كل ما يخص إضافة Rank Math SEO بالإصدار المجاني والمدفوع

إضافة Rank Math SEO …. المنافس الأهم لإضافة Yoast SEO فعلى الرغم من أنه تم إطلاقها بفترة ليست بعيدة ولكنها حققت نجاح وقوة وانتشار واسع على مستوى عالمي. إنها الإضافة التي عليك الاعتماد عليها سواء بالإصدار المجاني أو الدفوع وذلك لتحقيق شروط السيو وتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

فما هي إضافة إضافة Rank Math SEO بالتفصيل؟ ما الميزات التي يقدمها كل من الإصدار المجانية والإصدار المدفوع؟ كيف يمكن تثبيتها وشرائها؟

إضافة Rank Math SEO

إضافة Rank Math SEO

ما هي إضافة Rank Math SEO المجانية؟

Rank Math هي إضافة ووردبريس متخصصة في تحسين الموقع وزيادة تصنيفه في محركات البحث، وهي مثل Yoast SEO لكنها تختلف بعض الشيء عنها.

كما أنها تساعدك على فهم الخطأ في محتواك عن طريق إدخال الكلمة المفتاحية المستهدفة وتحليل المحتوى وفق تلك الكلمة ليريك مدى توافق المقالة مع السيو. وهي تعمل بنظام 100/100 عكس Yoast SEO التي تشتغل بنظام الإشارات (الأحمر والأصفر والأخضر). يعني أنها تعطيك نسبة توافق المقالة مع محركات البحث، مما يجعلك على دراية بما يجب عليك تعديله حتى تكتمل نسبة 100% وتصبح المقالة جاهزة للنشر.


ما هي إضافة Rank Math SEO PRO المدفوعة؟

فقط من طبيعة الإضافة سيتضح لك الفرق الشاسع، فالمجانية منها تتميز بخصائص في متناول الجميع ويمكن للجميع التعامل معها، أما المدفوعة فتشتمل على مجموعة كبيرة من الخصائص المتقدمة. نفس الشيء مع إضافة Rank Math SEO، فالإصدار المدفوع منها يخول لك باقة تكاد تكون لا متناهية من المميزات المتقدمة وعالية التأثير على الموقع. الشيء الذي يمكنك من السير بموقعك نحو مستوى أكثر تقدما من ذي قبل.

وتنقسم هذه المميزات إلى مجالات عديدة، فمنها ما يخص الكلمات المفتاحية وتخصيص المحتوى، ومنها ما يخص هيكلة الموقع داخليًا، ومنها ما يخص إعطاء إحصائيات دقيقة عن النيتش أو الكلمات المطلوبة أكثر. وسنقوم بالتفصيل في هذه المميزات في الفقرة التالية تحت عنوان مميزات إضافة Rank Math SEO المجانية والمدفوعة.


ميزات إضافة Rank Math SEO

كما أسلفنا القول فهذه الإضافة تزخر بالعديد من المميزات والخصائص التي تميزها عن غيرها من الإضافات. حيث يشمل هذا فقط إصدارها المجاني، ناهيك عن الإصدار المدفوع. ونترككم الآن مع أهم هذه المميزات كالتالي:

مميزات إضافة Rank Math SEO المجانية

1 – سهولة ضبط إعدادات الإضافة

1 – سهولة ضبط إعدادات الإضافة

تتميز إضافة Rank Math SEO بسهولتها في ضبط إعداداتها دون أي عناء، حيث توفر لك الإضافة تعليمات شاملة لكل إعدادات الإضافة بما فيها الإحصائيات وخرائط الموقع ومستوى تحليل المحتوى إلى غير ذلك. وباتباعك لهذه التعليمات يصبح موقعك معدًا بالكامل للشروع في استخدام كامل صلاحيات الإضافة.

ومع دعم الإضافة للغة العربية، سيسهل على المبتدئين اتباع التعليمات بكل سلاسة مما يخول لهم تحسين مواقعهم بالشكل المرغوب فيه.


2 – لوحة تحكم سهلة الاستخدام

2 – لوحة تحكم سهلة الاستخدام

تمتلك هذه الإضافة واجهة مستخدم سهلة للغاية، حيث أنها تعطي المسؤول صلاحية شاملة لتحسين موقعه مع العديد من الأدوات المفيدة لتحقيق ذلك. مع إمكانية تشغيل أو إيقاف أي نوع منها وقتما شئت ودون عناء يذكر.

وهذا يعطي أفضلية للمبتدئين الذين لا يجيدون بعد استعمال هذه الإضافة بالشكل الاحترافي، حيث أن سهولة استخدام لوحة التحكم تعفيهم من طلب المساعدة من المحترفين.


3 – ميزة Edit Snippet

3 – ميزة Edit Snippet

تتمثل أهمية هذه الميزة في إمكانية تعديل عناوين السيو الخاصة بمقالاتك، وكذا تعديل الروابط وفق الكلمات المفتاحية المعتمدة، وإمكانية تعديل وصف الموقع(Meta Description) . كما تتميز بنظام الألوان حيث تشير إلى مدى قوة أو توافق كل من العنوان والرابط والوصف مع معايير محركات البحث.

ويعتبر هذا شرطًا مهما لزيادة تحسين الموقع حيث أن تضمين الكلمات المفتاحية ضمن هذه الأماكن يخول لك تصنيفا أعلى في محركات البحث وبالتالي زيادة عدد الزيارات.


4 – نقل إعدادات السيو من إضافة سابقة إلى Rank Math

4 – نقل إعدادات السيو من إضافة سابقة إلى Rank Math

من المحتمل أنك بعدما ستقتنع بأهمية إضافة Rank Math سوف تحاول تثبيتها، لكن قد تتوقف عن ذلك بحجة أن لك إعدادات كثيرة في الإضافة السابقة ولا تريد محوها والبدء من جديد.

لهذا فقد قامت إضافة Rank Math بتوفير ميزة Export All Seo Setting بمعنى تصدير جميع إعدادات السيو من إضافتك السابقة إلى هذه الإضافة دون فقدان أي إعدادات. وهذه بالفعل ميزة عظيمة توفر عليك الوقت والجهد بشكل كبير.


5 – معاينة المنشور على Google

5 – معاينة المنشور على Google

دائمًا عندما تكتب نصًا وتحاول تنسيقه قدر الإمكان، تتساءل عن كيفية ظهوره في محركات البحث، كيف سيظهر رابط الموقع؟ وهل سيظهر العنوان بشكل جذاب ومشوق للزائر كي يدخل إليه؟ وماذا ينقصني لفعل ذلك؟

مع إضافة Rank Math أصبح الأمر في غاية السهولة، حيث توفر لك لوحة تحكم الإضافة خانة خاصة بالمعاينة كما هو موضح في الصورة أعلاه، من خلالها ستستطيع الحكم على طريقة ظهور المقال في محركات البحث. ضع نفسك في مكان الزائر وتخيل كيف سيظهر أمامه هذا المقال، ومن هذا المنطلق ستتمكن من تعديل العديد من الأشياء.


6 – دعم خرائط الموقع بلغة XML

6 – دعم خرائط الموقع بلغة XML

تتيح خرائط الموقع لمحركات البحث اكتشاف أماكن صفحات الموقع بسلاسة رغم انتشار الملايين من المواقع على الإنترنت. ومع اعتمادها على لغة XML المتطورة أصبحت عملية فهرسة المواقع أمرا ميسورا كي تتمكن محركات البحث من إيجاد موقعك بسهولة.

ناهيك عن أنها توفر الفرصة للمبتدئين لفهرسة مواقعهم وأرشفتها بما يوافق محركات البحث. كما يتم التخلي بشكل جزئي عن الاعتماد على الروابط الخارجية في موقعك لأجل استقطاب محركات البحث إلى صفحات موقعك.


مميزات إضافة Rank Math SEO المدفوعة

الآن حانت الفرصة لذكر المميزات المتعددة التي يزخر بها الإصدار المدفوع من الإضافة، وهي كالتالي:

1 – إحصائيات Google المتكاملة

1 – إحصائيات Google المتكاملة

يتم استخدام Google Analytics لتتبع نشاط وحركة الموقع مثل مدة الجلسة ومعدلات الارتداد، وكذا المعلومات المتعلقة بمصادر الزيارات. وإظهار إحصائيات المبيعات وإدارة العملاء بالنسبة للمواقع ذات الأهداف التجارية. وهذا متعلق بإحصائيات Google بشكل عام.

أما بالنسبة لإضافة Rank Math SEO المدفوعة فإن نهج إحصائيات Google يتغير، حيث يتم إظهار بيانات عالية المستوى في لوحة التحكم حول العديد من الإحصائيات المتعلقة بالموقع. ناهيك عن تقارير تحمل أرقامًا دقيقة عن معظم إحصائيات الموقع.

تمكنك أيضا ميزة Google Analytics من معرفة الصفحات الأكثر استقطابا للزوار من الصفحات الأقل، مما يعطي فرصة للمستخدم لتحسين ما يجب تحسينه في الصفحات وبالتالي السير بالموقع نحو مزيد من التطور والتحسن.


2 – استقطاب الكلمات المفتاحية ذات الصلة

2 – استقطاب الكلمات المفتاحية ذات الصلة

في الإصدار المجاني، إذا قمت بتحديد الكلمة المفتاحية فإن موقعك يركز على تلك الكلمة فقط، وحتى إن حددت مجموعة من الكلمات فسيكون مقالك معرضا للحشو والتكرار بشكل كبير. مما يجعل مهمة تحسين ترتيب موقعك أصعب. وحتى إذا اخترتها فهي لا ترتبط بالكلمات الأخرى ذات الصلة. مما يجعل الإصدار المدفوع متطورًا من حيث هذه الناحية، حيث بإمكانك التقاط ما يعادل 1000 كلمة ذات صلة مع الكلمة المفتاحية الرئيسية مما يجعل وصول الزوار إلى موقعك أكثر سهولة من ذي قبل.

التقاط 1000 كلمة إلى جانب الكلمة الرئيسية يعتبر بمثابة طفرة نوعية صريحة بالنسبة لعملية تحسين موقعك وفق معايير السيو. لهذا يعتبر اعتماد الإصدار المدفوع من إضافة Rank Math SEO قرارا منطقيا.


3 – مولد XML Sitemaps متطور

3 – مولد XML Sitemaps متطور

نفس الشيء بالنسبة لهذه الميزة، في الإصدار المجاني لا يتم إيلاء اهتمام كاف لميزة خرائط الموقع، فقط تمكين محركات البحث من فهرسة موقعك ظنًا منك أنك سترتقي إلى أعلى نتائج البحث فقط بهذا المستوى، لا يا صديقي! كي تحسن من مستوى الفهرسة إلى فهرسة متقدمة وأكثر فاعلية عليك باستعمال الإصدار المدفوع الذي يخول لك بناء هيكل متكامل لموقعك وخريطة متجانسة مع المحتوى وملائمة لمحركات البحث بما يسمح بالوصول إلى أعلى التصنيفات في نتائج البحث.

تتوفر إضافة Rank Math SEO المدفوعة على مولد خرائط موقع متطور يمكنك من تحديد أولويات موقعك، الأمر هنا أشبه بأنك تقول لمحركات البحث: ” مرحبا، هذه الصفحة مهمة، قم بفهرستها أولًا! “. بمعنى آخر إن الاعتماد على هذا النوع من خرائط الموقع المتطورة سوف يضمن إرسال رسالة قوية إلى محركات البحث تجعل خوارزمياتها تأخذ انطباعا جيد عن المحتوى الذي يقدمه موقعك.


4 – خدمة Google Trends المتطورة

خدمة Google Trends هي ميزة متعلقة بمعرفة ما يبحث عنه الناس واكتشاف احتياجاتهم من الإنترنت، حيث إنك إذا أدخلت أية عبارة في الخانة المتخصصة في Google Trends ستظهر لك على الفور كل البيانات المتعلقة بعدد مرات بحث مستخدمي الإنترنت عنها.

نفس الشيء مع الإصدار المدفوع من إضافة Rank Math SEO، حيث تخول لك ميزة Google Trends قياس مدى قوة الكلمات المفتاحية وإعطاءك إطلالة عن أهم الكلمات المفتاحية المستهدفة أكثر من طرف الزوار والتي يجب عليك تضمينها من التي تعرف نقصا في عدد الزيارات والتي لا يجب عليك تضمينها ضمن المحتوى الخاص بك.


5 – إمكانية تخصيص الوسائط المتعددة حسب معايير السيو

5 – إمكانية تخصيص الوسائط المتعددة حسب معايير السيو

وتتمثل هذه الميزة في كون السيو لا يقتصر على المحتوى فقط، ربما في الإصدار المجاني هو كذلك، لكن في الإصدار المدفوع هناك أنواع أخرى من الوسائط يتم تخصيصها حسب معايير السيو التي سنترككم مع إطلالة بسيطة عليها لنضعكم في قلب الحدث.

  • ميزة Google News SEO: وتتمثل في طريقة تصنيف محركات البحث للمواقع الإخبارية، وتتضمن شروطا خاصة يجب أن يتوفر عليها أي موقع إخباري ليتم تحسين تصنيفه في محركات البحث.
  • ميزة Google Video SEO: وتقوم هذه الميزة بتحسين الفيديو الخاص بك لتتم فهرسته وتصنيفه على صفحات نتائج محركات البحث وفق مجموعة من الإستراتيجيات المعينة مثل العناية بالعنوان والوصف والصورة التوضيحية وما إلى ذلك.
  • ميزة Image SEO Pro: تحسين الصور وفق السيو هو ما يجعلها أيضا تأخذ ترتيبًا معتبرا ضمن نتائج البحث، فتحسين صفحاتك مرتبط بشكل أساسي بتحسين صورك أيضا.
  • ميزة Local SEO Pro: هي استراتيجية تحسين الظهور على محركات البحث والتي تساعدك على الظهور بشكل أفضل في نتائج البحث المحلية. وهي تهم المجال التجاري أكثر، حيث يمكن لأي نشاط تجاري أن يستفيد منها لزيادة مبيعاته محليا.

تنصيب إضافة Rank Math SEO

والآن بعد أن تطرقنا إلى مميزات الإضافة، وبعد اقتناعك بدورها في تحسين تصنيف المواقع، أصبح من الواجب أن نري المشاهدين كيفية تنصيبها ك لا يتعرضوا لأي نوع من الصعوبة رغم أنها سهلة التثبيت مع التعليمات التي توفرها الإضافة والتي ذكرناها سابقا. والآن ندعكم مع خطوات تنصيب الإضافة بالتفصيل:

تنصيب إضافة Rank Math SEO

1 – تحديد خيار Setup Wizard

1 – تحديد خيار Setup Wizard

بعد عمل تنزيل للإضافة، ستظهر لك خانة في الشريط الجانبي للوحة تحكم الموقع باسم Rank Math SEO، وبالضغط عليها سوف تظهر لك 4 خانات وإحداها تحمل اسم Setup Wizard، نقوم بالضغط عليها كخطوة أولى كما هو موضح في الصورة أعلاه.


2 – تحديد الوضع المتقدم Advanced Mode

2 – تحديد الوضع المتقدم Advanced Mode

عندما تضغط على Setup Wizard، ستظهر لك 3 اختيارات، الوضع السهل (Easy Mode) والوضع المتقدم (Advanced Mode) والوضع الخاص (Pro). قم اختيار الوضع المتقدم لأنه يضمن لك الوصول إلى كامل صلاحيات إضافة Rank Math SEO المجانية. حيث أن الوضع السهل لا يمتلك كامل الأدوات التي يتطلبها موقعك ليتحسن. بينما الوضع الخاص يكون متاحا فقط لمستعملي الإصدار المدفوع والذي يخول لهم مميزات متقدمة للغاية.

لكن بما أن موضوع حديثنا هو الإصدار المجاني إذن سيكون عليك اختيار الوضع المتقدم كما هو مبين في الصورة أعلاه.


3 – تحديد تخصص الموقع الخاص بك

3 – تحديد تخصص الموقع الخاص بك

بعد تحديد الوضع المتقدم من الخطوة السابقة، ستأتي بعد ذلك خطة تحديد النيتش (تخصص الموقع) وطبيعة موقعك. مثلا موقعك هو عبارة عن متجر إذن ستحدد في طبيعة الموقع أنه متجر، وإذا كان تخصصك بيع منتج معين فستختار ذاك النوع من المنتجات لأنه سيكون مدرجا بالفعل في لائحة التخصصات في الإضافة.

إذن ستقوم بتحديد تخصص وطبيعة موقعك كما في الصورة أعلاه لننتقل إلى الخطوة التالية.


4 – ربط الإضافة بحساب Google

4 – ربط الإضافة بحساب Google

بعد تحديد تخصص وطبيعة موقعك، تأتي الخطوة التالية في ربط إضافة Rank Math SEO بحساب Google والموافقة على جميع الشروط الخاصة بالربط من وصول للموقع ووصول للمعلومات الشخصية للحساب إلى غير ذلك.

وتأتي هذه الخطوة على ضوء تسهيل الوصول إلى جميع الإعدادات باسمك واسم حسابك على Google بدل التعامل باسم موقعك فقط، بعد الضغط على Connect With Google Services، سوف يعطونك كل الحسابات التي سجلت الدخول إليها في المتصفح لتختار منها الحساب الذي ستقوم بربطه مع الإضافة كما هو موضح في الصورة أعلاه.


5 – ضبط الإعدادات (حسب الرغبة)

5 – ضبط الإعدادات (حسب الرغبة)

وهذه هي الخطوة الأخيرة لاكتمال تثبيت الإضافة، حيث توفر لك الإضافة في نهاية التثبيت التعديل على مجموعة من الإعدادات مثل إعدادات الإحصائيات المتعلقة بالموقع، وإعدادات خرائط الموقع، وإعدادات أدسنس، وإعدادات تخصيص المحتوى، وغيرها من الإعدادات التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها وما يصب في مصلحة موقعك.


شراء إضافة Rank Math SEO المدفوعة

بعد شراء الإضافة يمكنك اتباع خطوات التثبيت السابقة لأنه بعد تحميل الإضافة يتم تثبيتهما بنفس الشكل. والآن نترككم مع الخطوات كالتالي.

  • قم بزيارة الموقع الرسمي للإضافة من هنا
  • قم بالضغط على النقاط الثلاثة على الجانب الأيمن من واجهة الموقع
  • قم بالضغط على خيار Pricing
2 بالضغط على النقاط الثلاثة على
  • توجه إلى خانة Pro واضغط على Buy بعد أن توافق على شروط سياسة الاستخدام الخاصة بالموقع (المفضل قراءتها)
3 إلى خانة Pro واضغط على Buy
  • ستظهر لك نافذة متعلقة بالدفع قم بإدخال معلوماتك ومعلومات بطاقتك الائتمانية
4 متعلقة بالدفع قم بإدخال معلوماتك ومعلومات
  • قم بالضغط على خيار Pay 59$ وهكذا ستكون قد أنهيت عملية الشراء.

تعتبر إضافة Rank Math SEO سواء المجانية أو المدفوعة رائدة بين إضافات السيو في يومنا الحالي، حيث ما يميزها هو الكم الهائل من المزايا التي تتمتع بها والتي تصب في مصلحتك وتحسن لك من ترتيب موقعك وتحقق قفزة نوعية لمستوى آخر من تطوير المواقع.

قد يهمك: أهم إضافات ووردبريس التي تضمن نجاح موقعك … 25 إضافة يجب تثبيتها

أضف تعليق