أخطاء اختيار قوالب ووردبريس … 12 خطأ عليك تجنبها لأجل موقعك

يمكن أن يكون الأمر محير، صحيح! فقد تقضي ساعات وأنت تمرر بين قوالب ووردبريس وبحث بينها دون اعتماد أي منها، لا تقلق فلست وحدك في هذا، ولمساعدك وجعل بحثك أسهل قمنا بجمع أشهر أخطاء اختيار قوالب ووردبريس التي عليك التأكد من تجنبها.

خذ فنجان قهوة واستعد فتجنب الأخطاء الـ 12 التالية سوف يوفر عليك الكثير!

أخطاء اختيار قوالب ووردبريس

12 – اعتماد تصميم غير مرن لا يتوفق مع مختلف الأجهزة

12 – اعتماد تصميم غير مرن لا يتوفق مع مختلف الأجهزة

هل تعرف أن ما يزيد عن 51% من مستخدمي الإنترنت عالميًا يعتمدون على الأجهزة الذكية! هذا يعني أنه من غير الكافي أن تفكر باختيار قوالب ووردبريس وفق ما تبدو عليه من المتصفح في جهاز الكمبيوتر.

عليك التركيز على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وذلك من حيث المظهر والتنسيق وحجوم الخطوط بما يتوافق مع الشاشات المختلفة، لذا وقبل اختيار أي قالب ووردبريس عليك أن تتأكد من أنه مناسب لكل الأجهزة وسريع الاستجابة.


11 – اختيار قالب يعتمد بالكامل على الصور

توجد الكثير من القوالب التي تعتمد بالكامل على الصور، إنها تبدو رائعة صحيح! ولكن ماذا لو كان موقعك يقدم خدمات بدلًا من المنتجات أو كان مختص بالمعلومات؟ ماذا لو كان الموقع جديد ولا تملك الكثير من الصور لعرضها؟

هذا الأمر سوف يفقد القالب ميزته، فأمر الصور رائع ولكنه يحتاج منك إلى الكثير من التركيز فيجب أن يكون القالب متوافق ومناسب لما تقدمه وأن يكون لديك المورد الداعم له.

إذا فررت الاعتماد على قوالب الصور فشراء الصور بجودة عالية يعتبر فكرة جيدة (الصور بالجودة العالية ضرورية لموقعك بغض النظر عن القالب).


10 – تجنب القوالب التي تدعم النشاط التجاري

10 – تجنب القوالب التي تدعم النشاط التجاري

إنه ليس فقط من أخطاء اختيار قوالب ووردبريس إنه خلل في الرؤية المستقبلية لموقعك! لأنه عليك أن تفكر بالنشاط التجاري كجزء أساسي من عملك وكفرصة جيدة لتحقيق المزيد من الربح.

فحتى لو كنت الآن لا تقدم أي نشاط تجاري، فمثلًا لو كان تخصص موقعك عرض الصور التي قمت بالتقاطها أو رسمها… فعندما يصبح موقعك أكثر شهرة سوف تتلقى طلبات بشراء أعمالك ومنتجاتك.

هنا تبرز أهمية اختيار قالب متوافق مع النشاط التجاري فهو سوف يوفر لك الإمكانية التي تحتاجها لعرض وبيع منتجاتك بدون الحاجة لبناء قالب جديد من الصفر.


9 – الاعتماد على قالب ووردبريس الإفتراضي

على الرغم من أنه ليس من أخطاء اختيار قوالب ووردبرس وكن عليك التفكير بالأمر أكثر قليلًا! فاعتماد السمة الافتراضية من شأنه أن يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في البحث بالإضافة إلى كونه قالب متوافق مع مختلف الأجهزة، ولكن في المقابل هناك أكثر من 4000 عملية تثبيت له يوميًا، هل تخيلت ذلك!

إذا كنت ترغب بأن يكون موقعك متفرد ومختلفة فعليك اتخاذ قرارك والبحص عن القوالب التي تتوافق مع ما تحتاجه وما يقدمه موقعك.


8 – تجاهل باقي المتصفحات بشكل كامل

8 – تجاهل باقي المتصفحات بشكل كامل أخطاء اختيار قوالب ووردبريس

للأسف إنه من أخطر أخطاء اختيار قوالب ووردبريس والتي يرتكبه الكثيرين! التخلي عن باقي المتصفحات يعني أن تكتفي باختبار ومشاهدة القالب على المتصفح الذي تعمل عليه فقط.

في المقابل يمكن أن يظهر هذا القالب بشكل مختلف في متصفحات أخرى وفي أجهزة مختلفة، لذا تأكد من المرور على عدة متصفحات مثل Chrome – Safari – Intrtnet Exblorer…. قبل اعتماد أي قالب.


7 – البحث فقط ضمن قوالب ووردبريس المجانية

في بداية عملك يمكنك ببساطة الاعتماد على القوالب المجانية (كونها مجانية لا يعني أبدًا أنها أقل جودة وأسوأ من حيث الأداء، على العكس هي جيدة بمختلف المقاييس).

ولكن عندما تبدأ بجني الأرباح أو عندما تتوفر لديك الميزانية عليك التفكير بشكل جدي بأمر القوالب المدفوعة! فهي تقدم الكثير من الميزات المختلفة والتي يمكن لها أن تنقل عمله إلى مستوى أفضل مختلف تمامًا.

قالب Be Theme مثلًا يتميز بدرجة عالية من إمكانية التخصيص إلى جانب أنه يأتي مع ما يزيد عن 450 نموذج جاهز، ذلك مقابل مبلغ 59$.


6 – اختيار قالب ووردبريس يسبب بطء الموقع

6 – اختيار قالب ووردبريس يسبب بطء الموقع أخطاء اختيار قوالب ووردبريس

إنه ليس من أخطاء اختيار قوالب ووردبريس العادية، إنه خطأ مدمر! فهو لا يملك أي تأثير سلبي على مظهر موقعك إنما يؤثر على الأداء.

فزيادة الوقت الذي يستغرق تحميل الصفحة سوف يجعل تجربة المستخدمين سيئة وسوف يزيد من معدل الارتداد بشكل كبير (زيادة مدة التحميل من ثانية حتى 3 ثواني يزيد من معدل الارتداد بنسبة 32%) ومحرك البحث لن يتجاهل الأمر وسوف يتراجع ترتيب موقعك بين النتائج.

قد تعتمد على قالب يحتوي الكثير من الوسائط لأنه جميل ولكنه قد يجعل موقعك أبطأ!


5 – الاعتماد على القوالب محدودة الإمكانيات

عليك توقع تطور موقعك كثيرًا وبالتالي يجب أن يكون القالب المختار مرن يوفر الإمكانيات التي تتوافق مع كل التغييرات التي قد تحتاجها.

فعلى سبيل المثال إن بدأت بنشاط تجاري سوف تحتاج إلى توسيعه وتطويره خلال عدة أشهر لذا قبل اعتماد أي قالب يجب أن تأخذ خططك المستقبلية بعين الاعتبار وتختاره على أساسها بحيث يمكنك الاستمرار بالقالب نفسه بدل الحاجة لتغييره بالكامل والبدء من الصفر مرة أخرى.

يمكنك الاعتماد على قالب THE 7 والذي يتميز بإمكانية تخصيص ممتازة ويوفر الكثير من الميزات التي يمكنك إضافتها مع ما يزيد عن 250 صفحة اختيارات تلبي مختلف احتياجات المواقع.


4 – اختيار قالب ووردبريس غير مدعوم من قبل المطور

4 – اختيار قالب ووردبريس غير مدعوم من قبل المطور أخطاء اختيار قوالب ووردبريس

أن تقوم بتثبيت قالب ووردبريس جديد يعني أنك تحتاج لتخصيصه وتطويره وتنصيب الإضافات وقد تواجه المشاكل… وبالتالي يجب أن يوفر المطور الدعم المستمر بحيث يمكنك طرح الأسئلة والتواصل معه.

كيف تعرف فيما إذا كان القالب مدعوم من قبل المطول؟ ببساطة قبل اعتماده ادخل إلى الصفحة الخاصة به وانظر في قسم التعليقات فإذا وجدت أن المطور نشيط يجيب عن الأسئلة والاستفسارات فهذا جيد.

كذلك هناك الكثير من القوالب المدفوعة التي توفر خدمة الدعم من قبل المطور بشمل مدفوع عندما تحتاج إليه.


3 – تثبيت قالب قديم غير محدث

للأسف لن تجد تاريخ انتهاء صلاحية لقوالب ووردبريس! وهناك العديد من القوالب القديمة غير المحدثة المتوفرة للشراء هذا الأمر سيضعك في مشكلة كبيرة.

يتم تحديث القوالب بشكل مستمر، بعض تلك التحديثات يكون بسيط ولكن بعضها الآخر يكون بغاية الأهمية يتم لحل مشكلة معينة أو لإضافة ميزة تحتاجها، في المقابل الاعتماد على القوالب القديمة سيجعلك خارج أمر التحديثات إلى جانب أنه قد لا يكون متوافق مع النسخ الجديدة من ووردبريس والإضافات وغيرها….


2 – البحث عن القالب بدون قائمة بالاحتياجات

2 – البحث عن القالب بدون قائمة بالاحتياجات أخطاء اختيار قوالب ووردبريس

هل تدرك أن من أكبر أخطاء التسوق أن تقوم به بدون قائمة بالحاجيات! هذا الأمر سيجعلك تشتري أشياء لا تحتاجها قد تشتريها لأنها جميلة في المتجر فقط، والأمر نفسه هنا في اختيار قوالب ووردبريس.

عليك قبل البحث عن القوالب أن تقوم بتحديد الميزات التي يجب أن تتوفر في القالب بما يحقق متطلبات موقعك وما يقدمه من خدمات، فهذا الأمر سوف يضيق دائرة البحث ويجعلك أمام صورة أوضح عما تبحث عنه.


1 – اختيار القوالب التي تحتاج إلى الكثير من الملحقات

توجد الكثير من القوالب التي تحتاج إلى العديد من الملحقات والإضافات حتى تعمل بشكل صحيح، يتم التسوق للأمر على أنه يضمن قيمة أفضل ولكن ما ستحصل عليه هو مشاكل أكثر!

فهذه المحقات والمكونات الإضافية تحتاج إلى التحديث تمامًا مثل القالب ولكن في كثير من الأحيان لا تملك الترخيص لها، وستكون أمام أحد السيناريوهات التالية:

  • تدفع رسوم إضافية لتحديث الملحقات.
  • الاستمرار مع الملحقات بدون تحديث مع ظهور رسالة تخبرك بتوفر التحديثات أمامك بشكل دائم.
  • الأمر يصبح كارثي إن كان التحديث الجديد موجود لإصلاح ثغرة في الملحق قد تعرض موقعك للخطر في حال بقيت.

الآن يمكنك العودة للبحث عن قوالب ووردبريس ولكن هذه المرة ستكون أسهل وأكثر فاعلية وفائدة لأنك ستتجنب الكثير من الأخطاء والمشاكل.

المصادر