ثغرة WordPress XSS – طرق بسيطة لإغلاق هذه الثغرة للأبد ومنع تطفل المخترقين

هل تعلم أن WordPress XSS (البرمجة النصية عبر المواقع) المعرفة باسم XSS واحدة من أخطر الهجمات التي يمكن تنفيذها على موقع WordPress الخاص بك؟ هل أنت على دراية بالعواقب المدمرة لهذا الاختراق؟

في هجوم WordPress XSS يقوم المتسللون بحقن نصوص برمجية ضارة لسرقة المعلومات وتشويه موقعك وتعديل المحتوى. يقومون بحقن روابط غير مرغوب فيها واستخدام موقع الويب الخاص بك لاستهداف الزوار وتضليلهم للكشف عن بياناتهم الشخصية عن طيب خاطر، كما أنهم يسرقون البيانات الحساسة من موقعك الووردبريس. حقا إنه خطير للغاية!

يمكن أن يتزايد الموقف بسرعة، حيث لا تتحمل فقط إدراجك في القائمة السوداء من قِبل Google ولكن أيضًا معلقًا من قِبل مضيف الويب الخاص بك. كل هذا يحطم سمعتك وعلاقاتك بالزوار والعملاء.


ثغرة WordPress XSS وطرق الحل الممكنة

لحسن الحظ، هناك طرق لحماية موقع الويب الخاص بك وعملك من هجمات WordPress XSS – لكن قبل أن تعرف كيف يجب أولا أن تعرف ما هي ما هي ثغرة XSS (البرمجة النصية عبر المواقع) في WordPress، وكيف يستغلها المخترقون.

WordPress XSS أو البرمجة النصية عبر المواقع هي نوع من هجمات الاختراق التي يتم إجراؤها على مواقع WordPress ويتم تنفيذ هذا النوع من الهجوم بطريقتين أساسيتين هما:

  • من خلال استغلال مدخلات المستخدم.
  • من خلال تجاوز سياسات المنشأ.

استغلال المدخلات المخصصة المستخدم

يحتوي كل موقع من مواقع WordPress على حقول إدخال يمكن للمستخدم استخدامها، مثل:

  • البحث في الموقع.
  • نموذج التعليق.
  • نموذج الاتصال.
  • صفحات تسجيل الدخول.
  • ·       … الخ وما إلى ذلك من صفحات ونماذج تمكن المستخدم من إدخال بيانات في الموقع.

يتم اختراق جميع حقول الإدخال هذه بواسطة مكون إضافي يحتجز كل المعلومات المتوفرة.

يتم نقل المعلومات التي يدخلها المستخدمون إلى قاعدة بيانات موقع الويب الخاص بك للمعالجة والتخزين. من الناحية المثالية، يجب أن تحتوي مناطق الإدخال هذه على إجراءات أمان موقع الويب للتحقق من نوع البيانات التي يتم إدخالها بواسطة المستخدمين.

اختراق wordpress XSS عبر مربع البحث

في هجمات البرمجة النصية عبر المواقع، يستخدم المتسللون نقاط ضعف WordPress في حقول الإدخال لإدخال رموز ضارة في موقع الويب على سبيل المثال، يجب أن يقبل شريط بحث الموقع نصًا عاديًا فقط بما في ذلك الأحرف والأرقام. في حالة عدم وجود عمليات تحقق، يستغل المتسللون ذلك ويدخلون نصوصًا ضارة.

قد يبدو الرمز الخبيث كما يلي:

<script src=”http://example.com/badscript.js”></script>

يتم إرسال هذه البرامج النصية إلى قاعدة البيانات بدلاً من كونها بيانات نصية عادية، فهي رمز قابل للتشغيل في أي وقت ويمكن للقراصنة استخدامها لتشغيل نشاط ضار.


تجاوز سياسات المنشأ

عند تسجيل الدخول إلى موقع ويب، يقوم متصفحك (Google Chrome وFirefox وSafari وما إلى ذلك) بإنشاء ملف تعريف ارتباط للجلسة، هذا يؤكد أنك مستخدم لهذا الموقع ويُمكّنك من الانتقال الى صفحات أخرى بسلاسة.

على سبيل المثال، عند تسجيل الدخول إلى Facebook، يتم إنشاء ملف تعريف إرتباط للجلسة، وإذا لم يكن موجودًا، سيتعين عليك تسجيل الدخول إلى Facebook في كل مرة تريد فيها تبديل الصفحات.

إلى جانب بيانات اعتماد تسجيل الدخول، تخزن ملفات تعريف الارتباط جميع أنواع المعلومات مثل معلومات بطاقة الائتمان وتفضيلات التسوق والبيانات الشخصية.

يستغل المخترقون هذه الثغرة ويقومون باختراقها بواسطة رسائل وأكواد وهمية، تُساعدهم على معرفة كل معلوماتك الشخصية والتحكم بها.


طرق حماية موقع WordPress الخاص بك من هجمات WordPress XSS

في الواقع توجد طرق كثيرة جدا لحماية موقع الويب الخاص بك من هجمات WordPress XSS المخزنة، ولكن أبرزها محاولة إضافة الرموز إلى موقعك للتحقق من صحة البيانات التي يتم إرسالها كل مرة إلى قاعدة البيانات الخاصة بك وتنقيتها عبر إدخالات المستخدم، ومثل هذه الخطوات صعبة وتتطلب خبرة واسعة، فإذا لم تكن معتادًا على الأعمال الداخلية أي البرمجية لـ WordPress، من المستحسن تعيين شخص محترف لتنفيذ هذه الإجراءات نيابة عنك.

هنا، قمنا بإدراج سلسلة من الإجراءات الأمنية التي يمكنك اتخاذها بنفسك وبدون الحاجة الى أي شخص يقوم بها نيابة عنك:

1 – تثبيت مكون إضافي للأمان

الخطوة الأولى والأكثر أهمية لمنع XSS على موقعك هي الحصول على حل أمني فعال، نقترح بتثبيت MalCare لأنه يعتني بجميع احتياجات الأمان الخاصة بك:

  • جدار حماية قوي وجاهز لمنع أي حركة مرور غير معروفة.
  • إجراء فحص عميق كل أسبوع لموقع الويب الخاص بك للبحث عن أية برامج ضارة متسللة.
  • إدارة جميع التحديثات على موقع WordPress الخاص بك من لوحة تحكم مستقلة عن الموقع.
  • عمل نسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بك للأمان، وذلك في حالة حدوث اختراق، حيث يمكنك استعادة موقعك إلى طبيعته بسرعة.

إضافة Anti-XSS كمضاد لهجمات WordPess XSS

لتنفيذ إجراءات خاصة بهجمات WordPress XSS، يمكنك استخدام المكون الإضافي Prevent XSS Vulnerability والذي يؤمن مناطق إدخال المستخدم مثل قسم البحث والتعليقات في موقعك، يمكنك إجراء تغييرات واختبار أشياء جديدة دون أن يؤثر ذلك على موقعك. يمكنك تثبيته وتفعيله.

ما يميز هذا البرنامج المساعد أنه واضح ومباشر ويمنع ثغرات WordPress XSS.

اقرأ المقالات التالية فبها حلول إضافية


نصائح ثمينة لحماية موقعك الووردبريس

في عالم WordPress، تظهر ثغرات XSS كثيرًا ويعاني ضحايا هذه الهجمات من عواقب وخيمة يصعب التعافي من بعضها. وقبل أن نختم هذه المقالة، نود أن نترك لك بعض نصائح الأمان العامة:

  • احتفظ دائمًا بمكوِّن أمان WordPress نشطًا على موقعك.
  • حافظ دائما على تحديث موقع WordPress الخاص بك.
  • إستخدم شهادة SSL للتأكد من أن البيانات المنقولة من وإلى موقع الويب الخاص بك مشفرة دائمًا.
  • خذ نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك بانتظام.

أضف تعليق