كيفية ربط الدومين بالاستضافة في أقل من 5 دقائق

كثيرًا ما تقوم بالحصول على اسم نطاق (Domain) من أحد مزودي الخدمة، ثم تقوم بشراء الاستضافة (Hosting) من مزود آخر فيطلب منك ربط الدومين بالاستضافة حتى يصبح موقعك حيًا للمستخدمين.

بعض الأشخاص يفضّل شراء الاستضافة واسم النطاق من نفس مزود الخدمة حتى لا يواجه صعوبة في عملية الربط لا سيما وأن الطريقة تختلف من مزود للخدمة عن الآخر، ولكن من وجهة نظري إذا كان لديك عدة أسماء نطاق فإن الأفضل إبقاؤهم في مكان واحد لسهولة إدارتهم.

بعد فترة عندما تصبح مديرًا لعدة مواقع ستجد أنك تدير عدة أسماء نطاقات، فتجد أن إدارتهم من مكان واحد وربطهم بالاستضافات الخاصة بهم أهم وأسهل من إداراتهم من عدة مزودي للخدمة.

اختر مزود واحد للخدمة (جوجل، نيم تشيب، جودادي، نيم، دومين..) تجد أنه يوفر الخصائص الأساسية التي تريدها في اسم النطاق الخاص بك واعتمد على هذا المزود لجميع أسماء النطاق الخاصة بأعمالك، وستجد أن عملية ربط الدومين بالاستضافة هي عملية سهلة كما سنشرحها في هذه المقالة بإذن الله.


ربط الدومين بالاستضافة

يمكنك أن تقوم بالربط بين الدومين والاستضافة من خلال Domain name server والذي يعرف اختصارًا (DNS) أو عن طريق تحديث سجل DNS لتسجيلات النطاق (Records) بعنوان IP الخاص بالاستضافة ولكن الطريقة الأسهل والأكثر شهرة هي عن طريق DNS والتي تتناسب مع أغلب مزودي خدمات الاستضافة.

الفكرة ببساطة أن تقوم بالحصول على قيم DNS من مزود خدمة الاستضافة ثم تقوم بإضافة هذه القيم لدى مزود خدمة الدومين، ثم تعود مرة أخرى إلى مزود خدمة الاستضافة وتقوم بإضافة الدومين على خطة الاستضافة وبذلك تتم عملية الربط بنجاح.

ربما تختلف واجهة الاستخدام من مزود خدمة للآخر إلا أن المفهوم نفسه ثابت مع أي مزود للخدمة، كما سنعرض الآن.

1. إضافة الدومين لدى شركة الاستضافة

في الخطوة الأولى هي إضافة الدومين الخاص بك لدى خطة الاستضافة لا سيما وإن كنت تريد ربط أكثر من دومين لدى نفس شركة الاستضافة، وبالتالي أنت تريد توضيح لدى شركة الاستضافة أن هذا النطاق ستقوم بربطه باشتراك الاستضافة.

تختلف الواجهة من شركة استضافة إلى أخرى، لكنها في الغالب تؤدي لنفس المفهوم وهو إضافة الدومين في حساب الاستضافة لديك.

مثلًا إذا كنت تعتمد على شركة ديجيتال أوشن، فستتوجه إلى تبويبة (Domains) والتي من خلالها تستطيع إضافة الدومين كما في هذه الصفحة:

اكتب اسم الدومين الخاص بك ثم اضغط على (Add Domain)

2- الحصول قيم DNS

بعد ذلك ستقوم بالحصول على قيم DNS من مزود خدمة الاستضافة الخاصة بك، وهذا يختلف باختلاف شركة الاستضافة، ولكن في الغالب تحصل على قيم DNS بعد شراء الاستضافة مباشرة، أو يمكنك البحث في الدليل التعريفي الخاص بمزود خدمة الاستضافة عن قيم DNS.

قليل من شركات الاستضافة يكون لديهم DNS مختلف للخوادم المستضافة لديهم، ولكن في الغالب تكون هناك قيم DNS ثابتة لكل عملاء الشركة.

على سبيل المثال، فإن قيم DNS لاستضافة ديجتال أوشن كالتالي

ns1.digitalocean.com
ns2.digitalocean.com
ns3.digitalocean.com 

وهذه القيم هي ثابتة لكل مستخدمي ديجتال أوشن.
إذا واجهت صعوبة في معرفة قيم DNS، تواصل مع شركة الاستضافة واطلب منهم معرفة قيم DNS الخاصة بخطة الاستضافة مباشرة.

3. تحديث قيم DNS لدى الدومين

بعدما تتعرف على قيم DNS، فإن الخطوة التالية هي كتابة هذه القيم في إدارة الدومين الذي تريده ربطه مع الاستضافة.

عند أي مزود خدمة دومين، فإنه يتيح لك إدارة الدومين وتحديث القيم الخاصة به من لوحة تحكم حسابك. مثلًا بالنسبة لموقع Namecheap فبإمكانك تسجيل الدخول إلى حسابك في الموقع ثم التوجه للدومين المطلوب ربطه وتضغط على (Manage)

ستتوجه إلى صفحة إدارة الدومين والتي ستجد بداخلها خيار (Custom DNS)، والذي من خلاله ستقوم بوضع القيم المذكورة ثم تضغط على زر الحفظ.

ملحوظة: ستجد خيارًا بنقل الدومين عند شركات الاستضافة (Domain transfer) وهذا يعني نقل الدومين بالكامل من مزود خدمة الدومين إلى شركة الاستضافة، وهذا خيار لا أرحب به كما أوضحت في بداية المقالة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على خطوات ربط الدومين بالاستضافة بسهولة والتي لا تحتاج منك الكثير من الخبرة وأوضحنا المميزات التي تدفعك إلى وجود الاستضافة والدومين عند مزودين مختلفين للخدمة.

ستجد أن الخطوات شبه ثابتة عند مزود الدومين بكتابة قيم DNS أما عند مزود الاستضافة، ربما تواجه صعوبة في معرفة قيم DNS أو ربط الدومين بموقع موجود على Folder محدد بالاستضافة، وفي هذه الحالة تواصل مع مزود خدمة الاستضافة.

ولكن في الغالب ستجد أن الخطوات سهلة وأن شركات الاستضافة توفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام وبها أدلة تعريفية تشرح كيف تستخدمها. الأمر بسيط كما رأيت ولا سيما أننا نريد عمل خطوات بسيطة وهي مجرد تحديث قيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى