النسخ الاحتياطي لمواقع الووردبريس بشكل مجاني وآمن وسريع

في شهر مارس من العام 2021، تواصل معي أحد عملائي غير المهتمين بإجراء النسخ الاحتياطي حينها، وقد كُنت أنهيت موقع الووردبريس الخاص به منذ مدة طويلة، فأخبرني أن الموقع لا يعمل نهائيًا وطلبني لأرى ما هي المشكلة.

من النظرة الأولى عرفت أن المشكلة على مستوى السيرفر، فظننت أنه لم يُجدد الاستضافة. المهم أنني أخبرته بذلك. كانت المفاجئة له ولي أن موقعه كان مستضاف من شركة OVH الأوروبية الشهيرة وقد حدث لمركز بيانات OVH حريق بسببه تضررت الكثير من سيرفرات الشركات والكثير من المواقع الإلكترونية.

مصائب مثل هذه قد تحدث دون سابق إنذار.

ففي أي لحظة قد يتضرر السيرفر الذي تستضيف موقعك عليه أو قد يحاول أحد الهاكرز اختراق موقعك وينجح أو على الأقل قد تفعل شيء غير مدروس فتتسبب في مشكلة كبيرة لموقعك.

وفي مثل هذه اللحظات تحديدًا سوف تحتاج وبشدة إلى ملفات الباك أب لاسترجاع موقعك الإلكتروني لسابق عهده.

النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي Backup هو أخذ نسخة من الملفات وقاعدة البيانات وأي بيانات أخرى هامة بالنسبة لك لاستخدامها وقت الضرورة، علمًا أن النسخ الاحتياطي المفترض أنه جزء أساسي من أي نظام إلكتروني.

في الغالب لن تستخدم النسخ الاحتياطية التي تأخذها، بل من المحتمل أنك ستشعر بالممل من إجراء الباك أب، لكنك مضطر له حتى لا تندم في اللحظات الحرجة التي لن تجد فيها أي حل صالح أو أسرع من النسخة الاحتياطية التي لديك.


7 أساسيات للنسخ الاحتياطي الناجح

حتى لا يصبح النسخ الاحتياطي عبأ عليك، هناك مجموعة من الأساسيات التي يجب أن تتوفر في النظام الذي تستخدمه ليكن ناجحًا وغير مملًا أو مكلّفًا لك.

1 – تلقائي بشكل افتراضي

القيام بمهام روتينية بشكل يدوي باستمرار يجعل هذه المهام مملة. لكن البرامج والأنظمة الإلكترونية لا تشعر بالملل من التكرار المستمر؛ لذلك هي أولى بهذه المهمة من البشر.

إذن أول ميزة يجب أن تتوفر في نظام النسخ الاحتياطي أن يتم تنفيذ المهمة بالكامل كما تصفها له وفي الأوقات المحددة من قبلك بشكل تلقائي دون تدخل منك.

2 – إرسال الباك أب إلى الخدمات السحابية المختلفة

بعض أدوات النسخ الاحتياطي تُبقي على ملفات الباك أب على نفس السيرفر، وهذا يعني تعريضك لـ 3 مخاطر:

  • زيادة مساحة السيرفر بمقدار كبير قد يصل إلى الضعف، مما قد يؤدي لمشاكل في عمل الموقع مع امتلاء مساحة السيرفر خصوصًا إذا كانت خطة موقعك صغيرة، واحتياجك لدفع المزيد من المال.
  • في حالة تعرض موقعك لأي خطر كالحرائق أو الاختراقات والفيروسات وغيرها من المخاطر على مستوى السيرفر؛ فلن تستفيد من النسخ الاحتياطي الذي قمت به؛ لأنك ستفقده هو الآخر.
  • المشاعر السلبية بأن موقعك مُعرض للخسارة في أي وقت.

الحل ببساطة أن تعتمد على خدمات سحابية خارج السيرفر الخاص بك، وخدمات التخزين السحابي التالية توفر لك حسابات مجانية بمساحات جيدة جدا لتعتمد عليها، مثل:

فإذا تعرض سيرفرك لأي مشكلة، فستجد النسخة الاحتياطية الخاصة بك متوفرة وجاهزة للاستخدام.

3 – إمكانية جدولة أجزاء النسخ الاحتياطي

أغلب المواقع مكونّة من جزئين: الملفات وقاعدة البيانات.

الملفات في الغالب تكون ثابتة والتغيير عليها يكون بطيء مقارنة بقاعدة البيانات التي يتم التحديث عليها باستمرار. موقع الووردبريس مثلا فيه الملفات ثابتة ويُضاف على الفولدر uploads بشكل مستمر كلما أنتجت منشور جديد. بينما قاعدة البيانات تتعرض للتغيير المستمر.

إمكانية جدولة أجزاء النسخ الاحتياطي

من الذكاء هنا أن يتم جدولة النسخ الاحتياطي الخاص بالملفات بوتيرة أقل من قاعدة البيانات حسب حالة موقعك. الصورة السابقة لأحد مواقع الووردبريس فيها يتم جدولة الملفات أسبوعيًا ويتم جدولة قاعدة البيانات يوميًا.

4 – الاحتفاظ بأحدث عدد من النسخ الاحتياطية فقط

إذا ظلّ النظام ينسخ الموقع احتياطيًا فسوف تمتلئ الخدمة السحابية الخاصة بك بعدد كبير من النسخ التي لا تحتاج لها. الحل أن يدعم نظام النسخ الاحتياطي لديك إمكانية الاحتفاظ بآخر عدد من الباك أب حسب اختيارك وحسب حاجتك.

فمثلا لو أخترت أن يحتفظ نظام النسخ لديك بآخر 3 نسخ احتياطية، فسيبدأ النظام بحذف أقدم نسخة منهم ويرسل أحدث نسخة لديه وهكذا تحافظ على المساحة في حسابك السحابي.

5 – تأمين أحد النُسخ لمنع حذفها حسب اختيارك

أحيانًا تحتاج أن تحتفظ بنسخة احتياطية أجريتها بشكل يدوي بعد تحديث كبير على الموقع، وحتى لا يتم حذف هذه النسخة يجب أن تقوم بتأمينها، وبذلك لن تُحذف وسوف يتجاهلها نظام النسخ الاحتياطي الذي تستخدمه.

6 – سهولة استعادة الموقع عند الحاجة

يجب أن يوفر النظام الذي تستخدمه طرق بسيطة وسهلة لاستعادة الباك أب. وأقول هذا لأنني وجدت أن بعض الإضافات عند الاستعادة تُجبرك على تحميل ملف php للاستضافة لتتمكن من استعادة البيانات، وبالرغم من أن هذه الطريقة سهلة أيضًا لكنها تزيد من الخطوات على المبتدئين.

7 – توفير خيار incremental backup

هذا الخيار ينظم عمل نظام النسخ الاحتياطي لديك؛ حيث يعمل هذا النظام على نسخ الملفات التي حدث تغيير عليها فقط بينما الملفات التي لم تتغير فلن ينسخها.

هذه الميزة توفر مساحة كبيرة وضغط كبير من على السيرفر، لكنها في الغالب لا تتوفر في النسخ المجانية.


طرق النسخ الاحتياطي السريع والآمن

نتحدث الآن عن أنظمة النسخ الاحتياطي السريعة والآمنة والصالحة لكل المواقع عمومًا ومواقع الووردبريس خصوصًا.

النسخ الاحتياطي على مستوى الاستضافة

أي موقع ويب يجب أن يكون مُستضاف على استضافة، حتى المواقع المجانية مثل بلوجر هي الأخرى مستضافة على سيرفرات جوجل نفسها.

أي استضافة ويب يجب أن توفر خدمة النسخ الاحتياطي بشكل أساسي، الاختلاف أن بعض الاستضافات خصوصًا التي تُقدم خدمة استضافة سحابية مثل ديجتال أوشن، توفر هذه الخدمة بشكل مدفوع وليس مجاني.

النسخ الاحتياطي على مستوى الاستضافة

وإذا كان لديك لوحة تحكم للاستضافة مثل السي بانل Cpanel؛ فستجد خيارات النسخ الاحتياطي ضمن قسم الملفات كما ترى في الصورة السابقة.

إذا توجهت إلى Backup في الصورة السابقة ستتمكن من تحميل نسخة احتياطية كاملة لكي شيء في موقعك.

النسخ الاحتياطي من السي بانل

بينما إذا توجهت إلى خانة Backup Wizard سوف تتمكن من تخصيص الباك أب؛ حيث يمكنك اختيار طبيعة الباك أب بين 3 أشياء:

  • ملفات الموقع بالكامل (Home Directory)
  • قواعد البيانات (MySQL Databases)
  • البريد الإلكتروني الخاص بالموقع في حالة تفعيله (Email).

هذه الطريقة صالحة لكل أنواع المواقع بما فيهم ووردبريس. مميزات هذه الطريقة أنها مضمنة بشكل مجاني مع الاستضافة الخاصة بك، وتمكنك من نسخ الموقع بالكامل. لكن عيوبها أكثر للأسباب التالية:

  • يتم حفظ النسخة على السيرفر نفسه.
  • يمكنك فقط تحميل الملف المضغوط المحتوي على الملفات أو الملف المضغوط المحتوي على قواعد البيانات أو الإيميلات.
  • عند حاجتك لاستعادة الموقع يجب أن تستعيده من نفس الموقع، لكن إن نقلت إلى استضافة أخرى فسيكون عليك رفع الملف المضغوط أولا؛ وهذا متعب لأصحاب المواقع الكبيرة جدا ومجهد بالنسبة لهم خصوصًا أنهم يحتاجون للنسخ في أوقات متقاربة.

النسخ الاحتياطي لمواقع الووردبريس

أصحاب مواقع الووردبريس محظوظون أكثر من أنظمة المحتوى الأخرى؛ لأن الووردبريس يوفر حلول نسخ احتياطي مختلفة وسهلة وبسيطة ومجانية وتلقائية لتنفيذ النسخ الاحتياطي لمواقع الووردبريس بدون أي مجهود منك، فقط سوف تضبط الإعدادات لمرة واحدة ثم تنسى أمر الباك أب وستسير الأمور بشكل منظّم.

ويتوفر لهم أيضًا ما يتوفر لأصحاب المواقع الإلكترونية عمومًا من نسخ احتياطي على مستوى الاستضافة أو لوحات تحكم السي بانل وغيرها.

أفضل إضافة مجانية للنسخ الاحتياطي

إذا كنت تريد الاعتماد على الإضافات المجانية، فلا يوجد عندي ترشيح أقدمه لك سوى استخدام إضافة updraft plus النسخة المجانية.

وبالمناسبة، هذه الإضافة توفر كل أساسيات النسخ الاحتياطي التي تحدثنا عنها بالأعلى بشكل مجاني إلا خاصية الـ incremental؛ فهي متوفرة فقط في النسخة المدفوعة.

يوجد نقاش على منتديات عرب ووردبريس حول هذه النقطة بالتحديد (أفضل إضافات النسخ الاحتياطي للووردبريس المجانية والمدفوعة)؛ فإذا كان لديك سؤال فشاركنا عن updraft المجانية فشاركنا إياه هناك.

أفضل إضافة نسخ احتياطي مدفوعة للووردبريس

نرشح لك في هذا المقال (الإضافات المدفوعة للنسخ الاحتياطي للووردبريس) مجموعة إضافات مميزة جميعهم يوفرون الأساسيات الـ 7 المذكورة بالأعلى وأكثر من ذلك بكثير.

وإذا احترت بينهم فأحصر اختيارك بين الثلاثة إضافات التالية:

  • إضافة updraftplus pro.
  • إضافة Jetpack توفر خيار النسخ الاحتياطي بشكل مدفوع.
  • إضافة WP Time Capsule من أروع الإضافات في هذا الشأن؛ فهي تعتمد على الـ incremental backup بشكل أساسي وتجبرك على النسخ قبل تحديث أي شيء في الموقع، كما أنها توفر لك موقع staging كنسخة احتياطية من موقعك للتعديل عليه.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى