القوالب Templates

إن إنشاء القوالب القابلة للتحرير من أحد أنواع التسويق المغناطيسي، التي تجعل الجمهور يتبادل معك البيانات للحصول عليها، مثل قوائم المهام اليومية، أو جداول البيانات.. إلخ.

كلما كانت القوائم قابلة للتحرير ومهمة لجمهورك، يكون تبادلها مع بياناتهم أسهل وأسرع، فعلى سبيل المثال إن كان جمهورك مهتم بكتابة الكتب، وقدمت لهم قوالب مجانية تساعدهم على إتمام هذه المهمة، فحتمًا سيقدمون بياناتهم في مقابل الحصول على هذه القوالب.

5. عينات المنتج المجانية

من منا لا يحب التجربة قبل الشراء؟ أحد أفضل أنواع التسويق المغناطيسي في التجارة الإلكترونية، الذي تستخدمه مجموعة كبيرة من العلامات التجارية، هو تقديم عينات مجانية من المنتج ليستمتع الجمهور بالتجربة الفعلية قبل الشراء.

لكن لكي يحصل على هذه العينات، يجب عليه تسجيل الدخول ومن ثم ملئ البيانات المطلوبة. في النهاية تساعد العينات المجانية على تحفيز الجمهور لاتخاذ قرار الشراء، وذلك بعد التأكد من جودة المنتج والتجربة بنفسه، فيكون لديه القدرة على تقييمه بصورة واضحة.

6. التدريب المجاني

إن كان لديك مجموعة من العملاء المحتملين المذبذبين في قرار شراء خدمة ما تقدمها، وترغب في معرفة بياناتهم واهتماماتهم لسهولة الوصول إليهم وإقناعهم بقرار الشراء، فيجب عليك استخدام التدريب المجاني كنوع من أنواع التسويق المغناطيسي.

يعمل هذا النوع على تقديم جزء تدريبي للخدمة التي تقدمها، ليتعرف الجمهور على جودة ما تقدمه، فضلًا عن أهمية المعلومات داخل الخدمة. على سبيل المثال إن كنت تقدم دورة في تعليم المونتاج على أحد البرامج الشهيرة، يمكنك عمل تدريب مجاني لبعض الأدوات الموجودة داخل البرنامج.

7. الاختبارات واستطلاعات الرأي

تُعد الاختبارات واستطلاعات الرأي من أهم أنواع التسويق المغناطيسي، وذلك لأنها قائمة على المحتوى التفاعلي ثنائي الطرفين، الطرف الأول هو أنت، والطرف الثاني هو الجمهور المحتمل. يعمل هذا النوع على معرفة ما يهم الجمهور ويشغل باله، مما يسهل عليك التعامل معه من خلال الحملات التسويقية، بالإضافة إلى حصولك على البيانات الخاصة به مثل البريد الإلكتروني.

8. الخصومات

يحب جميع الناس الخصومات والعروض على المنتجات والخدمات، ويُعد تقديم البريد الإلكتروني مقابل الحصول على الخصم أمر بسيط، ولذلك يمكنك استخدام هذا النوع من التسويق المغناطيسي في عمل الخصومات والعروض أو الشحن المجاني على بعض المنتجات. يمكنك الاستفادة من إنشاء كوبونات الخصم على متجر الووكومرس الخاص بك، لتستخدمها في الخصومات.

9. الكتالوجات

واحد من أشهر أنواع التسويق المغناطيسي التي تستخدمها بعض العلامات التجارية، هي عمل كتالوج يضم أحدث المنتجات مع طريقة استخدامها، وما تقدمه هذه المنتجات من قيمة للجمهور. على سبيل المثال تقوم شركة إيكيا باعتماد هذا النوع من التسويق، إذ يحصل الجمهور على الكتالوج الجديد مقابل التسجيل الإلكتروني.


كيف تستخدم التسويق المغناطيسي Lead Magnet في حملاتك التسويقية بفاعلية؟

إن الخطأ الشائع الذي يقع فيه مجموعة كبيرة من المسوقين في أثناء استخدام التسويق المغناطيسي باختلاف أنواعه هو استخدامه بشكل عام لجميع البشر، ولكي يكون التسويق المغناطيسي فعال يجب عليك إتباع الآتي:

1. حدد فئة الجمهور

تمتلك معظم الشركات مجموعة متنوعة من العملاء، ومن الصعب استهدف جميع شخصيات العملاء في نوع واحد من أنواع التسويق المغناطيسي، لذلك يجب أن تختار فئة واحدة من قائمة عملاء، وبالطبع تكون الفئة التي تقدم لك أكبر قيمة في البيانات واتخاذ قرار الشراء.

2. حدد قيمة عرضك

للحصول على بيانات العملاء المحتملين، يجب عليك إقناعهم بقيمة ما تقدمه لهم مقابل هذه البيانات. الطريقة المثالية لذلك هي أن تبحث عن مشكلة تُعاني منها هذه الفئة، وتقدم لها حلًا سريعًا. للحصول على هذا الحل يجب على العميل تسجيل البيانات أولًا، مثل تقديم دورة تدريبية في مجال ما عن طريق البريد الإلكتروني لمدة 15 يوم.

3. اكتب عنوان جذاب

بعد تحديد فئة الجمهور المستهدف من التسويق المغناطيسي، ومعرفة ما ستقدمه لهذه الفئة، يجب عليك الآن اختيار عنوان جذاب يحدث فارقًا في معدل التحويل. لذلك يجب أن يحتوي العنوان على القيمة التي يحصل عليها العميل بمجرد تنفيذ طلبك مثل النقر على هذا الرابط أو كتابة بريده الإلكتروني.

4. حافظ على البساطة

كلما كانت فكرتك في استخدام التسويق المغناطيسي بسيطة وموجزة وخالية من التعقيد ومليئة بالقيمة، سيتجاوب معها الجمهور، فتقدر على تحقيق هدفك من هذه الحملة التسويقية.

5. ركز على نقاط القوة

يعد التركيز على نقاط القوة في أثناء استخدام التسويق المغناطيسي أحد أسباب نجاحه، فمثلًا إن كنت كاتب محتوى مميز، فيمكنك التسويق عن طريق كتاب إلكتروني مجاني يشرح كيفية كتابة المقدمة أو الخاتمة أو أي جزء من أجزاء المحتوى.

ختامًا، تتمثل المشكلة الدائمة في عمليات التسويق الإلكتروني، في الحصول على بيانات العميل المحتمل كالبريد الإلكتروني، لذلك فإن التسويق المغناطيسي Lead Magnet يجذب انتباه العملاء المحتملين لك ويمنحك بياناتهم، لأنه يقدم قيمة حقيقية لهم مقابل هذه البيانات. لذلك يمكنك الاعتماد عليه لتحقق معدلات تحويل عالية لمتجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى