1- التسويق عبر المواقع الإلكترونية.
الهدف الرئيسي للتسويق عبر المحتوى هو جذب أكبر عدد من العملاء وتحويلهم إلى زبائن دائمين عن طريق استهداف حاجياتهم أو مجالات اهتماماتهم بتقديم محتوى مجاني يتمثل في:
محتوى كتابي: المقالات التسويقية أو التعريفية على المواقع الإلكترونية والمدونات، المنشورات التسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي، المراجعات الخاصة بالخدمات والمنتجات، الكتب الإلكترونية…
محتوى مرئي: كنشر الصور التعريفية من جلسات التصوير، الشعارات…
محتوى سمعي: كالتسجيلات الصوتية والتدوين الصوتي (Podcasts).
محتوى سمعي بصري: عن طريق مقاطع الفيديو الترويجية مثل تلك المنتشرة على اليوتيوب.
2- التسويق عبر تحسين محركات البحث (SEO).
يعتبر تحسين محركات البحث (SEO) من أهم أدوات التسويق عبر الإنترنت لأنه المسؤول على تحديد نسبة ظهور وترتيب المحتوى أو المنتج في محركات البحث وبهذا فهو يتحكم في مكانته. فكلما تم استخدام أدوات تحسين محركات البحث بشكل ناجح وفعال كلما تصدر المحتوى أو المنتج محركات البحث وبالتالي تحصيل نسب تفاعل أكثر، وللحصول على ذلك يجب العمل على ما يلي:
نوعية المحتوى أو المنتج المقدم.
مستوى تفاعل المستخدم.
التوافق مع مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية.
عدد وجودة الروابط الداخلية والخارجية.
إليك أهم 20 طريقة لتحسين سيو موقعك
3- التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
4- التسويق عبر المحتوى السمعي البصري كالفيديو، وتعتبر إعلانات اليوتيوب أفضل مثال على ذلك.
5- التسويق عبر المحتوى المرئي كالصور والشعارات.
6- التسويق عبر المحتوى المكتوب كالمدونات والمراجعات الخاصة بالمنتجات والمنشورات الدعائية.
7- التسويق بالعمولة. (اعرف كيف تفعل نظام البيع بالعمولة على موقعك الووردبريس)
أكثر أنواع التسويق شهرة، حيث يعتمد على استخدام وسيط (مسوق) للقيام بالعملية التسويقية كاملة شرط تحقيق الهدف النهائي منها وإتمام عملية الشراء.
8- التسويق عبر مختلف منصات التواصل الإجتماعي مثل Facebook، Instagram، LinkedIn، Twitter… وغيرها.
أصبح هذا النوع من التسويق أكثر استعمالاًً وشهرة و أكثر جذبًا للزبائن في الآونة الأخيرة بفضل احتواء منصات التواصل الاجتماعي على جمهور نشط متفاعل يسهل تحديد مجالات اهتماماته واحتياجاته بفضل سهولة دراسة سلوكه الإلكتروني باستغلال الخوارزميات الخاصة بذلك، وبالتالي استهداف الجمهور المناسب للعمليات التسويقية، ومن أبرز هذه المنصات: Facebook – Instagram – twitter – linkedIn.
يمكنك قراءة هذا المقال حول التسويق الإلكتروني التسويق الإلكتروني وأهميته وكيفية استعماله على مواقع الووردبريس