أهم 12 معيار في اختيار النيتش المربح وضمان النجاح لموقعك 100%

قد يكون من الممتع كتابة شيء عن كل شيء ولكن لا تتوقع ربح كبير من كوكتيل! عليك أن تعكس الأمر وتكتب كل شيء عن شيء… وليس أي شيء إنما النيتش المربح.

النيتش هو المجال أو التخصص الذي سوف يركز عليه عملك سواء في الواقع أو عبر الإنترنت، أي هو الأساس الذي سيقوم عليه موقعك، والنيتش المربح هو أساس العمل الناجح، فموقع أمازون الأهم عالميًا والأكثر ربحًا قد بدأ ببيع الكتب وفقط الكتب!

أهم 12 معيار في اختيار النيتش المربح

12 – نيتش تحبه أو يمكنك الوقوع في حبه

12 – نيتش تحبه أو يمكنك الوقوع في حبه

شغفك في مجال معين أو حبك له هو الوقود الذي سيدفعك للأمام! فإن لم يكن لديك أي اهتمام بهذا المجال لن يكون بإمكانك البدء، وإن بدأت فعلًا سيكون الاستمرار والتطور صعب وفرصة الاستسلام والتوقف كبيرة أمامك.

ولكن لحظة! لا يمكنك اختيار مجال معين لأنك تحبه فحسب! ماذا لو كان فاشل، أنت عمليًا لا تحتاج لتكون واقع في حب النيتش تمامًا ففي حال كان النيتش المربح محقق للمعايير الـ 11 يكفي أن يكون هناك إمكانية لتحبه أو على الأقل ألا تموت إن بدأت بالكتابة والتدوين حوله.

في الحقيقة البدء بمجال جديد مختلف عنك يمكن أن يكون غريب ولكن إن تمكنت من فهمه وحبه سيكون أمر بغاية المتعة.


11 – أنت خبير أو سوف تصبح خبير

11 – أنت خبير أو سوف تصبح خبير

واحد من أهم المعايير التي تضمن لك نجاح كبير وباهر وتضمن أن تبدأ بثقة كبيرة، هو أن يكون النيتش المربح هو نفسه المجال الذي تملك فيه الكثير من المعرفة والخبرة، أو أن يكون هناك إمكانية لأن تصبح خبير، كيف؟ يمكنك قراءة الكتب وحضور الكورسات ومتابعة الدروس وغيرها…

ولكن ما الذي أقصده بـ “خبير”؟ هل عليك أن تحصل على شهادة دكتوراه فيه؟ بالطبع لا، بكفي أن تملك خبرة ومعرفة أكبر من جمهورك وأن تكون قادر على حل مشاكلهم، سأوضح الأمر…

ما هي الوجبة التي تبرع في تحضيرها؟ ما هي تلك الوصفة التي ينتظرها الجميع منك ويسألك عن مكوناتها؟ ما هي الوصفة التي أنت خبير بها كفاية لتصبح باسمك؟

الوصفة التي أبرع بتحضيرها هي “التيرميسو بالشوكولا” فبالنسبة لعائلتي وأصدقائي أنا خبيرة في تحضيرها، الجميع يطلب المقادير مني، ويسألني إن قام بتحضيرها ولم ينجح فيمكنني أن أكتشف أين المشكلة وأقدم له الحل… أنا لست أفضل شيف في العالم ولكن تحديدًا بالنسبة لهم وبهذه الوصفة فأنا خبيرة وجيدة أعرف أكثر منهم.

الأمر لا يتوقف على الوصفة التي تعرفها وإنما على كل وصفة تعطيها ما تحتاجه من الجهد والوقت يمكن أن تصبح خبيرة في تحضيرها، وبنفس الطريقة النيتش المربح فقط تحتاج إما لتكون خبير أو لتصبح خبير.


3 – المراجع والمصادر والموارد العلمية

10 – المراجع والمصادر والموارد العلمية

هذا المعيار يمكنك تخطيه في حال كنت خبير ولكن في حال كنت ستعمل لتكون خبير في مجال موقعك فهو يعتبر من أهم معايير النيتش المربح التي عليك الاهتمام بها.

لنفترض أنك بالفعل قد وصلت إلى النيتش المربح الناجح بمنافسة منخفضة وربح عالي جدًا أي نسبة نجاحك أكثر من 100% ولكن لا يوجد موارد تعلمية أو مصادر!

سوف تبدأ بالتدوين والنشر ولكن ماذا بعد ذلك! ستجد أنك انتهيت لا يوجد ما تتحدث عنه ولا يمكنك الوصول إلى مشاكل جمهورك لحلها أو قد يكون الأمر أكبر من ذلك ولا يمكنك أن تصبح خبير في هذا المجال، أمر الاستمرار عندها سيحتاج منك إلى جهد كبير.

ولكن انتبه! فإن تمكنت من المتابعة والاستمرار فستحقق نجاح مذهل.


10 – نيتش متخصص… ليس عام ولا مُقيَّد

9 – نيتش متخصص.. النيتش المربح

من المهم أن تفهم ماهية هذا المعيار بشكل جيد وعميق! فأهمية اختيار نيتش متخصص تكمن في الحصول على الثقة، ومن ثم سيكون من السهل النمو والتطور مع جمهور مخلص يثق بك.

لأنك أنت تثق بالتخصص والجميع كذلك، فببساطة إذا أردت شرب قهوة جيدة جدًا سوف تختارها من ماركة متخصصة بالقهوة أو سوف تذهب إلى مكان يبيع القهوة والقهوة فقط، أنت تعرف أنه الأفضل بل تثق بذلك على الرغم من أن الماركة الأخرى أو المتجر المجاور الذي يبيع منتجات كثيرة إلى جانب القهوة قد يقدم قهوة بنفس الجودة أو أفضل، ولكن التخصص هو السر!

في الوقت نفسه عليك أن تختار نيتش متخصص وليس مقيد ولا حظ الفرق! النيتش المتخصص يقدم إمكانيات وفرص ربح كثيرة جدًا قد تختار مجال السفر إلى دولة أوربية من دولة عربية هذا مختصص ويمكنك أن تقدم عروض حجوزات فندقية أو تذاكر طائرة أو برامج سياحية والكثير غيرها… ولكن اختيار مجال مقيد لن يسمح لك بمثل تلك الإمكانية.


9 – نيتش لا يحتاج إلى جهد هائل

8 – نيتش لا يحتاج إلى جهد هائل النيتش المربح

إدارة عمل ليست بالأمر السهل وعلى وجه الخصوص في البداية! لذا فإن واحد من أهم معايير اختيار النيتش المربح الناجح هو الصعوبة والجهد المطلوب، لنتفق أولًا على أن كل شيء يحتاج إلى جهد، ولكن جهد عن جهد يختلف!

فهناك مجالات بسيطة تتميز بالمرونة والسلاسة يمكنك تعلمها بسهولة ويمكنك أن تصبح خبير، في المقابل هناك مجالات تحتاج إلى جهد هائل، على سبيل المثال المواقع الإخبارية أو تلك التي تحتاج متابعة على مدار الساعة إلى جانب درجة عادية من الدقة في تحري الأخبار، قد تكون مربحة ولكن هل الربح يعادل الجهد؟ هل يمكنك الاستمرار؟


8 – النيتش دائم الخضرة بعيدًا عن المفرقعات

7 – النيتش دائم الخضرة بعيدًا عن المفرقعات النيتش المربح

تأكد من أن تبتعد عن المفرقعات أي المجالات التي تعتبر آنية إلى حد ما التي تحتاج إلى متابعة مستمرة وقد تتطلب تحديث لكامل المحتوى إنها نيتشات مربحة بشكل سريع إنها تبدو من بعيد فرصة ذهبية ولكنها فجأة تختفي وستحتاج لأن تتعامل مع الواقع الجديد.

من أهم أمثلتها المواقع الإخبارية فهي نيتش مفرقعات إلى جانب الجهد الكبير الذي تحتاجه وهنا يوجد مخاطرة كبيرة فمن السهل خسارة ثقة جمهورك، بالإضافة إلى مواقع التكنولوجيا التي تحتاج تحديث مع كل إصدار جديد وهذا التحديث قد يطال الموقع بالكامل.

في المقابل عليك اختيار النيتشات المربحة دائمة الخضرة والتي تتميز بدرجة من الاستقرار وتعتمد على محتوى تبني عليه وتطوره وتضيف إليه ولن يختفي جهدك بين ليلة وضحاها.


7 – المنافسة التي ستدخل إليها

6 – المنافسة التي ستدخل إليها النيتش المربح

بعد أن تعرفت إلى المعايير السابقة لا بد من أنك بدأت في التفكير ببعض المجالات وهنا نبدأ بالمعايير الدسمة والتي من شأنها أن تحدد نجاحك أو فشلك!

لا بد من أن تعرف عدوك حتى تتغلب عليه أي عليك أن تعرف من تنافس وحجم المنافسة التي تستعد لخوضها.

في البداية يمكنك تقييم حجم المنافسة بالاعتماد على نتائج بحث جوجل حول مجالك، فأن ترى رقم كبير في النتائج المتوفرة يعني إمكانية ربح جيدة ولكن في الوقت نفسه منافسة شرسة تحتاج معها للتغلب على الملايين.

أما لتعرف من هو منافسك فيمكنك الاعتماد على أدوات semscoop وkwfinder فهي تظهر لك أهم 10 مواقع متصدرة على كلمة مفتاحية محددة وهنا يمكنك البدء باكتشاف من هم وما نقاط القوة والضعف لديهم…

ولأجل هذا الأمر تحديدًا يمكنك اختبار أدائهم عن طريق متابعة عدد من الكلمات المفتاحية وملاحظة تصدرهم معدل ظهروهم، أو عن طريق أداة Link Explorer والتي تقدم لك تقييم من 1 حتى 100 عن قوة موقع ما، إلى جانب عدد من البيانات المهمة.

كذلك مواقع semscoop وkwfinder تبين لك درجة الصعوبة في المنافسة فكلما كان الرقم كبير كانت المنافسة أصعب ويفضل أن يكون بحدود 20 – 30.

دراسة المواقع المنافسة لن تساعدك فحسب في تحديد أي نيتش تختاره لموقعك ومدى إمكانية النجاح، بل ستعرفك إلى الكثير حول هذا المجال والخدمات والفرص الممكنة بحيث يمكن أن ترسم صورة واضحة لما ستقدمه بطريقة تتغلب على كل المنافسين.


6 – التواصل مع الناس

5 – التواصل مع الناس النيتش المربح

في كل مجال تفكر باختياره يمكن بسهولة تحديد الجمهور الموجه له، فمثلًا لو اخترت “ملابس رجالية رسمية بقياسات كبيرة” أنت تتوجه إلى الرجال الذين يعملون في مجال يحتاج ملابس رسمية وهم يواجهون صعوبة في الحصول على قياسهم.

بعد أن حددت من هم جمهورك حان الوقت لتتواصل معهم، لا أخبرك أن تقوم بالتواصل الحقيقي معهم مع أن هذا الأمر مفيد لو كنت تعرف أشخاص على أرض الواقع من ضمن هذا الجمهور!

كيف ستتواصل؟ إنها تقييمات العملاء! ادخل إلى أي متجر إلكتروني وليكن AMAZON وابحث عن منتج يخص مجالك مهما كان كتاب تخصصي أو قطعة ملابس على سبيل المثال، إذا وجدت الكثير من التقييمات فهذا أمر رائع.

تابع هذه التقييمات والتعليقات يمكن أن تكتشف من خلالها ما الذي يهم جمهورك ويحتاج إليه، وما هي المشاكل التي يمكنك حلها وستفتح أمامك فرص كبيرة.


5 – اختيار نيتش مربح

4 – اختيار نيتش مربح

عمليًا الربح هو المعيار الأهم فالأمر برمته يتمحور حول النيتش المربح ولكن عليك أن تتذكر أن مجال محقق لهذا المعيار فقط بدون المعايير الـ 11 الباقية هو مجال غير ناجح! توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقييم ربح نيتش معين، وأهمها:

  • يمكنك الاعتماد على Google AD Word بحيث تعرف نطاق الأسعار المتوقعة والتي يكون المعلنين على استعداد لدفعها.
  • أدوات مثل semscoop وkwfinder بحيث تتعرف إلى سعر النقرات على كلمات مفتاحية معينة CPC.
  • نتائج بحث جوجل ففي حال كانت كثيرة وكان هناك الكثير من الإعلانات فهذا يعني أن المجال مربح.
  • وجود العديد من المنتجات التي تخص مجالك في مواقع مثل Amazon.
  • وجود عروض أفلييت كثيرة ويمكنك البحث عنها عن طريق كتابة ما يلي في بحث جوجل Affiliate:”” وبعدها المنتج أو الشيء الذي له علاقة بالنيتش الذي قمت باختياره وبعدها اضغط على بحث.

4 – اللغة التي ستعتمدها

3 – اللغة التي ستعتمدها النيتش المربح

خلال تقييمك للمعايير السابقة وفي حال بدأت بالبحث فلا بد من أنك لاحظت أمر مهم، وهو اللغة فسعر النقرة لعبارة مفتاحية باللغة الإنجليزية أكثر بكثير من سعر النقرة لنفس العبارة باللغة العربية، ولكن قبل أن تفكر في جعل موقعك باللغة الإنجليزية انظر إلى الأمر من كل الجهات!

  • اللغة العربية تتميز بسهولة المنافسة وصياغة المحتوى بالمقارنة مع اللغة الإنجليزية حيث المنافسة الشرسة وصياغة محتوى باللغة أجنبية يمكن أن يكون صعب.
  • في المقابل سعر النقرات باللغة العربية أقل من الإنجليزية إلى جانب صعوبة التسويق بالعربية وقلة عروض الأفلييت بالمقارنة مع اللغة الإنجليزية.

2 – محتوى حصري أو محتوى سيء وضعيف

2 – محتوى حصري أو محتوى سيء وضعيف النيتش المربح

خلال البحث عن النيتش المربح وخلال تقييم المعايير إن صادفت أشياء مثل إمكانية امتلاك محتوى حصري، أو أن يكون المحتوى الموجود والمتصدر ضعيف أو سيء فهذا رائع بالنسبة لك وفرصك في النجاح كبيرة.

فامتلاك محتوى حصري يضمن لك النجاح بنسبة 100% وصياغة محتوى يتفوق على الجميع يزيد من قوة موقعك وإمكانية تصدره.


1 – المخاطرة … كل المعايير معًا

1 – المخاطرة .. النيتش المربح

أي عمل إداري أو استثماري يتضمن عنصر المخاطرة والأمر هكذا هنا أيضًا! فأنت تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والوقت وبعض المال في بناء مشروعك وتطويره واستمراريته حتى قبل أن تحصل على أي ربح لتصل إلى هدفك في النهاية.

ولكن هنا عليك الموازنة بين كل المعايير، هل كل تلك الجهود تعادل الربح، هل ما ستحصل عليه يستحق ما ستبذله؟


في النهاية عليك وصع قائمة بأهم اختيارات النيتش المربح التي وصلت إليها وفكرت بها، ومن ثم العمل على تقييمها وفق المعايير الـ 12 السابقة واعتماد النيتش الذي حصل على أعلى تقييم…. ولتبدأ عملك الناجح!

المصادر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى