ما هو الدومين ببساطة للمبتدئين وكيف تحصل على دومين جميل 2022

أخبرني أحد الأشخاص أنه يُريد إنشاء موقع إلكتروني وسألني عن الخطوات. أجبته أنه سيحتاج إلى دومين واستضافة ونظام لإدارة المحتوى. أول خطوة بعد أن تتأكد من ضبط فكرة الموقع، أن تحجز الدومين. فسألني ما هو الدومين وكيف أحجزه وما هي أسعاره.


ما هو الدومين

كلمة دومين هي الترجمة الحرفية لكلمة Domain باللغة الإنجليزية، بينما كلمة نطاق هي الترجمة الصحيحة باللغة العربية. إذن إذا سأل أحدهم قائلا ما هو الدومين أو ما هو النطاق؛ فإنه يسأل عن أمر واحد وهو تعريف الدومين Domain.

دومين موقع عرب ووردبريس

الدومين هو عنوان موقع الويب، المكتوب على هيئة الرابط في خانة الـ URL في المتصفح. الصورة السابقة على سبيل المثال تعرض دومين موقع عرب ووردبريس (ar-wp.com).

جرب أن تزور أي موقع على الإنترنت، ستجد أن هناك رابط مكتوب في نفس المكان المُشار له في الصورة السابقة.

شكل الدومين في أكثر من موقع

في الصورة السابقة استعرض معك فيها موقعين مختلفين:

  • الصورة التي بالأعلى هي لأحد المقالات في عرب ووردبريس عن تكلفة إنشاء موقع. كل هذا الرابط لا يُسمى دومين، فالدومين هو فقط الاسم الظاهر بعد كلمة https:// والمنتهي بكلمة .com وهو في الجزء الأعلى من الصورة (ar-wp.com).
  • الصورة التي بالأسفل هي لصفحة ويكيبيديا باللغة العربية، والدومين في كل هذا الرابط هو (wikipedia.org).

إذن الآن عرفت ما هو الدومين وكيف يمكنك معرفة دومين أي موقع على الإنترنت. وهيا بنا لننتقل إلى معرفة لماذا في دومين عرب ووردبريس كان منتهي بـ .com وفي موقع ويكيبيديا كان منتهي بـ .org.


مستويات الدومين

رابط مقال ما هو الدومين يظهر فيه الدومين

الرابط الظاهر في الصورة أعلاه هو نفس رابط هذا المقال، وهو كما ترى مكون من 6 أجزاء:

  1. (https://) هي اختصار المصطلح Hypertext Transfer Protocol Secure ومعناه بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن. هذا البروتوكول هو وسيلة التواصل بشكل آمن بين المتصفح الذي تستخدمه (chrome مثلا) وبين السيرفر الذي يتواجد عليه الموقع الذي تزوره. وأنت لا تحتاج إلى كتابته في المتصفح؛ فهو يُكتب بشكل تلقائي.
  2. www هي اختصار لكلمة world wide web أي الشبكة العنكبوتية العالمية، وكان يُستخدم للتعريف أنك تزور موقع إلكتروني، وجميع المتصفحات تضيفه بشكل تلقائي وأصبح بإمكانك الاستغناء عنه الآن إذا أحببت.
  3. (ar-wp) هو اسم الدومين.
  4. (.com) هو امتداد الدومين.
  5. (/) علامة تدل أنك في فولدر، وبما أنها أول علامة فمكانها الحالي هو الفولدر العام public_html.
  6. (what-is-domain) اسم الصفحة أو المقال المفتوح.

اسم الدومين

اسم الدومين هو ذلك الاسم الفريد الذي تختاره لموقعك الإلكتروني مثل كلمة ar-wp أو google أو Wikipedia أو غيرها من الأسماء.

اختيار اسم الدومين بشكل صحيح سوف يساعدك على إنجاح خطتك التسويقية، وأعلم أن هذا الاسم سيلازمك طوال مسيرة الموقع؛ فأختر اسمًا مناسبًا.

امتداد الدومين أو دومين المستوى الأعلى TLD

كلمة .com كانت امتداد دومين موقع عرب ووردبريس ar-wp. وهذا الامتداد يُسمى بدومين المستوى الأعلى Top Level Domain. علمًا أن هناك الكثير من الامتدادات التي يمكنك اختيارها، أشهرها ما يلي:

الامتدادمعنى الاختصارالاستخدامات الأشهرمثال
.comCompanyمعظم مواقع الإنترنت تستخدم هذا الامتداد، ولكن استخدامه الأصلي هو للشركات والمواقع التجاريةwww.google.com دومين موقع جوجل
.netNetworkمواقع الإنترنتar-wp.net
.eduEducationالمواقع التعليمية www.kau.edu.sa وهو دومين جامعة الملك عبد العزيز
.govGovernmentالمواقع الحكوميةwww.egypt.gov.eg دومين موقع بوابة الحكومة المصرية
.orgOrganizationالمنظمات والمؤسسات غير الربحيةwww.wikipedia.org دومين موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة وهو منظمة غير ربحية
.milMilitaryالمؤسسات العسكريةwww.army.mil وهو دومين موقع الجيش الأمريكي

توجد الكثير من امتدادات الدومين المستخدمة، ولعلك سوف تتساءل عن أفضل امتداد دومين منهم لكي تستخدمه في موقعك عندما تبحث عما هو الدومين المناسب لموقعك. لكن الأكثر استخدامًا هو الامتداد .com؛ ولذلك من الصعب الآن أن تجد اسم مناسب بهذا الامتداد.

هل يمكن أن تتكرر أسماء الدومين؟

اسم الدومين ar-wp يمكننا حجزه على الامتداد .com فيصبح الدومين (ar-wp.com)، ويمكننا حجزه مرة أخرى على الامتداد .net فيصبح الدومين (ar-wp.net)، ويمكننا حجزه مرة أخرى على امتداد مختلف وليكن .org فيصبح الدومين (ar-wp.org) وهكذا مع كل الامتدادات.

لكن بمجرد أن حجزت اسم الدومين على أحد الامتدادات؛ فلن يتمكن أي شخص آخر في كل أنحاء العالم من حجز نفس الاسم على نفس الامتداد لأن الدومين فريد من نوعه.

لذلك تلجأ الشركات الكبرى إلى شراء كل الامتدادات المتاحة مع اسم الدومين الخاص بها حتى لا يتمكن أي شخص آخر من الحصول على نفس الاسم على امتدادات مختلفة.


المسؤول عن نظام اسم الدومين

منظمة ICANN غير الربحية (Internet Corporation for Assigned Names and Numbers) هي المنظمة المسؤولة عن إنشاء وتنفيذ سياسات النطاقات المختلفة.

هي أيضًا المنظمة المانحة قدرة بيع أسماء النطاقات للمواقع والشركات الراغبة في بيع أسماء الدومين (Domain Name Registrants). هذه المواقع والشركات الحاصلة على رخصة البيع هي التي تتعامل معها عند حجز دومين جديد أو عن تجديد الاشتراك.

مواقع شراء أسماء النطاقات

هي تلك المواقع التي يمكنك عبرها شراء اسم الدومين المتاح الذي تريده، ويُطلق عليها بالإنجليزية اسم (Domain Name Registrants). ووفقًا لموقع forbes فإن أفضل المواقع لحجز الدومين في عام 2022 هي:

  1. موقع نيم شيب namecheap.
  2. موقع دومين.كوم domain.com.
  3. موقع جوجل دومين Google Domain.

وبناء على تجربتي فإنني بالفعل أفضل موقع نيم شيب وكذلك جوجل دومين، ولم أجرب موقع دومين.كوم من قبل.


أنواع الدومين

أنواع الدومين

هناك بعض الأسماء التي يجب أن تعرفها بما أنك مهتم بمعرفة ما هو الدومين، وهي:

الدومين الرئيسي Primary Domain

عندما تريد حجز دومين من أي موقع وليكن جوجل دومين، فأنت تحجز فقط الدومين الرئيسي مثل ar-wp.com. والحجز عامة في كل أنواع الشركات يكون بالعام وسعر الدومين الرئيسي يصل إلى حوالي 15 دولار سنويًا.

يجب أن يتم ربط الدومين بالاستضافة بشكل صحيح حتى يعمل موقعك بشكل صحيح. وفي حالة كُنت قد حجزت دومين ولم تربطه بالاستضافة فهذا هو الدومين الموقوف.

الدومين الموقوف Parked Domain

هو دومين اشتراه أحد الأشخاص ولم يربطه بأي استضافة وتركه موقوف كما هو. الكثير من الأشخاص يعتمدون على هذه الطريقة لتحقيق ربح من الإنترنت؛ حيث يقومون بشراء نطاق مميز ويوقونه فترة من الزمن ويعرضون بيعه بسعر عالي.

الدومين الإضافي Addon Domain

إذا كانت شركة الاستضافة التي تتعامل معها تمكنك من إنشاء أكثر من موقع على نفس الاستضافة؛ فيمكنك حينها إنشاء أكثر من موقع بسهولة.

كل موقع يحتاج لدومين مختلف، ويما أن الاستضافة تتعامل مع دومين واحد رئيسي، فسوف تضيف بقية الدومينات إلى نفس الاستضافة عن طريق الـ Addon Domain؛ حيث يتم توجيه الدومين إلى فولدر داخل تلك الاستضافة.

النطاق الفرعي Subdomain

النطاق الفرعي subdomain

الدومين الفرعي هو فرع من الدومين الرئيسي؛ هذا يعني أنه بإمكانك إنشاء فروع كثيرة من الدومين الخاص بك.

مثلا كما تشاهد في الصورة السابقة، يتم استعراض نطاق فرعي (ar) من دومين ويكيبيديا الرئيسي (Wikipedia.org).


نصائح اختيار اسم دومين جميل

  • تجنب المسائلة القانونية المتمثلة في قانون العلامات التجارية عند اختيارك لاسم الدومين؛ إذ مطلوب منك ألا تحجز دومين مشابه للعلامة التجارية الخاصة بشركة أخرى منافسة؛ لأن هذا يعد تضليل.
  • يمكنك تسجيل اسم الدومين الخاص بك في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية لتسجيل اسم الدومين الخاص بك كعلامة تجارية.
  • حاول أن تسرع في اختيار اسم الدومين المناسب وحجزه لأنك قد تفاجئ في غمضة عين أن غيرك حجز نفس الدومين الذي كُنت تريد.
  • كلما كان عدد أحرف اسم الدومين أقل كلما كان أفضل.
  • كلما كان اسم الدومين يسهل تذكره ونطقه وكتابته كلما كان أفضل.
  • عليك تجنب بعض الأخطاء، لذا إليك: أخطاء اختيار اسم الدومين … ١٥ خطأ يمكن لها تدمير عملك.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى