تحسين نتائج المنتجات لمتاجر الووكومرس في محركات البحث

عند الحديث عن تحسين نتائج المنتجات لمتجرك الإلكتروني في محركات البحث بشكل طبيعي Organic، فإننا نتحدث عن أهم استراتيجية لزيادة أرباحك وتعزيز مبيعاتك. ولكي يتحقق ذلك ينبغي عليك اتباع مجموعة من الأساليب والتحسينات التي تساعد المستخدمين في العثور على منتجاتك بشكل أسرع وأفضل. 

يوجد العديد من المنافسين الذين ينبغي عليك التغلب عليهم، وهذا لن ينجح إلا في حال الخوض في تعزيز ظهور موقعك عبر محركات البحث. السؤال هنا، كيف أجعل متجري يظهر في أول نتائج محركات البحث؟

الفهرس:

  • أهمية تحسين نتائج المنتجات لمتجرك الإلكتروني
  • 5 استراتيجيات تستخدم في تحسين نتائج المنتجات للمتاجر الإلكترونية في محركات البحث

أهمية تحسين نتائج المنتجات لمتجرك الإلكتروني

أهمية تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني

ما الذي يساهم في زيادة مبيعاتك؟ لماذا يقوم أحد العملاء باختيار منتج آخر مشابه لمنتجاتك ولا يختار منتجك؟ تعود أساسيات البناء هنا إلى المكان الذي يحتله موقعك في نتائج البحث. فيما يلي أهم النقاط التي تجعل من تحسين نتائج المنتجات في محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية:

1 – الظهور والترتيب

عندما يقوم المستخدم بالبحث عن منتج أو خدمة أونلاين، فإنه بالعادة يختار أحد النتائج الخمسة الأولى التي يظهرها محرك البحث. تساعدك محسنات محركات البحث على تحسين نتائج المنتجات بالتالي ظهور موقعك في نتائج البحث ليكون من أول النتائج الظاهرة، وبالتالي الحصول على رؤية أكبر، مما يزيد من احنمالية تحويل المستخدمين لعملاء محتملين، يزورون موقعك ثم يقومون بالشراء. 

2 – تجعل متجرك مصدر ثقة

من أهم المزايا التي تقدمها محسنات نتائج البحث هو كسب ثقة عملائك بمتجرك الإلكتروني. تخيل نفسك الآن تبحث عن شراء ساعة معينة وعند الكتابة على أحد المتصفحات مثل Bing – Google، وجدت مجموعة من المتاجر الإلكترونية التي ظهرت لك في أول نتائج البحث، وبالمقابل ستجد العديد يظهر في صفحات أخرى. 

تلقائيًا، سوف ستضغط على أول النتائج. هذا ليس من فراغ، إذ يميل المستخدمون إلى الثقة المطلقة في التوصيات التي يقدمها محرك البحث لهم. لهذا، إن تحسين نتائج المنتجات يعني ظهور موقعك في أول نتائج البحث وهو يساعد في ترسيخ مبدأ الثقة بمنتجاتك لدى المستخدمين، مما يزيد المبيعات ويحقق أرباحًا أكبر. 

3 – زيادة حركة المرور 

ستذهل من كم الزوار الذين يزورون موقعك الإلكتروني كل يوم في حال نفذت استراتيجيات تحسين نتائج المنتجات وحصلت على نتائج أولى في محركات البحث، وبالتالي ستزداد مبيعاتك بشكل ملحوظ. توجد علاقة طردية متكاملة تقول بأنه كلما زاد عدد الأشخاص الذي يشاهدون موقعك، زادت المبيعات. 

4 – تحسين تجربة المستخدم

تساعد محركات البحث المستخدمين في الحصول على أي استفسارات أو معلومات حول المنتجات التي تبيعها في متجرك الإلكتروني، وذلك عندما يبحثون عنها. يقوم محرك البحث بإظهار منتجك أو أي تفاصيل حوله في أول نتائج محركات البحث، وهذا يعود إلى أنك عملت مبدئيًا على تحسين نتائج المنتجاتـ وجعلت موقعك مُحسَّن من ناحية السيو. 

5 – تطوير ونمو علامتك التجارية

كلما زاد ظهور موقعك في أول نتائج محركات البحث بمجموعة مختلفة من الكلمات الرئيسية، زادت حركة المرور غير المدفوعة على متجرك الإلكتروني. ليس هذا فحسب، بل أنك ربما تحصل على مسوقين غير مباشرين لعلامتك التجارية، إذ يقوم المستخدمون بمشاركة علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram.

كان ما سبق أهم المميزات التي ستجنيها إذا طبقت الاستراتيجيات التالية المستخدمة في تحسين نتائج المنتجات في محركات البحث، والآن ننتقل للتحدث عن هذه المنتجات.


6 استراتيجيات تحسين نتائج منتجات متجرك الإلكتروني في محركات البحث

استراتيجيات تحسين نتائج منتجات متجرك الإلكتروني في محركات البحث

لكي تجعل منتجات متجرك الإلكتروني تظهر في أول نتائج محركات البحث، عليك الاعتماد على 5 استراتيجيات تعمل على تحسين نتائج المنتجات الخاصة بمتجرك الإلكتروني في محركات البحث. 

1 – اختيار الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء

تحسين نتائج المنتجات يعني أن يستطيع العميل العثور على منتجك بسهولة، ينبغي عليك العثور على كلمات رئيسية مطابقة للمنتجات التي تبيعها في متجرك، عند تحديد الكلمة الرئيسية، ضع في حسبانك تطابق الفكرة، حجم البحث، وصعوبة الترتيب.

تعرف جيدًا على شخصية العميل المحتمل واهتمامه فيما يتعلق بمنتجاتك. تعد المنتديات ومواقع مثل Quora وReddit مساحات مميزة للبحث في الأسئلة الشائعة المتعلقة بمنتجاتك. 

كما أن محرك بحث جوجل على سبيل المثال يساعدك في إيجاد كلمات بحث متعلقة بمنتجاتك، جرِّب الآن كتابة “ساعة فاخرة”، ستظهر لك مجموعة من عمليات البحث ذات الصلة لهذه الكلمة الرئيسية. 

كلمات ذات صلة في محركات البحث

من جهةٍ أخرى، تساعدك بعض المواقع في إيجاد كلمات بحث تساعدك في التفوق على منافسيك مثل موقع Keywordtool، موقع Upersuggest، أداة Google ،keyword planner وأداة Ahrefs وغيرهم.

بعد اختيار الكلمات، قم بتقسيمهم وربطهم في الصفحات المتخصصة ولا تدع كلمة رئيسية واحدة تتشارك بها أكثر من صفحة، لأن ذلك سيضعف من موقفك في SERPs.

ليس هذا فحسب المميز في أدوات السيو، لكن يمكن أيضًا استخدامها لتقييم أداء موقعك، وستقدر من خلالها على معرفة المشاكل المتواجدة في موقعك، وكيف يمكن تحسينها وبالتالي تحسين نتائج المنتجات بالتبعية. من أهم أدوات السيو التي تساعدك على فعل ذلك:

  • أداة Ahrefs: من أشهر أدوات فحص السيو التي تقدم سلسلة متنوعة من محسنات السيو مثل Keywords Explorer، Rank Tracker، Content Explorer، Site Audit,Site Explorer. كل أداة من هذه الأدوات لها وظيفتها الخاصة، فمنها من هي متخصصة في فحص الكلمات الرئيسية، وأخرى متخصصة في فحص الموقع وأدائه. 
  • أداة Ubersuggest: أداة مساعدة في اختيار الكلمات المفتاحية وتحليل مواقع المنافسين. كما ويمكنك استخدام هذا الموقع لإجراء تدقيق ومراجعة لموقعك، وتقديم اقتراحات وتحسينات تساهم في تطوير موقعك. 
  • أداة SEMrush: لدى هذه الأداة مزايا متعددة حيث ومن خلال SEMrush يمكنك تنفيذ ما يلي: تحسين محركات البحث بالإضافة إلى تحسين نتائج المنتجات، تسويق المحتوى، عمل أبحاث منافسين، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، البحث عن الكلمات الرئيسية، تحليل SEO المنافس، تتبع الروابط الخلفية.

2 – تحسين On-Page Seo

بعد الانتهاء من مرحلة تحديد كلمات البحث الرئيسية، يمكنك الانتقال الآن إلى مرحلة وضع هذه الكلمات أمام عينيك، والبدء بدمجهم في الصفحات التالية، علمًا أن الملحوظات التالية تقع ضمن استراتيجيات تحسين نتائج المنتجات الأساسية.

  • عنوان الصفحة: أول ما يراه المستخدم، هو عنوان الصفحة، لهذا أحسن اختياره ولا تجعله طويلًا ولا معقدًا. يتميز العنوان الجذاب ببساطته واحتوائه على الفكرة العامة للموقع، كما ويجب عليك تضمين الكلمة الرئيسية في العنوان وأن يكون H1.
  • الفقرات: لا تكتب محتواك دفعة واحدة متتالية، بل احرص على تقسيمه إلى فقرات داخل المقال، ليسهل على القارئ متابعة المحتوى، مع الحرص على توظيف الكلمات الفرعية والرئيسية أثناء كتابة فقرات المقال.
  • العناوين الفرعية: ابدأ بتدريج عناوين الموقع إلى H2 وما يتفرع منهم مثل: H3, H4,H5. قم بتضمين الكلمات الفرعية والرئيسية في العنوان. دع العناوين الفرعية بسيطة ومشوقة لجعل المستخدم ينتقل للصفحة الفرعية لهذا العنوان ويبقى لمدة أكبر. 
  • رؤوس الصفحة: تحتوي رؤوس صفحات الموقع على انتقالات متنوعة مثل اتصل بنا، المدونة، اختيار اللغة، سياسة الخصوصية، شروط الاستخدام وغيره. يمكنك عمل تصنيفات لهذه الصفحات لتكون أكثر ترتيبًا. 
  • أسماء ملفات الصور: قم بتضمين الكلمات الرئيسية أو الفرعية للصور المضافة في موقعك، لأن هذا يساهم في تحسين نتائج المنتجات وتصدر صورك في معرض صور جوجل. 
  • وصف المنتجات: الإبداع في الوصف يكون من خلال بساطة المعنى وقلة الكلمات، كما لا بد وأن يكون الوصف حصري وغير منسوخ. يجب أن يتضمن الكلمة الرئيسية وبعض الكلمات الفرعية، وأخيرًا أجب على أسئلة العميل التي تدور في باله.
  • Meta description: هو الوصف الذي سيظهر للمستخدم في أثناء التصفح، لهذا اختاره بعناية وأضف به الكلمة الرئيسية للموقع وبعض مرادفاتها. يجدر الإشارة إلى أنه يجب ألا يزيد وصف ميتا عن 300 حرف.
  • النص البديل للصور: الكلمة الرئيسية أو الفرعية التي قمت بإضافة الصورة في صفحتها، عليك أن تقوم بتضمينها كنص بديل للصورة. 
  • عنوان URL: يحتوي عنوان URL على مخطط Schema والذي يساعد في ظهور محتوى صفحتك بشكل مرتب ويسهل على جوجل التعرف عليك، وكذلك اسم الدومين والمنفذ والمسار. من الأفضل في كتابة URL كتابة الحروف الأبجدية وعدم كتابة الأرقام والرموز. كما ويفضل كتابة عنوان مختصر يحتوي على الكلمة الرئيسية للمقال.

كذلك احرص على تصميم صفحات متجرك الإلكتروني بشكل جذاب ومرتب، وذلك لمساعدة جوجل في فهم موقعك أكثر؛ فترتيبك للموقع بشكل منظم يساعدك على تحسين نتائج المنتجات في موقعك بقوة. داخل هذه الصفحات اربط الصفحات من خلال الروابط الداخلية Internal Links والذي من شأنه يساعد في تحسين نتائج المنتجات لمتجرك الإلكتروني في محركات البحث.

تحسين On-Page Seo

يحدث ذلك من خلال إظهار التسلسل الهرمي لـGoogle وأهم الصفحات في موقعك الإلكتروني. مع ذلك،احرص على عدم الكثرة في استخدام الروابط الداخلية حتى لا تدع جوجل يشعر بالشك في موقعك. 

عليك أن تحسّن من سهولة استخدام متجرك الإلكتروني، حتى تجعل الزوار يبقون لفترة أطول، وهذا يجعل موقعك محبوبًا أكثر لمحركات البحث. توجد بعض الاستراتيجيات التي تساعدك لتحقيق هذا الجانب وهي إضافة الدردشة المباشرة، كتابة مراجعات العملاء، مقاطع فيديو خاصة بالمنتج وغيره. 

علاوةً على هذا، أنشئ ترابط بين صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية ومتجرك الإلكتروني، لأن التواجد القوي على شبكات التواصل الاجتماعي يرتبط بترتيب أفضل لمحركات البحث.

لهذا، يُنصح بمشاركة روابط منتجاتك في صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ولا تنسى أيضًا إضافة الأزرار داخل صفحات التواصل الاجتماعي إلى المنتج، المدونة والصفحة الرئيسية. والعكس كذلك من خلال إضافة أزرار صفحات التواصل الاجتماعي داخل الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني. 


3 – تحسين الظهور عبر الهاتف المحمول

تحسين الظهور عبر الهاتف المحمول

إن لم تحسّن من ظهور متجرك الإلكتروني على الهاتف المحمول، فسيضعف ظهورك عبر محركات البحث بشكل كبير، وستفقد العديد من العوامل المساعدة مثل معدلات الارتدادات المنخفضة، إذ قد يغادر أكثر من نصف المتسوقين متجرك الإلكتروني، إذا استغرق تحميل صفحاته أكثر من 3 ثوانٍ. 

حتى تساهم في تحسين نتائج المنتجات يجب أن تعمل على تحسين سرعة الموقع، ولتحسين سرعة الصفحة ننصحك بالتالي: الاستفادة من التخزين المؤقت، تحسين وتطوير الصور، تقليل الأكواد المستخدمة، تخفيض معدل عمليات إعادة التوجيه.


4 – بناء الروابط الخلفية BackLinks

قم ببناء الروابط الخلفية BackLinks

الاستراتيجية الرابعة المساهمة في تحسين ترتيب متجرك الإلكتروني هي الاهتمام في بناء الروابط الخلفية. يعرفها موقع moz بأنها الروابط الخارجية أو النصية التي تربط موقعين ببعضهما البعض، وسميت بالروابط الخارجية لأنها تشير إلى موقع خارجي غير الموجود فيه. 

تلعب هذه الاستراتيجية دورًا هامًا في ترتيب نتائج البحث، إذ تساعد جوجل في وضع معايير جودة الترتيب الذي يحصل عليه موقعك في محركات البحث، وذلك لأن جوجل يرى أن وجود روابط خلفية، يدل على مدى جودة ومصداقية الموقع المشار إليه في موقع آخر. 

توجد مجموعة من الأساليب التي تساعدك على بناء روابط خارجية، تساهم في تحسين نتائج منتجات متجرك الإلكتروني في محركات البحث مثل: النشر في المنتديات، التعامل مع المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي، إنشاء مدونة، النشر في مدونات خارجية مدفوعة أو مجانية.


5 – معلومات نشاطك التجاري عبر جوجل

يوفر لك جوجل إمكانية إنشاء حساب نشاط تجاري مجانًا، ويسعد ذلك على تعزيز ظهور موقعك عبر نتائج البحث، وهذا لأن جوجل فهم أخيرًا من أنت وماذا تفعل هنا. يساعدك أيضًا هذا الحساب على توفير إمكانية تقييم حسابك عبر جوجل، وهذا يساهم في زيادة الثقة والمصداقية في متجرك الإلكتروني. 

معلومات نشاطك التجاري عبر جوجل

أخيرًا، يوفر لك هذا الحساب جذب المزيد من المستخدمين عند نشر حدث أو خبر أو مناسبة خاصة. يمكنك البدء من خلال برنامج Google My Business ولا تنسى تقديم بيانات صحيحة لأن هذا سيعكس بشكل إيجابي على موقعك، وسيمكنك من جذب العملاء القريبين منك بصورة أساسية. 


6 – الحصول على متجر إلكتروني مهيأ لمحركات البحث

توجد بعض المنصات التي توفر خاصية إنشاء متاجر إلكترونية مهيأة بشكل رائع للظهور في أول نتائج محركات البحث مثل WordPress. السبب وراء جعل منصة ووردبريس مفضلًا لدى العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية هو أنه صديق لمحركات البحث. إذ يساعد على تحسين أداء الموقع عبر نتائج البحث، وبالتالي زيادة عدد الزوار وارتفاع معدل العملاء المحتملين نتيجةً لذلك. كما يمكن بالاعتماد على إضافة WooCommerce امتلاك متجرًا إلكترونيًا احترافيًا يناسب نشاطك التجاري.

في الأخير، إن الفائدة التي ستحصل عليها عند تحسين نتائج منتجات متجرك الإلكتروني في محركات البحث كبيرة جدًا ورائعة بنفس الوقت. سوف تستطيع الحصول على عدد زوار أكبر، وبالتالي زيادة احتمالية الشراء من متجرك للعديد منهم.

من جهة أخرى مهمة، فإنه يوفر عليك المال إذ تصبح الحاجة أقل للقيام بإعلانات مدفوعة، إذ تسعى لاستثمار ظهورك في أول النتائج لجذب الزوار والعملاء. يمكنك أن تبدأ الآن في إنشاء متجرك الإلكتروني عن طريق ووردبريس، والتمتع بنتائج أولى في محركات البحث.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى