طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس … 20 طريقة ستضمن تصدر موقعك

إذا كنت ترغب بالبحث عن شيء ما فأنت ستذهب إلى محرك البحث وتكتب ما تبحث عنه، وليكن مثلًا “طرق تحسين محركات البحث على وورد بريس” وبالطبع سوف تدخل إلى النتائج الأولى، ولكن ماذا عن موقعك؟ يجب أن يكون هو من ضمن هذه النتائج، لذا إليك طرق وأسرار السيو.

قد يبدو الأمر صعب ومعقد ولكنه في الحقيقة ليس كذلك أو على الأقل ليس لهذا الحد! فإذا كنت حقًا ترغب بأن يتصدر موقعك نتائج محركات البحث وتريد بناء الثقة بينك وبين الزوار فتابع القراءة وتعرف إلى أهم أسرار تحسين محركات البحث.

طرق تحسين محركات البحث على وورد بريس – السيو SEO

قد يكون السيو SEO أو تحسين محركات البحث أمر مربك بالنسبة لك، ولكن لا تقلق فلا تحتاج لتكون مهووس بالتكنولوجيا لتنجح في ذلك، ولن تقوم أبدًا بخداع Google والأمر كله يعتمد على اختيار تقنيات وإضافات وقوالب مناسبة والأهم هو تقديم محتوى بجودة عالية محقق لقواعد السيو بحيث تضمن ظهور موقعك ضمن النتائج الأولى عندما يبحث أي شخص عن شيء ما في محركات البحث… لنبدأ!

20 – سرعة موقعك

20 – سرعة موقعك طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

اللحظات القليلة التي يستغرقها تحميل صفحة من موقعك تلعب دور كبير جدًا، فلك أن تتخيل أن زيادة هذه المدة من ثانية واحدة حتى ٣ ثواني يمكن أن تتسبب بزيادة معدل الارتداد (الخروج من الموقع مباشرة) بنسبة تصل حتى ٣٢%.

محركات البحث غير متسامحة أبدًا مع هذه النقطة، وللأسف الزوار أيضًا يشعرون بالضغط والملل عند الحاجة للانتظار قبل أن يتم عرض محتوى الصفحة، وبالتالي سرعة موقعك واحدة من أهم الأشياء التي عليك التركيز عليها بشكل كبير، يمكنك تقليل مدة تحميل الصفحات أي جعل موقعك أسرع من خلال:

  • الإضافات المتخصصة بتسريع الصفحات عن طريق تنظيف ذاكرة الكاش أو عن طريق إنشاء صفحات ثابتة يتم عرضها مباشرة للزائر بدلًا من تحميل الصفحة من الصفر.
  • التقليل من حجوم الوسائط المتعددة التي يتم عرضها في الموقع، وهنا أيضًا يمكنك الاعتماد على الإضافات التي تقوم بضغط الحجم مع الحفاظ على الدقة للصور.

19 – اختيار قالب وورد بريس مناسب

قالب وورد بريس لا يؤثر في مظهر موقعك فحسب، ولو كان هذا هو التأثير الوحيد لكان الأمر بسيط، ولكنه يلعب دور كبير في تحسين محركات البحث أو تدمير ترتيب موقعك بالكامل، وللأسف يتم ذلك بعدة طرق:

  • بعض قوالب الوورد بريس لا تكون متوافقة مع الأجهزة ومتصفحات الإنترنت المختلفة، وبالتالي نسبة كبيرة من جمهورك لن يكون قادر على رؤية محتوى موقعك بطريقة مناسبة.
  • قوالب وورد بريس التي تعتمد على الوسائط المتعددة تعتبر اختيارات جذابة ولكنها في المقابل سوف تجعل موقعك أبطأ وتزيد من المدة التي تحتاجها الصفحات ليتم تحميلها.
  • بعض قوالب الوورد بريس غير متوافقة مع الإضافات المهمة التي تحتاجها والتي تعتبر من أهم طرق تحسين محركات البحث وبالتالي لن تكون قادر على الاستفادة منها.

18 – محتوى وقالب وورد بريس متوافق مع مختلف الأجهزة

18 – محتوى وقالب وورد بريس متوافق مع مختلف الأجهزة طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

إنها طريقة مستقلة بحد ذاتها من طرق تحسين محركات البحث SEO، فالنسبة الأكبر من مستخدمي الإنترنت اليوم يعتمدون على الأجهزة المحمولة -يمكنك التأكد من ذلك بالرجوع إلى إحصائيات موقعك- وبالتالي لا يمكن تجاهلهم.

لذا من المهم أن تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند إنشاء المحتوى، كأن تركز على جعل الفقرات قصيرة بحيث تكون مريحة للعين عند قراءتها عبر شاشة صغيرة، أيضًا يجب أن يكون القالب متوافق مع مختلف الأجهزة وحجوم الشاشات من حيث التنسيق وحجم الخط والاستجابة.


17 – هيكل الرابط الدائم URL

الرابط الدائم أو الرابط الثابت هو العنوان الذي يشير إلى صفحة معينة في موقعك، ولكن لماذا لا تستخدم هذا الرابط في تحسين محركات البحث SEO؟ الأمر ممكن من خلال الاهتمام بمحتوى وهيكل هذا الرابط.

عند إنشاء أي محتوى جديد في موقعك تأكد من اختيار الرابط المناسب الذي يشير إلى هذا المحتوى، بحيث تحصل على المزيد من الزيارات عن طريقه بالإضافة إلى أنه سيكون من السهل على الزوار حفظ الرابط وإعادة كتابته من جديد.

ماذا لو أن محتوى الرابط لا يظهر كما تريد؟ السبب يرجع في هذه الحالة إلى إعدادات هيكل الرابط المعتمدة، ويمكنك تغييرها من خلال: الدخول إلى لوحة تحكم وورد بريس > الإعدادات > الرابط الثابت > ستجد اختيارات عديدة:

  • من غير المفضل اختيار Plain أو Numeric أو Custom لأنها تحتوي أرقام ورموز ليس لها صلة بمحتوى الصفحة.
  • يفضل الاعتماد على Post Name لأنها تحتوي نص الرابط الذي قمت بتحديده أنت.

ملاحظة هامة: في حال كنت تعمل على الموقع لأكثر من ٦ أشهر فلا تقم بتغيير الرابط بنفسك، وسوف تحتاج لمساعدة خبير حتى يقوم بتنظيم إعادة توجيه الروابط، مع العلم أنك ستفقد الروابط في مواقع التواصل الاجتماعي.


16 – حدد مجال الموقع المفضل لديك

16 – حدد مجال الموقع المفضل لديك طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

إن كان المجال مع www أو بدون www لا يوجد فرق كبير، ولكن من المهم أن تتأكد من أن الوصول إلى موقعك ممكن بمجال واحد من الاثنين، ويمكنك ذلك بالتوجه إلى الإعدادات > عام > عنوان الوورد بريس.

عليك تذكر أمر في غاية الأهمية وهو أن محركات البحث تعتبرها عناوين مختلفة، وبالتالي إن كنت تقوم بإنشاء موقع جديد يمكنك اختيار أي منهما، ولكن إن كنت تعمل على تجديد موقع أو استبداله فيجب الاعتماد على الاختيار نفسه الأصلي بدون تغيير.


15 – إنشاء خريطة لموقعك

نعم، إنها أشبه بخريطة الكنز ولكنك من سيحصل عليه هذه المرة! فخريطة الموقع عبارة عن قائمة بكل صفحات ومحتوى موقعك وتكون عادةً منظمة وفق تسلسل هرمي، تعمل هذه الخريطة على توصيل معلومات محتوى الموقع بشكل سريع إلى روبوتات محركات البحث (برامج الزحف)، بحيث ترى برامج الزحف هذه المحتوى الخاص بك وتسمح له بالظهور ضمن نتائج البحث عندما يقوم شخص ما بكتابة عبارة ذات صلة.

اطمأن! فأنت لن تقوم برسم أي خريطة، الأمر يعتمد على الإضافات مثل إضافة Yoast SEO الشاملة والتي تضمن هذه الميزة، أو إضافات متخصصة بإنشاء الخرائط مثل Google HL Sitemaps.


14 – استخدام تنسيق العناوين H1 H2…

14 – استخدام تنسيق العناوين H1 H2.. طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

عند إنشاء محتوى جديد تأكد من أن تستخدم تنسيق العناوين بشكلها الصحيح، لأنها تعتبر واحدة من أسهل وأهم طرق تحسين محركات البحث وذلك من خلال:

  • أولًا استخدام العناوين يجعل المحتوى منظم وواضح ومريح للعين وبالتالي سيكون الزوار أكثر قدرة على متابعة القراءة بدون الشعور بالضياع والضغط نتيجة تلاصق الكلمات كلها بنفس التنسيق.
  • برامج الزحف (روبوتات محركات البحث) تولي اهتمام كبير جدًا بالعناوين، وبالتالي فاستخدامها سيجعل من السهل على تلك الربوتات أن تفهم محتوى الصفحة بما يجعلها تظهر ضمن نتائج البحث بشكل أفضل.

13 – بناء محتوى حول الكلمة المفتاحية

قد تكون بالفعل سمعت عن الكلمة المفتاحية أو الرئيسي، وهي عبارة عن الكلمة أو مجموعة الكلمات التي يدور حولها المحتوى وهي الأهم ومن المتوقع أن يقوم الكثير من الأشخاص بكتابتها في محركات البحث حتى يظهر موقعك ضمن النتائج.

يمكنك إيجاد الكلمات المفتاحية الأفضل من حيث حجم البحث وسعر النقرات بالاعتماد على مواقع أدوات مثل: kwfindersemscoop

ما يلعب الدور الأهم هو أن يكون المحتوى بالفعل يتعلق بالكلمة المفتاحية ويدور حولها، وأن يتم استخدامها بذكاء وذكرها في أماكن مناسب: العناوين الرئيسية والمحتوى بشكل طبيعي غير مبالغ فيه.

الكلمات المفتاحية تقوم بمساعدة روبوتات محركات البحث على إيجاد موقعك وعرضه ضمن النتائج عند البحث عن كلمة أو عبارة ذات صلة.


12 – الروابط الداخلية والروابط الخارجية

12 – الروابط الداخلية والروابط الخارجية طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

برامج الزحف تنظر إلى مدى ترابط محتوى موقعك ومدى اتصاله وذلك على مستوى داخلي ومع المواقع الأخرى على مستوى خارجي، فهذه الروابط تشير إلى محتوى متقارب ومتشابه من حيث المضمون والكلمات المفتاحية الموجودة.

كذلك فإن الروابط الداخلية في حال تم استخدامها في موضعها الصحيح وبطريقة جذابة سوف تدفع الزوار للانتقال إلى صفحات أخرى في موقعك ومتابعة القراءة وهذا يخبر محركات البحث عن مدى أهمية موقعك وأهمية المحتوي والمعلومات التي تقدمها ويجعل تصنيفه أفضل.

ولكن في المقابل المبالغة في الأمر وحشو الكثير من الروابط في موضع غير مناسب يمكن أن يملك تأثير عكسي ويضر بتصنيف موقعك، لذا تعامل مع أمر الروابط بحذر أضف الداخلية منها بشكل طبيعي واختر روابط خارجية من مواقع قوية موثوقة وذات تصنيف عالي.


11 – الصور … لماذا لا تستفيد منها!

نعم، يمكن للصور أن تفيد في تحسين محركات البحث! فهي جزء أساسي من أي محتوى تجعل من السهل قراءته ومتابعته بدون الشعور بالتعب أو الملل.

ولكن هذا ليس كل شيء! فيمكنك الحصول على المزيد من الزيارات عن طريق الصور، لذا تأكد من:

  • اختيار الصور بالقياس الصحيح ودقة عالية مع أقل حجم ممكن (حتى لا تؤثر على سرعة الموقع).
  • تأكد من إضافة اسم الصورة والنص البديل والوصف المناسب والمتعلق بالمحتوى حتى تستفيد منها في الحصول على زيارات أكثر لموقعك.

10 – محتوى شامل وطويل

10 – محتوى شامل وطويل طرق تحسين محركات البحث السيو SEO على وورد بريس

عند ترتيب نتائج البحث يتم آخذ طول المحتوى بعين الاعتبار ويكون له الأولوية، لماذا؟ لأن المحتوى الطويل يشير إلى أنك تقدم معلومات كثيرة وشاملة وأكثر إفادة للزائر، كذلك فإن هذا المحتوى سيجعل الزوار يقضون وقت أطول في موقعك.

لذا عندما تقوم بإنشاء محتوى جديد تأكد من أن تغطي الفكرة بالكامل من مختلف الجوانب وأن تجعل ما تقدمه شامل يعطي كل المعلومات التي يحتاج الزوار لها.

تنويه: المحتوى الطويل مهم ولكن هذا لا يعني أن المحتوى القصير سيء وسيفشل، على العكس في كثير من الأحيان يكون أفضل وذلك لأن الطول ليس العامل الوحيد الذي يتم النظر إليه، أي أنت لا تحتاج لكتابة 10000 كلمة يكفي أن يكون أكثر من 300 بشرط أن تفي بالفكرة!


9 – محتوى عالي الجودة

كما أخبرتك… صحيح أن المحتوى الطويل جيد ولكن هذا المحتوى إن لم يكن على مستوى عالي من الجودة والفائدة لن يضمن أي نتائج ويمكن أن يفشل فشل كبير، وسوف يزيد معدل الارتداد وذلك إن شعر الزوار بأن البقاء في موقعك ما هو إلا مضيعة للوقت.

فعلى المحتوى الذي تقدمه أن يكون جيد غني ليس فقط رصف كلمات بجانب بعضها البعض بلا معنى وحشو عبارات فقط لزيادة الطول!


8 – العناوين الصديقة للسيو

8 – العناوين الصديقة للسيو

عليك كتابة العناوين الصديقة للسيو، فمحركات البحث تركز بشكل كبير على العنوان وعلى تواجد الكلمة المفتاحية فيه، وبالتالي فالاهتمام بالعنوان من طرق تحسين محركات البحث التي لا يجب تجاهلها!

فعلى العنوان أن يحتوي الكلمة المفتاحية ويفضل أن يحتويها في بدايته، كذلك يفضل ألا يتجاوز ٥٥ حرف (يما يتضمن الفراغات بينها)، بالإضافة إلى أن احتوائه على رقم يجعل منه عنوان أقوى وأكثر جاذبية، ويمكنك الحصول على أكثر من ٧٠٠ عنوان مقترح من خلال موقع The Best Title Generator (الموقع لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكنك الاستفادة منه بترجمة العناوين).

هذا بالنسبة للعنوان الرئيس، وكذلك الأمر مع العناوين الفرعية فيجب ذكر الكلمة المفتاحية في عنوان H2 واحد على الأقل.


7 – وصف المقال لمحركات البحث

الوصف هو عبارة عن ملخص أو مقطف عن محتوى المقال، يتكون عادة من 160 حرف (بما فيها من فراغات).

يظهر الوصف في نتائج البحث تحت عنوان المقال وبالتالي فهو العامل الثاني الذي يجذب القارئ ويدفعه للدخول إلى موقعك.

الوصف قد لا يكون من طرق تحسين محركات البحث المباشرة ولكنه يلعب دور مهم في زيادة عدد الزوار إلى موقعك ما ينعكس بشكل إيجابي على ترتيبه ضمن النتائج فيما بعد.


6 – إضافة Yoast SEO

6 – إضافة Yoast SEO

واحدة من أهم الإضافات لموقعك والتي يمكنك من خلالها ضمان تحقيق طرق تحسين محركات البحث -تحدثنا عن واحدة من فوائدها في إنشاء الخرائط وما يزال هناك المزيد- فهذه الإضافة تركز على الكلمة المفتاحية في كل منشور تضيفه وتقوم بتقييمه وتقييم قابلية القراءة له، وبالتالي يمكنك بسهولة الوصول إلى مدونات محققة للسيو.


5 – ضبط التعليقات

واحدة من أهم ميزات وورد بريس التي تتيح لك فرصة التواصل مع الزوار، بحيث يمكنهم طرح الأسئلة والاستفسارات وإعطاء الاقتراحات ووجهات النظر المختلفة…. حتى هنا الأمر مذهل!

ولكن للأسف لا يخلو الأمر من السوء فهناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون التعليقات لنشر روابط تسويقية يمكن أن تلحق الضرر بموقعك!

وبالتالي عليك الانتباه إليها وتقييدها، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات > مناقشة > إعدادات التعليقات > قم بتفعيل اختيار “يجب على المُعلق كتابة الاسم والبريد الإلكتروني” كنوع من إثبات مصداقية المُعلق، بالإضافة إلى تفعيل “يجب الموافقة على التعليقات بشكل يدوي” بحيث لا يتم نشر أي تعليق بدون موافقتك عليه.

ملاحظة: توجد إضافات تختص بتقييد التعليقات المزعجة والبريد العشوائي بشكل تلقائي مثل إضافة akismet.


4 – إعدادات إمكانية رؤية موقعك

4 – إعدادات إمكانية رؤية موقعك

وورد بريس يتيح لك ميزة “تقييد محركات البحث من فهرسة موقعك” وبالتالي عند تفعيل هذا الاختيار لن يظهر موقعك ضمن النتائج ولن يتمكن أحد من الوصول إليه، هذا الأمر مفيد عندما يكون موقعك في طور الإنشاء أو عندما تحتاج لإجراء التعديلات والإضافات والتحديثات.

ولكن من الشائع أن يبقى هذا الوضع فعال حتى بعد إطلاق الموقع ولهذا لا يدخل لموقعك الزوار، لذا تأكد من الأمر بالدخول إلى الإعدادات > القراءة > رؤية الموقع > قم بإلغاء تفعيل “تقييد محركات البحث من فهرسة الموقع”.


3 – اختيار كلمة رئيسية قوية

من المهم كتابة محتوى يرتكز على كلمة مفتاحية وذكرها في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية وضمن نص المدونة… ولكن هناك مرحلة قبل ذلك وأهم!

إنها البحث واختيار الكلمة المفتاحية القوية بحجم بحث وسعر جيد، ولأجل ذلك يمكنك الاعتماد على أدوات مثل: مخطط الكلمة الرئيسية من جوجل – kwfinder – semscoop…

ملاحظة: يفضل أن تختار كلمات مفتاحية بمعدل بحث متوسط وسعر جيد بالإضافة إلى منافسة منخفضة.


2 – تحليل الإحصائيات الخاصة بموقعك

2 – تحليل الإحصائيات الخاصة بموقعك

إحصائيات موقعك يمكن اعتبارها كنز حقيقي! وتحليلها ودراستها تعتبر طريقة رائعة من طرق تحسين محركات البحث لذا تأكد من مراجعتها بانتظام فيمكنك من خلالها تحديد أهم المحتوى لديك وتقييم مدى نجاح الخطة التي تعمل وفقًا لها.


1 – استخدم التصنيفات والوسوم بذكاء

التصنيفات والوسوم تساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك وبالتالي فهي تلعب دور كبير في ترتيبه، وبالتالي عليك الاستفادة من هذه النقطة بذكاء!

التصنيفات هي أقسام واسعة وتكون هرمية أي يمكن أن تضم تصنيفات أكثر تفصلًا، أما الوسوم فهي تكون محدد بشكل كبير.

التصنيفات تكون مثل: الطبخ – الموسيقى – منوعات – ثقافة… أما التصنيفات الفرعية فهي تكون مثل: سلطات – وجبات رئيسية – فطور… وتكون تابعة لتصنيف “طبخ”، أما الوسوم فهي تكون أكثر تخصص وتختلف تبعًا للمحتوى فيمكن أن تجد ضمن تصنيف سلطات وسوم مثل: سلطات خضراء – سلطات سريعة – خضار ورقية…


أخيرًا…. الأمر لا يعتمد على واحدة أو اثنتين من طرق تحسين محركات البحث إنما يعتمد على تحقيق أكبر قدر منها.

المصادر

أضف تعليق