7 خطوات أساسية تمكنك من إنشاء مدونة ووردبريس احترافية

يشيع استخدام الووردبريس في إنشاء العديد من المواقع، وبالتأكيد فإنّ إنشاء مدونة على ووردبريس يأتي في مقدمة هذه المواقع. في هذا المقال سنتحدث عن أهم خطوات وتفاصيل إنشاء مدونة ووردبريس احترافية.

ما هي خطوات إنشاء مدونة ووردبريس؟

في الحقيقة لا تختلف عملية إنشاء مدونة ووردبريس كثيرًا عن عملية إنشاء موقع ووردبريس، إذ يتضمن الأمر الخطوات ذاتها، مع وجود تفصيل في بعض الخطوات. لذا، سنتحدث أولًا عن هذه الخطوات سريعًا، ثم سنتطرق لتفصيل الخطوات المختلفة في الفقرات القادمة من المقال.

الخطوة الأولى: وضع الهدف من إنشاء مدونة ووردبريس

قبل أي شيء يجب أن تفكر جيدًا في هدفك من إنشاء مدونة ووردبريس، وما هي الأمور التي ترغب في تحقيقها من خلال المدونة. سيساعدك ذلك في التخطيط جيدًا وضمان العمل باستمرار عليها، لا سيّما أنّ المدونة تتطلب جهدًا مستمرًا لا فقط المجهود المبذول في البداية.

الخطوة الثانية: اختيار اسم النطاق المناسب للمدونة

يعبّر اسم النطاق عن اسم موقعك، ولا بد من التفكير جيدًا في الاسم، فإذا كنت تنشئ مدونة باسمك، فيمكنك الاعتماد على ذلك، لكن ننصحك بالتفكير في اسم جذّاب يعبّر عن الهدف من المدونة، حتى تقدر على جذب الجمهور المستهدف.

الخطوة الثالثة: اختيار الاستضافة الملائمة

يجب عليك أيضًا التفكير بشأن الاستضافة الملائمة التي ترغب في استخدامها بمدونتك، وسيكون بإمكانك فعل ذلك من خلال تحديد احتياجاتك، وبعد ذلك اختيار استضافة تناسب هذه الاحتياجات. يمكنك قراءة مقالنا عن أفضل استضافة ووردبريس.. الأقوى والأرخص 2022

الخطوة الرابعة: تثبيت الووردبريس

في الخطوة الرابعة يمكنك الانتقال إلى تثبيت الووردبريس، وذلك حتى تحصل على المدونة التي تريدها. تعتمد طريقة التثبيت هنا على الاستضافة التي تستخدمها، وبالتالي اتّبع الخطوات وفقًا لذلك حسب الشروحات التي يقدمها موضع الاستضافة التي تنوي الاعتماد عليها.

الخطوة الخامسة: تحديد القالب المناسب للمدونة

تعبّر قوالب الووردبريس عن مظهر موقعك بما يتضمنه ذلك من شكل وألوان وخطوط وغيرها. ولذلك يجب عليك اختيار القالب المناسب لمدونتك، الذي يتفق مع الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. يمكنك قراءة مقالنا عن قوالب ووردبريس: كل ما تحتاج إلى معرفته عن قوالب ووردبريس

الخطوة السادسة: تحديد الإضافات الملائمة للمدونة

تعد الإضافات من أهم المميزات التي تحصل عليها عند استخدام الووردبريس، وعندما يتعلق الأمر بعملية إنشاء مدونة ووردبريس، فستجد العديد من الإضافات التي ستساعدك في هذه المهمة، وستضيف إلى مدونتك قيمة كبيرة وتساهم في نجاحها.

الخطوة السابعة: العمل على المدونة

كما ذكرت في الخطوة الأولى، يحتاج إنشاء مدونة ووردبريس إلى بذل مجهود مستمر، ولذلك فهي خطوة رئيسية تتضمن العديد من المهام، وكذلك تحتاج إلى عمل دائم ومستمر لا يتوقف، حتى لا تفقد المدونة قيمتها بالنسبة للجمهور.

كما ذكرنا تتشابه هذه الخطوات مع عملية إنشاء موقع ووردبريس بصفة عامة، فالمدونات في النهاية هي أحد أنواع المواقع التي تُنشئها بواسطة الووردبريس. لذا، ستجد تفصيل هذه الخطوات كاملًا في مقالنا التالي: دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية

الآن سننتقل إلى الحديث عن بعض الخطوات بتعمق أكثر بما يتوافق مع الهدف الأساسي؛ إنشاء مدونة ووردبريس احترافية.

ما الذي تحتاج إليه لتبدأ مدونة ووردبريس ناجحة؟

ربما يكون هدفك من إنشاء مدونة ووردبريس بسيطًا جدًا، كأن ترغب في التدوين ومشاركة أفكارك، دون اهتمام بما سيترتب على ذلك. بالتالي، ربما يكفيك إنشاء مدونة ووردبريس مجانية، مع عدم الحاجة إلى التدقيق في التفاصيل التي تحدثنا عنها.

لكن الواقع أنّ بدء مدونة ووردبريس ناجحة، يتجاوز قيمة التدوين الشخصي لذاتك، فإنّ ذلك سيتضمن التفكير في العديد من الأمور لتقدر على إنشاء مدونة ووردبريس احترافية، وهو الأمر الذي سيتحقق من التركيز على النقاط الأربعة التالية:

1. التفكير في أهدافك من إنشاء مدونة ووردبريس

لا بد من التفكير أولًا في أهدافك من إنشاء مدونة ووردبريس، لأنّ ذلك سيحدد مسار المدونة في أثناء عملك. من أمثلة الأهداف التي يمكن تحقيقها من المدونات:

  1. مشاركة أفكارك الشخصية مع العالم فقط.
  2. إنشاء مدونة ووردبريس تعليمية تقدم شروحات في موضوعات معينة.
  3. التسويق لأعمالك الشخصية. مثلًا إذا كنت تعمل في مجال التدريب، فانت تكتب محتوى يساعدك على استقطاب الجمهور للاشتراك في الدورات التدريبية التي تقدمها.
  4. التسويق لمشروعات تجارية أخرى، من خلال عرض وترويج منتجاتهم في مقالاتك.
  5. التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات التي تقدم روابط عمولة للمدونين.

ليس ضروريًا العمل على هدف واحد فقط، لكن الأهم أن تكون أهدافك محددة، وألا تشتت نفسك في العمل على أكثر من شيء مما يؤثر على إنشاء مدونة ووردبريس احترافية. لذا، حدد أهدافك جيدًا قبل البدء.

2. تحديد الجمهور المستهدف في المدونة

حتى تقدر على كتابة المحتوى في مدونتك، فأنت بحاجة إلى تحديد من هو الجمهور المستهدف بالضبط، لأنّ ذلك يتحكم في طبيعة المحتوى الذي تختاره وطريقة عرضه، وكذلك في اللغة التي تستخدمها في كتابة المحتوى. لذا، لا بد من التفكير في ماهية جمهورك المستهدف بدقة، وتحديد شخصية العميل التي تعبر عنه في مدونتك.

3. اختيار اسم المدونة

حتى إذا كنت تستهدف إنشاء مدونة ووردبريس شخصية، فمن المهم التفكير جيدًا في اسم المدونة، واختيار اسم يتفق مع الهدف الذي تريده. لن يكون الخيار المناسب دائمًا هو تسمية المدونة باسمك كمؤلف، بل أحيانًا سيتطلب الأمر التفكير في هدف يعكس طبيعة المحتوى، ويجذب جمهورك المستهدف.

4. وضع آلية لتحقيق الأرباح

بالطبع وجود هذه الجزئية سيعتمد على هدفك من إنشاء مدونة ووردبريس. إذا كنت تفكر في حاجتك إلى تحقيق أرباح، فلا بد من التفكير في الآلية المناسبة التي ستساعدك على ذلك. من أهم طرق تحقيق الأرباح في المدونات:

  1. الاعتمادات على إعلانات Google AdSense.
  2. التسويق بالعمولة.
  3. الإعلانات للغير والحصول على مقابل مادي لذلك.
  4. التسويق لمنتجاتك وخدماتك التي تقدمها.

5 قوالب ووردبريس تناسب المدونات

عندما تبدأ في البحث عن أفضل قوالب ووردبريس لاستخدامها في المدونات، ستجد أنّه هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها. لحسن الحظ ستجد قوالب معدة لاستخدامها في التدوين. سنقدم لك هنا قائمة بخمس قوالب ووردبريس تناسب المدونات:

1. قالب Astra

قالب أسترا من أجل إنشاء مدونة ووردبريس

يعد قالب أسترا من أكثر قوالب ووردبريس استخدامًا، وذلك لأنّه يتمتع بتصميم جيد وبسيط، ويمكن استخدامه في العديد من المواقع، وفي المقدمة تأتي المدونات بالتأكيد. يمتلك القالب نسخة مجانية ويمكنك استخدامها في مدونتك.

2. قالب Jannah

جنة

يتميز قالب جنة بشهرته على مستوى المواقع الإخبارية، وهو ما يجعله أيضًا في مقدمة الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتدوين. لا توجد نسخة مجانية من قالب جنة، ويمكن الحصول عليه بقيمة 59 دولار لاستخدامه في موقع واحد فقط.

3. قالب OceanWP

أوشن

يعد قالب أوشن من قوالب ووردبريس المشهورة، وهو يمتلك نسخة مجانية ونسخة مدفوعة. يعد من القوالب المرنة في استخدامها، ويمكنك تخصيصه بما يتوافق مع احتياج مدونتك.

4. قالب Author

مؤلف

يعد قالب مؤلف من أفضل القوالب للمدونين، فهو يتميز بتصميم من عمودين، فتجد شريط جانبي وقائمة على جانب، والمحتوى على الجانب الآخر. توجد نسخة مجانية يمكن استخدامها عند إنشاء مدونة ووردبريس، ويمكن أيضًا شراء النسخة المدفوعة للحصول على مميزات إضافية.

5. قالب Neve

نيفي

يعد قالب نيفي من قوالب ووردبريس ذات التصميم البسيط والألوان الجذابة، كما يمكن تخصيصه أيضًا ليكون أحد خيارات القوالب التي يمكن استخدامها من أجل إنشاء مدونة ووردبريس جذّابة للجمهور.

9 إضافات ستحتاج إليها من أجل إنشاء مدونة ووردبريس

إلى جانب الإضافات الرئيسية التي قد تفكر في استخدامها على أي موقع ووردبريس، فهناك بعض الإضافات التي ستحتاج إليها خصيصًا على مدونتك، وذلك لأنّها تساهم في تحسين الأداء بصورة كبيرة. من أهم إضافات ووردبريس التي يمكن استخدامها عند إنشاء مدونة ووردبريس:

  1. RankMath: إضافة للسيو لمساعدتك على تحسين محركات البحث. يمكنك أيضًا استخدام إضافة Yoast SEO.
  2. MonsterInsights: تستخدم هذه الإضافة من أجل تحليل أداء الموقع وتتبع النتائج، مما يساعدك على تطوير المحتوى الذي تقدمه في المدونة.
  3. OptinMonster: تمكنك هذه الإضافة من بناء قائمتك البريدية، وتساعدك على تحويل العملاء إلى مدونتك باستمرار.
  4. SeedProd: تستخدم هذه الإضافة من أجل بناء صفحات الهبوط على الموقع.
  5. PushEngage: من أهم الإضافات لإرسال إشعارات لجمهورك بالمحتوى الحديث الذي تنشره على مدونتك.
  6. WPForms: تستخدم في إنشاء نماذج الاتصال لتسهيل تواصلك مع الزوار.
  7. Editorial Calendar: إدارة المحتوى وإنتاجه وفقًا للجدول الزمني الذي تريده، بحيث تقدر على تنظيم وجدولة نشر المحتوى.
  8. reSmuch.it: تمكنك هذه الإضافة من التحكم بأحجام الصور وتقليلها تلقائيًا بما لا يؤثر على جودتها، فتقدر على ضمان سرعة التحميل في الموقع.
  9. Social Media Share Buttons: تساعدك الإضافة على وضع أزرار لمشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك ذلك من ترويج المحتوى لدى جماهير هذه المنصات.

ماذا بعد الانتهاء من إنشاء مدونة ووردبريس؟

في الخطوة السابعة تحدثنا عن أنّه توجد العديد من المهام الواجب تنفيذها، بعد الانتهاء من الخطوات الرئيسية لإنشاء مدونتك، إذ يتطلب الأمر جهودًا مستمرة لتحقيق الهدف من المدونة. يشمل ذلك الخطوات التالية:

1. تجهيز خطة المحتوى

من أجل الحفاظ على استدامة النشر في المدونة، فأنت بحاجة إلى تجهيز خطة بالمحتوى الذي تنوي كتابته. يمكن لخطة المحتوى أن تشمل العناصر التالية:

  1. أفكار المقالات التي تنوي كتابتها.
  2. الهدف من كل مقال.
  3. تاريخ النشر.
  4. موعد النشر.

في أثناء تجهيز هذه العناصر ستجد أنّك تضع الأساس الذي ستعمل عليه في المدونة، وهو أنّك تحدد دورية النشر والأهداف التي ستحققها من خلال ذلك.

2. توظيف فريق للعمل معك

ربما لا تحتاج إلى توظيف أشخاص آخرين للعمل في مدونتك في البداية، لكنّك قد ترغب أحيانًا في التوسع بالمدونة، أو حتى تبحث عن اشخاص لتنفيذ مهام سريعة بالنسبة لك. يمكن لفريقك أن يشمل المهام التالية:

  • كتابة المحتوى: وذلك حتى توظّف أشخاص لمساعدتك على تنفيذ خطة المحتوى، مما يمكنك من زيادة الإنتاجية على مدونتك.
  • التصميم: قد تحتاج إلى مصممين في البداية لبناء هويتك التجارية، وكذلك قد تحتاج إليهم في أثناء العمل لتصميم صور رئيسية للمقالات، أو حتى صور داخل هذه المقالات.
  • التسويق: محاولة ترويج المحتوى الذي تنشره على مدونتك.
  • المبيعات: إذا كان طريقك للربح من إنشاء مدونة ووردبريس هو الترويج لمنتجات الآخرين، فقد تحتاج إلى فريق للمبيعات للتواصل معهم، وإقناعهم بالإعلان في مدونتك.

من أجل الوصول إلى أفضل الخيارات، يمكنك محاولة توظيف المستقلين، وذلك لأنّ هذا الأمر سيجعلك تتحمل التكلفة على المهمة المطلوبة فقط، بدلًا من الاضطرار إلى دفع رواتب دائمة. يمكنك الوصول إلى أفضل الخيارات من خلال مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات.

3. إعداد الخطة التسويقية

على قدر أهمية خطة المحتوى، فأنت بحاجة أيضًا إلى خطة تسويقية لمدونتك، وذلك حتى تقدر على ترويج المحتوى الذي تنشره، وتساهم في وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، لأنّ ذلك هو ما سيساعدك على تحقيق أهدافك من إنشاء مدونة ووردبريس.

ختامًا، يتطلب إنشاء مدونة ووردبريس بذل جهد مستمر من اللحظة الأولى، لكن عندما تستعد لذلك جيدًا، وتنفذ محتوى كل خطوة تحدثنا عنها في المقال، سيساعدك ذلك على امتلاك مدونة احترافية، وبالاستمرارية في العمل عليها، قد تكون بمثابة عمل تجاري مربح بالنسبة لك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى