شرح السيو (SEO) للمبتدئين وتحسينه لموقعك الووردبريس

تعد ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) في مواقع الووردبريس واحدة من أفضل الطرق للحصول على المزيد من الزيارات عالية الجودة، لكن لسوء الحظ لا تقدم معظم الأدلة العربية الموجودة على الإنترنت معلومات نظرية وعملية كافية حول هذه الممارسات، ولا تعد مناسبة للمبتدئين.

لهذا السبب، سنوفر لكم في هذا الدليل شرحًا كافيًا ووافيًا ومناسبًا للمبتدئين من أجل البدء بفهم السيو والتعرف على أساسياته، كما سنقدم لكم نصائح مفيدة وقوية تساعدكم على جعل مواقع الووردبريس متوافقة مع السيو من خلال اتباع ممارسات عملية أثبتت فعاليتها في تحسين ظهور صفحات الموقع في نتائج البحث ورفع عدد زياراته.


ما هو السيو (SEO)؟

كلمة سيو (SEO) هي اختصار للعبارة الإنجليزية (Search Engine Optimization) التي تعني بالعربية (تحسين محركات البحث)، وتشير إلى مجموعة من الممارسات والاستراتيجيات التي يمكن من خلال تطبيقها تحسين ترتيب صفحات موقع الويب في نتائج البحث.

وتعتمد ممارسات واستراتيجيات السيو بشكل أساسي على ما نعرفه عن كيفية ترتيب محركات البحث للنتائج، أي على الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث لتحدد مكان الصفحة في صفحات النتائج عند البحث عن شيء معين، والذي يتعلق بشكل أساسي بما يريد المستخدم الذي يقوم بإجراء عملية البحث الوصول إليه.

ولا تتضمن استراتيجيات السيو (SEO) ممارسات على مستوى المحتوى فقط بل تتعدى ذلك، حيث يجب أن يكون الموقع مهيئًا للسيو وكوده متوافقًا معه، ولهذا فإن استخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس لإنشاء وإدارة موقع الويب يعد خطوة كبيرة إلى الأمام، لأنه هذا النظام مبني مع الأخذ بعين الاعتبار ممارسات تحسين محركات البحث.

اقرأ أيضًا: Google Bert – الخوارزمية التي حوّلت اهتمام صنّاع المحتوى إلى نية البحث بدلا من كلمات البحث

أهمية السيو

يعود اتباع ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) في مختلف أنواع المواقع والمتاجر الإلكترونية بالكثير من الفوائد المباشرة وغير المباشرة على الموقع وصاحبه وجميع العاملين فيه، فعندما تتبع ممارسات السيو الصحيحة ستظهر صفحات موقعك في أعلى نتائج البحث عند البحث عن مواضيع تحدثت عنها، وهذا:

  • سيرفع عدد زيارات الموقع بشكل كبير، لأن غالبية النقرات على نتائج البحث تتم على النتائج الأولى.
  • ستكون الزيارات عالية الجودة، لأن الزائرين وصلوا إلى صفحات موقعك لأنهم بحاجة إلى الوصول إليها.
  • في حال كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني أو كنت تبيع من خلاله منتجات، سترتفع كمية المبيعات والأرباح.
  • إذا كنت تجني المال من خلال الربح اعتمادًا على الإعلانات، فسترتفع كمية أرباحك في هذه الحالة أيضًا.
  • سيبدو موقعك أكثر مصداقية وموثوقية لدى الزوار، وستتكرر زيارتهم له، ما سيساعد على بناء جمهور مخلص.

كذلك سيساعدك اتباع استراتيجيات السيو على تقديم محتوى عالي الجودة للزوار، لأن تلك الاستراتيجيات تركز بشكل أساسي على تحسين تجربة المستخدم وتسهيل وصوله إلى ما يريد، وهذا سيساعد بدوره على الحصول على المزيد من الزيارات وتحقيق المزيد من الأرباح.

طرق تحسين محركات البحث لمواقع الووردبريس

لا يمكن بالطبع تغطية موضوع تحسين محركات البحث لمواقع الووردبريس بشكل كامل في مقالة واحدة، لكن مع ذلك توجد بعض النصائح الأساسية التي يمكن من خلال اتباعها تحسين ترتيب صفحات موقع الووردبريس بشكل ملحوظ ورفع عدد الزيارات بنسبة كبيرة.

وفيما يلي نقدم لكم أهم وأفضل نصائح السيو لمواقع الووردبريس، إذ من السهل عليكم تطبيق الاستراتيجيات والممارسات التي يتطلبها اتباع هذه النصائح، وبنفس الوقت ستدفع صفحات موقعكم إلى الأعلى بقوة كافية لجعلها تستقر بين النتائج الأولى.

سنقوم بتقسيم أهم نصائح السيو لمواقع الووردبريس التي سنوردها في مقالتنا هذه إلى 3 مجموعات من أجل تسهيل اتباعها وفهمها عليكم، وستُعنون المجموعات كما هو موضح في القائمة التالية:

  • نصائح سيو أساسية في الووردبريس.
  • تحسين سرعة وأمان موقع الووردبريس.
  • تحسين سيو المحتوى في الووردبريس.

كما سنضيف فقرة بعنوان (نصائح أخرى لتحسين سيو موقع الووردبريس) من أجل تسهيل إدراج نصائح السيو الإضافية التي يجب اتباعها لتصدر نتائج البحث.

نصائح سيو أساسية في الووردبريس

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية للسيو يجب تنفيذها أثناء إنشاء موقع الووردبريس أو بعد ذلك إذا لم تكن قد نفذتها أثناء إنشاء الموقع. تسهم هذه الخطوات بجعل موقع الووردبريس صديقًا لمحركات البحث، لكنها لا ترتبط بالمحتوى الذي ينشر في الموقع بشكل وثيق.

تأكد من السماح لمحركات البحث بفهرسة الموقع

يتضمن نظام الووردبريس خيارًا في الواجهة الخلفية يطلب من محركات البحث عدم فهرسة صفحات الموقع في حال تفعيله، ويجب التأكد من أن هذا الخيار غير مفعل، إذ يمنع تفعيله ظهور صفحات موقعك في صفحات نتائج معظم محركات البحث الشهيرة بما فيها جوجل.

لكي تتأكد أن خيار عدم السماح لمحركات البحث بفهرسة موقع الووردبريس غير مفعل، ما عليك إلا الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقع الووردبريس، ثم الانتقال إلى إعدادات القراءة عن طريق وضع مؤشر الفأرة على خيار (الإعدادات) في القائمة الجانبية، ثم النقر على (قراءة) من القائمة من المنسدلة التي تظهر.

سيتم نقلك إلى صفحة إعدادات القراءة في الووردبريس مباشرة، وفي أسفل هذه الصفحة ستجد خيار (منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع) وبجانبه مربع يمكن وضع إشارة صح بداخله عن طريق النقر عليه لتفعيل الخيار.

إذا كان هناك إشارة صح في المربع، قم بإزالتها لإلغاء تفعيل الخيار، ثم انقر على زر (حفظ التغييرات)، وإذا لم يكن هناك إشارة صح، فلا تفعل شيئًا هنا، وانتقل إلى الخطوة التالية من الخطوات الأساسية لجعل موقع الووردبريس متوافقًا مع السيو.

السماح لمحركات البحث بفهرسة موقع الووردبريس من أجل إمكانية تحسين السيو
السماح لمحركات البحث بفهرسة موقع الووردبريس من أجل إمكانية تحسين السيو

قم باستخدام روابط ثابتة ملائمة للسيو

تمتلك كل مقالة وصفحة في الووردبريس رابطًا دائمًا (ثابتًا)، ويسهم الرابط الثابت النظيف المبني بشكل جيد في رفع ترتيب الصفحة في نتائج البحث، ذلك لأنه في هذه الحالة يسهِّل على زواحف محركات البحث فهرسة صفحات الموقع والتنقل بين صفحاته المختلفة.

كما يثق الزوار أكثر بالصفحة ذات الرابط الثابت المفهوم بشكل جيد، وبما أن محركات البحث تعرض عادة روابط الصفحات الثابتة في نتائج البحث، فستحصل الصفحات ذات الروابط الثابتة النظيفة المفهومة على نقرات أكثر من الصفحات ذات الروابط الثابتة التي تتضمن أحرفًا وأرقامًا ورموزًا عشوائية.

يبدو الرابط الثابت الجيد النظيف المفهوم شبيهًا بهذا الرابط (https://www.ar-wp.com/best-themes-for-woocommerce)، بينما يبدو الرابط الثابت غير الجيد لكل من السيو والزوار المحتملين شبيهًا بهذا الرابط (https://www.ar-wp.com/archives/123).

عليك دائمًا أن تستخدم رابطًا مشابهًا للأول، لأنه من السهل أن يتوقع الشخص الذي يبحث في جوجل ما تحتويه الصفحة من خلال النظر إليه، وهذا سيرفع احتمالية زيارة الصفحة، كما سيكون أسهل على محركات البحث فهرسة الصفحة وتصنيفها في نتائج البحث.

ويمكنك أن تقوم بتحديد الرابط الدائم للمقالة في الووردبريس من خلال إعدادات المقالة في صفحة تحريرها في محرر المكونات (رابط الاسم اللطيف)، كما يمكنك أن تغير بنية الرابط الدائم الافتراضية حتى يتم تعيين الروابط الدائمة بشكل جيد ومفهوم افتراضيًا من خلال صفحة إعدادات الروابط الدائمة.

صفحة إعدادات الروابط الدائمة في الواجهة الخلفية للووردبريس
صفحة إعدادات الروابط الدائمة في الواجهة الخلفية للووردبريس

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الروابط الدائمة وكيفية استخدامها لتحسين السيو ورفع ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث عبر مراجعة المقالة الشاملة التي تتحدث حول هذا الموضوع في موقع ووردبريس بالعربية (شرح الروابط الدائمة واستخدامها لتحسين SEO).

ملحوظة مهمة: لا ينصح بتغيير بنية الرابط الثابت بعد مرور 6 أشهر على إنشاء الموقع وإطلاقه، إذ يمكن أن يتسبب ذلك بتخفيض تصنيف صفحاته وعدد الزيارات، وإذا كان من الضروري تغيير بنية الرابط الثابت بعد 6 أشهر، فإننا ننصح بالاستعانة بشخص متخصص ليقوم بتنفيذ عمليات إعادة التوجيه الملائمة.

استخدم www في عنوان الموقع أو لا تستخدمها والتزم بذلك

يعتبر جوجل العناوين التي تحتوي على www والتي لا تحتوي على www عناوين لمواقع ويب مختلفة، بمعنى أن (https://www.ar-wp.com/best-themes-for-woocommerce) رابط لصفحة ويب موجودة على موقع مختلف عن الموقع الذي يتضمن الصفحة ذات الرابط (https://www.ar-wp.com/wordpress-for-beginners).

لذلك من أجل رفع ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث، عليك أن تقرر استخدام www أو عدم استخدامها في موقعك، وتلتزم بشكل دائم بالقرار الذي تتخذه، مع العلم أنه لا توجد أفضلية لاستخدام أحدهما دون الآخر فيما يخص ترتيب نتائج البحث.

ومن أجل وضع www في عنوان الموقع أو إزالتها في الووردبريس، توجه إلى صفحة الإعدادات العامة عبر النقر على خيار (عام) في القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على (الإعدادات)، ثم أدخل العنوان الذي تفضله في حقلي (عنوان ووردبريس) و (عنوان الموقع)، وانقر على زر (حفظ التغييرات) أسفل الصفحة.

إدخال رابط الموقع واعتماد www أو عدم اعتمادها لتحسين السيو في موقع الووردبريس
إدخال رابط الموقع واعتماد www أو عدم اعتمادها لتحسين السيو في موقع الووردبريس

اختر قالب ووردبريس متوافقًا مع السيو

يساعد قالب موقع الووردبريس الجيد المتوافق مع السيو من جميع الجوانب على تحسين ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث، إذ على سبيل المثال تتمتع الصفحات المتجاوبة مع الجوال بأفضلية على الصفحات غير المتجاوبة عند إجراء بحث من خلال الهاتف الذكي.

لهذا لا بد أن تستخدم قالب ووردبريس يتمتع بمزايا تجعله متوافقًا مع السيو لدرجة كبيرة بحيث يتضمن المزايا التالية (على سبيل المثال والأهمية لا الحصر):

  • كوده متوافق مع أحدث معايير الترميز في نظام الووردبريس.
  • يتم تحديثه بشكل مستمر للمحافظة عليه آمنًا وذو أداء مرتفع.
  • متجاوب مع الجوال لضمان تصدر نتائج البحث على الهواتف الذكية.
  • سريع، ولا يحتوي على الكثير من الحركات أو المزايا التي لا تحتاجها.
  • متوافق مع إضافات ووردبريس لتحسين السيو التي تريد استخدامها.

وتستطيع معرفة فيما إذا كان قالب محدد ما متوافقًا مع السيو ومناسبًا لتصدر نتائج البحث عن طريق تجربته وقراءة المراجعات حوله على الإنترنت، كما يمكنك الحصول على بعض أفضل القوالب المجانية المتوافقة مع السيو من صفحة قوالب ووردبريس المعربة في موقع ووردبريس بالعربية.

ممارسات تحسين سرعة وأمان موقع الووردبريس لتحسين السيو

ترتبط سرعة وأداء الموقع ارتباطًا وثيقًا بعدد الزوار، إذ كلما كانت سرعة موقعك أكبر كلما حصلت على عدد زوار أكبر، وذلك يعود إلى أن السرعة أحد أهم عوامل ترتيب نتائج البحث، وإلى حقيقة أن نسبة كبيرة من زوار موقع الويب يغادرونه فورًا إذا لم يتم تحميل ما يريدون رؤيته خلال ثانيتين.

رفع سرعة موقع الووردبريس لتحسين السيو وتصدر نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات
رفع سرعة موقع الووردبريس لتحسين السيو وتصدر نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات

كذلك يوجد ارتباط بين اتباع ممارسات الأمان (أو عدم اتباعها) وتصنيف الموقع في نتائج البحث، كما لا يشعر الزوار بثقة عند زيارة مواقع يعرفون أنها ليست آمنة، وبالتالي يجعلك أمان الموقع المنخفض تخسر ثقة الزوار وأعدادهم الكبيرة المحتملة والموجودة حاليًا.

لهذا من الضروري اتباع أفضل الممارسات والنصائح والاستراتيجيات التي توفر أداء وأمانًا عاليين لموقع الويب من أجل تحسين السيو، وبالتالي التصنيف في نتائج البحث، ومن أجل رفع عدد الزيارات والحيلولة دون فقدانها، ولذلك نعرفكم في الفقرات التالية على أهمها.

تحسين أداء موقع الووردبريس

في الواقع توجد العديد من الإجراءات التي يمكن تطبيقها على موقع الووردبريس لتسريعه من أجل دفعه إلى أعلى نتائج البحث وتقديم تجربة مرضية للزوار لا تتطلب منهم انتظارًا طويلًا، وتشمل أبرز تلك الإجراءات ما يلي:

  • شراء استضافة سريعة ومناسبة لما يحتاجه موقع الووردبريس الخاص بك من مزود خدمة موثوق به ويقدم استضافة ذات جودة عالية مثل ديجيتال أوشن.
  • استخدام التخزين المؤقت لتحسين سرعة موقع الويب عبر تنصيب إضافة للتخزين المؤقت مثل WP Rocket (مدفوعة) أو شراء خطة استضافة تتضمن تخزينًا مؤقتًا.
  • تحسين صور الموقع عن طريق استبدال الصور القديمة ذات التنسيقات السيئة والأحجام الكبيرة بصور ذات تنسيقات وأحجام صغيرة قدر الإمكان، وتطبيق نفس إجراءات التحسين على الصور الجديدة قبل رفعها إلى الموقع في المستقبل.
  • تحديث برنامج الووردبريس والقوالب والمكونات الإضافية التي تستخدمها إلى أحدث إصدار في أسرع وقت ممكن بعد صدور الإصدار الجديد، إذ يساعد ذلك على المحافظة على الموقع سريعًا وآمنًا.

كما توجد العديد من النصائح الأخرى التي تفيد في تسريع موقع الووردبريس، مثل:

  • تقسيم التعليقات إلى صفحات.
  • اختيار قالب ووردبريس سريع.
  • استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN).
  • تحسين قاعدة بيانات موقع الووردبريس.
  • تقسيم المقالات الطويلة إلى عدة صفحات.
  • استخدام أسرع إضافة تؤدي المهمة التي تريد تنفيذها.
  • استضافة الملفات الصوتية والفيديو على خدمات خارجية وعدم تحميلها إلى الووردبريس مباشرة.
  • تحسين طرق تنفيذ العمليات في الخلفية، مثل النسخ الاحتياطي، والأرشفة بواسطة محركات البحث.

وإذا أردت شروحات مفصلة أو مزيدًا من المعلومات عن أفضل طرق تسريع موقع الووردبريس اعتمادًا على النصائح الواردة أعلاه وغيرها، يمكنك مراجعة أبرز مقالاتنا المتعلقة بهذا الموضوع ضمن صفحة تسريع الووردبريس.

تحسين أمان موقع الووردبريس

بالرغم من أنه لا يمكن تأمين أي موقع ويب بنسبة 100%، إلا أن اتباع أفضل ممارسات الأمان في الووردبريس يجعل موقعك بعيدًا عن الاختراق بشكل كبير حتى بوجود 30 ألف عملية اختراق ناجحة يوميًا. وتتضمن أبرز تلك ممارسات الأمان التي تخفض احتمالية اختراق الموقع إلى أقصى درجة ممكنة:

  • تشفير عمليات تبادل البيانات بين موقع الويب والزوار عبر تثبيت شهادة SSL تمنع المخترقين من الحصول على المعلومات المتبادلة.
  • اختيار خطة استضافة ومزود خدمة يتخذ تدابير حماية لتعزيز أمان خوادمه، مثل استخدام أدوات لمنع الهجمات DDOS، ومراقبة الشبكة للتأكد من عدم وجود أنشطة مشبوهة، والمحافظة على برامج الخادم وإصدارات PHP محدثة.
  • المواظبة على تحديث برنامج الووردبريس والقوالب والمكونات الإضافية، إذ يحتمل جدًا أن تحل الإصدارات الجديدة منها بعض مشاكل الأمان.
  • استخدام بيانات تسجيل دخول صعبة وطويلة ومعقدة والاحتفاظ بها في مكان آمن لا يمكن لأي أحد غيرك الوصول إليه.
  • تحديد عدد محاولات تسجيل الدخول إلى حساب الووردبريس عبر استخدام مكون إضافي لا يسمح بتسجيل الدخول لمدة معينة بعد عدد محدد من المحاولات غير الناجحة.
  • تغيير رابط صفحة تسجيل الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقعك الووردبريس، إذ بعدم إبقاء رابط صفحة تسجيل الدخول كما هو في الحالة الافتراضية، أنت تعيق اختراقه أكثر.
  • إجراء نسخ احتياطي يومي على الأقل لموقعك الإلكتروني بالكامل وتخزين النسخ الاحتياطية في مكان آخر مختلف عن مساحة تخزين حساب الاستضافة الخاصة بك، مثل Dropbox (يمكن استخدام إضافة UpdraftPlus لفعل ذلك).

كما يمكنكم الاطلاع على معلومات مفصلة حول طرق تأمين ووردبريس من خلال مراجعة مقالاتنا المتعددة حول أمان مواقع الووردبريس والتي من أهمها مقالة (أفضل 16 ممارسات حماية للووردبريس من المخترقين) ومقالة (25 خطوة للحفاظ على أمان موقع الووردبريس لا يجب أن تتجاهلها على الإطلاق).

تحسين سيو المحتوى في الووردبريس

بالرغم من أن اتباع ممارسات السيو السابقة في موقع الووردبريس سوف يمنح موقعك أولوية جيدة على عدد كبير من مواقع الويب الأخرى، إلا أنه قد لا يكون كافيًا لتصدر نتائج البحث، وعليك أن تقوم بتحسين محتوى موقعك ليصبح متوافقًا مع السيو (SEO) ويحقق لك ترتيبًا مرتفعًا في صفحات نتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى.

ولهذا فإننا نقدم لك في الفقرات التالية أبرز نصائح تحسين المحتوى وأكثرها فعالية وتأثيرًا على ترتيب النتائج:

إجراء البحث المناسب عن الكلمات المفتاحية

يجد الزوار صفحات موقعك الإلكتروني عادة عن طريق إجراء استعلام (عملية بحث) في جوجل باستخدام كلمات رئيسية معينة، حيث يُظهر محرك البحث أفضل النتائج وأكثرها صلة بالكلمات الرئيسية التي يقوم المستخدم بالبحث عنها في صفحة نتائج البحث ليختار ما يريده منها.

البحث المناسب عن الكلمات المفتاحية
البحث المناسب عن الكلمات المفتاحية

ولهذا عليك أن تقوم باختيار كلمات رئيسية شائعة ومناسبة للمحتوى الذي تقوم بإعداده من أجل مساعدة محركات البحث على إظهار صفحات موقعك في نتائج البحث بشكل أفضل، وكذلك مساعدة مستخدمي محركات البحث على الوصول إلى محتواك.

ولأن موضوع إجراء البحث المناسب عن الكلمات المفتاحية لا يمكن شرحه في فقرة واحدة، لا يمكننا تسليط ما يكفي من الضوء عليه هنا، لكننا نشير إلى مقالة (الدليل الكامل في اختيار الكلمات الدلالية للسيو) في موقع ووردبريس بالعربية التي شرحت بشكل كامل كيفية فعل ذلك.

إعداد محتوى عالي الجودة صديق للسيو

يساعد المحتوى العالي الجودة صفحات مواقع الووردبريس على تصدر نتائج البحث، ذلك لأن الزوار يفضلون قراءة محتوى جيد مقدم بطريقة مناسبة على قراءة محتوى سيء لا يوفر لهم ما يكفي من المعلومات التي يريدونها أو يوفر لهم معلومات خاطئة. لهذا عندما تقوم بكتابة محتوى مقالات موقعك، احرص على اتباع النصائح التالية:

  • اكتب محتوى متخصصًا يغطي جميع نقاط الموضوع الأساسية.
  • اكتب عنوان المقالة وعناوين الفقرات بما يتوافق مع تحسين السيو في الموقع.
  • استخدم صورًا ذات صلة بالمحتوى في أماكنها المناسبة.
  • اجعل محتوى مقالاتك إبداعيًا من خلال جعل معلوماتك تقدم قيمة مميزة للزوار.
  • قم بترتيب وتنظيم محتوى المشاركة بطريقة جيدة تقدم متعة بصرية للزائر ولا تربكه.
  • استخدم مصطلحات بسيطة سهلة الفهم، واجعل فقراته قصيرة وجمله غير ركيكة.
  • احرص قدر الإمكان على كتابة عدد كلمات مثالي لتصدر نتائج البحث (بين 2100 إلى 2400 كلمة).

ولمساعدتك على كتابة محتوى عالي الجودة متوافق مع السيو يمكنك استخدام مكون إضافي لووردبريس يقوم بتحليل المحتوى، وبناء على ذلك يقدم لك مجموعة من النصائح لتحسينه إذا تطلب الأمر، ومن أفضل الإضافات لهذه المهمة Rank Math SEO التي شرحنا كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو من خلالها في مقالة (بنود إضافة Rank Math الـ 19 لكتابة محتوى صديق لمحركات البحث).

نصائح إضافية لتحسين المحتوى ليصبح متوافقًا مع السيو

كما يجب أن تحرص أيضًا على اتباع النصائح التالية من أجل رفع احتمالية تصدر مقالاتك نتائج البحث:

  • استخدم الكلمات الرئيسية في مختلف أقسام المحتوى، بما في ذلك العنوان الرئيسي، والعناوين الفرعية، والفقرات، والنص البديل للصور.
  • ضع روابط داخلية لمقالات أو صفحات أخرى في موقعك بما يعزز تجربة المستخدم ويحسنها ويجعله راض عن زيارة موقعك.
  • قم بإدراج روابط خارجية تقدم قيمة جيدة للزائر، لكن تأكد من أن الصفحات والمواقع التي تؤدي إليها جديرة بالثقة.
  • استخدم درجات العناوين الفرعية في المقالة بالشكل الصحيح من أجل تسهيل تنقل الزوار والبحث عما يريدون، ومساعدة محركات البحث على فهم المحتوى.
  • استخدم الفيديو كبديل للمحتوى المكتوب عن طريق إدراجه في نفس صفحة المحتوى، أو من أجل شرح وتفصيل أفكار يصعب شرحها باستخدام الكتابة.

نصائح أخرى لتحسين سيو موقع الووردبريس

ومن أجل تهيئة موقع الووردبريس الخاص بك أكثر لمحركات البحث وجعله صديقًا ودودًا لها، يمكنك اتباع الممارسات والاستراتيجيات التالية التي تعزز الصداقة بينهما بفضل تسهيل وصول برنامج الزحف إلى المحتوى وتصنيفه في صفحات النتائج:

  • أضف خريطة الموقع XML في الووردبريس.
  • استخدم Google Analytics لموقعك الووردبريس.
  • أدرج موقعك في Google Search Console.
  • استخدم التصنيفات والوسوم بشكل صحيح.
  • قم بتفعيل مسارات التنقل للتوضيح للزائر مكانه.
  • وافق يدويًا على التعليقات التي تريد إظهارها.
  • اكتب عنوانًا ووصفَ ميتا للمقالة بشكل صحيح.
  • استخدم البيانات المنظمة في مقالاتك وصفحاتك.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من شرح السيو (SEO) وكيفية تهيئة مواقع الووردبريس لتصبح متوافقة مع محركات البحث، ومن شرح طرق جعل محتوى مواقع الووردبريس متوافقًا مع السيو لتحقق المقالات والصفحات أفضل المراتب في صفحات النتائج، وبالتالي توفير عدد أكبر من الزيارات عالية الجودة للموقع الإلكتروني.

أيضًا ندعوك للمشاركة معنا في نقاش: هل تقوم بعمل ممارسات رمادية لتحسين ظهور موقعك في محرك البحث؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى