كيفية حساب العائد على الاستثمار في متجرك الإلكتروني

يعد حساب العائد على الاستثمار في متجرك الإلكتروني من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها، فمن خلال هذه الخطوة يمكنك فهم وتتبع مسارات المال الذي تصرفه في متجرك، كما ستبدأ بأخذ قرارات دقيقة مُستندًا في ذلك على حساب العائد من الاستثمار. من خلال الاهتمام بهذه النقطة ستبدأ بوضع مالك في المكان المناسب؛ ما يتم إنفاقه يعود إليك بالمزيد، لهذا بالتحديد يعد حساب العائد على الاستثمار من أهم مؤشرات نجاح المتاجر الإلكترونية.

ما هو العائد على الاستثمار؟ ولماذا هو مهم؟

هو طريقة تعرف من خلالها نتائج طرق التسويق والمصاريف المُختلفة التي تدفعها في متجرك الإلكتروني، بمعنى آخر يمكن اعتبار العائد على الاستثمار أنه عملية نحسب من خلالها الأرباح التي حُققت من خطة معينة، مع الأخذ في الحسبان الاستثمار -مقدار المال- الذي تم وضعه لتنفيذ هذه الخطة.

يعد حساب العائد على الاستثمار من أهم المؤشرات الدالة على نجاح المتجر الإلكتروني، وذلك لأن العائد على الاستثمار يضع كل تحركاتك المالية أمام عينك؛ من خلاله ستعرف مقدار الربح الذي يُدره عليك الفيسبوك حينما تستثمر فيه بقيمة معينة مثلًا 100 دولار، والربح الذي تُدره محاولات تحسين محركات البحث حينما تستثمر فيها قيمة أخرى مثل 500 دولار.

من خلال هذه الإحصاءات ستعرف المكان المناسب للاستثمار، هل تضع أموالك في إعلان ممول على فيسبوك؟ أم على انستجرام؟ أم توظف فريق مبيعات جديد؟ يمكن لهذه القرارات الكبيرة أن تكلفك العديد من الأموال، لكن من خلال حساب العائد على الاستثمار، ستقدر على أخذ القرار بالجودة المطلوبة، فتحسّن من إنفاقك.

مميزات حساب العائد على الاستثمار

توجد الكثير من الأمور التي تحتاج فيها إلى حساب دقيق لعائد الاستثمار، أول هذه الأمور هي معرفة صافي الأرباح من خطتك التسويقية المُختلفة، وبدلًا من التشتت في أكثر من خطة، وقد يكون أكثرهم غير فعال، ستتمكن من خلال معرفة العائد من العمل بدقة على الخطط الأكثر فاعلية، وقد تكون هذه الخطط هي الخطط الأقل تكلفة.

من خلال العائد على الاستثمار ستتمكن من فهم العديد من النقاط الأخرى، أولها هل يسير متجرك على الطريق الصحيح أم لا؟ ومن خلال هذا الاستفسار ستتمكن من تقييم رجال المبيعات في شركتك، أوفريق إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك، وسيمكنك هذا في النهاية من إجراء مقارنات دقيقة بين كل الخيارات المتاحة.

عيوب حساب العائد على الاستثمار

لا تعد عيوب العائد على الاستثمار عيوب قاتلة، بل يمكن حلها بسهولة، خصوصًا عندما يقوم خبير بهذه الحسابات، إذ يعد العيب الأساسي في العائد على الاستثمار هو عدم اتباع طُرق الحساب المعروفة، ويترتب على ذلك حالة من الارتباك في حساب قيمة العائد على الاستثمار.

نجد أن سبب حدوث هذا الارتباك هو أن بعض المعادلات تراعي حساب خطوات معينة بينما تتجاهل معادلات أخرى هذه الخطوات، وقد تختلف هذه الاهتمامات من متجر لآخر، فبعض المتاجر تحتاج إلى حساب رسوم الجمارك، ومتاجر أخرى تحتاج إلى حساب مُرتب عامل الحسابات الذي يقوم بالمعادلة نفسها.

يمكن تجنب ذلك من خلال تحديد العوامل المهمة للتركيز عليها في حساب العائد على الاستثمار، واختيار طريقة ثابتة في الحساب، مع الاعتماد على وجود شخص متخصص لديه الخبرة في التعامل مع الأمر لتقدير قيمة العائد على الاستثمار بالطريقة المناسبة، وتجنب حدوث أي خطأ في الحساب.

آلية حساب العائد على الاستثمار

يعتقد البعض أنّ حساب العائد على الاستثمار هو أمر معقد، لكن في الواقع فمعادلة العائد على الاستثمار من أبسط المعادلات الرياضية التي يمكن استعمالها في عالم الاقتصاد؛ تحتاج فقط إلى معرفة المال الذي تم صرفه في خطة معينة، ومقدار الربح الذي عاد عليك بعد تنفيذ هذه الخطة.

المعادلة الاقتصادية لحساب العائد على الاستثمار

حساب العائد على الاستثمار
  • العائد على الاستثمار يساوي صافي الأرباح على قيمة الاستثمار الذي دُفع في البداية؛ مع ضرب الناتج في 100. 

 العائد على الاستثمار= صافي الأرباح /  إجمالي تكلفة الاستثمار * 100

  • أو يمكن القول بأنّ العائد على الاستثمار يساوي مقدار الأرباح المتحصل عليها وإنقاص قيمة الاستثمار الذي دُفع في البداية، على قيمة الاستثمار، وضرب الناتج في 100.

العائد على الاستثمار= (الأرباح – قيمة الاستثمار) / قيمة الاستثمار *100

أمثلة على حساب العائد على الاستثمار

إذا قمت بعمل إعلان على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لعرض المُنتجات الخاصة بمتجرك، فهنا نحسب العائد على الاستثمار، بتحديد المال المصروف على الإعلان، ولنفترض أنه 300 دولار، ونحسب الربح بإحصاء الربح الذي سيأتي عن طريق العملاء، ولنفترض أن متوسط الربح للشخص الواحد هو 50 دولار؛ وأن عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى المتجر هو 8.

إذًا العائد على الاستثمار=  (50*8 – 300)/ 300) *100=  33.33%

أما إذا قررت اتخاذ طريق آخر، مثل تحسين محركات البحث، عن طريق تعين مُتخصص في هذا المجال، فستحسب تكلفة المبلغ الذي سيتقاضاه المٌتخصص، والمساحة التي ستشتريها ليظهر موقعك في بداية الإعلانات، وقد تنفق المال على أشياء أخرى مثل ترتيب نظام الموقع، وتوضيح المعلومات الموضوعة على المنتجات.

لنفترض أن تكلفة هذه الخطة 900 دولار، وأن متوسط الربح منها للشخص هو 50 دولار أيضًا؛ وأن عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى المتجر هو 20.

إذًا العائد على الاستثمار=  (50*20 – 900)/ 900) *100=  11.11%

ومن هنا يمكنك معرفة العائد من كل خطة من هذه الخطط، وهكذا يمكنك تحديد المناسب لك الذي سيحقق لك أعلى فائدة، وتقرر استثمار مجهوداتك به.

عوامل أخرى تؤثر في العائد على الاستثمار

في الكثير من الأحيان تكون هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها لحساب عائد الاستثمار بشكلٍ مناسب؛ إذا نظرنا للمثال السابق سنجد أن عائد الاستثمار مقداره أكبر عند الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن في الوقت ذاته فإن عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى المتجر عند تحسين محركات البحث أكثر من عدد الأشخاص في الخطوة الأولى.

بالتالي لا بد من التفكير في العائد على الاستثمار على المدى البعيد أيضًا، وعدم الاكتفاء فقط بالحساب على المدى القريب لأخذ قرار الاستثمار. إذ في المثال السابق، قد تكون النتائج أفضل لصالح مواقع التواصل الاجتماعي على المدى القريب، لكن صافي الربح على المدى الطويل 400 دولار، بينما صافي الربح على المدى الطويل عند تحسين مُحركات البحث سيصل إلى أكثر من أربعة أضعاف المبلغ الذي تم صرفه.

أي أنه إذا استُثمر 300 دولار في الفيسبوك، وجاء صافي الربح 500 دولار على المدى البعيد، بعد دخول 5 أشخاص على المتجر؛ فإن دخول 25 شخص للمتجر بعد تحسين محركات البحث بمبلغ 3000 سيصل صافي الربح إلى 10500 عند حسابه على المدى البعيد، في حين أن حساب العائد بشكل لحظي سيكون 17%، لكن على المدى الطويل ستقفز هذه النواتج إلى 250%، ومن هنا يمكن فهم فائدة أمر مثل حساب العائد على المدى البعيد.

توجد عوامل أخرى يجب الاهتمام بها، فإذا كنت تتعامل مع عملائك على البريد الإلكتروني، فيجب أن تستخدم برامج متقدمة لحساب من يقوم بفتح البريد، ومن يقرأ العروض التي ترسلها، ومن ينقر عليها، ومن يشتري منتجك في النهاية.

يمكن عمل هذا الأمر بسهول من خلال برامج إدارة العلاقات مع العملاء. من خلال خطوة كهذه ستتجنب الأرقام الزائفة وستعرف العدد الفعلي الذي تستفيد منه، وبناءً على ذلك ستعرف هل تستحق طريقتك الحالية أن تُكمل فيها، أم يجب أن تبحث عن بديل.

ختامًا، سيساعدك حساب العائد على الاستثمار على التأكد من أنّ أنشطتك تحقق الهدف المرغوب منها، لكن لا تنسى أن تضع في الحسبان العوامل الأخرى المذكورة، لتضمن في النهاية قدرتك على تحقيق أقصى فائدة ممكنة من أدائك باستمرار، فتزيد من نجاح متجرك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى