ما هو الووردبريس – كل ما تريد معرفته عن WordPress

سيجعلك هذا المقال تفهم بشكلٍ أفضل ما هو الووردبريس WordPress ولماذا تستخدمه ملايين المواقع.


ما هو الووردبريس - كل ما تريد معرفته عن WordPress

إذا كنت تسمع كثيرًا عن الووردبريس وتريد معرفة ما إذا كان مناسبًا لك، فأنت في المكان المناسب، فالعديد من الأشخاص يسألون نفس السؤال، والإجابة دائمًا تكون هي ذاتها، إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب أو مدونة خاصة بك، مهما كان الشيء الذي تريده، فإن ووردبريس هو الخيار المناسب لك.

يمكن استخدام نظام ووردبريس لأي شيء، قد تظن أن المجال الواسع لاستخدامه يجعله معقدًا وصعب الاستخدام، لكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، ووردبريس هو أسهل نظام إدارة محتوى، لذلك، ليس من المستغرب أنه يستخدم في إدارة أكثر من 70 مليون مواقع إنترنت، ومن أجل استخدامه، ستحتاج أن تتعلم بعض الأساسيات فقط، لن تحتاج إلى تقديم طلب أو دفع أي رسوم، فالبرنامج مجاني 100% ومتاح في كل أنحاء العالم دون أي قيود على استخدامه.

wordpress market share by year from 2010 to 2020
WordPress Market Share by Year from 2010 until 2020

ما هو الووردبريس ؟

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى (CMS)، يستخدم هذا النظام لإنشاء مواقع الويب والمدونات دون الحاجة لأي خبرة في البرمجة أو تصميم مواقع الإنترنت.

ما هو الووردبريس؟

ووردبريس مفتوح المصدر

ووردبريس هو منصة برمجية مفتوحة المصدر تم إنشاؤها في 2003، البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات يكون أي شخص حر في استخدامها وتوزيعها ونسخها والتعديل عليها أو تحسينها دون الحاجة إلى طلب الإذن من الشخص أو المؤسسة التي قامت بتطويرها.

ولأن ووردبريس مفتوح المصدر، فإن هناك آلاف المطورين والخبراء والمدونين والمستخدمين البسطاء من جميع أنحاء العالم يعملون على تطويره وتحسينه، لهذا السبب، لم يعد من الممكن اعتبار ووردبريس مملوكًا لشخص واحد أو شركة، بل هو ملك للجميع دون تمييز.

تم تطوير ووردبريس باستخدام لغة البرمجة PHP، ويعتمد على نظام إدارة قواعد البيانات MySQL لتشغيله.

ووردبريس مجاني 100%

من ميزات نظام ووردبريس أنه مجاني، هذا يعني أنك لتنزيله وتثبيته واستخدامه لن تضطر أبدًا إلى دفع أي مبلغ مالي، ولن تكون مضطرًا إلى دفع اشتراك شهري أو سنوي حتى لو استخدمته لفترة طويلة، وحتى لو كان موقع الويب الذي تديره يجلب أرباح بمئات الملايين من الدولارات، سيبقى الووردبريس مجاني للأبد ولن يطلب منك أي مبلغ مالي لاستخدامه.

ينخدع البعض عندما يسمعون أن ووردبريس مجاني، فهم يعتقدون أن ذلك يعني برمجية بسيطة غير متطورة، لكن ووردبريس يمتلك قاعدة ضخمة من المطورين، بالإضافة إلى ملايين المستخدمين، بما في ذلك شركات ضخمة ومواقع مرموقة مثل صحيفة نيويورك تايمز وشركة مايكروسوفت ووالت ديزني ومرسيديس بنز، حتى المشاهير مثل سيلفستر ستالون ورولينج ستونز وغيرهم يستخدمون هذا النظام لإدارة مواقعهم.

ووردبريس سهل الاستخدام

بعد تنزيل نظام ووردبريس وتثبيته على موقعك، ستحصل على لوحة تحكم بسيطة تتيح لك إدارة الموقع بطريقة سهلة للغاية وغير معقدة، ومن خلال بضع نقرات بالماوس، ستتمكن من إنشاء مواقع ويب بالكامل وإدارته بشكلٍ مستقل، وهو متوفر بكل اللغات، بما في ذلك اللغة العربية.


تاريخ ووردبريس

بدأ نظام ووردبريس مثل أي برنامج أخر ناجح، كان عبارة عن فكرة أولية لشخص عبقري أراد حل مشكلة كانت تواجهه.

Matt Mullenweg

حدث ذلك في عام 2002. حين قام الأمريكي مات مولينغ Matt Mullenweg، حين كان طالبًا جامعيًا في ذلك الوقت، بجعل نظام التدوين b2 / cafelog للاستخدام الشخصي. حيث أن المطور الأصلي لـ b2 / cafelog تخلى عن تحديثه لأسباب شخصية وترك المشروع ومجتمعه بدون قائد.

في الأول من شهر أبريل عام 2003، أنشأ مات نسخته الخاصة بمساعدة مايك ليتل Mike Little. وقد أوصت صديقة مات وهي كريستين تريموليت Christine Tremoulet بتسميت النسخة الجديدة باسم ووردبريس WordPress، وهو الاسم الذي تمسكوا به حتى اليوم.

تم إطلاق الإصدار الأول باسم WordPress 0.7 في 27 مايو 2003. وبعد عدة إصدارات، تم إطلاق WordPress 1.0 في يناير 2004.

في عام 2004، كسب ووردبريس شعبية كبيرة بسبب إمكانية استخدامه لإنشاء وإدارة مواقع ملائمة لمحركات البحث، وإمكانية التحديث وترقية الميزات بسهولة والتحكم في التعليقات، فأصبح بعد فترة قصيرة النظام الأكثر استخدامًا في التدوين، ووصفه كثيرون بأنه نظام إدارة المحتوى الأكثر ابتكارًا، لكن استخدامه كان في ذلك الوقت مقتصرًا على أولئك الذين لديهم خبرة في البرمجة.

في نفس العام، حصل ووردبريس على دفعة قوية بعدما قدم أحد أشهر الأنظمة المنافسة له وهو نظام Movable Type تسعيرة جديدة. أدى هذا التغيير إلى ابتعاد الكثير عن استخدام Movable Type البحث عن بديل، وكان ووردبريس هو الخيار الأفضل.

لاحقًا في شهر أكتوبر عام 2004، وظفت شركة CNET مات مولينغ لمساعدتها في تطوير مدوناتها الخاصة. لهذا السبب، ترك مات الكلية وتولى هذه الوظيفة، وانتقل من مدينة هيوستن إلى سان فرانسيسكو.

عمل مات في CNET لمدة عام، ثم غادر في شهر أكتوبر من عام 2005. وفي نفس الشهر، قام بتطوير Akismet، وهو مرشح البريد العشوائي للتعليقات على ووردبريس. لا يزال هذا المكون الإضافي حتى يومنا هذا أحد أشهر أدوات الحماية من التعليقات المزعجة للمدونات.

كان شهر أكتوبر شهرًا مزدحمًا لمات، فقد أسس شركة Automattic بعد ترك CNET. وتمكن من جمع 1.10 مليون دولار في حملة تمويل أولى، أظهر تهافت المستثمرين على التمويل مدى الثقة الكبيرة في النظام الجديد.

بعد ذلك، ولأنه ترك العمل في CNET، أتيحت لمات فرصة تحديث ووردبريس. وبالفعل، تم إصدار تحديث Duke 2.0 في شهر ديسمبر. تضمن التحديث إصلاحًا رئيسيًا للوحة التحكم وتحسين السرعة والكفاءة في النشر وتحميل الصور.

في عام 2006، بدأت شركة Automattic في تنمية أعمالها وعلامتها التجارية. وقد وظفت الرئيس التنفيذي السابق لشركة Oddpost و Yahoo توني شنايدر في منصب الرئيس التنفيذي. وعلى الرغم من أنها كانت تملك الآلاف من العملاء، لم تكن توظف سوى 5 موظفين فقط.

في كانون الثاني (يناير) 2008، جمعت الشركة 29.5 مليون دولار أخرى في جولة تمويل ثانية، مما مكنها من تطوير نظامها والتوسع في علامتها التجارية.

كان عام 2008 العام الذي تم فيه إطلاق دليل قوالب ووردبريس. الذي مكن أي شخص من تطوير وتحميل القوالب الخاصة به ليتمكن الآلاف من استخدامها مجانًا، وبعد فترة قصيرة، أصبح على هذا الدليل 2500 قالب مجاني متاح للتنزيل.

ووردبريس عربياً

يلقى ووردبريس دعما عربيا متميزاً من خلال عرب ووردبريس منذ عام 2006 ويتم تعريبه اولا بأول واصدار نسخة معربة منه معتمدة من الموقع الام.


ما المقصود بأنظمة إدارة المحتوى؟

أنظمة إدارة المحتوى التي تعرف اختصارًا باسم CMS (اختصار لـ Content management system) هي البرامج التي تهدف إلى ترتيب وتنظيم وإدارة محتوى مواقع الويب بواسطة عدة مستخدمين.

يتيح لك نظام إدارة المحتوى إنشاء موقع إنترنت وتحديثه، أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا هو ووردبريس، وهو نظام لا يتطلب أي خبرة في لغات البرمجة، بمعنى آخر، ليس من الضروري أن تمتلك تقنية محددة في مجال تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من المزايا العديدة لأنظمة إدارة المحتوى.

يتكون كل نظام إدارة محتوى لوحة تحكم (الواجهة الخلفية) والتي تكون متاحة لبعض الأشخاص، وكل شخص يدخل إلى هذه اللوحة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، وعند الدخول للوحة التحكم، يمكنهم تعديل الموقع والمحتوى الموجود فيه، تسمح لك لوحة التحكم على سبيل المثال بإنشاء أقسام وصفحات جديدة في الموقع، وإضافة محتوى حسب احتياجاتك، ويمكن تطبيق كل هذه التغييرات ببساطة بنقرة واحدة لتصبح مرئية للعامة، ما يعرض على العامة من الموقع يعرف باسم الواجهة الأمامية، وهي تشمل كل ما يمكن رؤيته عند زيارة الموقع.


ترخيص ووردبريس؟

يوصف ووردبريس بكلمتين رئيسيتين “مجاني” و “حر”، تعني كلمة مجاني أنك تستطيع تحميل وتثبيت واستخدام النظام مجانًا ودون دفع أي مبلغ مالي، في حين أن كلمة حر تعني أن لديك مطلق الحرية في استخدام النظام، سواء في مواقع الإنترنت الكبيرة أو الصغيرة، الربحية أو غير الربحية، كما أن لك مطلق الحرية في التعديل على النظام أو تغييرة أو إضافة ميزات عليه أو تخصيصه بالطريقة التي ترغب فيها دون أي قيود ودون أن تكون مضطرًا لأخذ إذن من أحد أو تقديم طلب إلى المطورين.

دعنا نعرف الآن السبب الذي يجعل ووردبريس مجانيًا:

نظام ووردبريس مجاني تمامًا. يمكنك تنزيل نسخة منه من الموقع الرسمي الآن أو في أي وقت، وبمجرد حصولك على هذه النسخة، يمكنك تثبيتها وتخصيصها واستخدامها كما يحلو لك.

يتم نشر ووردبريس بموجب رخصة جنو العامة (GPL)، تعني هذه الرخصة أن النظام ليس مجانيًا فقط للتنزيل، بل أيضًا للتعديل والتخصيص والاستخدام. إنه نموذج برمجي يعرف بالمصدر المفتوح.

يمكن تلخيص الملامح الرئيسية لهذا الترخيص على النحو التالي:

  1. يمكنك استخدام ووردبريس كيفما تشاء دون قيود.
  2. يمكنك تخصيص أو إضافة أو إزالة أي شيء في ووردبريس دون قيود.
  3. يمكنك تعديل ووردبريس وتغيير علامته التجارية وبيعه وتوزيعه دون قيود، بشرط أن تقوم بتحريره بموجب ترخيص GPL أيضًا.

النقطة الثالثة هذه مهمة. فهي تعني أنك تستطيع أخذ ووردبريس وتعديله وإعادة تجميعه وبيعه لأشخاص آخرين وتحقيق ربح طالما أنك تطبق ترخيص GPL. بمعنى آخر، يمكنك بيع النظام الذي قمت بتعديله وكسب المال منه، لكن عليك أن تمنح المشترين إمكانية تعديل النسخة التي اشتروها منك بأنفسهم والاستفادة منها كما استفدت أنت من ووردبريس.


من يملك ووردبريس؟

ووردبريس مجاني وسيبقى مجانيًا للأبد لأنه غير مملوك لشركة. بل أنه مملوك لمؤسسة ووردبريس، التي تم إنشاؤها “لضمان الوصول المجاني والدائم إلى مشاريع ووردبريس”. وتتمثل مهمتها في توفير قاعدة بيانات ثابتة للأجيال القادمة وتثقيف الناس حول ووردبريس والبرامج مفتوحة المصدر ذات الصلة. لا تحقق هذه المؤسسة أي ربح من تطوير ووردبريس أو توزيعه، وكل ما تقوم به هو عمل تطوعي.

يتضمن ووردبريس آلاف المكونات الإضافية، بعضها مجاني وبعضها مدفوع، لذلك، يقوم الآلاف من الأفراد والشركات بتطوير مكونات مدفوعة ويكسبون منها أرباحًا.

صحيح أن ووردبريس هو نظام مجاني تمامًا لكن إذا كنت تريد أن يكون لديك موقع ويب، فستحتاج إلى مساحة لاستضافته. ما لم تكن تملك خوادم خاصة بك (والمهارات اللازمة لإدارتها)، فإن عليك الدفع مقابل خدمة الاستضافة. هناك مئات وربما الآلاف من خدمات الاستضافة التي تتيح لك استئجار مساحة على خوادمها، عند شراء الاستضافة، فإن شركة الاستضافة لا تمتلك موقعك، سيكون الموقع ملكك دائمًا ويمكنك تعديله أو تخصيصه أو نقله لخوادم شركة أخرى متى تشاء.


كيف يتم تمويل مؤسسة ووردبريس؟

بعد أن علمت أن ووردبريس تديره مؤسسة غير ربحية يعمل فيها المئات من المطورين المتطوعين مجانًا، قد تتساءل كيف يكون ذلك ممكنًا؟ ومن أين يأتي تمويل المؤسسة؟

الحقيقة هي أن الآلاف إن لم يكن الملايين من الشركات والمطورين الذين يستفيدون من ووردبريس ويستخدمونه في إدارة مواقعهم. أدركوا أن هذا النظام رائع ويمنحهم مصدر عيشهم. لهذا السبب، قرر الكثيرون منهم رد الجميل ودعم مجتمع تطوير ووردبريس، يمكن دعم المؤسسة والمجتمع المساهم فيها عن طريق المساهمة في تطوير ووردبريس، أو التبرع المالي، أو تنظيم أحداث مثل WordCamp واجتماعات WordPress المحلية.


أنواع الووردبريس

مصطلح أنواع الووردبريس هو مصطلح مضلل ويجعلنا نعتقد أن هناك عدة أنواع مختلفة من نظام إدارة المحتوى هذا، لك الحقيقة هي أن الووردبريس نوع واحد فقط، وحين يتم تعديله أو إضافة مزايا جديدة، فإن هذه المزايا تضاف إلى النسخة الأحدث وتصبح متاحة للجميع مجانًا على الفور.

السبب الذي يجعلنا نعتقد أن هناك أكثر من نوع من الووردبريس هو وجود موقعين على الإنترنت هما:

فما هو الفرق بين الموقعين؟

لن أدخل كثيرًا في التفاصيل، وسأحاول توضيح الفروقات باختصار، لكن إذا كنت تريد معلومات مفصلة حول الفرق بين الموقعين، يمكنك قراءة الفرق بين WordPress.Org و WordPress.Com

باختصار شديد، الموقع الأول هو ملك لشركة أوتوماتيك Automattic، وهذا الموقع يتيح لك إمكانية شراء استضافة من شركة أوتوماتيك فقط لاستضافة موقعك عليها، ويتم إدارة هذا الموقع بواسطة نظام ووردبريس.

الموقع الثاني هو ملك لمؤسسة ووردبريس، ومنه تستطيع تحميل نسخة من ووردبريس وتثبيتها على أي استضافة تشتريها أو تملكها لإدارة موقعك عليها. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك هذا الموقع إمكانية التبرع لدعم المؤسسة ماليًا أو التطوع ضمن مجتمع المطورين للمساهمة في تطوير ووردبريس.


مواقع شهيرة تستخدم ووردبريس

يستخدم ووردبريس في إدارة أكثر من 70 مليون موقع (ما يعادل 35٪ من مواقع الويب في العالم)، منها مواقع مملوكة لأفراد وأخرى مملوكة لشركات، هذا لأن ووردبريس مناسب للجميع، بما في ذلك المدونين والشركات الصغيرة والكبيرة؟ إليك قائمة بالمواقع الشهيرة التي تستخدمه:


لماذا يعتبر الووردبريس الخيار الأفضل بالنسبة لي؟

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مثالي للجميع، بما في ذلك الأشخاص العاديين الذين لا يسعون إلى الربح، أو للشركات الكبرى التي تملك ملايين العملاء.

لماذا يعتبر الووردبريس الخيار الأفضل بالنسبة لي؟

إذا كنت تريد إنشاء موقع إنترنت، ستكون أمامك خيارات عديدة، العديد من هذه الخيارات ستكون جيدة ومناسبة لك، لكن ووردبريس هو خيار مناسب للجميع، ولا يوجد شيء على الإنترنت لا يمكن عمله باستخدام نظام ووردبريس، من المدونات الشخصية إلى مواقع التجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مجاني ومناسب جدًا للمبتدئين أو لأولئك الذين ليس لديهم أي معرفة أو خبرة تقنية في البرمجة.

إذا واجهت مشاكل أو أخطاء أو صعوبات في استخدام هذا النظام، ستجد عدد كبير جدًا من المواقع وقنوات اليوتيوب ومجموعات الدعم التي يمكن طلب المساعدة والمشورة منها.

يقدم ووردبريس أيضًا عددًا كبيرًا من القوالب وكلها قابلة للتخصيص، ما عليك سوى اتباع التعليمات المقدمة فيها لتثبيتها بسرعة. والشيء الرائع أن آلاف هذه القوالب مجانية.

إذا كنت تريد تصميم موقع مخصص ولا تملك أي خبرة، يمكن البحث عن قوالب خاصة مدفوعة، ستجد أن معظم هذه القوالب لن تكلفك أكثر من 50 دولارًا.

يمكنك استخدام المكونات الإضافية لإضافة العديد من الميزات إلى موقعك. يتوفر على ووردبريس أكثر من 50 ألف مكون إضافي وهو أكبر عدد من الإضافات، وبالتأكيد ستجد ما تحتاجه فيها.


هل الووردبريس سهل الاستخدام؟

لا شك أن الووردبريس سهل الاستخدام، هذا ما جعله نظام إدارة المحتوى المفضل بالنسبة للمبتدئين، هذه النظام يستخدم في إدارة ما يقرب من ثلث مواقع الويب في العالم. وهو يمنح المستخدمين تحكمًا كاملًا في كل شيء. وخلال فترة قصيرة، يمكن لأي شخص أن يتعلمه. حتى لو أنه لا يملك أي خبرة في تطوير وتصميم المواقع.


أسئلة عامة

ما هي تكلفة إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس؟

ووردبريس مجاني بالكامل، لكنك ستحتاج إلى شراء استضافة مدفوعة كي يتم استضافة موقعك عليها، العديد من الشركات تقدم خدمة حجز استضافة، وتختلف الأسعار حسب المساحة التي تريد حجزها والمزايا الأخرى التي تطلبها.


لماذا يحظى ووردبريس بشعبية كبيرة؟

للعديد من الأسباب، أولًا وقبل كل شيء، لأنه مجاني مقارنة مع أنظمة إدارة المحتوى الأخرى، وهناك مجتمع ضخم ونشط جدًا ساهم في تطويره، ويمكن من خلاله تلبية احتياجات كل المستخدمين، وهو يدعم عشرات آلاف المكونات الإضافية والقوالب.


هل سأكون قادرًا على تخصيصه كما أريد؟

الإجابة هي نعم بكل تأكيد، يمكن من خلال هذا النظام عمل أي شيء، تحتاج فقط إلى معرفة الطريقة لعمل ذلك، وبالتأكيد ستجد مكونات يمكن أن تحقق لك ما تريده.


هل من الصعب تعلم استخدامه؟

لا، كما ذكرنا سابقًا، النظام يعطيك لوحة تحكم تسمح باستخدامه بطريقة بسيطة وبديهية، كما أنك ستجد على الإنترنت إجابات عن أي استفسار لديك، لا تنسى أيضًا آلاف مقاطع الفيديو على اليوتيوب التي تشرح كل شيء يتعلق به.


هل يجعلني ووردبريس أحصل على نتائج أفضل في محركات البحث؟

بالتأكيد، تم تصميم ووردبريس ليكون أكثر أنظمة إدارة المحتوى سهولة في الاستخدام، كما يمكن إضافة مكونات تتعلق بتحسن محركات البحث SEO له.

يوفر لك ووردبريس قدرة على التحكم في شكل الروابط الخاصة بمقالاتك عبر بعض الإعدادات. كما يوفر لك عدة قوالب إفتراضية بسيطة تتبع المعايير القياسية للويب.


هل يمكنني استخدام ووردبريس باللغة العربية؟

بالطبع، النظام متوفر بجميع اللغات، وهناك دورات ومواقع إنترنت ومقاطع فيديو تشرح كيفية استخدامه بأي لغة تريدها.


هل لديك أسئلة أخرى عن ووردبريس WordPress ؟ استخدم التعليقات وأطرح علينا أسئلتك كلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى