خطوات مهمة للتركيز على اختيار النيتش – Niche المناسب للمتجر الإلكتروني

إذا قررت البدء بالعمل في التجارة الإلكترونية، فإنَّ أول خطوة وأول تحدي تواجهه هو كيفية اختيار السوق المناسب لمتجرك الإلكتروني أو ما يسمى ب Niche.

يوجد على شبكة الانترنت الملايين من المتاجر والمواقع الالكترونية، وحصولك على جزء من هذا السوق العالمي الضخم يعتمد على الكثير من العوامل التي تحتاج إلى أن تتعرف عليها، مثل: معيار المنافسة ومدى خبرتك بالسوق، وحجم القوة الشرائية، وغير ذلك من المعلومات التي سنتعرف عليها سويًا.

سنقدم لك 5 خطوات عملية ومهمة تستطيع من خلالها أخذ القرار النهائي لاختيار السوق الأفضل لك.

تعريف المجال أو النيتش (Niche)

النيتش هو مجال العمل أو التخصص الذي تريد العمل عليه، وبعيدًا عن التعقيدات اللغوية، النيتش هو كل أنواع المنتجات، المجالات، والمواضيع التي يتم البحث والتطرق إليها على شبكة الانترنت مثل: اللغات، الفنون، السياسة، المنتجات، الخدمات، الموضة، التعليم، السياحة….الخ.

ينقسم النيتش الى 3 أقسام رئيسية، وهي:

النيتش العام – Global Niche

وهو موضوع عام يشمل العديد من التفاصيل مثل: الرياضة في عمومتها.

النيتش الفرعي – Sub Niche

وهو جزء محدد من النيتش العام مثل: كرة القدم (لا حظ هي فرع من الرياضة، هذا ما يفسر بتسميتها بالنيتش الفرعي).

الميكرو نيتش – Micro Niche

أيضًا هو جزء من النيتش الفرعي، لكن أكثر تفرعًا، مثل: أحذية كرة القدم.

أقسام أخرى

يقصد هنا بأنَّه يمكن أن ينقسم النيتش الواحد الى عشرات الفروع والنيتشات الصغيرة، مثل: منتجات حماية كعب لاعبي كرة القدم الرجال فوق 20 سنة.


ماذا تحتاج لكي تعمل على سوق النيتش؟

لكي تعمل على سوق نيتش كبير ستحتاج إلى موارد كبيرة وإمكانيات كبيرة، لكن بالنسبة للمبتدئين سيكون الأفضل دائماً العمل والتركيز في مجال مخصص. قد يعتقد البعض أنَّ انخفاض عدد المنتجات يعني انخفاض المبيعات وقلة الفرص، وهذا صحيح، وسيكون ذلك أسهل وستكون فعاليتك في التسويق وتحقيق المبيعات أكبر أيضًا وكذلك ستكون التكلفة أقل.


ما هي ال 5 خطوات التي ستساعدك على النيتش المناسب؟

كما تحدثنا في البداية أننا سنقدم لك 5 خطوات، ستساعدك على اختيار السوق المناسب لمتجرك الإلكتروني أو ما يعرف بالنيتش، إليك الخطوات بالتفصيل:

الخطوة الأولى – استخراج الأفكار

إنَّ هذه الخطوة تتضمن خطوتان أساسيات، إليك التالي:

1- العصف الذهني

تحتاج إلى توفير بعض الوقت والتركيز من أجل استنباط الأفكار ودراستها وهذا ما يعرف بـ العصف ذهني – Brainstorming. في هذه المرحلة يتطلب منك أن تجلب قصاصة ورقية أو أن تخصص دفتر بحجم صغير، من أجل تسجيل الملاحظات التي تحتاجها.

بعد ذلك، فكر في الأشياء التي اشتريتها مؤخرًا. بالإضافة إلى سؤال العائلة والأصدقاء عما اشتروه مؤخرا. فكر فيما تجيده بشكل جيد وابحث ضمن إمكانياتك المتاحة. أي يجب تسجيل جميع الأشياء التي تجد نفسك بها خبيرًا أو تمتلك بعض المعرفة عنها (لا يشترط أن تكون خبيرًا) ضمن القصاصة الورقية أو الدفتر الخاص بك.

اكتب جميع رغباتك أيضًا جميع الأشياء التي تجد نفسك عاشقًا للعمل بها، والتعمق بها.

اكتب ما تقضي فيه وقتك، اكتب ما يقابلك من مواضيع ومنتجات وخدمات عندما تقوم بتصفح على الإنترنت والوسائط التواصل الاجتماعي. لا تُصدر أحكامًا مسبقة، فقط قم بكتابة كل شيء. اكتب على الأقل 50 موضوعا مختلفا.

ذلك يساعدك على تنسيق الأفكار بشكل جيد وتجميعها واحدة تلوا الأخرى، لكي تقوم فيما بعد بالبحث عنها والتعمق بها، واختيار الأنسب لك، أي تصفيتها، من أجل اختيار الأفضل والأنسب لك.


2- الترتيب

هذه المرحلة هي تكملة للخطوة الأولى أي تكملة للأفكار التي تم جمعها مسبقًا، ولكي تستطيع على ترتيبها بشكل جيد ارسم جدول أو استعن بجدول اكسل شيت، حدد في أول عمود كل المواضيع والمجالات التي كتبتها في العصف الذهني. أيضًا حدد في العمود الثاني قيمة عددية من 10 تعبر عن معرفتك بهذا الموضوع (حيث أنَّ الرقم 10 يعبر عن خبرتك بنسبة 10 على 10 والرقم 0 يعبر عن جهلك به تمامًا).

في العمود الثالث اعط قيمة عددية أخرى من 10 لكل مجال، لكن هذه القيمة ستعبر عن مدى حبك واستمتاعك في هذا المجال (حيث 10 يمثل قمة الحب والاستمتاع و0 يعني كرهك لهذا المجال تمامًا)

في العمود الرابع اكتب مجموع النقاط التي حصل عليها كل مجال من العمود الثاني والثالث، أيمن مجموع الدرجات لكل من الإمكانيات والرغبات. انظر إلى الصورة في الأسفل من أجل فهم القصد المطلوب:

النيتش

 (إذا كنت تستعمل اكسل انقر على إعادة ترتيب المجموع من الأكبر إلى الأصغر).

بهذا تكون قد تحصلت على قائمة كبيرة من المجالات ومرتبة على حسب إمكانياتك ومعرفتك بالمجال، وحبك واستمتاعك بالعمل فيه. وهما معياران مهمان جدًا لأجل الاستمرارية والتفوق؛ فالتجارة الإلكترونية عبارة عن طريق طويل ويحتاج إلى صبر لتحقيق المبيعات والنجاح، لذلك سيكون من الأفضل أن تختار مجال لديك شغف به ومعرفة معمقة بعض الشيء؛ لكي تستطيع معرفة نقاط القوة والضعف فيه.


الخطوة الثانية – التحليل

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى بالشكل الصحيح، الآن عليك أن تبدأ بالبحث والتحليل عن كل نيتش حصل على أعلى تقييم ثم الذي يليه وهكذا. (في هذا المثال النيتش الأول هو السياحة). ربما ستجد النتيجة تعبر عن نيتش عام، لذلك تحتاج الى مزيد من البحث عن فروعه الأكثر أهمية وربحية. لتحقيق ذلك سنستعين ببعض الاضافات المهمة، أهمها:

1- جوجل

سيساعدك جوجل في إيجاد الفروع الأكثر بحثًا عنها من خلال الكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها في مربع البحث. إليك الصورة التالية للتوضيح:

النيتش

2- اضافة Keywordseverywhere

وهي اضافة (Extension) مخصصة للبحث وتحليل الكلمات الدلالية وقيمة البحث عنها في محركات البحث. يمكنك تحميلها لمتصفحك جوجل كروم أو فايرفوكس. انظر إلى الصورة التالية:

النيتش

بعد تحميلها ستعطيك نتائج اضافية عن الكلمات الدلالية الأكثر بحثا عن هذا النيتش، والمواضيع الحاصلة على تريند عالي (أي أكثر طلبًا). لاحظ الصورة التالية:

النيتش

3- إضافة Keyword Surfer

 أيضًا هذه الإضافة تمنحك بعض المعلومات التي تساعدك في عملية البحث. لاحظ الصورة التالية:

النيتش

4- أداة  Ubersuggest

إنَّ هذه الأداة تساعدك في التحليل بشكل جيد، حيث تقوم بكتابة الكلمة المراد البحث عنها، والبلد الذي تريده، ثم النقر على “بحث”. تقدم هذه الأداة العديد من المعلومات المهمة لك، مثل: نسبة البحث على الكلمة المستهدفة أو صعوبة المنافسة عليها، كذلك كم سيكون الدفع على الكلمة المستهدفة (Cpc) وغيرها. يمكنك الاعتماد على إحدى الأدوات السابقة أو جميعها أيضًا، ذلك يعود على حجم البيانات التي تحصل عليها، وعلى الأداة التي تجدها أنسب لك بعد تجربتها.


5- جوجل تريند -Google Trends

من المهم جدًا أن تواكب سوقك المستهدف بشكل مستمر، ومعرفة كل ما هو جديد أو شائع وكل ما يتم البحث عنه بكثرة وما هي أكثر الأمور التي يتم البحث عنها؛ لكي تدرك تمامًا ما يجب عليك القيام به، ومن الأشياء التي ستساعدك على ذلك هي خدمة جوجل تريند؛ لتتعرف على اتجاهات السوق بشكل أفضل.

يمكنك تغيير المنطقة وتغيير الفترة الزمنية للبحث (أي آخر 24 ساعة أو آخر أسبوع، شهر..إلخ). إليك الصورة التوضيحية التالية:

النيتش

الخطوة الثالثة – دراسة المنافسين

في هذه الخطوة عليك القيام بالبحث في المواقع والمتاجر الإلكترونية المتخصصة في نفس مجالك (Niche). ابحث عن المواضيع التي تيم تناولها وكتابتها في مواقعهم، وذلك في حال ان كنت تريد انشاء مدونة، أو ابحث عن منتجاتهم وخدماتهم. وابحث إن كان لديهم منتجات مشابهة لمنتجاتك أو متاجر شبيهة بالمتجر الذي تريد إنشائه.

ابحث عن عدد الزيارات الشهرية للعملاء، ويمكنك الاستعانة بأداة مثل: Similarweb

النيتش

يمكنك أن تتوجه أيضا إلى وسائط التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك والانستغرام، أو Quora أو غيرها من المنصات، أو متابعة بعض المؤثرين في صناعتك. كما يجب مراقبة المحتوى الذي يقدمونه.

قم بدراسة منتجاتهم وتحليلها، عن طريق دراسة الكلمات أو المنتجات التي يستهدفونها، وما هي أكثر المنتجات طلباً لديهم، ما هي أغلى المنتجات أو أرخصها. من أين يجلبون منتجاتهم؟ ما هي العلامات التجارية التي يعتمدون عليها؟

انتبه جيدًا على جميع ذلك، كما ينصح بتدوين الملاحظات عن المنتجات والسلع المهمة أو تلك التي يهتم بها الجمهور؛ حيث تستطيع الاستعانة بها لتخصيص محتويات سوق متجرك.

انتبه الى الإعلانات في نتائج محرك البحث، هذه النقطة أيضًا من الأشياء المهمة جدًا؛ فهي تساعدك على تكوين فكرة شاملة بعض الشيء عن المنافسين المحتملين في النيتش التي اخترتها، على سبيل المثال: لو قمت بعمل بحث عن الكلمة المستهدفة في جوجل إن كانت قوية ومهمة ستظهر لك بعض الحملات الإعلانية الممولة في أول صفحة نتائج البحث.

كما يظهر في الصورة أسفله، وهذا مؤشر قوي أيضا على أن هذه النيتش عليه إقبال مما يجعل المتاجر الأخرى تصرف أموالا للإعلان عن منتجاتها.

النيتش

الخطوة الرابعة – التميز

في هذه الخطوة ستفهم أكثر أهمية المعيارين الأولين لاختيار النيتش (الامكانيات والرغبة)، لأنَّه من الضروري جدًا أن تفكر بشكل مختلف لتكون مميزًا عن غيرك من أصحاب المتاجر مع قليل من الإبداع، ويجب أن تدرك ما هي المشاكل التي يواجهها الأشخاص لتستطيع مساعدتهم. فكر دائماً خارج الصندوق.

معظم الأشخاص يستهويها الهدايا والعروض، وإمكانية التعليقات والمشاركة في طرح الآراء والاقتراحات. فكر بماذا يمكنك أن تقدم لهم، وما هي العروض المميزة التي لا يمكن لهم رفضها.


الخطوة الخامسة – اختبار النيتش

في هذه المرحلة، ستكون قد انتهيت من دراسة السوق ودراسة جميع الأقسام والمنافسين، وأصبح لديك تصورا شاملا عن المجالات الجيدة ضمن نيتش (السياحة، وهو المثال الذي قمنا بوضعه وسياقته منذ البداية).

لنفترض بعد القيام بعملية البحث أنك قد توصلت لنتيجة أن النيتش المناسب لك هو بيع كوبونات التخفيضات على الفنادق الحاصلة على تقييم 5 نجوم في آسيا.

قبل أن تبدأ بإنشاء الموقع بشكل كامل، يجب أن تقوم بإنشاء صفحات هبوط: صفحة الهبوط هي صفحة تقوم من خلالها بالترويج لمنتج معين من المنتجات، وتستطيع عن طريقها معرفة التحويلات والزيارات لهذا المنتج.

أيضًا يمكنك عمل استطلاع أو استبيان عن النيتش الذي اخترته، وذلك من خلال الفيسبوك أو أي مكان آخر ذات صلة بمتجرك. بذلك يمكنك معرفة ما هو أكثر نيتش مناسب لك من جميع النواحي.


ختام الكلام

في النهاية يعتبر اختيار السوق الأساسي لمتجرك هو خطوة ضرورية وأساسية لدخولك في عالم التجارة الإلكترونية، لا تستهن بهذه الخطوة، ويجب أن تتأنى في أخذ القرار بها حتى تقوم بالبحث والتحليل على أكمل وجه ويكون قرارك مبني على معلومات قيمة.

إن لم تجد النيتش المناسب من أول اختيار في الجدول الذي رتبته في الخطوة الأولى، اختر النقطة الموالية وطبق عليها جميع الخطوات مجددًا.

من المحتمل أن تنفق بعض الوقت والجهد وربما المال أيضًا، خاصةً في بداية الطريق، لكن ابذل كامل جهدك لكي تتأكد من أنه الطريق الذي سيجلب لك دخلا وفيرا ومستمرا لفترة طويلة.

اختيار الطريق الجيد سيوقيك من إنفاق المال والجهد في التخبط وتجريب عدة مجالات بشكل عشوائي، مما يؤدي بالأغلبية الى التوقف عن المحاولة وربما أخذ فكرة خاطئة تماما عن التجارة الالكترونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى