ما هو دور خرائط XML في تحسين ترتيب موقعك وطريقة إنشاء خريطة XML

مع تطور الويب، تتطور أيضًا Google وSEO. هذا يعني أنَّ ما يعتبر أفضل ممارسة، غالبًا يكون في حالة تغير مستمر. قد تكون مشورة جيدة بالأمس، لكن ليس كذلك اليوم. وهذا ما ينطبق بشكل خاص على خرائط المواقع، والتي تكون قديمة قِدم مُحسّنات محرّكات البحث نفسها، ومنها: خرائط XML.

لذلك، بينما يتشارك معظمنا في فهم عام، مفاده أنَّ إرسال خريطة موقع إلى Google Search Console أمر مهم؛ فقد لا يكون لديك أي معرفة عن التعقيدات حول كيفية تنفيذها بطريقة تدفع مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث (KPIs).

الآن دعونا نوضح الالتباس حول أفضل الممارسات لملفات Sitemaps في يومنا هذا، كما سنكتشف سويًا مفهوم XML Sitemaps ونشأته، وأنواعه، وما أهميته في تصنيف وترتيب موقعك؟


ما هو XML Sitemap؟

image 117

ملف XML sitemaps هو ملف يسرد جميع محتويات موقع الويب الخاص بك بتنسيق XML، بحيث أنَّه يمكن لمحركات البحث، مثل Google اكتشاف المحتوى الخاص بك وفهرسته بسهولة.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اعتادت المواقع الحكومية أن تمتلك رابط على صفحاتها الرئيسية بعنوان “خريطة الموقع”. تحتوي هذه الصفحة عادةً على قائمة بجميع الصفحات الموجودة على هذا الموقع.

بينما لا تزال بعض مواقع الويب تحتوي على خرائط مواقع HTML حتى اليوم؛ فقد تطور الاستخدام العام لخرائط المواقع. ويتم نشر خرائط المواقع اليوم بتنسيق XML بدلاً من HTML، وإنَّ الجمهور المستهدف هو محركات البحث وليس الأشخاص. حيث في الأساس، تعد خريطة موقع XML طريقة لمالكي مواقع الويب لإخبار محركات البحث عن جميع الصفحات الموجودة على مواقع الويب الخاصة بهم.

كما يخبر محركات البحث عن الروابط الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي تعتبر أكثر أهمية من غيرها، ومدى تكرار تحديث موقع الويب الخاص بك. وعلى الرغم من أنَّ خرائط مواقع XML لن تعزز تصنيفات محرك البحث الخاص بك، إلا أنَّها تسمح لمحركات البحث بالزحف إلى موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. هذا يعني أنَّه يمكنهم العثور على المزيد من المحتوى والبدء في عرضه في نتائج البحث، ممَّا يؤدي إلى زيادة حركة البحث وتحسين تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث.


لماذا أحتاج إلى XML Sitemap؟

image 118

تعد خرائط المواقع مهمة للغاية من وجهة نظر تحسين محرك البحث (SEO)؛ فببساطة إضافة خريطة موقع لا تؤثر على تصنيفات البحث. ومع ذلك، إذا كانت هناك صفحة على موقعك غير مفهرسة؛ فإن خريطة الموقع توفر لك طريقة لإعلام محركات البحث بهذه الصفحة.

تعد ملفات Sitemap مفيدة للغاية عند بدء مدونة أو إنشاء موقع ويب جديد؛ لأنَّ معظم مواقع الويب الجديدة لا تحتوي على أي روابط خلفية. هذا ما يجعل أنَّه من الصعب على محركات البحث اكتشاف كل محتوياتها.

هذا هو السبب في أن محركات البحث مثل Google وBing تسمح لمالكي مواقع الويب الجدد بإرسال خريطة موقع في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بهم، وذلك يسمح لروبوتات محرك البحث الخاصة بهم، باكتشاف المحتوى الخاص بك وفهرسته بسهولة (المزيد حول هذا لاحقًا).

خرائط المواقع لها نفس القدر من الأهمية لمواقع الويب الشعبية الراسخة أيضًا؛ فإنَّها تتيح لك تحديد أي جزء من مواقع الويب الخاصة بك، والتي تعد أكثر أهمية.

كما تتيح تحديد الأجزاء التي يتم تحديثها بشكل متكرر، وما إلى ذلك، حتى تتمكن محركات البحث من زيارة المحتوى الخاص بك وفهرسته وفقًا لذلك.

الآن بعد توضيح أنواعه، دعونا نلقي نظرة على كيفية إنشاء خريطة موقع XML في WordPress.


كيفية إنشاء XML Sitemaps خاص بموقعك؟

هناك عدة طرق لإنشاء XML Sitemap خاص بموقع. إليك الطرق التالية:

إنشاء خريطة موقع XML دون إضافات

image 120

هذه الطريقة أساسية للغاية ومحدودة من حيث الميزات. يتيح لك ذلك إنشاء خريطة موقع XML تلقائيًا في WordPress دون استخدام مكون إضافي. يمكنك ببساطة إضافة wp-sitemap.xml في نهاية اسم المجال الخاص بك، وسيعرض لك WordPress خريطة موقع XML الافتراضية.

تمت إضافة ميزة خريطة موقع XML هذه إلى WordPress للتأكد من أن أي موقع ويب WordPress جديد لا يفوتك فوائد تحسين محركات البحث لخريطة موقع XML.

ومع ذلك؛ فهو ليس مرنًا للغاية، ولا يمكنك بسهولة التحكم فيما تضيفه أو تزيله من خرائط مواقع XML الخاصة بك.

لحسن الحظ، تأتي جميع المكونات الإضافية لـ WordPress SEO تقريبًا مع وظائف خريطة الموقع الخاصة بها. تعد خرائط المواقع هذه أفضل، ويمكنك التحكم في المحتوى الذي تريد إزالته أو استبعاده من خرائط مواقع WordPress XML الخاصة بك.


إنشاء خريطة موقع XML باستخدام All in One SEO

أسهل طريقة لإنشاء خريطة موقع XML في WordPress هي استخدام المكون الإضافي All in One SEO لـ WordPress.

إنَّه أفضل مكون إضافي لـ WordPress SEO في السوق، يقدم لك مجموعة شاملة من الأدوات لتحسين منشورات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث.

أولاً، تحتاج إلى تثبيت وتفعيل المكون الإضافي All in One SEO. لمزيد من التفاصيل، راجع دليلنا خطوة بخطوة حول كيفية تثبيت مكون WordPress الإضافي.

ملاحظة: ميزة خريطة الموقع متاحة أيضًا في إصدار All In One SEO المجاني. ومع ذلك، للحصول على خريطة موقع الأخبار المتقدمة وخرائط مواقع الفيديو، ستحتاج إلى إصدار Pro.

عند التنشيط، انتقل إلى All in One SEO» صفحة خرائط المواقع لمراجعة إعدادات خريطة الموقع.

image 122

يمكنك النقر فوق الزر “فتح ملف Sitemap” لمعاينته لمعرفة كيف يبدو. يمكنك أيضًا عرض ملف Sitemap الخاص بك عن طريق إضافة “sitemap.xml” إلى عنوان URL مثل: www.example.com/sitemap.xml.

image 124

كمبتدئ، لن تحتاج إلى فعل أي شيء؛ لأنَّ الإعدادات الافتراضية ستعمل مع جميع أنواع مواقع الويب والمدونات والمتاجر عبر الإنترنت. ومع ذلك، يمكنك تخصيص إعدادات خريطة الموقع للتحكم فيما تريد تضمينه في خريطة موقع XML.

يتيح لك All in One SEO إنشاء خرائط مواقع إضافية مثل خريطة موقع الفيديو أو خريطة موقع الأخبار.

يمكنك إنشاء ملف Sitemap للفيديو إذا قمت بتضمين مقاطع فيديو بانتظام في منشورات أو صفحات مدونتك. يسمح لمحركات البحث بعرض المنشورات في نتائج البحث، كما يسمح أيضًا بالبحث عن الفيديو مع صورة مصغرة للفيديو.

يمكنك أيضًا إنشاء خريطة موقع أخبار؛ إذا كنت تدير موقعًا إخباريًا وتريد أن تظهر في نتائج بحث أخبار Google. ما عليك سوى الانتقال إلى All in One SEO» ملفات Sitemap والتبديل إلى خريطة موقع الفيديو أو علامات تبويب خريطة موقع الأخبار، لإنشاء ملفات Sitemap هذه.

image 125

بشكل عام، يعد AIO SEO أفضل مكون إضافي لبرنامج WordPress، لأنَّه يمنحك كل المرونة والميزات القوية بسعر مناسب جدًا.


إنشاء خريطة موقع XML في باستخدام Yoast SEO

يتضمن Yoast خريطة موقع XML كجزء من الحزمة الافتراضية. ستوضح لك الخطوات الموضحة أدناه كيفية تخصيصها لموقع الويب الفريد الخاص بك. ولنبدأ بتحديد خرائط المواقع التي تريد تضمينها في فهرس خريطة موقع XML. بعد ذلك، سنلقي نظرة على المحتوى الفردي.

شكل خريطة xml الخاصة بإضافة yoast

1 – قم بتسجيل الدخول إلى موقع WordPress الخاص بك في علامة تبويب متصفح واحدة، وافتح خريطة موقع XML في علامة تبويب أخرى. فمن تاب General اختر Features وعلم on على XML Sitemaps.

فمن تاب General اختر Features وعلم on على XML Sitemaps

2 – تخصيص إعدادات Yoast المتعلقة بأنواع المحتوى. في القائمة اليمنى لموقع WordPress الخاص بك، قم بالتمرير فوق المكون الإضافي Yoast SEO، ثم انقر فوق Search Appearance. ثم انقر فوق علامات التبويب في الجزء العلوي للحصول على فكرة عن كيفية تنظيم Yoast لعناصر التحكم لأنواع المحتوى المختلفة الخاصة بك.

لاحظ القوائم المنسدلة في علامات تبويب نوع المحتوى والتصنيفات والمحفوظات. تفتح كل قائمة منسدلة لوحة تحكم لمساعدتك على تحسين طريقة ظهور نوع معين من المحتوى في نتائج البحث. كما تتضمن كل قائمة منسدلة أيضًا مفتاح تبديل يسمح لنا بإضافة أو إزالة نوع معين من المحتوى من خريطة موقع XML.

إنشاء خريطة موقع XML في باستخدام Rank Math SEO

إنشاء خريطة موقع XML في باستخدام Rank Math SEO

يمكنك الوصول إلى إعدادات خريطة الموقع في Rank Math SEO باستخدام قائمة Rank Math SEO في ووردبريس. مرر الماوس فوق القائمة، ثم انقر فوق إعدادات ملف Sitemap للوصول إلى الإعدادات. وكما هو الحال مع جميع الإعدادات، تم تقسيم إعدادات خريطة الموقع في Rank Math إلى علامات تبويب لتنظيمها بشكل أفضل.


أخيرًا، هل أنت بحاجة إلى استخدام كل الطرق الواردة في المقال؟ الإجابة هي لا، حيث يجب عليك إتباع طريقة واحدة فقط لعمل خرائط xml لمواقع الووردبريس.

أضف تعليق