ما هو الووردبريس؟ كل ما تحتاج إلى معرفته عن الووردبريس

إذا كنت تسمع كثيرًا عن الووردبريس، وكيف أنّه يستخدم في بناء المواقع، لكن لا زلت لا تعرف بالضبط ما هو الووردبريس؟ أو كيف يعمل بالضبط؟ فنحن سنجيبك في مقال اليوم على هذا السؤال بالتفصيل، وسنخبرك بكل ما قد تحتاج إلى معرفته عن ووردبريس.

ما هو الووردبريس؟ وما هو السر في تميزه؟

يمكن تعريف ووردبريس على أنّه نظام إدارة محتوى (CMS)، يستخدم في إنشاء المواقع على الإنترنت، دون الحاجة إلى وجود أي خبرة برمجية مسبقة. يستخدم ووردبريس في الوقت الحالي على ما يزيد من 43% من مواقع الإنترنت. ومن أمثلة المواقع الكبيرة التي تستخدم الووردبريس:

  1. TechCrunch
  2. Microsoft News
  3. TED Blog
  4. BBC America
  5. PlayStation
  6. Walt Disney
  7. Angry Birds

 يعود السبب من استخدام الووردبريس على هذه النسبة الكبيرة من المواقع، إلى وجود العديد من المميزات التي يمكن الحصول عليها من استخدام الووردبريس. من أهم هذه المميزات:

1. النظام مفتوح المصدر ومجاني 100%

تعد الميزة الأساسية التي ساهمت في انتشار الووردبريس كثيرًا، هي أنّه برنامج مفتوح المصدر، أي يمكن للجميع استخدامه وتطويره والتعديل عليه، إذ يعمل الووردبريس بالاعتماد على رخصة GPL، ومن ثم يتيح ذلك إدخال تحسينات مستمرة على النظام من جميع المطورين. إلى جانب ذلك يتميز الووردبريس بكونه نظام مجاني 100%، فلن يكلفك أي شيء لاستخدامه على موقعك.

2. سهولة الاستخدام والتخصيص

يتميز الووردبريس بسهولة استخدامه، فعندما تبدأ في إنشاء موقعك، ستكتشف مدى البساطة في استخدام النظام، إذ يمكنك من خلال لوحة التحكم التعامل مع كل شيء داخل الموقع، وفي الوقت ذاته للتعديل على الموقع فأنت لا تحتاج إلى أي خبرة برمجية، وسيكون بإمكانك تخصيص موقعك كما تريد.

3. إمكانية تحسين وتطوير الأداء في الووردبريس بسهولة

إذا سألت عن ما هو الووردبريس؟ ستجد أنّ العديد من الأشخاص يربطه بمسألة الإضافات والقوالب، وذلك لأنّها من الأمور التي تميز الووردبريس كثيرًا، إذ يمكن من خلال الإضافات تحسين أداء الموقع في ثواني، وإضافة العديد من المهام الإضافية له، دون الحاجة إلى أي تدخل برمجي.

4. الووردبريس صديق لمحركات البحث

بالتأكيد عندما تفكر في إنشاء موقع إلكتروني، فإنّك تضع نصب عينيك الحاجة إلى ظهور محتواك في مراكز متقدمة في محركات البحث، وهذه واحدة من مميزات الووردبريس، أنّه صديق لمحركات البحث، إلى جانب وجود العديد من الإضافات المتخصصة في تحسين محركات البحث، وهو ما يساعدك على تحقيق الهدف الذي تريده من الظهور في النتائج الأولى من البحث.

5. المرونة في استخدام الووردبريس

هل تفكّر في إنشاء موقع لهدف معين؟ على الووردبريس يمكنك فعل ذلك بسهولة، إذ يتميز الووردبريس بكونه نظامًا مرنًا يتيح لك إنشاء جميع أنواع المواقع تقريبًا، من مدونة شخصية إلى موقع للدورات التدريبية إلى متجر إلكتروني، وذلك بالاعتماد على الإضافات المتخصصة في ذلك.

6. التطوير الدائم في النظام

على الرغم من النجاح الذي يحققه الووردبريس حاليًا، لكن لا يتوانى المسئولون عنه عن تطويره باستمرار، إذ يحاولون طوال الوقت تحسينه وإضافة العديد من المهام الأخرى إلى النظام ذاته بعيدًا عن الإضافات. على سبيل المثال، صدر مطلع هذا العام تحديث الووردبريس الجديد، الذي أُعلن فيه عن قوالب المكونات، لتسهيل مهمة تصميم القوالب على المستخدمين.

7. فاعلية التكلفة في إنشاء موقع باستخدام ووردبريس

عندما تبدأ في إنشاء موقع باستخدام الووردبريس، فإنّك قد تحتاج إلى الدفع لاستخدام بعض الأشياء، مثلًا شراء قالب مدفوع أو استخدام إضافة مدفوعة. لكن في الوقت ذاته، فإنّك ستجد أنّ هناك فاعلية في النتائج التي تحصل عليها، إذ يمكنك دفع تكلفة معينة، والعائد منها يكون أعلى مما تدفعه في إنشاء الموقع.

8. سهولة الوصول إلى دعم فني متخصص

إلى جانب كل المميزات السابقة، فسيظل بإمكانك الوصول إلى دعم فني متخصص في الووردبريس، سواءٌ كان ذلك بوجود محتوى كبير في هذا المجال، أو بالتوجه إلى مواقع متخصصة للحصول على الدعم، وفي مقدمة هذه المواقع منتديات الدعم الفني التابعة للموقع الرسمي للووردبريس، وكذلك يسعدنا في منتديات عرب ووردبريس تلقي أسئلتك واستفساراتك والإجابة عنها.

من الذي يملك الووردبريس؟

إذا كان نظام الووردبريس مفتوح المصدر ومجاني، فربما تتساءل عن هوية مالك الووردبريس، وكيف يستفيد منه بالضبط. في الحقيقة يقودنا ذلك إلى الحديث عن موقعي WordPress.org وWordpress.com، وتوضيح الفارق بينهما، لأنّ الكثير في سبيل إجابته على سؤال ما هو الووردبريس، قد يخلط ما بين الموقعين ويظن أنّهما يعبّران عن الشيء ذاته.

تأسس الووردبريس كنظام في 2003 بواسطة كلٌ من مات مولينغ ومايك ليتل، وكان استخدامه بالأساس كمنصة للتدوين كبرنامج مفتوح المصدر. بعد ذلك نما النظام وزادت قيمته، فلم تعد قيمته فقط مقتصرة على كونه نظام للتدوين، بل أصبح نظام يستخدم في بناء المواقع.

كانت النقطة الأساسية هي الحاجة إلى الإبقاء على النظام ذاته مجاني طوال الوقت، دون حدوث أي تضارب في المصالح، وفي الوقت ذاته هناك احتياج إلى تحقيق الأرباح. لذا، من خلال شركته أوتوماتيك، أسس مات مولينغ موقع WordPress.com كمنصة لبناء واستضافة المواقع، وهي منصة ربحية بالكامل.

وفي الوقت نفسه، قرر منح إدارة نظام الووردبريس إلى مؤسسة WordPress foundation كمؤسسة غير ربحية تدير نظام الووردبريس ذاته كنظام مفتوح المصدر، وهي التي تتولى عملية تطويره والتحكم به، وفي هذه الحالة تكون إدارة النظام مستقلة تمامًا عن شركة أوتوماتيك، ويكون التشابه بين الاثنين هو بسبب الاسم فقط. يمكن الوصول إلى النظام من خلال موقع WordPress.org. لنلقي نظرة على الموقعين:

1. WordPress.org

wordpress.org

يمكننا الآن التأكيد على أنّ الحديث عن برنامج الووردبريس، فإننا هكذا نتحدث عن WordPress.org بشكل أساسي، ومن خلال هذا الموقع يمكن لأي شخص تحميل نظام الووردبريس مجانًا، واستخدامه على أي استضافة للمواقع الإلكترونية حسب رغبته.

يترتب على ذلك إمكانية الاستفادة من جميع مميزات ووردبريس التي تحدثنا عنها، مثل اختيار القوالب والإضافات وتخصيصها دون أي قيود على عملية الاستخدام. لذا، إذا كنت ترغب في استخدام الووردبريس كنظام، فكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى WordPress.org وتحميل النظام والبدء في استخدامه.

2. WordPress.com

wordpress.com

يعد WordPress.com موقعًا متخصصًا كاستضافة للمواقع، وهو يعتمد على نظام الووردبريس في داخله. ستجد لديهم خطط للأسعار يمكنك الاختيار من بينها، فهي بالنهاية خدمة مدفوعة، ولا بد من الاطّلاع على تفاصيلها إذا كنت ترغب في استخدامها.

ستجد أنّ الموقع يقدم مجموعة مختلفة من خطط الأسعار، ومن ثم فإنّك لن تقدر على استخدام الإضافات والقوالب بحرية إلّا بالاشتراك في الخطة التي تتيح لك ذلك. وهذه تفاصيل الخطط الخاصة بالاستخدام التي يقدمها WordPress.com:

ووردبريس.كوم

كيف يمكنك تعلم ووردبريس؟

إذا كنت تفكّر الآن في استخدام ووردبريس، ومن ثم تبحث عن الطريقة المناسبة من أجل تعلم ووردبريس، فسيكون بإمكانك فعل ذلك بالاعتماد على الخطوات التالية:

1. حدد هدفك من استخدام الووردبريس

ربما يكون الهدف من استخدام الووردبريس هو الرغبة في إنشاء موقع خاص بك، أو ربما تبحث عن فرصة للعمل في هذا المجال. في جميع الأحوال ستكون بحاجة إلى تحديد هذا الهدف، إذ سيساعدك ذلك في الخطوات التالية من التعلم واستخدام الووردبريس.

2. ضع خطة التعلم

لن يكون بإمكانك تحقيق الهدف، إلّا بوجود خطة تعلم واضحة المعالم تساعدك على تعلم ووردبريس، وهذا يتضمن النقاط التالية:

  • منهجية التعلم: يساعدك وجود منهجية لتعلم ووردبريس على فعل ذلك بطريقة صحيحة.
  • المصادر المناسبة للتعلم: لا بد من حرصك على اختيار المصادر المناسبة لمنهجيتك في تعلم ووردبريس، حتى تضمن وصولك إلى المحتوى الملائم الذي يتوافق مع احتياجاتك، فلا تشعر بالتشتت بين المصادر المتعددة.
  • وقت التعلم: ما هو الوقت الذي ستخصصه من أجل تعلم ووردبريس؟ وهذا الأمر ضروري لضمان استمراريتك في التعلم بدلًا من التخطيط النظري فقط.

بعد الانتهاء من وضع خطتك، من المهم الحرص على الالتزام بها لتحقق هدفك، وتتأكد من أنّك تتحرك في الخطوات الصحيحة للتعلم.

3. ركّز على الجانب التطبيقي في التعلم

لا يجب أن يكون اعتمادك على تعلم ووردبريس بشكل نظري أبدًا، بل لا بد من الحرص على وجود جانب تطبيقي في عملية التعلم، بل هذا هو الأساس الفعلي لتعلمك الووردبريس. إذ بدون التطبيق لن تكون هناك قيمة حقيقية لما تتعلمه من معلومات.

الطريقة الأكثر فاعلية للتطبيق على استخدام الووردبريس، هي بإنشاء موقع على جهازك، وتحميل نظام الووردبريس واستخدامه على هذا الموقع. سيساعدك ذلك في تجربة أغلب الأمور المتعلقة بالنظام تقريبًا، وستزيد معرفتك بالووردبريس كثيرًا.

بالطبع تتضمن عملية التعلم العديد من الخطوات والتفاصيل الأخرى، ويمكنك الوصول إليها في مقالنا: دليلك المبسط إلى تعلم ووردبريس في 5 خطوات

هل يمكنك الآن البدء في إنشاء موقع ووردبريس؟

الإجابة المختصرة على هذا السؤال؛ نعم يمكنك ذلك. إذ كل ما يتطلبه الأمر من أجل إنشاء موقع ووردبريس هو معرفة الخطوات الصحيحة لفعل ذلك، ودون الحاجة إلى أي خبرة برمجية، قد تحصل على الموقع المثالي الذي تريده.

الإجابة التفصيلية بالخطوات، ستجدها في دليلنا الخاص بإنشاء موقع ووردبريس، إذ سيساعدك اتّباع الخطوات الواردة على إنشاء الموقع: دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية

ختامًا، نتمنى أن يكون هذا المقال قد أجابك على سؤال: ما هو الووردبريس؟ وأن تكون قد عرفت كل ما تحتاجه حول النظام، وإذا لديك أي أسئلة أخرى ترغب في طرحها، فنحن نرحب بتلقيها والإجابة عليها في منتديات عرب ووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى