كيفية تخصيص قالب ووردبريس موقعك بشكل كامل

في يومٍ من الأيام أردت إجراء تعديل على مظهر موقعك الووردبريس فالاحتمالية الكبيرة أن يكون هذا التعديل يأتي عن طريق تخصيص قالب موقعك الووردبريس (Customize)، فمن خلال تلك التخصيصات تستطيع التعديل على الأمور الأساسية في مظهر الموقع مثل شعار الموقع والقوائم الرئيسية والإعدادات العامة للتصميم.

طالما أنك تقرأ هذا المقال ففي الغالب لديك قالب ووردبريس مفعل وتريد استخدامه لتحسين مظهر موقعك ليناسبك أهدافك من الموقع ويسهّل استخدام الموقع. ولكن يبقى تخصيص القالب واحدًا من الإجراءات التي من خلالها تقوم بعمل بعض الإعدادات الأساسية في مظهر موقعك.

بغض النظر عن القالب الذي تعتمد عليه ستحتاج إلى تخصيص القالب، سنشرح لك في هذه المقالة كيفية تخصيص قالب موقعك الووردبريس وضبط الإعدادات الرئيسية في التصميم.

فوائد تخصيص قالب ووردبريس

بداية يجب أن تكون قد اخترت قالبك الووردبريس بعناية، لأن كلما اقترب تصميم قالب ووردبريس من التصميم المطلوب من موقعك كلما اختصر ذلك الكثير من الوقت المطلوب في تخصيص وتعديل القالب، بخلاف ما لو كان القالب المفعل هو بعيدًا عن التصميم الذي تحتاجه فإن ذلك سيحتاج منك إلى الكثير من التخصيص والتعديل وتنصيب المزيد من الإضافات الملحقة.

أما إذا اخترت القالب بالشكل الصحيح، فإن الخطوة التالية تكون في تخصيص القالب ليتناسب مع تطلعاتك في مظهر القالب، سواءًا في التعديلات الأساسية مثل إضافة شعارك وتعديل القوائم التي تظهر للمستخدم، أو تعديل الأمور الدقيقة مثل إعدادات صفحة المقالة والألوان والخطوط والودجات ونحو ذلك.

من خلال تخصيص القالب تستطيع:

  • تعديل تصميم الصفحة الرئيسية
  • تخصيص الشريط الجانبي (Sidebar)
  • تخصيص مكونات ترويسة وذيل الموقع (Header & footer)
  • تخصيص هوية الموقع (الاسم الظاهر والشعار والصورة المصغرة)
  • تخصيص تصميم صفحة المقالات والتصنيفات والوسوم والبحث وصفحة المؤلف
  • تخصيص الألوان والخطوط وعمل بعض إعدادات SEO
  • إضافة CSS مخصص لموقعك
  • تعديل بعض خصائص التصميم التي يوفرها القالب

وهذه الأشياء الأساسية التي يمكن تخصيصها في أغلب القوالب ولكنها تختلف من قالب للآخر، فمثلًا بعض القوالب توفر خصائص إضافية مثل (الوضع الليلي، أو إعدادات GDPR للزائر، أو عرض المقالات ذات صلة، أو إضافة الإشارات المرجعية.. أو غير ذلك) وبعض القوالب لا توفّر هذه الإمكانات الخاصة بها.

وكذلك بعض القوالب التي تحتوي على أدوات بناء المواقع (Visual builders) بها أداة بناء المواقع الخاص بها والتي يكون مختلفًا عن القوالب العادية وغير متكامل في الغالب مع محرر المكونات. كذلك مع التوضيح بأن القوالب المجانية تكون محدودة الخصائص وتراها تفتقد الكثير من الميزات.

اقرأ أيضًا: استخدام قالب ووردبريس الافتراضي Twenty Twenty-Two لبناء موقع متكامل

تخصيص القالب من خلال أداة التخصيص

بغض النظر عن نوع القالب الذي نصّبته في موقعك، فيمكنك تخصيص القالب من خلال لوحة تحكم ووردبريس والتي توفر أداة التخصيص المتاحة بشكل افتراضي، فمن خلال أداة التخصيص السهلة والتي تستطيع من خلالها عمل عدة تخصيصات متنوعة بحسب ما يوفره القالب.

بعد تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس يمكنك الذهاب إلى: المظهر >> تخصيص

أو من خلال الذهاب إلى تخصيص من الشريط العلوي للوحة تحكم ووردبريس

في هذا المثال، قمنا بشرح تخصيص القالب المثبت في عرب ووردبريس والذي من خلاله تستطيع تخصيص هوية الموقع والقوائم والودجات والصفحة الرئيسية وإضافة تنسيقات CSS أخرى.

هذه هي التخصيصات الأساسية التي ستجدها في أغلب القوالب، وكما قلنا لك ستجد بعض التخصيصات الإضافية بحسب القالب الذي تعتمد عليه.

يمتاز تخصيص قالب ووردبريس بأداة التخصيص أنك تقوم بالتخصيص بشكل مرئي ومن خلال مشاهدة التعديلات بشكل لحظي على موقعك دون إخفاق وبالتالي أنت ترى التعديل الذي تقوم به مباشرة.

تخصيص القالب من خلال إعداداته

بالخطوة التالية تقوم بتخصيص القالب من خلال إعدادات القالب، وذلك من خلال لوحة تحكم ووردبريس بالذهاب إلى القالب ثم الذهاب إلى تبويبة: (اسم القالب) >> إعدادات القالب

ستجد أن من خلال إعدادات القالب تستطيع استكمال باقي أمور التخصيص الموجودة في القالب مثل الإعدادات العامة، والمخطط والهيدر والفوتور وشعار الموقع والأرشيف وغير ذلك من الإعدادات.

جدير بالذكر أن أغلب القوالب المشهورة توفّر مكتبة توثيق خاصة بها (Documentation) يتم فيها شرح كيفية عمل كافة الإعدادات والتعديلات الخاصة بالقالب. أما القوالب المجانية فلا توفر مكتبة توثيق وتكون غالبًا محدودة الخصائص.

تخصيص القالب من خلال المحرر

هناك نوعًا آخر من التخصيص وهو تخصيص القالب من خلال محرر ملف القالب بالذهاب إلى: المظهر >> محرر ملف القالب

وهذا النوع من التخصيص تقوم بالتعديل فيه على ملفات القالب نفسه والكود المكتوب به القالب ووظائفه، ولكن إذا لم يكن لديك خبرة بكتابة الأكواد البرمجية فلا ننصحك بالذهاب لهذه الصفحة لأن الخطأ بها سيؤثر على موقعك بالكامل، كما يظهر لك في هذا التنبيه:

إذا أردت تطوير قالب ووردبريس من الصفر فهناك بعض الأساسيات البرمجية التي تحتاج إلى أن تلمّ بها وكذلك بعض المهارات التي تم شرحها في سلسلة تطوير قوالب ووردبريس المنشورة بموقع ووردبريس بالعربية.

جدير بالذكر أنه منذ تحديث ووردبريس 5.9 فإنه يمكنك التحكم في قوالب المكونات وتستطيع التحكم بشكل كامل في كل جزء من موقعك؛ وعلى هذا يمكنك إنشاء قالبك الخاص عن طريق الإضافة والسحب والإفلات.

وقد شرحنا تجربة قبل ذلك عن: استخدام قالب ووردبريس الافتراضي Twenty Twenty-Two لبناء موقع متكامل.

بالنهاية ننصحك بأن تبحث عن التخصيصات والتعديلات التي تريدها في القالب ولا تجرّب كل الوظائف في كل القوالب الموجودة حتى تعرف ما يناسبك أم لا.

نعم من الجيد أن تتعلم الكثير من الأمور ويكون لديك الأساسيات التي تساعدك لاحقًا في عمل بعض التخصيصات التي لا تحتاج لها في الوقت الحالي كما ذكرنا ذلك في المشاركة التالية على المنتدى، ولكن ليس من المناسب أن تكون مشتتًا في معرفة الكثير من الطرق للتخصيص ولا تعرف ماذا تريد في موقعك بالضبط.

كذلك جدير بالذكر أن تهتم بتحسين تجربة الاستخدام في موقعك، وليست العبرة بكثرة العناصر الجذابة والمكونات المتشعبة، بقدر ما أن العبرة بما يحتاجه المستخدم من التصميم وقد يكون أبسط نموذج في تصميم موقعك هو الأفضل بالنسبة للزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى