بنود إضافة Rank Math الـ 19 لكتابة مقال متوافق مع السيو وقادر على تصدر نتائج البحث

توفر إضافة Rank Math النسخة المجانية إعدادات عامة عبرها يمكنك إيجاد المعايير الـ 19 لكتابة مقال متوافق مع شروط السيو وقادر على تصدر نتائج البحث.

ولكن قبل أن نشرع في شرح هذه المعايير يجب أن تعرف أن كل هذه المعايير الـ 19 التي توفرهم إضافة رانك ماث في نسختها المجانية، هم مجرد جزء من المعايير التي تستخدم لتحسين نتائج الموقع في محركات البحث.

جدول المحتويات

إضافة Rank Math ومعايير السيو الخاصة بالمقال

تأتي أهمية المقالات المتصدرة بنتائج البحث من كونها تؤمّن تصدر للموقع بشكل عام أيضاً ومن هنا أتى سعي أصحاب المواقع الإلكترونية لجعل مقالاتهم متصدرة من خلال موافقتها لمعايير السيو (SEO) الأساسية.

تتوفر مجموعة من الإضافات (plugins) لكتابة مقال متوافق مع السيو ونسلط الضوء في هذا المقال على كيفية استخدام إضافة Rank Math SEO بنسختها المجانية لتحقيق ذلك.

تحديد الكلمة المفتاحية الرئيسية

بعد تحميل الإضافة من موقع wordpess.org وعند التوجه لكتابة مقال جديد في قسم المقالات تلاحظ ظهور مجموعة من البنود أو الشروط التي يجب عليك مراعاتها.

بدايةً من المهم إضافة الكلمة المفتاحية للمقال والتي على أساسها يبنى كل محتوى المقال، بمقالنا هذا مثلاً ستكون الكلمة المفتاحية هي (Rank Math)

فالكلمة المفتاحية هي الكلمة أو العبارة التي سوف يتم البحث على أساسها في محركات البحث والتي سوف توصل الشخص الذي يبحث عنها إلى مقالك ولذلك عليك تحديدها منذ البداية ومراعاة أسلوب كتابتها ومحاولة التنبؤ بأكثر الكلمات طلباً من قبل المستخدمين لتحقيق تصدر أكبر في النتائج.

بعد تحديد الكلمة المفتاحية ننتقل لباقي بنود هذه الإضافة وهي:

المعايير الأساسية Basic SEO بإضافة Rank Math

نقصد هنا بالمعايير أو البنود الأساسية، تلك المشار لها في إضافة Rank Math تحت مسمى Basic SEO، وهي مكونة من 6 معايير أساسية، وهي:

1 – وجود الكلمة المفتاحية في عنوان المقال

يُعبر عن هذا المعيار داخل إضافة رانك ماث بالعبارة التاليةAdd Focus Keyword does not appear in the SEO title والتي تعني أن الكلمة المفتاحية لا تظهر في العنوان.

ومنه نعرف أن هذا المعيار مخصص لإضافة الكلمة المفتاحية في عنوان المقال الرئيسي والذي يجب أن يكون أيضاً بطول مناسب ومعبر عن محتوى المقال (بمقالنا هذا سيكون العنوان: تعرف على بنود إضافة Rank Math لكتابة مقال متوافق مع السيو ومتصدر بنتائج البحث).

ونلاحظ أنه بمجرد إضافة العنوان للمقال تم تحقيق بعض البنود وأصبحت باللون الأخضر وهي المتعلقة بشروط URL للمقال (عنوان رابط المقال والذي يعرض بمحركات البحث).

2 – وجود الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال

يعبر عنه بالبند التالي Add Focus Keyword to your SEO Meta Description.

بعد تحديد العنوان والكلمة المفتاحية (Rank Math) ننتقل لمرحلة البدء بكتابة محتوى المقال بدءاً من وصف المقال حيث يجب أن يتم ذكر الكلمة المفتاحية ضمنه لأنه يعتبر من البنود الأساسية لتصدر المقال.

فوصف الميتا (meta description) هو الوصف الذي يظهر أسفل المقال عند عرضه بمحركات البحث، ويجب أن يكون بطول مناسب وتتوفر فيه الكلمة المفتاحية لزيادة إمكانية تصدره في نتائج البحث ويتم تحديد هذا الوصف تلقائياً عند كتابة المقدمة ويمكن التعديل عليه ليوافق الشروط المطلوبة من خلال الضغط على زر Edit Snippet

ونلاحظ بعد كتابة المقدمة تحقق مجموعة من البنود في إضافة Rank Math وهي:

  • Use Focus Keyword in the URL من خلال حقل permalink والذي يحوي على الكلمة المفتاحية
  • وهو محقق من خلال توفر الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال.

3 – وجود الكلمة المفتاحية في رابط المقال

يُعبر عن هذا المعيار في رانك ماث بالجملة التالية (Use Focus Keyword in the URL).

سيتم تعليم هذا الاختيار بعلامة خضراء في حالة كنت تستخدم الـ post name في العناوين باللغة المكتوب بها المقال. أما إن كنت تكتب مقالات باللغة العربية وتضع الرابط بالإنجليزية، فستلاحظ أن هذا الاختيار لن يتم تعليمه بلون أخضر ولكن في الواقع الأمر يعود لك ولقرارك النهائي.

4 – وجود الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال

يُعبر عنها بـ (Use Focus Keyword at the beginning of your content) ويوضح هذا المعيار أنه يجب عليك ذكر الكلمة المفتاحية في أول 10% من مقالك.

5 – وجود الكلمة المفتاحية داخل المحتوى

يُعبر عنها بـ (Use Focus Keyword in the content)، ويركز هذا البند على وجوب استخدام وتوزيع الكلمة المفتاحية وهي في مثالنا العملي الحالي كلمة (Rank Math) داخل كامل المقال بشكل عام بطريقة سلسة وتخدم المحتوى.

6 – عدد كلمات المقال يجب أن يكون 600 إلى 2500 كلمة

يُعبر عن هذا المعيار بـ (Content should be 600-2500 word long).

هو البند الأخير في إعدادات Basic SEO بإضافة Rank Math ويخبر أن يكون طول المحتوى أي عدد كلمات المقال لا يقل عن 600 كلمة والطول المفضل يصل إلى 2500 كلمة.

مع التأكيد على كون المحتوى مميز ومعبر وبسيط الفهم وليس مجرد عدد كبير من الكلمات التي لا تخدم الفكرة. وسنرى مدى تحقق هذا الخيار عند الانتهاء من كتابة المقال.


المعايير الإضافية Additional لإضافة Rank Math

نقصد هنا بالمعايير أو البنود الإضافية، تلك المشار لها في إضافة Rank Math تحت مسمى Additional، وهي مكونة من 8 معايير، وهي:

1 – استخدم الكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية

معبر عن هذا البند بالجملة التالية Use Focus Keyword in subheading(s) like H2, H3, H4, etc.

وتعني التأكيد على عدم عرض المعلومات بشكل عشوائي من خلال تقسيم المقال لعناوين رئيسية وفرعية وبداخلها فقرات، مع التركيز على وجود الكلمة المفتاحية بداخل العناوين لأن ذلك يساعد محركات البحث في الوصول لمقالك بشكل أفضل (كما هو محقق في مقالنا بإضافة كلمة Rank Math للعناوين الرئيسية.

2 – إضافة صورة على أن يكون النص البديل محتوي على الكلمة المفتاحية

مُعبر عنه بالبند Add an image with your Focus Keyword as alt text.

ويركز هذا البند على إضافة الكلمة المفتاحية للنص البديل عند إضافة صور إلى المقال، لأن محركات البحث تتعرف على الصور والوسائط من خلال عناوينها وتتم أرشفتها وحفظها على هذا الأساس.

  فبعد إضافة صورة واختيار تحرير لها نقوم بكتابة النص البديل بحيث يحتوي الكلمة المفتاحية (Rank Math) كما في الشكل التالي:

3 – نسبة كثافة الكلمة المفتاحية داخل المقال

معبر عنها في البند Keyword Density is 0. Aim for 1% Keyword Density.

نسبة وجود الكلمة المفتاحية في المقال وتزداد كلما زاد عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية في الفقرات والمحتوى العام للمقال، مع التركيز على عدم المبالغة في العدد لأن ذلك ينعكس سلباً على جودة المقال.

4 – طول / عدد حروف الرابط الثابت Permalink

يُعبر عن هذه النقطة بالبند (URL is X characters long. Kudos!) حيث أن x هي عدد حروف الرابط الثابت الحالي Permalink والتي لا يجب أن تزيد عن 75 حرف.

5 – إدراج روابط خارجية في المقال

يُعبر عنه بالبند Link out to external resources

يختص البند السابق بإضافة روابط لمقالات خارجية (مقالات بمواقع أخرى) أو لمواقع إلكترونية ومصادر معلومات مذكورة في المقال لأن ذلك يعزز من قيمة محتوى مقالك (تم الإشارة بمقالنا مثلاً لروابط خارجية مثل موقع Rank Math).

6 – أضف روابط DoFollow للروابط الخارجية

يُعبر عن هذا البند بالجملة التالية (Add DoFollow links pointing to external resources).

في السابق كان هناك عامل قوي في تصدر النتائج وهو عامل الـ PageRank والذي كان يعتمد على حصولك على روابط خارجية دوفولو. هذا العامل لم يعد يعمل الآن؛ ولذلك من المفضل أن تحتوي صفحتك على روابط خارجية دوفولو وكذلك نوفولو.

7 – إدراج روابط داخلية من موقعك

يُعبر عن هذا البند بالجملة التالية (Add internal links in your content).

وتعني إضافة روابط لمقالات داخلية (مقالات من داخل الموقع نفسه)، وفي مثالنا نضع هنا رابط لأحد المقالات ذات الصلة بالمقال الحالي وهو مقال: كل ما يخص إضافة Rank Math SEO  بالإصدار المجاني والمدفوع.

وإضافة الروابط الداخلية مهم أيضاً لزيادة مدة بقاء الزوار في موقعك لوقت أطول، وبالتالي إمكانية الحصول على أرباح أكثر (سواء من التفاعل مع إعلانات غوغل أدسنس أو شراء منتجات أو طلب خدمات معينة متوفرة بموقعك الإلكتروني وغيرها..)

8 – التركيز على كلمة مفتاحية رئيسية للمحتوى.

يعبر عنها بالبند (Set a Focus Keyword for this content)

ويتم تحقيق هذا البند بمجرد كتابة الكلمة المفتاحية في الحقل المخصص لها وهي كما ذكرنا ببداية المقال كلمة (Rank Math). كما ويتحقق هذا البند من الكلمة الرئيسية؛ فمثلا قد تستخدم نفس الكلمة الرئيسية في أكثر من مقال وستجد أن هذا العنصر يوجهك في هذه النقطة بشكل جيد.


معايير Title Readability بإضافة Rank Math

هناك معيارين أساسين فيما يخص الـ Title Readability أو قراءة العنوان، وهما:

1 – ظهور الكلمة المفتاحية في بداية العنوان

معبر عنها بالبند Use the Focus Keyword near the beginning of SEO title.

كنا تحدثنا في أحد البنود السابقة عن أهمية وجود الكلمة المفتاحية في عنوان المقال لو يتحدث ذلك البند عن مكان تواجد الكلمة المفتاحية. بينما في البند الحالي هناك إضافة بسيطة وهي التأكيد على أهمية تواجد الكلمة المفتاحية في مقدمة / بداية عنوان المقال، كما في مقالنا :(تعرف على بنود إضافة Rank Math لكتابة مقال متوافق مع السيو ومتصدر بنتائج البحث).

2 – احتواء العنوان على رقم

معبر عنها بالبند Your SEO title doesn’t contain a number.

وتعني أهمية إضافة رقم أو تاريخ لعنوان المقال (مثل: أحدث 10 إضافات في الووردبريس … أو اتجاهات التسويق لعام 2021) لأن ذلك يسهم برفع مستوى السيو لمقالك مقارنة بالمقالات غير الحاوية على أرقام. وقد أثبت ذلك في دراسة علمية أكدت أن وجود رقم في العنوان يزيد من احتمالية النقر عليه بنسبة 36%.

من الممكن مثلاً تعديل عنوان مقالنا ليصبح بالشكل (تعرف على البنود الـ 19 لإضافة Rank Math لكتابة مقال متوافق مع السيو ومتصدر بنتائج البحث) ليتم تنفيذ هذا البند.


معايير قابلية القراءة Content Readability لـ Rank Math

لدينا 3 معايير في قابلية القراءة Content Readability، وهي:

1 – استخدام جدول المحتويات Table of Content

هي البند Use Table of Content to break-down your text.

علمًا أن استخدام جدول المحتويات Table of Content يساعد على تقسيم النص إلى أجزاء أصغر تكون قابلة للفهم؛ مما يساعد القراء على تصفح محتوى المقال بشكل أفضل.

2 – جعل الفقرات قصيرة وموجزة

وهي البند Add short and concise paragraphs for better readability and UX.

عرض محتوى المقال بشكل كامل يعتبر أسلوب ركيك بالنسبة للقراء، ولذلك يجب تقسيم المحتوى لعناوين وفقرات صغيرة بحيث لا تتجاوز الفقرة أكثر من 3 أسطر لأن ذلك يزيد من سهولة وتنظيم عرض الأفكار ويحسن من جودة المحتوى ككل.

3 – احتواء المحتوى على صور وفيديوهات

وهو البند Add a few images and/or videos to make your content appealing.

وتزداد نسبة هذا البند عند إضافة وسائط أكثر (صور وفيديوهات) فمن المفضل إضافة 3 صور للمقال كحد أدنى مع التركيز على وجوب إضافة النص البديل (حاوياً على الكلمة المفتاحية Rank Math) لمعظم الوسائط المذكورة بالمقال.

ومن الأمور الواجب ذكرها أيضاً هو أهمية اختيار صورة بارزة للمقال تعبر عن محتواه بشكل جيد مع التركيز على إضافة الكلمة المفتاحية (في حقل النص البديل للصورة) .

بنهاية كتابة المقال ستكون النتيجة كما هو مبين بالشكل:

لاحظنا أنه بمراعاة المعايير التي سبق ذكرها بإضافة Rank Math المجانية أصبح الآن بإمكانك كتابة مقال قادر على التصدر بنتائج البحث والتأكد من ذلك بواسطة البحث عبر الكلمة المفتاحية (التي قمت بتحديدها) ومعرفة ترتيب مقالك بدقة.

وفي الختام بما أننا أصبحنا بعالم بات التنافس فيه لزيادة العملاء بأعلى المستويات وبمختلف الأساليب لذا يتوجب عليك التركيز والسعي دوماً لتحسين ترتيب موقعك بمحركات البحث لأن ذلك يلعب دوراً هاماً في عملية التسويق الإلكتروني لموقعك وأرباح مجدية أكثر بالتأكيد.

أضف تعليق