كل ما تحتاج إلى معرفته عن قوالب ووردبريس

تتضمن عملية إنشاء موقع ووردبريس العديد من المهام، التي لا بد من تنفيذها جميعًا بجودة عالية، من أجل امتلاك الموقع بالاحترافية المطلوبة. على قمة هذه المهام يأتي اختيار القالب المناسب للموقع. تتكون قوالب ووردبريس من مجموعة ملفات، تساعد على تحديد المظهر العام للموقع الخاص بك.

يتضمن ذلك كل شيء يخص الشكل والرسومات والخطوط في الموقع، وكيفية تنسيقها بالشكل الصحيح. لذا، لا بد من الاهتمام باختيار القالب الذي يعبّر عن موقعك فعلًا، من خلال فهم أنواع القوالب والمعايير المهمة للاختيار. في هذا المقال سنتطرق إلى كل ما تحتاج لتعرفه عن قوالب ووردبريس.

ما هي أنواع قوالب ووردبريس؟

يمكننا في البداية الحديث عن قوالب ووردبريس وأنواعها المختلفة، وذلك لأنّ فهم هذه الأنواع سيساعدك على اختيار أفضل قالب يناسب احتياجاتك، ويمكنك من إنشاء موقع ووردبريس الخاص بك. يمكن تقسيم قوالب ووردبريس من ناحية تصنيفين أساسيين:

التصنيف الأول: طبيعة القالب

تنقسم طبيعة قوالب ووردبريس إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1. قوالب ووردبريس متعددة الأغراض

تستخدم القوالب المتعددة الأغراض غالبًا في جميع أنواع مواقع الووردبريس، وذلك لأنّها مصممة بحيث يكون هناك قابلية لتخصيصها للاستخدام على أي موقع، فلا يرتبط هذا النوع بالهدف من الموقع، بل يصلح للاستخدام أيًا يكن هدفك.

بالطبع مميزات هذا النوع هي أنّه يمكنك بسهولة اختيار قالب متعدد الأغراض، لأنّك لن تحتاج إلى التفكير كثيرًا أو البحث من أجل الوصول إليه، فستجد العديد من الخيارات للاختيار من بينها، أما العيب فهي أنّه لا يمنح موقعك طابعًا فريدًا من نوعه، ولا يعبّر بالضرورة عن هدف الموقع.

2. قوالب ووردبريس المخصصة

على عكس القوالب متعددة الأغراض، فإنّ قوالب ووردبريس المخصصة تمنح موقعك شكلًا مميزًا يتفق مع نوعية المحتوى الذي تريده تقديمه. مثلًا إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة، فإنّ القوالب المخصصة للتدوين ستمنح موقعك الشكل الذي تريده فعلًا، وبمجرد دخول الزائر إلى الموقع سيشعر بأنّه موجود في موقع للتدوين.

بالطبع هذه القوالب يمكن تخصيصها والتعديل عليها لتلائم أفكار مواقع أخرى، ولكن لن يكون الشكل في أفضل حالاته، فهي معدة بالأساس لتناسب طابع واحد. لذا، يمكن اللجوء إليها عندما يكون لموقعك هدف واضح من البداية، ويوجد قوالب ووردبريس تلائم هذا الهدف.

3. قوالب ووردبريس مصممة خصيصًا لموقعك

النوع الثالث هو قوالب ووردبريس التي تستعين فيها بمطور ووردبريس خصيصًا ليصممها لموقعك. في هذه الحالة سيكون لديك قالبًا لا يتشابه مع أي قوالب أخرى موجودة في مواقع الووردبريس، وهو ما يمنح الموقع التفرد الكامل، لكن بالطبع فإنّ ذلك سيكون مكلفًا جدًا مقارنةً بالخيارين الماضيين.

التصنيف الثاني: إتاحة القالب

تصنف قوالب الووردبريس أيضًا من ناحية إتاحة القالب للاستخدام، وتنقسم إلى نوعين:

1. القوالب المجانية

هي قوالب يمكنك استخدامها على موقعك مجانًا دون الحاجة إلى شرائها، بل يمكنك الحصول عليها مباشرةً من خلال لوحة تحكم الووردبريس. تتضمن هذه القوالب بعض الخصائص التي تناسب موقعك، ولكن لن يكون بإمكانك تخصيصها بالكامل، إلّا بما يتيحه لك القالب، إذ قد تجد أنّ التعديل على بعض الخصائص قد لا يكون مجانًا.

2. القوالب المدفوعة

هي قوالب ووردبريس تحتاج إلى شرائها من أجل استخدامها في موقعك، وتمنحك خصائص وشكل أكثر تميزًا في الموقع. الشيء الجيد في القوالب المدفوعة هي أنّك ستدفع للقالب مرة واحدة لشرائه، فلا يوجد اشتراك شهري مثلًا للاستخدام أو خلافه، وإذا وجدت قوالب تقدم خطط دفع، فهذا يكون لمميزات أخرى، لكن يظل الدفع للقالب مرة واحدة فقط.

ستجد أنّ هناك الكثير من قوالب ووردبريس التي تملك نسخة مجانية ونسخة مدفوعة، ولذلك لا بد من معرفة المميزات والخصائص التي تتواجد في كل نسخة، حتى تقدر على تحديد اختيارك، إذا كنت ستستخدم النسخة المجانية، أو ستفضل الارتقاء للنسخة المدفوعة.

أين يمكن العثور على قوالب ووردبريس مناسبة لموقعك؟

السؤال المهم بالتأكيد سيكون هو كيف يمكنني العثور على قوالب ووردبريس مناسبة لي؟ بالتأكيد توجد عدة خيارات لذلك، لكننا سنرشح لك أهم 4 مصادر يمكنك من خلالها فعل ذلك:

1. موقع ووردبريس الرسمي WordPress.org

قوالب ووردبريس على الموقع الرسمي

يوجد على موقع ووردبريس الرسمي العديد من قوالب ووردبريس المجانية، إذ كما يظهر في الصورة يوجد على الموقع 9275 قالب مجاني. يمكنك تصفح هذه القوالب واختيار منها ما يناسب احتياجات موقعك.

 يمكنك أيضًا تصفح “القوالب التجارية”، وهي القوالب المدفوعة التي يمكنك شرائها لاستخدامها في موقعك. إذا أعجبك أي قالب يمكنك الضغط عليه وسيذهب بك إلى الموقع الرسمي الخاص بالقالب، ومن هناك يمكنك تحميل القالب لاستخدامه.

قوالب ووردبريس المدفوعة على الموقع الرسمي

2. متجر بيكاليكا

قوالب ووردبريس من متجر بيكاليكا

من أهم التحديات عند محاولة اختيار قوالب ووردبريس مناسبة، هي اعتماد العديد من التصميمات الخاصة بالقوالب على اللغة الإنجليزية، وقد تكون هناك صعوبة في الوصول إلى قوالب جيدة باللغة العربية، أو حتى قوالب تدعم العربية. لذا، في متجر بيكاليكا سيكون بإمكانك العثور على العديد من القوالب التي توفر لك العديد من الخيارات الجيدة لشرائها وتتناسب مع احتياجاتك.

3. المتجر الرسمي للقالب

إذا كنت تعرف اسم القالب الذي تريد استخدامه من البداية، يمكنك البحث عن الموقع الرسمي الخاص به، وتحميل القالب من هناك مباشرةً.

4. مواقع العمل الحر

إذا كنت ترغب في تصميم قالب مخصص لموقعك، فإنّك في هذه الحالة لن تجد القالب على أي موقع، بل ستكون بحاجة إلى البحث عن مطور ووردبريس لتنفيذ هذه المهمة. يمكنك الوصول إلى العديد من المطورين لتأدية هذه المهمة من خلال مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات.

كيفية رفع القالب على موقعك وإدارته

الآن أنت قد حصلت على القالب المناسب، وترغب في رفعه واستخدامه على موقعك. يمكنك فعل ذلك بالسير على الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.
  2. من القائمة على اليمين نقوم باختيار “المظهر”.
  3. اختر قوالب من مجموعة الخيارات الموجودة داخل المظهر.
  4. ستظهر لك صفحة القوالب، اضغط على “أضف جديد”.

من هنا يمكنك إضافة القالب بطريقتين مختلفتين، وسيعتمد ذلك على إتاحة القالب بالنسبة لك.

قوالب ووردبريس في لوحة التحكم

الطريقة الأولى: إضافة القالب مباشرةً

  1. في مربع البحث اكتب اسم القالب الذي تريده.
  2. عندما يظهر لك القالب، اضغط على “التنصيب”.
  3. بعد انتهاء عملية التنصيب يمكنك البدء في تفعيل القالب لاستخدامه في موقعك.

الطريقة الثانية: رفع ملف القالب

تتناسب هذه الطريقة أكثر مع القوالب المدفوعة أو التي تصمم خصيصًا بالنسبة لك، وتحصل على الملف الخاص بها، ثم تحتاج إلى رفعه على الموقع.

  1. من الصورة الماضية، اضغط على “رفع قالب”.
  2. ستظهر لك الصورة التالية، منها ارفع الملف بصيغة .zip، ثم ابدأ في تنصيب القالب.
رفع قوالب ووردبريس

كيفية التعديل على خصائص القالب

بالطبع يمكنك التعديل على قالب ووردبريس الذي تستخدمه إذا أردت، وذلك حسب الخصائص التي يتيحها لك القالب الحالي. عندما تدخل إلى صفحة تخصيص القالب قد تجدها مختلفة عمّا يظهر لك في الصورة التالية:

تخصيص قوالب ووردبريس

يعود السبب من ذلك إلى أنّه لكل قالب خصائصه الخاصة به، التي يمكن تعديلها وفقًا لما يتيحه القالب لك. لذا، من المهم معرفة ما الذي تريد تخصيصه وأين يتواجد بالضبط في القالب الذي تستخدمه حاليًا. كذلك يمكنك التبديل بين قوالب ووردبريس المنصبة لديك بالضغط على “تغيير” الموجودة في الصورة.

من المهم إذا أردت تغيير قالب الووردبريس في موقعك أن تتأكد من إجراء النسخ الاحتياطي لموقعك، والتأكد من الاحتفاظ بمحتوى موقعك الحالي أو أي تعديلات أدخلتها في ملفات منفصلة، حتى تضمن وجودها لديك واستخدامها مرة أخرى بعد تغيير القالب.

كذلك تأكد من اختبار جميع الإضافات لتتأكد من أنّها تعمل بشكل طبيعي. لمعرفة المزيد عن كيفية تغيير قوالب ووردبريس يمكنك قراءة المقال التالي: كيفية تغيير قالب ووردبريس بطريقة صحيحة دون مشاكل (دليل 2022)

كيف تعرف قالب الووردبريس المستخدم في أي موقع؟

قد يحدث في بعض الأحيان أن تجد قالب يلفت انتباهك في بعض المواقع، وترغب في معرفة اسم هذا القالب. يمكنك فعل ذلك ببساطة من خلال استخدام واحدة من الأدوات التي تتيح لك معرفة الاسم. من أهم هذه الأدوات موقع wpthemedetector، إذ يمكنك كتابة اسم الموقع في المربع، والضغط على Experience the magic of WPTD!

سيظهر لك الموقع القالب المستخدم، وإذا هو قالب معد خصيصًا ستخبرك الأداة بذلك. إذا لم يكن الموقع يستخدم الووردبريس من الأساس ستظهر لك رسالة بهذا الأمر أيضًا. بالطبع توجد عدة طرق أخرى لمعرفة قوالب ووردبريس المستخدمة في المواقع، ويمكنك قراءة المزيد منها في هذا المقال: كيفية معرفة نوع قالب ووردبريس المستخدم في أي موقع

كيف تختار قالب ووردبريس المناسب لموقعك؟ 10 نصائح تساعدك

بالطبع من المهم التفكير جيدًا في قرار اختيار القالب المناسب لموقعك، ويتطلب ذلك وجود بعض المعايير لتعينك على عملية الاختيار. لذا، ستساعدك النصائح التالية على معرفة كيفية اختيار قوالب ووردبريس المناسبة لك:

1. حدد الهدف من إنشائك للموقع

لا بد من تحديد الهدف من إنشاء موقع ووردبريس قبل أي شيء، إذ ستترتب عملية اختيار القالب على هذا الهدف. في بعض الأحيان مثلًا يتضمن الهدف من الموقع تنفيذ العديد من المهام، وبالتالي لا بد من وجود قالب يُصنع خصيصًا له، وفي بعض الأحيان قد تكفيك أحد القوالب متعددة الأغراض.

2. حدد الاحتياجات التي تبحث عنها في الموقع

تعد هذه النصيحة امتدادًا للنصيحة الماضية، فهي التي تحدد لك بالضبط طبيعة القالب الذي يناسب موقعك، وذلك من خلال تحديد الاحتياجات التي تبحث عنها في موقعك بالضبط، وما هي الخصائص والإمكانيات التي ترغب في وجودها داخل الموقع.

3. اختيار قالب متجاوب

لا يمكن الحديث عن اختيار قوالب ووردبريس للمواقع، دون التطرق إلى أهمية التفكير في استجابة القالب. في الوقت الحالي، تحدث عمليات التصفح من الهاتف كما من الأجهزة، وكذلك تُستخدم متصفحات مختلفة في ذلك. لذا، لا يمكنك تجاهل تقديم تجربة استخدام رائعة في جميع المنصات والمتصفحات، وضرورة وضع ذلك في الحسبان عند اختيار القالب، وأن يكون قالبًا متجاوبًا بالشكل المطلوب.

4. البساطة في تصميم القالب

بالتأكيد مظهر القالب مهم، لكن لا يجب أن يترتب على ذلك اختيار قالب مزدحم بالتفاصيل، أو حتى يستخدم خطوط وأشكال جمالية لكنها صعبة في القراءة أو مرهقة على المستخدم. لذا، أفضل سبيل لتحقيق ذلك هو البحث عن البساطة في تصميم القالب.

5. اختيار قالب صديق لمحركات البحث

بالطبع من الجيد أن تبحث عن قالب بمظهر جميل، لكن كما تحدثنا عن أهمية البساطة، فأيضًا نشير إلى أهمية أن يكون القالب صديق لمحركات البحث، فيساعدك على الظهور في النتائج الأولى ضمن عمليات البحث التي يجريها المستخدمون.

6. التأكد من دعم القالب للعربية

إذا كنت ترغب في أن يكون موقعك باللغة العربية، فمن الضروري التأكد من دعم القالب للغة العربية. في حالة أعجبك قالب معين لا يدعم العربية وترغب في استخدامه، فستحتاج إلى تعريبه وذلك من خلال واحدة من الطرق الأربعة:

  1. استخدام برامج مخصصة لذلك مثل poedit.
  2. استخدام واحدة من إضافات الووردبريس الخاصة لهذه المهمة مثل Loco Translate.
  3. ترجمة ملفات القالب نفسها، لكن لا بد من استخدام هذه الطريقة بحذر إذا لم يكن لديك خبرة برمجية.
  4. أخيرًا، يمكنك توظيف مطور ووردبريس لمساعدتك على تنفيذ هذه المهمة.

7. التركيز على سرعة القالب

بالتأكيد أنت ترغب في الحصول على قالب يمنحك جميع النقاط الماضية التي تحدثنا عنها، لكن في أثناء ذلك لا تنسى سرعة القالب، وما يترتب على ذلك من أثر على سرعة تحميل الموقع. إذا كان القالب بطيء فغالبًا جميع المميزات الأخرى قد تكون بلا فائدة، لأنّك قد تخسر العميل الذي سيخرج من الموقع سريعًا بسبب سرعته.

8. التوافق بين القالب والإضافات التي تريدها

وفقًا لهدفك من إنشاء موقع ووردبريس، فمن المتوقع أن تكون هناك بعض الإضافات الضرورية التي قد ترغب في استخدامها بالموقع. لذا، ستحتاج إلى التأكد من التوافق بين القالب وهذه الإضافات، حتى لا تحدث أي مشكلة بعد الاستخدام.

9. اختبار القالب ومعاينته

من المهم اختبار القالب جيدًا ومعاينته قبل الاستخدام، حتى تتأكد من كونه يتفق مع الهدف الذي تريده، وأنّك تحصل على الشكل المناسب لموقعك. يمكنك فعل ذلك مثلًا من خلال المعاينة التي تتيحها لك القوالب، وبعد ذلك يمكنك الانتقال للاستخدام الفعلي للقالب.

10. التفكير في القوالب المدفوعة كخيار أساسي لموقعك

عندما يتعلق الأمر باستخدام قوالب ووردبريس، فواحدة من أهم النصائح هي ضرورة التفكير في القوالب المدفوعة كخيار مهم. أولًا استخدامك لقالب مجاني قد يجعلك تتشابه مع العديد من أصحاب المواقع الأخرى، وفي الوقت ذاته ستكون محكوم بالخيارات التي تتاح في النسخ المجانية من القوالب. أمّا القوالب المدفوعة فهي تمنحك خصائص وأداء أعلى لموقعك، كما أنّها تمنحك مظهرًا أكثر تميزًا.

ثانيًا ستدفع لشراء القالب مرة واحدة، فلن تضطر لتكرار ذلك مرة أخرى، بالتالي إذا كنت تحسب ميزانيتك فستكون هذه بمثابة تكاليف تأسيسية لكنّها لن تتكرر لاحقًا، وفي المقابل ستحصل على قيمة أعلى من استخدامك لهذا القالب في موقعك، وهو ما سيعود بالإيجاب على عملائك.

أخيرًا، تأكد من شراء قوالب ووردبريس من المصادر الصحيحة لها مثل الموقع الرسمي للووردبريس، وتجنب شراء قوالب مقرصنة أو مجهولة المصدر، حتى لا يتأثر موقعك سلبًا، واقرأ تقييمات ومراجعات المستخدمين الآخرين جيدًا قبل الشراء، وتأكد من تطبيق جميع النصائح التي تحدثنا عنها، لتحصل على أفضل قالب يساعدك على تحقيق الهدف من موقعك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى