تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل

أول ما يدور في ذهنك عندما تقرر الدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية هو كم تكلفة إنشاء متجر إلكتروني للبدء أونلاين. حسنًا، لا داعي للقلق، فمن خلال هذا المقال سيكون لديك معرفة تامة بالتسعير الخاص لإنشاء متجر إلكتروني متكامل.

كما تعرف عزيزي القارئ أن التجارة الإلكترونية في ازدهار مستمر وأن المقبلين على الدخول في هذا المجال في ازدياد ملحوظ وذلك نظرًا للتحول الرقمي الهائل الذي يتجه له العديد من الناس في تلبية حاجاتهم. إن تفكيرك في خوض تجربة العمل عبر الإنترنت هي بحد ذاتها فرصة عظيمة لتغيير حياتك للأفضل، فأنت أمام فرص حقيقية لتحقيق إيرادات عظيمة ومبيعات هائلة وذلك مقارنةً بالتجارة التقليدية.

يتساءل البعض، هل يتوجب أن يكون لدي معرفة برمجية لإنشاء متجر إلكتروني؟ بالطبع لا، فهناك العديد من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية التي توفر عليك الوقت والجهد والمال في تصميم وإنشاء متجر إلكتروني احترافي وخير مثال منصة WooCommerce.


ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني احترافي؟

تختلف التكلفة من منصة لأخرى حيث تتراوح بين 35$ إلى 400$ أو ما يزيد. لهذا، قبل المضي قدمًا في معرفة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، عليك أن تختار المنصة التي ستتكفل في إنشاء متجرك. هناك أكثر من 37% من المتاجر الإلكترونية الشائعة عبر الإنترنت تم إنشاؤها بواسطة منصة WooCommerce القائمة على الووردبريس.

لهذا نحن نوصيك بهذه المنصة نظرًا لمكانتها الرائعة في قلب Google. نعم لا داعي للدهشة، وذلك لأن Google ينظر إلى منصة WooCommerce وشريكتها ووردبريس على أنها من أهم منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وبهذا فإنه يساعد متاجرها في تصدر محركات البحث.

WooCommerce هي منصة يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني مجاني ولكن إن كنت تريد الحصول على مزايا أخرى تساعدك في البيع أونلاين ، فعليك تضمين رسوم مخصصة للحصول على نتيجة أفضل.


ما هي المزايا والخدمات المجانية التي تقدمها Woocommerce؟

بدايةً، عليك أن تنظر لمنصة ووكومرس على أنها شريكتك في النجاح، حيث أن بعض خدماتها لا يمكن النظر إليها أنها مجانية فقط، بل إنها قابلة للتخصيص أيضًا وذلك لأن منصة WooCommerce مفتوحة المصدر متوافقة مع WordPress.

للحصول على استضافة واسم نطاق مميز، عليك أولًا أن تنتسب إلى WordPress business. بعد ذلك لا يوجد أي رسوم للتثبيت على منصة WooCommerce.

  • ستحصل من خلال تعاملك مع ووكوميرس على واجهة متجر مجانية تمامًا للتثبيت، بالإضافة لأدوات تحسين محركات البحث SEO والذي يساعدك في تسويق منتجاتك وزيادة مبيعاتك.
  • الحصول على امتداد مجاني من بين 200 امتداد والذي يساعدك على نقل البيانات، ضبط الكوبونات، دمج إتاحة التقييم، أساليب الدفع الإلكتروني والعديد من المزايا الأخرى.
  • تسمح لك واجهة المتجر بكتابة أي أكواد خاصة بك وهذا الخيار رائع جدًا لمن لديه خبرة في كتابة الأكواد.
  • بعض الإضافات التي تحتاجها لمتجرك مجانية تمامًا وذلك عند إطلاقها كإصدار تجريبي.
  • إمكانية ملئ طلبات الشحن والتوصيل مجانًا لمدة 30 يوم، كما ويمكنك أيضًا الحصول على خطة مجانية لطباعة الملصقات.
  • إمكانية فتح أكثر من متجر في آن واحد.
  • خيارات دفع متعددة وآمنة مجانية.
  • أدوات تسويقية وإدارية وأمان مجانية مثل Mailchimp, Google analytics, Jetpack, Unify.
  • والعديد من الخدمات والمزايا التي ستكتشفها عند الدخول إلى منصة WooCommerce لإنشاء المتاجر الإلكترونية.
  • بعض التصميمات والقوالب المتاحة مجانية تمامًا.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في Woocommerce

من حسن حظك أنك تتعرف الآن على أفضل موقع إنشاء متجر إلكتروني مفتوح المصدر كما أنها تعتبر كبرنامج يمكن تثبيته مجانًا وذلك كإضافة من متجر ووردبريس. وللبدء في إنشاء متجر إلكتروني أونلاين تحتاج أولا إلى:

  • استضافة تدعم ووردبريس وتكلفتها تبدأ من 8$.
  • حجز دومين أو اسم نطاق وتكلفته سنويًا تبدأ من 12$.
  • شهادة SSL للأمان والتي تبدأ من 69$ سنويًا كذلك، وبعد المواقع تبيعها بسعر أقل.

نوصيك باختيار استضافة أكثر تطورًا بعد فترة زمنية معينة وذلك لاستيعاب مزيدًا من الزوار. أشهر الاستضافات التي يمكنك التعامل معها كمبتدئ هي الاستضافات المشهورة مثل استضافة Bluehost، استضافة Dreamhost، استضافة Siteground.

ماذا عن باقي التكاليف التي تجعل متجري الإلكتروني أكثر تميزًا وإبداعًا؟


تكلفة تصميم متجر إلكتروني WooCommerce

بعد الاطلاع على ما تقدمه هذه المنصة الرائعة بشكل مجاني، دعونا الآن ننظر إلى تكلفة تصميم متجر إلكتروني عن طريق منصة WooCommerce.

الجميل في منصة WooCommerce أنه بإمكانك الحصول على إضافات ووردبريس والتي تتيح لك ضبط وإدارة الأزرار والمنتجات في أي مكان ترغب به، وبهذا ما عليك إلا الانتظار قليلًا لترى متجرك الإلكتروني جاهز أمامك.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل

مقارنةً في تكلفة تصميم متجر إلكتروني من خلال مطور ويب وفي تكلفة تصميم سوق إلكتروني عن طريق WooCommerce، تجد نفسك أمام فرق عظيم جدًا.

ففي حال كنت تود أن يتولى مطور ويب تصميم متجرك فعليك أن تدفع من 2000$ إلى 3000$ للمتاجر متوسطة الحجم وما يزيد عن ذلك للمتاجر الكبرى.

أما من خلال منصة WooCommerce فإن تصميم متجرك يبدأ من 30$ فقط! ناهيك عن أي مزايا أخرى تقدمها المنصة مثل التخصيص والحرية في اختيار القالب المناسب لك.

تستطيع الحصول على قوالب مجانية احترافية من خلال منصة ووكومرس، وقوالب أخرى مدفوعة يتراوح سعرها من 60$ إلى 5000$ للقوالب المتخصصة.


تكلفة إضافات متجر إلكتروني مميزة WooCommerce

كما أخبرتك سابقًا أنت أمام سلسلة متنوعة من الإضافات منها المجانية وأخرى مدفوعة. يمكنك الوصول إلى أكثر من 55 ألف إضافة مجانية وذلك بفضل تكامل منصة WooCommerce مع WordPress.

للإضافات المدفوعة في منصة ووكوميرس أنت أمام مجموعة متنوعة تختلف بناءً على وضع الترخيص وخواصه ولكن بشكل عام فهي تتراوح بين 19$ حتى 299$. في حال أردت الاستعانة بمطور ويب، فأنت بحاجة لدفع مبلغ يصل يتراوح بين 600$ إلى 6000$ وما يزيد، فلك حرية الاختيار!

قد يبدو لك الأمر محيرًا بعض الشيء، حسنًا، دعني أساعدك في حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بشكل تقريبي وإجمالي! في بداية الأمر، أنت لا تحتاج سوى استضافة واسم نطاق وهذا لن يكلفك أكثر من 100$ لمدة سنة كاملة.

حتى تستطيع إدراك الأمر أكثر، يمكنك أن تلتفت قليلًا إلى حجم مشروعك، نوع المتجر الذي تود امتلاكه، نظام بيعك هل فقط إلكتروني؟، خيارات الشحن والتي تتحدد بما تقدمه فإن كنت تقدم خدمات فأنت لا تحتاج وسائل شحن وتوصيل.

كما ونحيطك علمًا أن هناك بعض التكاليف الأخرى التي ستواجهك بعد إطلاق مشروعك مثل تكاليف التسويق، إدارة المخزون، برامج أمن المعلومات وتكلفة عمل نسخة احتياطية للملفات. مع العلم أن بعض الاستضافات قد توفر بعضًا منها بشكل مجاني.

بعد معرفة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ، حان الوقت لاتخاذ القرار الآن والبدء في إنشاء متجر إلكتروني ناجح في 7 خطوات فقط .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى