5 خطوات تمكنك من إنشاء موقع ووردبريس مجاني في دقائق

من الأمور التي يهتم بها العديد من الأشخاص عند بداية استخدام الووردبريس، هي التفكير في أنّهم لا يريدون دفع تكلفة كبيرة في عملية إنشاء الموقع، وهذا ما يدفع بعضهم أحيانًا إلى التساؤل، هل يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجاني بالكامل؟ والإجابة على هذا السؤال هي أنّه نعم يمكنك فعل ذلك.

في هذا المقال سنتطرق إلى طريقتين يمكن من خلالهما إنشاء موقع ووردبريس مجاني، وسنقدم لك الخطوات الكاملة للطريقة الأولى، لتقدر على امتلاك موقع فعلي على الإنترنت.

متى تلجأ إلى خيار إنشاء موقع ووردبريس مجاني؟

من المهم هنا الإشارة لكون إنشاء موقع ووردبريس مجاني هي فكرة جيدة لفترة معينة من الوقت، لكن لا يمكن الاعتماد عليها كخيار دائم، لا سيّما إذا كنت ترغب في زيادة نشاط موقعك بعد ذلك، ومن ثم ستكون بحاجة إلى ترقيته وتحسين إمكانياته للحصول على أداء أفضل يمنحك الاستمرارية. لذا، يمكنك إنشاء موقع ووردبريس مجاني في الحالات التالية:

1. تجربة نظام الووردبريس

بالتأكيد الفائدة الأكبر من إنشاء موقع ووردبريس مجاني هي مساعدتك على تجربة نظام الووردبريس ذاته، فحتى مع استخدامه في 43% من المواقع على الإنترنت، فإنّ ذلك لا يعني بالضرورة أنّك ستكون متأكد من كونه النظام الملائم لاحتياجاتك. لذا، سيكون من المفيد بالنسبة لك تجربته لفترة من الوقت، بالتالي تقدر على أخذ القرار والمفاضلة بين الأنظمة إذا كنت لم تحدد بعد ما الخيار المناسب.

2. تحسين مهاراتك في استخدام الووردبريس

ربما ترى أنّ الووردبريس هو الخيار الملائم لك الآن، لكنك لا تملك مهارات كافية تساعدك على استخدامه بأفضل شكل. في هذه الحالة، بدلًا من دفع الأموال وإنشاء موقع كامل، سيكون بإمكانك الاكتفاء بإنشاء موقع ووردبريس مجاني حتى تتحسن مهاراتك، وتصبح أكثر إجادة للتعامل مع الووردبريس.

3. اختبار فكرة معينة

يمكن من خلال الووردبريس إنشاء جميع أنواع المواقع تقريبًا، لكن ذلك يرتبط بإنجاز بعض المهام لتحقيق ذلك. لذا، ربما يكون لديك الرغبة في اختبار قدرتك على تنفيذ هذه الفكرة، ومن ثم فإنّ إنشاء موقع ووردبريس مجاني سيساعدك على فعل ذلك، والتأكد من مدى ملاءمة النتيجة مع التصورات التي تُوجد في ذهنك.

4. التواصل المبدئي مع الجمهور

من خلال الطريقة الأولى التي سنتحدث عنها، سيكون موقعك موجود على الإنترنت، وبالتالي يمكنك التواصل مبدئيًا مع الجمهور وتقديم محتواك إليهم. يساعدك ذلك على تقييم ردود أفعالهم مثلًا، أو معرفة ما الذي يريدونه، فيكون بإمكانك تحسين ما تقدمه لاحقًا، دون أن تكون قد تكلفت أي مال لتحقيق ذلك.

هل توجد عيوب من إنشاء موقع ووردبريس مجاني؟

الإجابة المختصرة؛ نعم بكل تأكيد. الإجابة التفصيلية ستعتمد على الطريقة التي تنشئ بها موقعك المجاني، إذ كما أشرنا في المقدمة، سنتحدث لاحقًا عن خيارين يمكن من خلاهما إنشاء موقع ووردبريس مجاني، ولكل خيار منهما بعض العيوب التي لا بد من وضعها في الحسبان.

الشيء المهم في هذه الجزئية هي إدراك أنّ خيار إنشاء الموقع المجاني هو خيار يناسب فترة من الوقت، أو سيكون كافيًا إذا كنت لا تهدف لتحقيق انتشار واسع. لكن إذا كنت ترغب في امتلاك موقعًا احترافيًا، فستكون بحاجة إلى إنشاء موقع ووردبريس متكامل.

إذا كنت تشعر أنّك قد وصلت إلى هذه المرحلة وترغب في بدء موقعك، فبإمكانك قراءة هذا الدليل الذي سيضع بين يديك جميع الخطوات التي ستحتاج إلى تنفيذها من أجل إنشاء موقع ووردبريس احترافي: دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية

الخيار الأول: إنشاء موقع ووردبريس مجاني من خلال ووردبريس.كوم

في البداية يجب أن تكون قادرًا على التفرقة بين WordPress.org وWordpress.com، WordPress.org هي المؤسسة المسئولة عن نظام الووردبريس ذاته. وعندما نتحدث عن إنشاء موقع ووردبريس، فالمقصد هو إنشاء موقع يستخدم نظام الووردبريس في إدارة الموقع، من خلال تحميل النظام من موقع WordPress.org ورفعه على أي موقع تريده.

بينما WordPress.com فهي شركة استضافة ووردبريس، لديها الحق في استخدام نظام الووردبريس على الموقع، لكن لا يمكنك الحصول على جميع المميزات التي قد تريدها من الووردبريس إلّا بالاشتراك في الخطة التي تحقق لك ذلك.

في النهاية تظل الميزة الرئيسية من إنشاء موقع ووردبريس مجاني من خلال ووردبريس.كوم هي أنّه سيمنحك وصولًا مباشرًا إلى الجمهور، وستقدر على التفاعل معهم ونشر محتوى دون أي مشكلة. بينما العيوب التي ستقابلك فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • سيتواجد موقعك على نطاق فرعي (yoursite.wordpress.com).
  • لن يكون بإمكانك استخدام الإضافات وتجربتها على موقعك، فهي ليست خيارًا ضمن الخطة المجانية. لذا، إذا كنت تهدف إلى اختبار فكرة معينة تعتمد على الإضافات، فالطريقة الثانية التي سنتحدث عنها بشأن إنشاء موقع ووردبريس مجاني ستكون أكثر ملاءمة لك.
  • سيضع الموقع إعلانات على موقعك، ولن يمكنك إزالتها.

لكن إجمالًا يعد هذا الخيار متاحًا لتبدأ موقعك على الإنترنت مجانًا، وهو خيار جيد يمكن تحقيق بعض الأهداف المبدئية من خلاله مثل التواصل مع جمهورك. يمكنك إنشاء موقع ووردبريس مجاني عبر الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: التسجيل على موقع WordPress.com

أول شيء ستحتاج إليه هو الذهاب إلى موقع ووردبريس.كوم، وتأكد من أنّك تدخل إلى النسخة العربية من الموقع، حتى تضمن الحصول على الموقع ولوحة التحكم باللغة العربية. في الصفحة الرئيسية اضغط على “سجل الآن”.

إنشاء موقع ووردبريس مجاني على ووردبريس.كوم

بعد ذلك ضع البيانات المطلوبة:

  1. عنوان بريدك الإلكتروني الذي ترغب في التسجيل به على الموقع.
  2. اسم المستخدم (لا علاقة له باسم الموقع).
  3. كلمة المرور.

بعد ذلك اضغط على “إنشاء حسابك”.

إنشاء حساب على ووردبريس.كوم

الخطوة الثانية: اختيار نطاق الموقع

بعد ذلك سيكون مطلوبًا منك إدخال نطاق الموقع، وهو الاسم الذي سيستخدمه الأشخاص في الوصول إلى موقعك. عندما تضع الاسم سيقدم لك الموقع مجموعة من الاقتراحات، وسيخبرك بأنّه يمكنك الحصول على نطاق للموقع ليكون (.com) مباشرةً أو أي نطاق آخر من اختيارك، بدلًا من أن يكون (.wordpress.com).

لكن بالطبع في هذه الحالة سيكون عليك دفع المال. لذا، بما أننا نهدف إلى إنشاء موقع ووردبريس مجاني، فسيكون الأفضل هو الاكتفاء بالنطاق الفرعي. لذا، اختره كما في الصورة التالية:

اختيار نطاق الموقع

الخطوة الثالثة: تحديد الخطة المجانية

بعد ذلك سيظهر لك الموقع خطط الأسعار التي يمكنك الاختيار من بينها. لا تقلق نحن لن نختار من بين هذه الخطط، بل سنضغط على خيار “ابدأ بموقع مجاني”، فهذا سيمنحنا الموقع الذي نريده دون تكلفة.

تحديد الخطة المجانية

الخطوة الرابعة: إعداد الموقع

بعدها ستظهر لك الصورة التالية، سنضغط على “ابدأ بالإنشاء” لننطلق في رحلة إعداد الموقع.

إعداد الموقع

في هذه اللحظة سيبدأ الموقع في ترشيح القوالب التي يمكنك الاختيار من بينها. بالطبع ستكون الخيارات محدودة نتيجة للخطة المجانية. يمكنك اختيار القالب المناسب، أو يمكنك تجاهل هذه الخطوة في الوقت الحالي بالضغط على “تخطي الآن”. سنتحدث عن كيفية تغيير القالب لاحقًا.

إعداد الموقع

الخطوة الخامسة: الانتهاء من تهيئة محتوى الموقع وفهم لوحة التحكم

الآن يمكنك الدخول إلى موقعك، ستجد الصفحة الرئيسية للموقع. من أهم الإعدادات التي ستحتاج إلى معرفتها في لوحة التحكم:

  1. الحالة: جميع الإحصاءات الخاصة بالموقع مثل عدد الزوار وعدد مرات مشاهدة المحتوى.
  2. التدوينات: محتوى المقالات الخاص بموقعك، وكذلك الوسوم والتصنيفات.
  3. الوسائط: كل ما يتعلق بالوسائط على الموقع.
  4. الصفحات: محتوى الصفحات الخاصة بموقعك.
  5. التعليقات: إدارة التعليقات الخاصة بالموقع.
  6. Jetpack: أداة النسخ الاحتياطي التي تأتي مدمجة مع خطط ووردبريس.كوم.
  7. المظهر: الأمور المتعلقة بشكل الموقع، ومن بينها إمكانية التعديل على القالب المستخدم في الموقع.
  8. الإعدادات: كل ما يرتبط بإعدادات الموقع وطريقة عرضه وغيرها.

قبل استخدام الموقع، ستحتاج أولًا إلى الانتهاء من تسميته، وضبط بعض الإعدادات الخاصة به. اضغط على “سمِ موقعك”.

تسمية الموقع

ستظهر لك الصورة التالية، الجزء الأهم هنا هو وضع عنوان الموقع وشعاره إذا أردت ذلك. بعد الانتهاء من ضبط إعدادات موقعك، وترغب في نشره للجمهور، في هذه الحالة اضغط على “بدء الموقع”.

بدء الموقع

الخيار الثاني: إنشاء موقع ووردبريس مجاني على الحاسوب

يتمثل الخيار الثاني من أجل إنشاء موقع ووردبريس مجاني، في تنصيب الووردبريس على خادم محلي. في هذه الحالة سيكون موقعك موجود على جهازك، وغالبًا ما يكون هذا هو الخيار الأمثل لمن يرغب في تجربة الووردبريس كنظام، وكذلك تجربة قوالب وإضافات الووردبريس المختلفة.

لذا، يلجأ العديد من المستخدمين إلى هذا الخيار لاختبار إضافات الووردبريس، والتفكير في الطرق التي يمكن من خلالها بناء الموقع بالصورة المثالية. يمكنك قراءة هذا الدليل من أجل تثبيت الووردبريس على جهازك: تثبيت ووردبريس على الحاسوب.. أسهل طريقة لتنصيب الووردبريس محليًا بدون تعقيدات للمبتدئين

في الكثير من الأحيان ستجد مستخدمو الووردبريس لا يتوقفون عن استخدام هذا الخيار، حتى مع امتلاك موقعًا على الإنترنت بعد ذلك أو حتى عدة مواقع، إذ يرون في الموقع الموجود على الحاسوب بيئة مناسبة لتجربة كل شيء قبل استخدامه فعلًا، وبالتالي التأكد من القرار الصحيح قبل تنفيذه على الموقع الموجود على الإنترنت. أمّا العيوب عند استخدام هذا الخيار فتتلخص في النقاط التالية:

  • لا يمكن للجمهور الوصول إلى موقعك، فسيظل متواجد على خادم محلي، ما لم تقرر نقله لاحقًا، ووقتها ستحتاج إلى دفع الأموال. لذا، إذا كان هدفك هو التواصل مع الجمهور، فالخيار الأول بالاعتماد على ووردبريس.كوم سيكون هو الملائم لك.
  • لن تعمل بعض الإضافات بالشكل المطلوب، وذلك لأنّك لن تقدر على اختبار إمكانياتها المتكاملة، لأنّ فاعلية استخدامها ترتبط بالأساس بوجودها على الإنترنت. بالطبع لن يؤثر ذلك على إمكانية اختبار الإضافات، لكن يجب عليك الانتباه فقط لهذا الأمر عند استخدامها.

خاتمة

يمكنك الآن إنشاء موقع ووردبريس مجاني، سواءٌ على شبكة الإنترنت أم حتى على جهازك، ويمكنك بالطبع الجمع بين الاثنين إذا أردت. كل ذلك سيساعدك على بناء وتحسين مهاراتك في استخدام الووردبريس، وسيمكنك من اختبار بعض الأفكار فعلًا، والأهم من ذلك سيكون لديك موقعك الخاص دون أي تكلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى