متطلبات الووردبريس الأساسية ذات الصلة بالسيرفر باختصار

لكي يعمل الووردبريس على سيرفر الاستضافة لابد أن يتوافر في هذه الاستضافة عدة أمور ضرورية، ومن الجيد أن تتعرف عليها من الآن قبل حجز استضافة ووردبريس جديدة.

الووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر، يتكون من أمرين رئيسين، هما: ملفات الووردبريس، وقاعدة بيانات الووردبريس. ولتشغيل كل منهما يجب توفير سيرفر وداخل هذا السيرفر يجب أن يتوافر 3 أشياء أساسية.

1 – إصدار PHP مدعوم لتشغيل ملفات الووردبريس

ملفات الووردبريس كُتبت بشكل رئيس باستخدام لغة PHP، وهي لغة نصية تعمل من جانب الخادم Server Side، ولابد من توافرها في الاستضافة حتى تتمكن من تشغيل الووردبريس. لغة PHP تمر بتطويرات مستمرة كل فترة زمنية مُحددة؛ حيث يتم تحديثها بشكل مستمر لتأمينها ضد الثغرات وزيادة فعاليتها.

في الصورة التالية يظهر خط متقطع عمودي باللون الأحمر في المنتصف، وهذا الخط يُشير إلى تاريخ اليوم الذي فتحت فيه تلك الصفحة (PHP Supported Versions). وستلاحظ أن الخطوط العمودية باللون الأسود، كل خط منهم يُمثل عام ميلادي مختلف.

إصدارات php المدعومة وغير المدعومة

ستجد ناحية اليسار أرقام تبدأ من الأعلى بالرقم 7.0 ثم 7.1 وتنتهي في الأسفل بالرقم 8.1، وهذه هي إصدارات PHP الأخيرة.

الإصدارات التي باللون الأحمر وهي (7.0 – 7.1 – 7.2 – 7.3) قد وصلت إلى End of life؛ فهي غير مدعومة حاليًا بأي شكل من أشكال الدعم، وإذا كنت تستخدمها في موقعك حتى الآن؛ فالمطلوب منك تحديثها أسرع وقت ممكن لأنك قد تتعرض لمشاكل أمنية بسببها.

إصدارات php المدعومة حاليا

لدينا إصدار واحد باللون الأصفر وهو 7.4 وإصدارين باللون الأخضر 8.0 و8.1.

الإصدار 7.4 باللون الأصفر، تم إصداره من سنتين وشهرين بتاريخ 28 نوفمبر 2019، وتم إيقاف الدعم عنه في 28 نوفمبر عام 2021، لكن سيبقى الدعم الأمني له حتى تاريخ 28 نوفمبر 2022، وهذا الدعم الأمني للقضايا الهامة فقط وحسب الحاجة.

أما الإصدارين (8.0 – 8.1) كلاهما باللون الأخضر، فهما مدعومين بشكل كامل حاليًا، وسيأتي عليهما وقت يتوقف الدعم عنهما أيضًا كما هو موضح في الجدول أعلاه.

الخلاصة: يتطلب الووردبريس حاليًا إصدار PHP 7.4 أو أعلى. كما يمكنك استخدام إصدارات PHP أقل من 7.4 ولكن على مسؤوليتك الشخصية. وسيكون عليك متابعة هذه النقطة بشكل مستمر كل فترة لتحديث إصدار الـ PHP إلى الإصدار المدعوم.


2 – إصدار مدعوم من MySQL أو MariaDB لقاعدة البيانات

يتطلب الووردبريس وجود قاعدة بيانات لتخزين البيانات فيها. وهناك قواعد مُفضلة للووردبريس مثل MySQL أو MariaDB. كما أن هناك قواعد بيانات أخرى تعمل بشكل جيد مع الووردبريس ، المهم أن تكون قاعدة البيانات متوافقة مع MySQL.

وبنفس الطريقة التي ذكرناها بخصوص تحديث إصدارات PHP، فإن كل إصدار لقواعد البيانات السابق ذكرها، له مدة زمنية وينتهي عنه الدعم.

قاعدة البيانات MySQL

قاعدة البيانات MySQL

أقل إصدار يمكن الاعتماد عليه من إصدارات MySQL (لحظة كتابة هذا الموضوع) هو الإصدار 5.7، وكما ترى في الصورة السابقة أنه متاح للاستخدام من تاريخ 21 أكتوبر 2015 أي منذ 6 أعوام، وكان آخر إصدار له بتاريخ 18 يناير 2022، وسينتهي الدعم عنه في أكتوبر 2023.

قاعدة البيانات MariaDB

قاعدة البيانات MariaDB

وإذا قررت الاعتماد على MariaDB، فإن الووردبريس يتطلب الإصدار 10.2 كأقل إصدار ممكن؛ علمًا أن الأمر يسير بنفس المنطق الزمني.

الإصدار 10.8 من MariaDB إصدار تجريبي، وعند اختيار الإصدار 10.7 سيخبرك الموقع أن الأفضل أن تستخدم الإصدار 10.6 فهو الأكثر استقرارًا وأمانًا. كما توجد عدة إصدارات أخرى بإمكانك الاعتماد عليها غير 10.6 وهي 10.2 أو 10.3 أو 10.4 أو 10.5.

الخلاصة: يتطلب الووردبريس حاليًا إما (إصدار MySQL 5.7 أو الأحدث) أو (إصدار MariaDB 10.2 أو الأحدث) وذلك من أجل إدارة قواعد البيانات التي يحتاج لها الووردبريس.


3 – سيرفر أباتشي Apache أو سيرفر Nginx

سيرفر الويب web server هو جزء من برنامج مهمته خدمة الزوار، بمعنى أنه يستقبل طلبات المستخدم ثم يُقدم لهم النتائج المناسبة. فهو مثل الجرسون في المطاعم؛ لأنه وسيط بين الزائر وبين جهاز الخادم (Client – Server).

أنواع سيرفرات الويب كثيرة؛ ولأننا نريد تشغيل موقع ووردبريس فسنحتاج إلى خادم ويب يدعم ملفات الـ PHP وقادر على تنفيذها بشكل صحيح. أهم هذه الأنواع هما: سيرفر Apache HTTPD، وسيرفر Nginx.

وسواء اخترت Apache أو Nginx فإن كلاهما سيرفر ويب قوي ومناسب، كما يمكنك الاعتماد على كليهما معًا في نفس الوقت.

سيرفر Apache HHTPD

سيرفر Apache يعتبر من أقدم وأفضل سيرفرات الويب منذ إطلاقه عام 1995، وهو قوي ومرن وله مجتمع قوي سواء من المستخدمين أو المطورين. كما أن التعامل معه سهل جدًا لأنه في الأصل يعتمد على الوحدات modules؛ حيث كل وحدة منهم تٌقدم ميزة محددة؛ وبإمكانك أن تخصيص الوحدات بالشكل الذي تريده.

يُستخدم apache عادة مع المواقع التي لا تحتوي على زيارات كبيرة للغاية؛ لأن قدرته الافتراضية هي التعامل مع 150 اتصال متزامن في الثانية الواحدة. يمكنك زيادة هذه القدرة بتثبيت موديل MPM وزيادة أعداد الـ Max Connections. وبهذه الزيادة يمكن أن يتعامل مع ما يصل إلى آلاف الاتصالات المتزامنة في نفس اللحظة.

ملف htaccess من أشهر الملفات التي تعمل مع سيرفر apache؛ حيث من خلاله يمكنك التحكم في الكثير من الأمور المختلفة.

يمكن أن يعمل الووردبريس على مسؤوليتك الشخصية، لكن لتشغيل الووردبريس بقوة وأمان مع سيرفر apache فيجب أن يكون الإصدار المستخدم مدعوم، ولمعرفة أحدث إصدار انتقل إلى موقع الـ apache.

سيرفر Apache HHTPD

أحدث إصدار من سيرفر apache هو apache httpd 2.4.52 بتاريخ 20 ديسمبر 2021، وأي إصدار يحمل الرقم 2.4 يمكنك استخدامه حاليًا.

سيرفر Nginx

سيرفر Nginx بدأ منذ العام 2022 لحل مشكلة C10k، فكان خيار مناسب وقوي لمن لديهم ضغط كبير من الزوار على سيرفراتهم.

يخدم المحتوى الثابت static، ويستخدم بروسيزر آخر لخدمة المحتوى الـ dynamic مثل php fpm أو php cgi. ولا يدعم ملف htaccess فهو ينظم هذا العمل ضمن الإعدادات الداخلية للسيرفر.

سيرفر Nginx

أحدث إصدار ثابت من سيرفر nginx يحمل الرقم 1.20 كما ترى في الصورة السابقة. وأقل إصدار يُنصح باستخدامه من سيرفر nginx هو الإصدار الذي يحمل الرقم 1.19.

بدائل Apache وnginx

هناك سيرفرات أخرى يمكنك الاعتماد عليها مثل سيرفر LiteSpeed Web Server وهو سيرفر مدفوع أو سيرفر OpenLiteSpeed مفتوح المصدر.


متطلبات الووردبريس باختصار شديد

هذا المقال لا يتحدث عن السيرفر نفسه، ولكنه يتحدث عن الأشياء التي يتطلبها الووردبريس للعمل ويجب أن تكون متواجدة على السيرفر، وهي 3 أشياء ضرورية:

  1. سيرفر قادر على التعامل مع لغة PHP مثل Apache أو nginx أو غيرهما من السيرفرات.
  2. أن يكون إصدار لغة PHP المستخدم مدعوم.
  3. أن يتم استخدام قاعدة بيانات متوافقة مع MySQL مثل التي قاعدة بيانات MySQL المملوكة لشركة أوراكل أو بدائلها مثل MariaDB.

ملحوظة مهمة: جميع إصدارات البرامج التي ذكرناها بالأعلى يتغير من وقت لآخر؛ نحن فقط أردنا إعطائك نبذة موسعة عن البرامج المسؤولة عن تشغيل السيرفر. ولمعرفة الإصدارات التي يقترحها الووردبريس بشكل رسمي ومختصر انتقل إلى رابط المتطلبات.

الخلاصة: تأكدك أن الاستضافة التي تستعملها توفّر هذه المتطلبات، وتقوم بتحديثها بشكل مستمر أحد العوامل المهمة التي يجب أن تتأكد منها لتضمن الأمان والتصفح السريع لموقعك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى