أخطاء اختيار اسم الدومين … ١٥ خطأ يمكن لها تدمير عملك

اليوم لم يعد اسم النطاق “الدومين” هو مجرد شيء تختاره لتبدأ مدونتك وانتهينا! فهو اليوم يعتبر جزء أساسي يملك تأثير كبير جدًا في نجاح أو فشل موقعك، وللأسف في الوقت نفسه هناك احتمال كبير لارتكاب أخطاء اختيار اسم الدومين والتي يمكن لها أن تفقدك فرصتك في النجاح.

أخطاء اختيار اسم الدومين هذه بعضها بسيط وبعضها واضح وبديهي وبعضها للأسف غير متوقع ومدمر، ولكنها مهما كانت عليك الحذر والتعلم منها لأجل اختيار اسم أفضل لمدونتك.

أخطاء اختيار اسم الدومين

15 – اختيار اسم غير متاح أو مستخدم بالفعل

15 – اختيار اسم غير متاح أو مستخدم بالفعل

نعم، إنه أمر بديهي صحيح! ولكن هناك العديد من الشركات التي وقعت بالفعل فيه، فقد تمكنوا من ابتكار اسم رائع مثالي لشركاتهم وبالفعل انتقلوا للخطوة التالية وهي طباعته على الكروت وبطاقات العمل وحتى الملابس… لتكون المفاجأة فيما بعد! لأن الاسم محجوز وغير متاح.

لذا فإن البحث والتأكد من توفر اسم الدومين يجب أن يكون الخطوة الأولى والأساسية التي تقوم بها، وفي حال وجدت اسم جيد مناسب متاح فلا تماطل وقم بشرائه مباشرةً قبل أن يفعل شخص غيرك وتخسر فرصتك بالكامل.

يمكنك التأكد من توفر أسماء الدومين من خلال: domains google


14 – اختيار اسم دومين غير .com فقط لأجل الاسم!

14 – اختيار اسم دومين غير

على الرغم من أن التوصل لاسم مثالي ليس بالمهمة السهلة في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من أن احتمال إيجاد اسم الدومين المطلوب ليكون متوفر في امتداد مختلف عن .com هو احتمال كبير، ولكن إن اخترت امتداد مختلف فقط لأجل الاسم فأحسنت! لأنك قد ارتكبت واحد من أخطاء اختيار اسم الدومين الأكثر شيوعًا.

فعلى الرغم من أن امتدادات مثل edu – org – gov – biz… قد أصبحت شهيرة حديثًا ولكن على مدى سنوات وسنوات اعتاد الناس على إرفاق امتداد com بعد اسم الدومين، ماذا يعني هذا لك؟

هذا يعني أن نسبة كبيرة من مستخدمي موقعك سوف يكتبون com بحكم العادة وسوف يدخلون إلى موقع مختلف عن موقعك وقد لا يجدون شيء!

لذا حاول أن يكون الامتداد com فيما عدا لو كان موقعك متناسب مع امتدادات أخرى مثل edu للتعليم وorg للمنظمات…


13 – اختيار اسم دومين صعب التهجئة

13 – اختيار اسم دومين صعب التهجئة

تأكد من ألا يكون اسم الدومين الخاص بك صعب يحتاج إلى تدقيق إملائي ويحتمل ارتكاب الأخطاء، وبشكل خاص لو لم يكن كلمة إنجليزية وإنما كلمة عربية مكتوبة بالحروف الإنجليزية، لأن بهذا سيكون من المزعج بالنسبة لعملائك تذكر الاسم وكتابته بالطريقة الصحيحة إلى جانب أنهم قد يحتاجون إلى عدد من المحاولات الفاشلة قبل الوصول إلى موقعك.

لذا بحث عن اسم بسيط سهل بطريقة كتابة بعيدة عن التعقيد وبشكل خاص بدون الحاجة لكتابة أحرف مثل ei ie ow…  فهي صاحبة احتمال الخطأ الأكبر.


12 – شراء اسم دومين مع خطأ إملائي

12 – شراء اسم دومين مع خطأ إملائي

حتى ولو كان اسم الدومين الذي اخترته سهل وبسيط من حيث الكتابة ولكن ما يزال هناك خطأ سيفسد الأمر إن حدث! إنه شراء الاسم مع خطأ إملائي.

أعرف أن هكذا أمر لن يحدث إلا عن طريق السرعة وعدم الانتباه وبدون قصد، ولكنه سيعيدنا إلى النقطة السابقة، وعلى عملائك هذه المرة أن يحفظوا ليس الاسم بالكتابة الصحيحة وإنما الاسم مع الخطأ الإملائي المرتكب، وهو أمر مربك للغاية.


11 – اسم دومين طويل جدًا

11 – اسم دومين طويل جدًا

Itismywebsitedomain.com لا أعتقد أنه كان من المريح بالنسبة لك قراءة اسم دومين بهذا الطول إذن كيف سيكون أمر حفظه ومن ثم إعادة كتابته مرة أخرى! فكلما كان اسم الدومين أطول كلما زاد احتمال ارتكاب الأخطاء أكثر وأكثر من قبل المستخدمين.

للأسف المشكلة ليست فقط بالنسبة للمستخدمين، أنت أيضًا ستواجه صعوبات عديدة، فعلى سبيل المثال هل ستتسع بطاقة عملك له كله!

بالمناسبة فإن أسماء النطاقات القصيرة يمكن أن تكون غالية من حيث ثمن حجزها ولكنها أيضًا قد تكون استثمار رائع قد تفكر فيه فيما بعد، هذا ما أخبرنا به دكتور في الجامعة كان قد درس المعلوماتية في فرنسا، وهذه المعلومة تشغلني من وقتها، لا بد من أنها بدأت تشغلك!


10 – اسم دومين يصعب تذكره

10 – اسم دومين يصعب تذكره

من خلال أخطاء اختيار اسم الدومين السابقة وتحديدًا الأخطاء رقم ٣ و٥ تبين أنه عليك تجنب أسماء الدومين الغريبة والمعقدة، ولكن ليس ارتكاب الأخطاء وحده المشكلة!

المشكلة في أن الأسماء المعقدة يمكن أن يكون من الصعب حفظها ولا تعلق في الأذهان سريعًا وبالتالي ستكون رحلة التسويق لموقعك أطول.

هل تتذكر الإعلانات التلفزيونية؟ هل فكرت كيف أنك حفظتها قبل أن تدرك ذلك؟ ببساطة لأنها كانت بسيطة!


9 – اختيار اسم نطاق يبدو كما لو كان لعمل أو لشخص آخر

9 – اختيار اسم نطاق يبدو كما لو كان لعمل أو لشخص آخر أخطاء اختيار اسم الدومين

يمكنك الحصول على الإلهام من المواقع الأخرى الناجحة والتي يعلق اسمها في الأذهان بسهولة، ولكن من أكبر أخطاء اختيار اسم الدومين أن يكون مشابه لها تمامًا!

فلا يوجد ما هو أسوأ من أن يبدأ هاتفك بالرنين وصندوق البريد الوارد لديك لا يهدأ والأسئلة لا تكف، ولكن أنت لست المقصود من كل هذا! والجميع يتأكدون من كونك تلك العلامة التجارية أو الشركة المشهورة ذات الاسم نفسه أو القريب من اسم موقعك.


8 – استخدام أرقام في اسم الدومين

8 – استخدام أرقام في اسم الدومين أخطاء اختيار اسم الدومين

ولكن هنا أنا لا أتحدث عن الأرقام التي يتم استخدامها لتنوب عن بعض الأحرف العربية، فبالطبع يمكنك استخدام 3 بدلًا من حرف العين والـ 5 بدلًا من حرف الخاء، وذلك في سبيل جعل اسم الدومين أسهل.

الخطأ المقصود هنا هو أن تستخدم رقم بعينه (أي الرقم جزء من اسم الدومين) فهنا بعض المستخدمين سيشعرون بالحيرة هل عليهم كتابة الرقم رقم أم بالأحرف؟ ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأرقام الكبيرة فلا أحد سيكتب ٢٤ كتابةً وإنما ستكون رقم والجميع سيتفق على هذا.


7 – اسم عصري اليوم ولكن ليس غدًا

7 – اسم عصري اليوم ولكن ليس غدًا أخطاء اختيار اسم الدومين

على الرغم من أنه لا يمكن اعتبار هذا الأمر من أخطاء اختيار اسم الدومين الكبيرة ولكن عليك قبل اعتماد أي اسم أن تنظر إلى المستقبل القريب والبعيد  وإلى الجمهور المستهدف!

فيمكن أن يكون الاسم الذي تفكر به رائج جدًا اليوم ولكنه رائج بين الشبان والأعمار الصغيرة وأنت تتوجه بمدونتك إلى الأشخاص الأكبر سنًا، كذلك يمكن أن تختار اسم يعرفه الجميع اليوم ولكن سوف يفقد هذه الشعبية خلال السنوات القليلة القادمة…. لذا اختر الاسم المناسب وابتعد عن الأسماء التي تشبه المفرقعات تأثيرها كبير ولكنه يختفي سريعًا.


6 – اختيار اسم دومين ليس له علاقة بعملك

6 – اختيار اسم دومين ليس له علاقة بعملك أخطاء اختيار اسم الدومين

أنت هنا ترتكب اثنين من أخطاء اختيار اسم الدومين أولًا تفقد الثقة والشكل الاحترافي الذي يرتبط باختيار اسم متماشي مع عملك، فلو كنت تبيع ملابس لا تختار اسم له علاقة بالفن!

الخطأ الثاني هو أنك تفقد فرصة رائعة في تصدر موقعك ضمن نتائج محرك البحث، فبالعودة للمثال السابق، لو اخترت اسم “ملابس.كوم” أو “Clothes.com” ولنتخيل أن زوار موقعك قاموا بكتابة “ملابس رسمية” والبحث عنها، سيكون الدومين الخاص بك جزء مما يتم البحث عنه.


5 – الاستسلام إن كان اسم الدومين المناسب محجوز بالفعل

5 – الاستسلام إن كان اسم الدومين المناسب محجوز بالفعل أخطاء اختيار اسم الدومين

اختيار اسم دومين محجوز خطا كبير، ولكن إن تم الأمر بالفعل وقمت بكل شيء بناءً على ذلك الاسم من لوجو الشركة إلى البطاقات وغيرها، هل تستسلم!

إذن أنت سترتكب خطأ آخر من أخطاء اختيار اسم الدومين فقبل أن يكون الاستسلام هو ما تقوم به فكر قليلًا بشراء الاسم من صاحبه، وبشكل خاص لو كان لديك ميزانية تسمح بذلك.


4 – تجاهل أمر حماية عملك

4 – تجاهل أمر حماية عملك أخطاء اختيار اسم الدومين

ليس دائمًا، ولكن إن كنت تعمل على بناء علامتك التجارية القوية والناجحة فعليك عدم تجاهل الحماية من المنافسين أو من الأشخاص الذين يرغبون بتسلق نجاحك لتحقيق نجاحهم!

فكر بشكل جدّي بحجز أسماء الدومين القريبة من اسم الدومين الخاص بك، بالإضافة إلى الأسماء المطابقة ولكن بامتداد مختلف عن com.


3 – عدم البحث في مواقع التواصل الاجتماعي

3 – عدم البحث في مواقع التواصل الاجتماعي أخطاء اختيار اسم الدومين

واحدة من أهم الطرق واستراتيجيات العمل التي عليك التفكير فيها هي نشر مدونتك في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي فمن المهم أن يكون الاسم الخاص بك متاح هناك!

لذا ابحث قبل حجز الدومين، وإن كان مناسب لك ومتوفر فلا تتردد في شرائه.


2 – اختيار اسم دومين من القائمة السوداء

2 – اختيار اسم دومين من القائمة السوداء أخطاء اختيار اسم الدومين

آخر شيء قد ترغب به هو مواجهة مشاكل في انتشار الموقع وفي السيو أو حتى أن يتعرض موقعك للحظر، لا لشيء وإنما لأنه على القائمة السوداء.

فقد يكون الاسم محجوز بالفعل من قبل وقد تم حظره، ويمكنك التاكد من ذلك عن طريق: IP Address blacklist check


1 – عدم ترك أي مجال للتطور والنمو

1 – عدم ترك أي مجال للتطور والنمو أخطاء اختيار اسم الدومين

من الذكاء اختيار اسم الدومين بحيث يعبر عن عملك، ولكن من الخطأ أن تجعل هذا الأمر يقيّدك ويصبح من الصعب التطور.

فلو كنت تبيع الملابس للأطفال لا تخصص الاسم لدرجة يصبح من المستحيل معها بيع ملابس الرجال!

أي اختر اسم يعبر عن عملك ومجالك ولكنه في الوقت نفسه لا يقيدك، وإنما يتيح لك فرص ومجالات كبيرة.


اسم الدومين هو الانطباع الأول، فأنت بذلت كل هذا الجهد على عملك وها هو سيخرج للجميع، لذا تأكد من تجنب الأخطاء الـ ١٥ السابقة.

المصادر