5 خطوات تساعدك على نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس

يبحث الكثير من المستخدمين عن الخطوات العملية التي تساعدهم في نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس لتجنب ارتفاع التكاليف، والحصول على مميزات أكثر تجعلهم يتحكمون في متاجرهم بشكل أفضل. إذ تسمح كلٌ من شوبيفاي و ووكومرس بإنشاء متاجر إلكترونية على الشبكة العنكبوتية ولكن هناك اختلافات عدة بين المنصتين.

على سبيل المثال إن متجرك في شوبيفاي مستضاف بالكامل يوفر النسخ الاحتياطي والتحديثات ولكن بتكلفة مرتفعة، أما ووكومرس مفتوح المصدر يجب تثبيته أولًا على الاستضافة الخاصة بك، لكنه يتمتع بقدر كافي من المرونة على عكس شوبيفاي المقيد بعض الشيء، وهذا ما يجعل الووكومرس هو الخيار المناسب للعديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية. إذًا كيف يمكنك نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس؟

فوائد نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس

يساعدك وجود متجرك الإلكتروني على الووكومرس في إدارة تفاصيله كما تريد. يوفر لك نقل متجرك الإلكتروني من منصة شوبيفاي إلى ووكومرس العديد من المميزات، وهي:

1. المرونة في التحكم

 يسمح لك ووكومرس بالتحكم الكامل في متجرك الإلكتروني وذلك لأنه مفتوح المصدر، فيمكنك تخصصيه كما تشاء دون قيود أو شروط. كما توجد العديد من الإضافات على الووكومرس، التي يمكنك استخدامها من أجل التحكم في المتجر كما تريد.

2. تحسين محركات البحث

يوفر لك ووكومرس نشر محتوى متسق عالي الجودة بكل سهولة بالاعتماد على تصنيفات محرك البحث الخاص بك، بالإضافة إلى الاستفادة من كافة مميزات ووردبريس التي توفر دمج محتوى المدونة في متجرك الإلكتروني، لتقديم كافة المعلومات للمستخدمين داخل الموقع.

3. سهولة دمج بوابات الدفع

يوفر وكوومرس الاتصال ببوابات الدفع المتخصصة ليعمل متجرك على مستوى العالم، بالإضافة إلى توفير نظام إدارة كامل للمدفوعات والإيرادات والإيداعات الفورية عن طريق نقرة واحدة، لتحصل على المال في حسابك سريعًا.

4. مجانية النسخ الاحتياطي

يقدم شوبيفاي نسخ كامل لبيانات العملاء وخطواتهم داخل المتجر مقابل رسوم للحصول على نسخة احتياطية من تصميم وإعدادات متجرك. لكن يوفر ووكومرس خيارات نسخ احتياطية متنوعة ومجانية مثل Jetpack Backup الذي يعمل على تخزين ملفاتك بشكل منفصل عن متجرك لمزيد من الحماية للمعلومات.

5. القدرة على التحكم في المتجر مع النمو

يساعدك ووكومرس في الحفاظ على أكبر قدر من التحكم بالمميزات الهامة عندما ينمو متجرك على الإنترنت. على سبيل المثال عند توسيع نطاق متجرك ستحتاج إلى الترقية إلى مضيف يسمح بالتعامل مع المزيد من حركات المرور، وفي الوقت ذاته يوفر خيارات منوعة من الأمان لك وللمستخدمين، ويمكنك بفعل ذلك مع ووكومرس لأنه يسمح باختيار أي مزود استضافة.

6. مرونة التخصيص

واحدة من أهم فوائد نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس هي المرونة في التخصيص، حيث يمكن لأي شخص نسخ كود المصدر وتعديله أو تغييره وذلك لأن ووردبريس ووكومرس مفتوحين المصدر، على عكس شوبيفاي مغلق المصدر، وذلك يجعله يحتفظ بالملكية الكاملة للتعليمات البرمجية الأساسية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.

كيفية نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس

يعتقد بعض المستخدمين أن نقل متجر إلكتروني من منصة إلى أخرى هو أمر معقد خاصة عندما يتعلق الأمر بمتجر شوبيفاي لكن الأمر أسهل مما يعتقدون، وفيما يلي شرح خطوات النقل خطوة بخطوة.

الخطوة الأولى: تثبيت ووكومرس وإعداده

إن الخطوة الأولى في نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس هي تثبيت ووكومرس وإعداده بطريقة صحيحة لتنجح عملية نقل متجرك، وذلك لأن تثبيت ووكومرس يحتاج إلى حساب استضافة واسم مجال لإتمام هذه الخطوة.

يمكنك الاعتماد على digitalocean كواحدة من أفضل وأكبر شركات الاستضافة السحابية، بواجهة برمجية بسيطة مليئة بالمميزات من خلال بنية تحتية قوية، إلى جانب أنّها توفر تجربة مجانية لمدة 60 يوم برصيد يصل إلى 100 دولار أمريكي. بعد إنشاء حساب يمكنك تثبيت الاستضافة والحصول على مميزاتها كاملة بشرط الالتزام بالميزانية المجانية في أثناء الاستخدام.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس

بعد الدخول إلى لوحة الووردبريس أذهب إلى الإضافات واختر أضف جديد وابحث عن ووكومرس، ثم انقر فوق زر التثبيت وسيقوم الووردبريس الآن بتثبيت البرنامج المساعد بووكومرس نيابة عنك.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس1

سيظهر بعد ذلك زر خاص بالتنشيط لسهولة المتابعة انقر عليه ليظهر لك إعداد بوابة الدفع وإدخال معلومات متجرك والأساسيات الأخرى، إتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإعداد متجرك.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس2

الخطوة الثانية: تنزيل بيانات شوبيفاي الخاصة بمتجرك

في الماضي لم تكن هناك طريقة موثقة لنقل متجرك من شوبيفاي إلى ووكومرس، ولم يكن هناك أداة نقل مجانية تشمل نقل البيانات بالكامل، فكان البعض يذهب لدفع مبالغ باهظة مقابل إعداد المنتجات من البداية كل منتج على حدى، وفي المقابل فقد بيانات العملاء السابقة.

أصبح اليوم هناك طريقة مجانية ويسيرة للحصول على بياناتك الموجودة في متجر شوبيفاي، وهذه هي الخطوة الثانية من نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس.

أولًا اذهب إلى الموقع المخصص لنقل متجرك من شوبيفاي إلى ووكومرس، ثم إدخال عنوان URL لمتجرك الخاص على شوبيفاي وعنوان البريد الإلكتروني في الخانة المخصصة،  وانقر فوق زر المتابعة.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس4

بعد ذلك ستنتقل إلى قسم إدارة شوبيفاي في متجرك، وسيطلب منك تثبيت التطبيق المخصص لنقل البيانات تلقائيًا، ثبت التطبيق وانقر فوق زر المتابعة في الجزء السفلي من نفس الصفحة.

سيقوم التطبيق بعرض كافة البيانات التي يمكنك نقلها وهي بيانات المنتج، وفئات المنتجات، وبيانات العملاء، والطلبات. لن يقوم التطبيق بنقل صفحات المدونة الخاصة بمتجرك، إن كنت ترغب بنقلها ستقوم بذلك يدويًا وتنقلها إلى الووردبريس.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس5

لإتمام هذه الخطوة بنجاح يجب أن يكون بريدك الإلكتروني فعال، لتتلقى رسالة بها رابط تنزيل ملف البيانات، واضغط على زر المتابعة لتحصل على هذا الرابط وتصل البيانات إلى جهازك.

الخطوة الثالثة: نقل البيانات إلى ووكومرس

بعد الحصول على بيانات متجرك من شوبيفاي، يجب الآن نقل هذه البيانات إلى متجرك على ووكومرس، من خلال تثبيت وتفعيل المكون الإضافي Import Shopify To WP.

بعد تنشيطه اذهب إلى قائمة الأدوات في لوحة الووردبريس واختيار استيراد شوبيفاي Shopify Importer، ثم انقر فوق زر اختيار ملف، لتحديد ملف البيانات الذي قمت بتنزيله في الخطوة السابقة. قم بتحميله وانقر فوق متابعة.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس6

بعد ذلك سترى قائمة بالمنتجات الموجودة في الملف، وكل ما عليك هو الضغط فوق زر البدء للحصول على كافة البيانات في متجرك على ووكومرس. بمجرد الانتهاء من التحميل، ستظهر لك قائمة بإضافات ووكومرس التي يجب أن تحصل عليها، هذه الإضافات مجانية وتثبيتها ينمي متجرك. يمكنك الآن النقر فوق زر المتابعة لاستكمال هذه الخطوة بنجاح.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس7

في نهاية هذه الخطوة عليك مراجعة البيانات بشكل كامل، بداية من المنتجات وحالة الطلب وصولًا إلى فئات المنتجات، للتأكد من أن كل شيء موجود فعلًا.

الخطوة الرابعة: إعداد متجرك على ووكومرس

بعد نجاحك في الخطوات الثلاثة السابقة بنقل بياناتك متجرك بالكامل من شوبيفاي إلى ووكومرس حان وقت إعداد متجرك للحصول على مميزات ووكومرس، ويمكنك إعداد متجرك عن طريق الآتي:

1. اختيار قالب

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس10

توفر لك ووردبريس آلاف القوالب المصممة باحترافية ليتميز بها متجرك على ووكومرس، وجميعها بتخصيص سهل الاستخدام، وإن كنت تبحث عن تصميم فريد وخيارات تخصيص مختلفة يمكنك اختيار Astra.

2. تصميم صفحات الهبوط

يوفر ووكومرس تصميم صفحات الهبوط داخل المتاجر الإلكترونية بسهولة، عن طريق تثبيت وتفعيل SeedProd وهو مكون إضافي لصفحات الهبوط على الووردبريس، إذ يوفر العديد من القوالب وأدوات السحب والإفلات لتصميم صفحات المنتجات، وصفحات تسجيل الدخول والخروج بكل سهولة.

3. تحسين محركات البحث

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس11

إن الاهتمام بتحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني يعمل على زيادة الزيارات وظهور منتجاتك ضمن نتائج المستخدمين على محركات البحث عند قيامهم بعمليات البحث.

لكي تقوم بعملية التحسين لمتجرك على ووكومرس يمكنك تثبيت وتفعيل المكون الإضافي ALOSE ليساهم في تحسين متجرك ضمن محركات البحث، دون الحاجة إلى أي مهارات خاصة.

4. تتبع حركة العملاء

يهتم أصحاب المتاجر الإلكترونية بتتبع حركة العملاء ومعرفة من أين وصلوا إلى متاجرهم، ويمكنك الحصول على إحصاءات دقيقة حول عملاء ومتجرك عن طريق تثبيت وتفعيل MonsterInsights وسيقوم هو بتولي هذه المهمة.

5. زيادة معدل التحويلات والمبيعات

يُعاني بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية من مغادرة المستخدمين دون إضافة منتجات إلى عربة التسوق، ولحل هذه المشكلة يمكنك زيادة معدل التحويل والمبيعات عن طريق استخدام OptinMonster لمتجرك على ووكومرس.

الخطوة الخامسة: إعداد عمليات إعادة التوجيه

الآن بعد أن تم إعداد متجرك على ووكومرس بالكامل، فإن الخطوة الأخيرة هي إعداد عمليات إعادة التوجيه المناسبة من شوبيفاي إلى ووكومرس. إذ تقوم عمليات إعادة التوجيه بإرسال محركات البحث والزوار من متجرك القديم على شوبيفاي إلى متجرك على ووكومرس بشكل تلقائي.

إذا كان متجرك يحتوي على اسم مجال يحمل اسم شوبيفاي مثل yourstore.myshopify.com فلا يمكنك إعداد عمليات إعادة التوجيه الفردية، وللقيام بذلك ستحتاج إلى تغيير إعدادات نظام أسماء النطاقات لنطاقك الجديد، وسيوفر مزود الاستضافة الجديد عناوين خادم DNS، ولكنها تحتاج أن تدخلها في المجال الخاص بك.

ربما تجد عناوين URL في وصف المنتجات تشير إلى المجال القديم الخاص بشوبيفاي، ولتحديث جميع عناوين URL مرة واحدة، عليك تثبيت وتفعيل المكون الإضافى Velvet Blues Update URLs، وبعد ذلك أضغط على زر تحديد عناوين URL الآن، وسيقوم بإصلاح جميع الروابط الموجودة في متجرك على شوبيفاي.

متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس12

أخيرًا إن كان لديك منشورات أو صفحات داخل المدونة، وترغب في إعادة توجيه الزوار ومحركات البحث إليها، فعليك تثبيت وتفعيل هذا المكون Redirection، وبعد التفعيل اذهب إلى قائمة الأدوات واختار صفحة إعادة التوجيه، واتبع التعليمات حتى تصل إلى زر حفظ التغييرات. انقر عليه لتتم الخطوة بنجاح.

ختامًا ستساعدك هذه الخطوات على نقل متجر إلكتروني من شوبيفاي إلى ووكومرس بنجاح، لتحصل على نتائج مرضية في تجارتك الإلكترونية، وتقدر على إدارة عملك بصورة تساعدك على النمو والانطلاق في رحلة النجاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى