ما المقصود بـ cPanel؟ وكيفية تسجيل الدخول؟ ولماذا عليك استخدامها؟

عندما يدور الأمر حول معرفة أي مضيف تختاره، فإن العديد من الأشخاص يفكرون فقط في الأسعار والمراجعات والخطط. ومع ذلك هناك شيء آخر غالبًا ما يتم تجاهله وهو البرنامج الذي يستخدمه كل مضيف. هذا العامل مهم لأنه سيؤثر بشكل كبير على كيفية تفاعلك مع مقدم الخدمة الخاص بك.

كعميل، سترغب في استخدام خيار قوي وسهل، وهنا يأتي دور cPanel. هذه المنصة ليست الخيار الوحيد المتاح، ولكنها واحدة من أكثر الخيارات شيوعًا بفضل مجموعة واسعة من الميزات.

في هذا المقال، تتعرف إلى ما هو cPanel وماذا يفعل، وفي النهاية، ستعرف سبب شهرة هذا البرنامج بين موفري خدمات استضافة الويب… هيا بنا نبدأ!

تعريف cPanel

cPanel هي لوحة تحكم ستساعدك في إدارة حساب الاستضافة الخاص بك. إنه يعمل بشكل مشابه لسطح المكتب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتساعد أيضًا على إدارة الواجهة الخلفية للوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك. يبسط عملية إدارة الاستضافة ويتيح لك إنجاز المهام ببضع نقرات. حيث ستجد أيقونات ومجموعة متنوعة من البرامج التي يمكنك استخدامها لإنجاز مهام معينة.

بدون cPanel، ستكون إدارة بيئة الاستضافة تقنية للغاية. ولكن باستخدام لوحة تحكم مثل cPanel، فإن القيام بمهام معقدة لا يتطلب سوى بضع نقرات. هذا البرنامج الفريد يجعل الأمر ممكنًا بحيث يمكن للمبتدئين والخبراء إدارة حسابات الاستضافة الخاصة بهم.

يستخدم الكثير من مضيفي الويب cPanel (بما في ذلك HostGator)، لذلك من الجيد فهم كيفية عملها إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الاستضافة. يكمن جمال cPanel في أنها مصممة للمبتدئين تمامًا. على الرغم من أنه يمكنك إنجاز مهام معقدة، إلا أنها أداة واضحة جدًا وسهلة الاستخدام.


كيفية تسجيل الدخول cPanel

يمكنك تسجيل الدخول إلى cPanel الخاص بك باستخدام شريط العنوان في متصفحك. اكتب عنوان موقع الويب الخاص بك متبوعًا بنقطتين ثم 2083 سيبدو رابط الوصول إلى cPanel على هذا النحو https://yoursite.com:2083.

يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى cPanel عن طريق كتابة / cPanel بعد عنوان موقع الويب الخاص بك. عند استخدام هذه الطريقة لتسجيل الدخول إلى cPanel الخاص بك، سيبدو الأمر كما يلي: https://yoursite.com/cpanel.

إذا كان لديك موقع ويب جديد ولم يتم نشر سجلات DNS على الخادم بعد، فيمكنك استخدام عنوان IP بدلاً من ذلك. وسيبدو رابط الوصول إلى cPanel عبر IP كما يلي: https: //10.10.10: 2083.

إذا كنت بحاجة إلى ظهور واجهة cPanel بلغة أخرى، فحدد لغتك من القائمة الموجودة أسفل شاشة تسجيل الدخول إلى cPanel.

قبل تسجيل الدخول إلى cPanel، قد تجد أنه من المفيد وضع إشارة مرجعية على صفحة cPanel الخاصة بك، بحيث يمكنك العودة إليها بسهولة لاحقًا. بمجرد دخولك إلى شاشة تسجيل الدخول إلى cPanel، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك وانقر فوق زر تسجيل الدخول. بعد ذلك، ستتم إعادة توجيهك إلى لوحة تحكم موقع الويب الخاص بك حيث سترى جميع الإعدادات.


لماذا علينا استخدام cPanel؟

نظرًا لأن cPanel هي واجهة مستخدم رسومية، يمكن للمستخدمين الوصول إليها كأداة أمامية لتنفيذ عمليات موقع الويب المختلفة. الميزات المهمة الأخرى التي يمكن التعامل معها بسهولة من خلال cPanel هي مدير الملفات وإدارة القوائم البريدية والرد الآلي ومهام Crontab ومفاتيح PGP وإدارة البريد الإلكتروني وإعادة توجيه البريد وبريد الويب وتصفية البريد العشوائي. هذه ميزات رائعة لمساعدة أي نوع من مواقع الويب.

تساعد cPanel أيضًا في إنشاء حساب أو إنشاء موقع وإعادة توجيه وإدارة نطاقات إضافية وميزات أخرى لإنشاء صفحات الويب والموقع الإلكتروني وتحريرهما. تساعد وظيفة Cron في تشغيل المهام تلقائيًا في جداول زمنية محددة.

يمكن بسهولة تنشيط البرامج النصية CGI المثبتة مسبقًا مثل المنتديات وعربات التسوق والمحادثات وأدوات تطوير مواقع الويب من خلال cPanel. أصبحت إدارة البريد الإلكتروني سهلة للغاية بسبب ميزات cPanel الممتازة المتعلقة بالبريد الإلكتروني.

يمكن القول إن أعظم ميزة هي تضمين تطبيق الويب “Fantastico”، والذي يمكنه بسهولة تثبيت أنظمة إدارة محتوى مختلفة (CMS) مثل Mambo وJoomla ويمكنه تثبيت منصة التدوين الشهيرة، WordPress، التي اتخذت الإنترنت في عصر متقدم من المدونات. ومن هنا أصبحت cPanel أعظم أداة لإدارة مواقع الويب يمكن حتى للمبتدئين إدارتها بسهولة.

باستخدام هذه الميزات الرائعة في cPanel، يمكن لمسؤول الموقع الآن التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة وصفحات ويب على موقع الويب الخاص به دون القلق بشأن الجوانب التقنية المتعمقة لتطوير موقع الويب، نظرًا لأن cPanel تهتم بمعظم هذه الجوانب التقنية وغيرها من الميزات الرائعة.


والآن بعد اطلاعك على كل هذه المعلومات عن لوحة تحكم cPanel، بات من الجيد التفكير في استخدامها لأجل تنمية العلاقات الداخلية والخارجية المتعلقة بموقعك. وهذا ما سيعطيك دفعة معنوية لبذل المزيد من الجهد لتصل بموقعك نحو القمة.

أضف تعليق