إنشاء متجر إلكتروني في 17 خطوة تضمن النجاح في 2022

إنشاء متجر إلكتروني مهمة ممتعة إذا عرفت الخطوات الصحيحة التي تحتاج لها فعلا. خصوصًا إذا عرفت أنه في العام 2021 تم إنشاء من 12 إلى 24 مليون متجر إلكتروني، ومع كبر هذا الرقم إلا إن هناك الكثير من الفرص التي تنتظر من يقتنصها.

أنت بحاجة إلى معرفة دليل تفصيلي لخطوات إنشاء متجر إلكتروني؛ فتضمن لك بداية صحيحة ومستقبلا مليئًا بالنجاح. هذه الخطوات مرتبة أمامك بالترتيب:


خطوات إنشاء متجر إلكتروني

أمامك الآن 17 خطوة تفصيلية تم ذكرها بشكل مرتب، نضمن لك بإتباعها أنك ستكون قادرًا على إنشاء متجر إلكتروني احترافي.

1 – تحديد المنتج سواء كان سلعة أو خدمة

اختيار المنتج المناسب

المنتج هو حزمة من المنافع التي تقدّم حلول مناسبة للعميل المناسب. قد يكون المنتج سلعة مادية ملموسة كالساعات والهواتف أو منتج إلكتروني مثل الكتب والألعاب أو خدمة من الخدمات على اختلاف أنواعها.

إذا كُنت أنت من صنّع المنتج وهو موجود معك بالفعل فقد انتهت لديك الخطوة الأولى. أما إذا كُنت مثل الأغلبية، لم تحدد بعد المنتج المناسب، فإليك أهم النصائح التي تضمن لك اختيار منتج مناسب ومربح، وهي:

  • إذا كان بإمكانك تصنيع منتج خاص بك فأفعل، حتى تتجنب المنافسة قدر الإمكان.
  • الأفضل أن تختار منتجًا وفقًا للمجال الذي لديك فيه خبرة كافية.
  • تعرف على الأسباب التي تجعل العميل يتألم، وقدم الحلول المناسبة له.
  • تقديم المنتج وفقًا لما يتوقعه العميل من جودة هو الخيار الأكثر ربحية، وليس تقديم المنتجات بأعلى جودة ممكنة.
  • اختر منتجات غير موجودة في سوقك الحالي وتصلح له، ويمكنك إيجاد هذه المنتجات في الأسواق العالمية والمتاجر الضخمة المختلفة، وأشهر سوق لذلك هو موقع علي بابا.
  • نافس منتج موجود بتقديم نفس المنتج بتطويرات إضافية مطلوبة يحتاج لها العميل.
  • إذا كُنت ستختار سلعة مادية كمنتج؛ فحاول أن تختار منتج سهل التخزين والنقل لتوفر على نفسك أموال إضافية.
  • حاول دائمًا اختبار المنتج قبل تقديمه للحد من الخسائر؛ فإذا كان المنتج يحتاج لتصنيع فيجب ألا تصنّع كمية كبيرة في البداية، ولكن كمية بسيطة أولا للاختبار.

2 – تحديد الجمهور المستهدف للمتجر

تحديد الشريحة المستهدفة

إذا بدأت من اختيار المنتج، فسيكون عليك اختيار الشريحة المناسبة من الجمهور لهذا المنتج في الخطوة الثانية. وإذا بدأت من تحديد الجمهور المستهدف، فسيكون عليك البحث عن حاجات ومشاكل هذا الجمهور لتجد لهم المنتج المناسب لهم.

يجب أن تهتم جيدًا بهذه النقطة قبل الانطلاق في إنشاء متجر إلكتروني بشكل فعلي؛ لأن عليها جزء كبير من نجاح المشروع، وما يجب أن تهتم بتحديده في البداية أمرين فقط، هما: البيانات الديموغرافية، وحاجات العميل.

البيانات الديموغرافية

البيانات الديموغرافية هي خصائص العملاء، مثل:

  • العمر: وغالبًا يندرج العمر وفق 6 مجموعات عمرية، هي: “18 إلى 24″، و”25 إلى 34″، و”35 إلى 44″، و”45 إلى 54″، و”55 إلى 64، و”65 فما فوق”.
  • الجنس: ذكر أو أنثى.
  • مكان الإقامة.
  • الحالة الاجتماعية: أعزب، متزوج، … الخ.
  • الوضع الوظيفي: نوع الوظيفة.
  • الدخل: متوسط الدخل الشهري.
  • قد تحتاج إلى إدخال أمور أخرى أكثر تخصصًا كالمعتقدات الدينية، وهل العميل مالك للمنزل أو مستأجر.

ستحتاج لهذه المعلومات للكثير من الأمور، منها تحديد سعر المنتج على سبيل المثال لا الحصر؛ فمثلا إذا كنت تبيع لأشخاص متوسط دخلهم الشهري مرتفع؛ فهذا سوف ينعكس على جودة المنتج وسعره.

حاجات العميل ورغباته

معرفتك لحاجات العميل ومشاكله والنقاط المزعجة له، ورغباته سيتيح لك الفرصة لاختيار المنتج المناسب الذي يُحقق مبيعات جيدة. وإذا كان لديك المنتج بالفعل، ستمكنك هذه المعلومات من تحديد أنسب جمهور لمنتجك، وستساعدك على التقييم المبدئي لتوافقية الشريحة التي تحاول دراستها مع منتجك.

مثلا إذا تم تحديد الزوج الذي يعيش في شقة صغيرة جدًا ومعه 3 أولاد كشريحة مستهدفة، وبحثنا في مشاكله، سنجد أنه يحتاج لحلول معيشية مختلفة؛ مثلا سرير بأسلوب خاص يمكنه بطريقة ما تحمل الـ 3 الأولاد ويمكن فرده وإغلاقه لتوفير مساحة أثناء عدم النوم. هذا المنتج مثالي لهذه الفئة.

أما إذا كان منتجك المحدد هو الورود الصناعية، فأنت بكل تأكيد ستعرف بشكل سريع أن هذا المنتج ليس صالحًا لهذا الزوج الذي تحدثنا عنه في المثال أعلاه، إنما الورود تصلح لعروسة في ليلة زفافها أو لتزيين شقتها.


3 – البحث عن أفضل الموردين للمنتجات

إذا كان المنتج الذي حددته له أكثر من جودة، فينبغي عليك تحديد الجودة المناسبة للشريحة التي تستهدفها بالفعل.

في هذه النقطة، نؤكد على أن الجودة المطلقة للمنتج لن تضمن لك مبيعًا كبيرًا، إنما ما يضمن لك تحقيق مبيعات جيدة أن تُقدم منتج يُفضله العميل ويحتاج له. اللعب على عامل الجودة الرهيبة يصلح مع فئة قليلة جدًا من الجمهور وليس جميعهم؛ فإذا كُنت تبيع منتج للفئة المتوسطة من العملاء فسيكون منتجك هو الآخر في نفس الفئة.

السلع والخدمات المادية

بخصوص السلع والخدمات المادية، فيمكنك البحث عن أسعار جيدة مع موردين كبار؛ فمثلا يمكنك الاستيراد من الصين من موقع علي بابا؛ فالكثير من الأشخاص يعملون على إنشاء متجر إلكتروني جديد معتمدين بالكلية على المنتجات التي يتم استيرادها اعتمادًا على هذا الموقع.

أو يمكنك البحث عن أفضل الموردين للمنتج المطلوب في دولتك الحالية. وما يهمك الآن أن يكون منتجك يلبّي الجودة المطلوبة، وأن تحصل عليه بأقل سعر ممكن، وتضمن إيصال آمن وسريع للمخازن الخاصة بك.

مخزن السلع المادية

المخزن جزء أساسي من لعبة إنشاء متجر إلكتروني إذا كُنت ستتعامل مع منتجات مادية ملموسة. قد يكون المخزن تابعًا لك حصرًا، أو قد تعتمد على الشركات التي توفر لك مخازن حصرية لمنتجاتك.

المهم أن تضمن أن منتجك سينتقل له بأمان وسيتم الاحتفاظ به داخل المخزن في ظروف جيدة تحافظ عليه من التلف. وهذا يعني أن تدرس المنتج جيدًا وتجربه بنفسك، وتعرف الطريقة الصحيحة للتعامل معه من شحن وتغليف وحفظ وتوصيل وخلافه.

شركات الشحن المناسبة

أيضًا ستحتاج لمعرفة أفضل شركات الشحن التي ستوصل منتجك لجمهورك المستهدف. وسيكون مطلوب منك التعرف على طريقة التعامل معهم والأسعار التي ستدفعها. ستحتاج للقراءة أكثر عن مميزات كل شركة شحن؛ فقد توفر عليك المخزن.

المنتجات الإلكترونية

المنتجات الإلكترونية لا تختلف كثيرًا عن السلع المادية؛ فكلاهما له مورد ومخزن وأسلوب شحن. الاختلاف فقط أن الأسلوب المتبع إلكترونيًا أسرع وأرخص بكثير جدًا من الأسلوب المتبع على أرض الواقع.

فمورد المنتجات الإلكترونية هم الأشخاص الذين سيقومون بعمل المنتج لك؛ فلنفترض أنك خبير في نظام الكيتو دايت، وتريد إنشاء موقع إلكتروني يُقدم للعميل حسب خصائصه الوجبات المناسبة له مقابل اشتراك شهري أو سنوي. في هذه الحالة، سيكون منتجك هو ذلك الموقع الإلكتروني، وستحتاج إلى:

  • مورد: هم المستقلين أو المبرمجين القادرين على تنفيذ فكرتك بالشكل المطلوب ويمكنك الوصول لهم من مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل.
  • مخزن: استضافة لموقعك الإلكتروني، وهي عبارة عن مساحة على سيرفر ليتم تنصيب الموقع عليه.
  • أسلوب دفع وشحن: بمعنى أنك ستحتاج لوسيلة دفع ووسيلة تسليم للمنتج، والطريقة الإلكترونية بسيطة والمفترض أنها ضمن عمل المورد؛ حيث سيدفع العميل قيمة الاشتراك، وسيحصل على المعلومات فورًا.

بوابات الدفع

بوابة الدفع هي الوسيلة التي سيدفع بها العميل لك. أشهر وسيلة متاحة للجميع، هي وسيلة الدفع عند الاستلام وتقريبًا جميع المتاجر تتيحها. إذا أردت مزيد من التطوير فيمكنك الاعتماد على موقع PayPal كبوابة دفع مثالية مدعومة عالميًا أو موقع Stripe أو غيرها من بوابات الدفع المختلفة، وقد نشرنا من قبل مقال يوضح كيفية اختيار بوابة الدفع المناسبة للمتاجر الإلكترونية.


4 – توفير الميزانية المطلوبة لإنشاء المتجر

كما لاحظت فإن الخطوات السابقة لمعرفتها وتنفيذها، ستكلفك وقت وجهد ومال. ومن الطبيعي جدًا أن لديك ميزانية متوفرة سوف تستخدمها من أجل إنشاء متجر إلكتروني فعلي.

نأمل أن الخطوات السابقة قد ساعدتك في تحديد الميزانية الحقيقية المطلوبة التي تحتاج لها كي تنطلق بمتجرك الإلكتروني القادم.

حساب تكلفة المنتج عليك

المنتج سواء كان منتج مادي أو إلكتروني، قد مرّ بعدة مراحل حتى يصل إلى يد العميل. المطلوب منك أن تحسب تلك التكلفة الكاملة عليك بناء على المعلومات التي معك لتحدد مبدئيًا تكلفة المنتج عليك. وتذكر أن تحسب التكلفة حتى يُصبح المنتج في يد العميل بشكل نهائي.


5 – تسعير المنتج

لنفترض أن المنتج كلفك عن كل قطعة 12 دولار حتى وصل إلى يد العميل بشكل نهائي، بالتالي فإنك ستحتاج أن تجعل سعر المنتج فوق الرقم 12 دولار حتى تُحقق هامش ربح.

طريقة تسعير المنتجات بحد ذاتها علم ليس صغير ويحتاج منك إلى وقت وجهد لتحديد أفضل سعر لمنتجك. لكن المهم أن يكن سعر منتجك النهائي متوفر فيه أمرين:

  • سعر المنتج فوق سعر التكلفة عليك؛ فلا يُعقل أن يُكلفك منتج 10 دولار وتبيعه أنت بسعر 9 دولار؛ فهذا يعني خسارة.
  • سعر المنتج يجب أن يكون متوافق مع أسعار السوق الحالية؛ بمعنى أنه يجب عليك البحث عن المنتجات المنافسة أو المنتجات المماثلة ومعرفة الحد الأدنى والأقصى لأسعارها، وبالتالي يكن سعرك ضمن هذه الأسعار ليس أقل وليس أكبر إلا بشروط تنافسية موجودة في منتجك.

6 – اختيار منصة المتجر الإلكتروني

نأتي الآن للخطوة الأخيرة قبل التنفيذ العملي، وهي خطوة اختيار منصة عليها سيتم إنشاء متجر إلكتروني جديد. الاختيارات كثيرة للغاية؛ لذلك ستحتاج إلى طريقة كي تتمكن من تحديد أنسب منصة إلكترونية لمتجرك الإلكتروني القادم. على الأقل يجب أن يكن متجرك الإلكتروني مُحتوي على الخصائص التالية:

منصة متجر إلكتروني سهلة الإعداد والتنصيب

المتجر الإلكتروني على أي منصة سيحتاج إلى إعداد وتنصيب. بعض المنصات تحتاج منك مجهود كبير لإعدادها وتنصيبها، والبعض الآخر سهل وسريع.

الفيصل في هذه النقطة هي ميزانيتك وطبيعة مشروعك؛ لأنك إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني كبير أو لديك ميزانية جيدة فيمكنك التعامل مع شركات متخصصة أو مع مستقلين قادرين على إنشاء المتجر الإلكتروني باحترافية كبيرة.

لكن إن كان متجرك بسيط، أو إن كانت ميزانيتك محدودة فهناك الكثير من الحلول المناسبة التي تضمن لك إمكانية نمو مناسبة؛ إذ يجب التفكير أيضًا في مستقبل المتجر وإمكانية تكبيرة.

تصفح واضح وبسيط لأجزاء المتجر وصفحاته

بنفس الدرجة التي تبحث بها عن إنشاء متجر إلكتروني بخطوات بسيطة، يجب أن تهتم بتقديم تجربة استخدام غير معقدة للزوار؛ حيث يجب أن تكون البساطة والوضوح شعارك، وسهولة التنقل بين أجزاء المتجر سلاحك، والعرض الجيد على كل أحجام الشاشات هدف لا يمكن أن تتنازل عنه.

ثانية واحد تأخير في سرعة المتجر قد تكبدك الخسائر

لعلك تتذكر ذلك الخبر عن شركة أمازون التي خسرت ما يصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي بسبب تأخر تحميل صفحات المتجر ثانية واحدة فقط. هذا بالطبع لأن أمازون لديها الزوار بالملايين وأي تأثير بالسلب سيؤثر بشكل كبير على خلاف متجرك الإلكتروني الناشئ للتو.

لكن معرفتك بهذه المعلومة من الآن سيوفر عليك خسار كبيرة في المستقبل؛ لأنك ستهتم من الآن ببناء متجر إلكتروني سريع، ولن تُثقل متجرك الإلكتروني بالكثير من الأمور التي فعليا لا يحتاج لها.

الخصوصية وأمان المتجر

الخصوصية وأمان المتجر الإلكتروني ليس شيئًا يُستهان به على الإطلاق؛ لأن المستخدمين إذا قرروا الشراء سيضعون حساباتهم البنكية، وبياناتهم الشخصية في موقعك؛ وهذا يدفعك إلى تأمين متجرك الإلكتروني بشكل جيد.

إذا كُنت لا تزال في مرحلة إنشاء متجر إلكتروني، فمن المهم أن تختار منصة التجارة الإلكترونية التي تُقدم لك مقدار مناسب من الأمان، أو يمكنك الاعتماد على بوابة دفع خارجية آمنة مثل باي بال.

خيارات دفع مناسبة لجمهور المتجر الإلكتروني

توفير خيارات دفع مناسبة للجمهور المستهدف الخاص بك أمر في غاية الأهمية، فلا يُعقل أن تهتم بوسائل دفع غير متوفرة لهم أو غير مناسبة معهم. الأصح أنك عرفت شريحتك المستهدفة التي سوف تُنشى لها متجرك الإلكتروني، وتعرف أماكنهم الجغرافية التي يتواجدون فيها، بالتالي تُحدد أي وسائل دفع مناسبة لهذه الأماكن.

الوسائل الأساسية المتوفرة للجميع هي الدفع عند الاستلام، قبول الدفع باستخدام باي بال، قبول الدفع باستخدام الفيزا والماستر كارد، قبول الدفع باستخدام التحويلات البنكية. سيتبقى عليك اختيار وسائل دفع أخرى مناسبة أكثر لزوارك مثل فوري للمصريين فهي سهلة للجميع.

متجر قادر على المنافسة في محركات البحث

زيارات محركات البحث المجانية وسيلة رائعة للحصول على زوار مستهدفين يبحثون عن منتجاتك وبالتالي مزيد من المبيعات. في النهاية هي وسيلة إضافية لمضاعفة مبيعات متجرك فإذا ما توفرت في منصة المتجر الإلكتروني فسيكون الأمر مميز للغاية، علمًا أن عدم توافر هذه الخاصية يُعد أحد العيوب.


7 – اختيار اسم المتجر وحجز الدومين

اختيار اسم نطاق جيد للمتجر الغلكتروني

يجب أن يكون لمتجرك الإلكتروني اسم، وكلما كان الاسم سهل التذكر وجّذاب كلما كان أفضل. هذا الاسم سيكون مرتبط مع الدومين الذي سيزور الزوار باستخدامه المتجر. فمثلا أنت الآن تقرأ موضوع على موقع عرب ووردبريس والدومين الخاص بالموقع هو www.ar-wp.com.

إذا كان متجرك مخصص لدولة محددة فقد يكون من المفضل اختيار اسم نطاق محلي؛ مثلا .sa للمتاجر السعودية أو .eg للمتاجر المصرية. نجد أن المقالات التالية عن الدومين ستكون مفيدة لك:


8 – اختيار أفضل استضافة للمتاجر الإلكترونية

أفضل استضافة للمتاجر الإلكترونية

الاستضافة الجيدة من الأمور المهمة كي تكون مهمة إنشاء متجر إلكتروني ذات فائدة في النهاية. فقد تتعب في كل الخطوات وبسبب الاستضافة السيئة تخسر ترتيبك في محركات البحث وعملائك.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع أحيلك لموضوع أفضل استضافة ووردبريس وفيه ستجد كلام مهم جدا عن الاستضافات بشكل عام وكيفية اختيار أفضل استضافة مناسبة لموقعك ومتجرك. وإذا أردت رأي مختصر؛ فإني أنصحك باستخدام ديجتال أوشن.


9 – تركيب المتجر الإلكتروني على الاستضافة

حسب المعطيات في الخطوات الأولية فإن القرارات في هذه الخطوة ستنحسر في 3 قرارات فقط، وهي:

الاختيار الأول: توظيف مبرمج لتطوير متجر إلكتروني

يلجأ لهذا الاختيار الشركات الكبيرة التي لديها ميزانية ضخمة؛ حيث لديهم تخصيصات وأمور فنية يطلبونها في متاجرهم. وهذا الاختيار اختيار صائب لمن يستطيع تحمل التكلفة الكبيرة.

الخلاصة: ستحصل على ما تريد ولكنك ستدفع الكثير من الأموال وتحتاج إلى التعامل مع مطورين ومتخصصين.

الاختيار الثاني: إنشاء متجر إلكتروني مجاني

يلجأ لهذا الاختيار الأشخاص الذين يريدون إنشاء متجر إلكتروني بسيط جدًا وبشكل مجاني، وتوجد بعض المنصات الإلكترونية التي تتيح لك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني بالمجان مثل سلة بيسك ومنصة Expand card.

لكن حصولك على هذه الخدمات بالمجان ليس ميزة تركض ورائها؛ فقد يُسبب لك الكثير من المشاكل مستقبلا. ولذلك ننصحك أن تقرأ شروط كل موقع بعناية، وأن تتعرف على المخاطر والعيوب التالية قبل البدء:

  • متجرك الإلكتروني عرضة للإيقاف أي وقت: فمثلا موقع matjaree الذي كان يوفر هذه الميزة توقف عن الخدمة ولا أعلم مصير المواقع التي اعتمدت عليه.
  • منصات المتاجر المجانية توفر لك إنشاء متجر إلكتروني بسيط بمميزات محدودة، وتمنع عنك الميزات المتقدمة؛ فمثلا موقع سلة بيسك يمنع عنك التقارير المتقدمة وإمكانية تعديل تصميم المتجر والكثير من الأمور المميزة التي ستحتاج أن تدفع قبل الحصول عليها.
  • قبل أن تبدأ مع منصة متاجر مجانية، حاول أن تستكشف أعلى خطة أسعار لديهم وما تقدمه من مميزات لأنها المحطة الأخيرة في رحلتك مع تلك المنصة، ومن خلال الاستكشاف المبدئي هذا ستتمكن من تحديد إن كانت هذه المنصة هي المناسبة لك مستقبلا أو لا.
  • أخيرًا، إذا لجأت إلى هذا الاختيار فحاول أن تختار من واحدة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم خططًا مجانية.

الاختيار الثالث: إنشاء متجر احترافي بأسعار مقبولة

يمكنك إنشاء متجر إلكتروني احترافي باستخدام ووكومرس، وهي إضافة مجانية تمامًا ومضافة لسكربت الووردبريس مفتوح المصدر. وهذا يعني أن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام ووكومرس هي التكلفة التي ستدفعها في اختيار الاستضافة المناسبة. بقية التكاليف التي قد تدفعها اختيارية.

ويوفر الووكومرس كل المميزات التي تحتاج لها ليكون متجرك الإلكتروني مميز واحترافي، وفي ستشعر في هذا الدليل أن خطوات إنشاء متجر ووكومرس بسيطة وسهلة للغاية لدرجة أنك لن تحتاج لمتخصص.


10 – تصميم المتجر الإلكتروني

تصميم المتجر

بعد تركيب المتجر الإلكتروني على الاستضافة، ستتوجه مباشرة إلى خطوة اختيار تصميم المتجر الإلكتروني:

  • إذا اخترت إنشاء متجر إلكتروني خاص؛ فإن الشركة التي تعمل على التطوير في الغالب يكون معها مصمم مسؤول عن تصميم المتجر لك.
  • إذا اخترت إنشاء متجر إلكتروني مجاني فأنت في الغالب مُجبر على التصاميم الأساسية التي توفرها المنصات.
  • إذا اخترت إنشاء متجر ووكومرس فأمامك مئات بل آلاف القوالب الجاهزة، منها قوالب ووردبريس المجانية مثل (Astra – Kadence)، ومنها القوالب المدفوعة التي يصل سعرها إلى حوالي 60 دولار تُدفع لمرة واحدة.

11 – إعداد صفحات المتجر الأساسية

هناك مجموعة صفحات أساسية لابد أن تكون متوفرة في أي متجر إلكتروني، هذه الصفحة يجب إنشائها بشكل واضح من البداية، وهي:

  • صفحة من نحن: وهي صفحة تعريفية عن المتجر.
  • صفحة الأسئلة الشائعة: فيها تكتب كافة الأسئلة التي يسأل عنها الزوار بكثرة، لتوفر على نفسك عناء الدعم فيها.
  • صفحة سياسة الخصوصية: صفحة أساسية لابد من إنشائها بالتزامن مع بداية إنشاء المتجر الإلكتروني؛ حيث توضح للزوار سياستك الكاملة؛ مثل سياسة الاستبدال وإرجاع المنتجات وغيرها من الأمور المهمة. كما توضح فيها سياستك في التعامل مع بيانات الزوار.
  • صفحة شروط الاستخدام: توضح فيها أسلوب التعامل بينك وبين الزوار، وهي صفحة أساسية هي الأخرى.
  • صفحة تواصل معنا: فيها طرق التواصل معك.

12 – إعداد الصفحة الرئيسية للمتجر الإلكتروني

كان بإمكاني وضع هذه الصفحة مع الصفحات الأساسية الأخرى، ولكني فضّلت أن أضعها في خطوة منفصلة نظرًا لأهميتها الكبيرة جدًا. وفي هذه الصفحة يجب عرض تصنيفات المتجر، والعروض والمنتجات الهامة، وربما آراء العملاء في المتجر لكسب ثقة الزائر الجديد.

حاول أن تتصفح المتاجر الكبيرة وتتعلم من الصفحات الرئيسية الخاصة بهم، وتكتشف بنفسك كيف يجب أن تكون صفحتك الرئيسية.


13 – تعبئة المتجر بالمنتجات

الآن بعد أن أنهيت خطوة إنشاء متجر إلكتروني فعلا، حان وقت تعبئة المتجر بالمنتجات، وحاول جاهدًا أن تكتب محتوى بشكل جيد، وتضع صور جذابة للمنتجات وواضحة.


14 – حماية وتأمين المتجر الإلكتروني

حماية وتأمين المتجر الإلكتروني

إذا كُنت بنيت متجرك الإلكتروني بشكل خاص؛ فيجب عليك التأكد أن المطور الذي برمج المتجر لك على عل بهذه الأمور؛ ولذلك تلجأ الشركات الكبيرة عادة إلى هذا الخيار لأن لديها فريق قادر على التأكد من قوة المطور نفسه قبل توظيفه.

أما إذا كُنت تعتمد على المنصات الجاهزة لبناء المتاجر، فأمور الحماية ستكون على عاتق هذه المواقع، فتأكد من أمور الحماية التي يُقدمونها لمتجرك.

أما إذا قررت إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس؛ فهو مبدئيًا نظام مؤمن بشكل جيد. لكن سيكون عليك الاهتمام بنفسك بأمور التأمين والحماية. وقد نشرنا على تصنيف حماية الووردبريس أكثر من موضوع يوضح لك النقاط الهامة التي يجب أن تهتم بها لتضمن حماية جيدة لمتجرك.

في كل الخيارات السابقة، هناك جزء كبير من الحماية معتمد عليك كاختيار كلمة مرور قوية، وعدم إرسال بيانات حساسة عن متجرك لأي شخص، وغيرها من الأمور التي يجب أن تتعرف عليها.


15 – التجربة الفعلية للمتجر بنفسك

من المفضل جدًا أن تختبر المتجر الخاص بك كاملا لتتأكد أن المتجر لا يعاني من أي مشكلة قبل الإطلاق، حتى أنه يجب عليك تجربة شراء منتج من المتجر وتجربة ما يحدث.

هذه الطريقة فعّالة جدًا، للحفاظ على سمعة متجرك ولمعرفة نقاط الضعف قبل أن يعاني منها المستخدم.


16 – بدء جهود التسويق الإلكتروني للمتجر

تسويق المتجر الإلكتروني وجذب الزوار

بعد أن أتممت تعبئة المتجر بالمنتجات فأنت الآن جاهز لإطلاق المتجر وبدء الجهود التسويقية الفعلية، إما باستهداف الزوار بشكل مدفوع باستخدام الإعلانات المدفوعة، أو يمكنك إنشاء مدونة ووردبريس لمتجرك والبدء في نشر محتوى قيم ذو صلة بمنتجاتك لتبدأ في الحصول على زوار مستهدفين من محركات البحث.

أيضًا المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي في الشبكات الاجتماعية التي يتواجد بها زوارك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات معتمدة على التسويق المصور أو بالفيديو كبيع الورود في المملكة العربية السعودية، فإن أفضل مكان للتسويق هو السناب شات.

وطريقة معرفة ذلك بسيطة جدًا؛ فأنا أحتاج لشبكة تواصل اجتماعي تعتمد على الصور والفيديوهات ويتواجد بها السعوديون بكثرة؛ فبحثت على جوجل مستخدمًا الجملة التالية “snapchat users by country 2021” وكانت أول نتيجة لموقع Statista والذي يوضح بشكل مجاني الدول التي تستخدم سناب شات، والنتيجة كما ترى في الصورة التالية هي 19.7 مليون زائر من السعودية.

statistic_id315405_countries-with-the-most-snapchat-users-2021

جربت نفس الطريقة على موقع Pinterest وكانت النتيجة كما ترى في الصورة التالية، لا توجد بينهم دولة السعودية. فنظرت بالتالي إلى أقل نتيجة لأجد أن أقل دولة في القائمة هي دولة Czechia ومنها حوالي 1.6 مليون مستخدم؛ أي أنه إن كانت السعودية تقع في مركز تالي بعد هذه الدولة فإن عدد الزوار سيكون قليل جدًا مقارنة بالسناب شات.

statistic_id328106_countries-with-the-most-pinterest-users-2021

استخدم نفس الطريقة على كل الشبكات الاجتماعية التي تهتم بالصور والفيديوهات مثل إنستغرام أو Pinterest وغيرها من الشبكات لتعرف أين يتواجد السعوديون بكثرة. وبذلك سيكون لديك على الأقل المكان الذي يتواجد فيه عملائك المستهدفين.


17 – متابعة المنتديات الداعمة للمتاجر

من ضمن المميزات التي ستحصل عليها إذا قررت إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووردبريس ووكومرس أنك ستجد الكثير من الشروحات التي تساعدك على تنفيذ ما تريد، وإذا واجهتك مشكلة فلديك منتديات عرب ووردبريس، وفيها من الأشخاص من هم قادرين على تقديم الدعم لك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى