نظرة عامة على لوحة تحكم ووردبريس وما تتكون منه من صفحات أساسية (للمبتدئين)

تعرض لوحة تحكم ووردبريس نظرة عامة سريعة على موقع الويب عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إليه. وتتيح لك أيضًا نشر المقالات وإضافة مكونات إضافية لتحسين وظائف الموقع وإضافة فئات وتخصيص السمات وغير ذلك الكثير.

تعرف لوحة تحكم ووردبريس أيضًا باسم الواجهة الخلفية، وتكون اللوحة مقسمة لعدة أجزاء، ولكل جزء ميزات محددة. أول ما يظهر في اللوحة بعد تسجيل الدخول يسمى Dashboard (الرئيسية في النسخة العربية) وتحتوي على مجموعة من الأدوات التي توفر وصولًا سريعًا إلى الوظائف الأكثر استخدامًا. كما يمكن من خلال الشاشة الرئيسة الوصول إلى الإعدادات وإدارة محتوى الموقع وتغيير التصميم.

سنوضح لك في البداية كيفية الوصول إلى لوحة تحكم ووردبريس، ثم سنشرح الأشياء التي يمكن القيام بها من خلال هذه اللوحة.


تسجيل الدخول إلى ووردبريس

تسجيل الدخول إلى ووردبريس سيتيح لك الوصول إلى لوحة التحكم المعروفة باسم Dashboard.

يمكن الوصول إلى لوحة التحكم من خلال إضافة wp-admin إلى اسم موقعك، على سبيل المثال، إذا كان عنوان موقعك هو www.example.com، يمكن الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس من الرابط التالي:

www.example.com/wp-admin

بعد الدخول إلى العنوان الفرعي، ستظهر لك نافذة تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، قم بإدخال بياناتك الخاصة واضغط على “دخول”، وستظهر لك لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

الشاشة الرئيسية

الشاشة الرئيسية هي أول ما يراه المستخدم بعد تسجيل الدخول الناجح إلى جزء المسؤول من موقع الويب. ستلاحظ فيها مجموعة من الأدوات والعناصر والقوائم المختلفة التي تساعد في إدارة محتوى موقع الويب، كما تقدم مجموعة متنوعة من المعلومات وتعرض نظرة عامة سريعة على وظائف موقع الويب.

شرح أقسام الشاشة الرئيسية للوحة تحكم ووردبريس

تقسم الشاشة الرئيسية للوحة التحكم في ووردبريس إلى 3 أقسام هي:

  1. شريط الأدوات (الشريط العلوي)
  2. قائمة لوحة التحكم (الشريط الجانبي)
  3. الشاشة الكاملة التي تعرض بيانات الموقع

الصورة أعلاه عبارة عن لقطة شاشة للوحة التحكم الرئيسية في ووردبريس، الصورة مأخوذة من لوحة تحكم باللغة العربية، لكن عند استخدام ووردبريس بالإنكليزية، سيكون اتجاه اللوحة من اليسار إلى اليمين.


أولا: شريط الأدوات (الشريط العلوي)

يمكن اعتبار هذا الشريط بمثابة أداة فيها اختصارات للمهام والأدوات التي تستعملها باستمرار وبشكلٍ دائم، وهي تتضمن ما يلي:

  • اسم الموقع، عند الضغط عليه، تتوجه إلى الشاشة الرئيسية للوحة التحكم.
  • رؤية عدد التعليقات الموجودة في قائمة الانتظار.
  • زر جديد الذي يعطيك عند الضغط عليه قائمة منسدلة، حيث يمكن إضافة مقال جديد أو ملف وسائط (صورة – فيدو – مقطع صوتي)، أو إضافة صفحة جديدة.
  • في الزاوية اليسرى من شريط الأدوات العلوي، ستجد اسمك، عند الضغط عليه ستظهر قائمة منسدلة فيها خيارات هي تحرير الملف الشخصي (لتعديل المعلومات الشخصية مثل البريد الإلكتروني وتغيير كلمة المرور والصورة الشخصية)، بالإضافة إلى خيار تسجيل الخروج الذي يتيح الخروج من لوحة التحكم.

طريقة إزالة شريط الأدوات العلوي في لوحة تحكم ووردبريس

عندما تقوم بإنشاء مدونة باستخدام نظام ووردبريس لإدارة المحتوى، يكون شريط الأدوات العلوي موجود بشكلٍ افتراضي، لكن يمكن إزالته من الشاشة الرئيسية للوحة التحكم، اتبع الخطوات التالية للقيام بذلك:

تحرير الملف الشخصي في ووردبريس
  • من الزاوية العلوية اليسرى، أضغط على اسمك.
  • ستظهر قامة منسدلة، أضغط منها على خيار “تحرير الملف الشخصي”.
  • ابحث عن خيار “شريط الأدوات” وقم بحذف علامة الصح من جانب المربع “إظهار شريط الأدوات في واجهة الموقع”.
  • قم بالتوجه لأسفل الصفحة، واضغط على زر “تحديث الملف الشخصي” لحفظ التعديلات وسوف تلاحظ اختفاء شريط الأدوات العلوي.

تغيير ألوان لوحة تحكم ووردبريس

إذا كانت ألون لوحة التحكم الافتراضية لا تعجبك، فلا مشكلة، يمكنك تغييرها بسهولة، اتبع الخطوات التالية للقيام بذلك:

  • من الزاوية العلوية اليسرى، أضغط على اسمك.
  • ستظهر قامة منسدلة، أضغط منها على خيار “تحرير الملف الشخصي”.
  • من خيار “ألوان لوحة التحكم”، اختر نمط الألوان الذي يعجبك، سيتم تطبيقه كمعاينة عند الضغط عليه.
  • بعد اختيار اللون الذي تريده، قم بالتوجه لأسفل الصفحة، واضغط على زر “تحديث الملف الشخصي” لحفظ التعديلات وسوف تلاحظ تغير لون لوحة التحكم.

تغيير اللغة في لوحة التحكم

يتوفر نظام ووردبريس بكل اللغات، ويمكن تغيير لغة لوحة التحكم بسهولة، اتبع الخطوات التالية للقيام بذلك:

  • من الزاوية العلوية اليسرى، أضغط على اسمك.
  • ستظهر قامة منسدلة، أضغط منها على خيار “تحرير الملف الشخصي”.
  • ابحث عن خيار “اللغة” وقم بتحديد اللغة التي تريدها.
  • قم بالتوجه لأسفل الصفحة، واضغط على زر “تحديث الملف الشخصي” لحفظ التعديلات وسوف تلاحظ تغير لغة لوحة التحكم.

ثانيًا: قائمة لوحة التحكم (الشريط الجانبي)

هذه هي القائمة الرئيسية التي تتيح لك الوصول إلى كل الصفحات التي توجد في لوحة التحكم، عند تثبيت ووردبريس، تظهر هذه القائمة بخياراتها الافتراضية، وحين تقوم بإضافة إي مكونات إضافة لموقعك، ستجد اختصارًا لها ضمن هذه القائمة.

فيما يلي لمحة سريعة للخيارات التي تقدمها هذه القائمة:

الرئيسية

عند الضغط على هذا الخيار، ستعود بشكل مباشر إلى الشاشة الرئيسية للوحة التحكم.

تتضمن الشاشة الرئيسية للوحة التحكم خيارات مثل:

  • لمحة سريعة: إحصائيات تتعلق بعدد المقالات المنشورة وعدد الصفحات في الموقع والتعليقات، ومعلومات عن نسخة ووردبريس التي تستخدمها والتحديثات المتاحة.
  • النشاط: أخر التغييرات التي أجريت على الموقع مثل المقالات التي أضيفت مؤخرًا.
  • المسودات الأخيرة.
  • أحداث وأخبار ووردبريس.

مقالات

عند وضع مؤشر الفأرة على هذا الخيار دون الضغط عليه، ستظهر لك نافذة منبثقة تتضمن خيارين هما:

  • كل المقالات: الذي يعرض قائمة المقالات المنشورة في الموقع والخيارات التي يمكن تطبيقها على هذه المقالات.
  • أضف جديدًا: خيار ينقلك إلى محرر ووردبريس الذي يتيح نشر مقال جديد على الموقع.

وسائط

أيضًا عند وضع مؤشر الفأرة على هذا الخيار دون الضغط عليه، ستظهر لك نافذة منبثقة تتضمن خيارين هما:

  • المكتبة: ستجد فيها كل الوسائط (صور – فيديوهات – ملفات صوتية) تم رفعها على الموقع.
  • أضف جديدًا: من هذا الخيار، يمكنك إضافة ملف وسائط جديد إلى مكتبة الوسائط الخاصة بالموقع.

صفحات

الصفحات هي صفحات ثابتة لا تتغير وتكون موجودة دائمًا على الموقع، وهي تحتوي على معلومات تخص الموقع مثل صفحة “من نحن” وصفحة “اتصل بنا” وصفحة “سياسة الخصوصية” وصفحة “سياسة الاستخدام” وغيرها.

عند وضع مؤشر الفأرة على هذا الخيار دون الضغط عليه، ستظهر لك نافذة منبثقة تتضمن خيارين هما:

  • كل الصفحات: الذي يعرض قائمة الصفحات على الموقع والخيارات التي يمكن تطبيقها على هذه المقالات.
  • أضف جديدًا: خيار ينقلك إلى محرر ووردبريس لإنشاء صفحة جديدة.

تعليقات

للاضطلاع على تعليقات زوار الموقع، أضغط على خيار التعليقات وستجد التعليقات مصنفة إلى تعليقات بانتظار المراجعة والتعليقات التي تمت الموافقة عليها وعرضها على الموقع والتعليقات المحذوفة والتعليقات المزعجة.

يمكن من صفحة التعليقات التحكم في أي تعليق يكتبه زوار الموقع، مثل السماح بعرضه على الموقع أو حذفه ونقله لسلة المهملات، أو تصنيفه كتعليق مزعج، ويمكن أيضًا الرد على التعليق.

مظهر

المظهر هو شكل الموقع كما يظهر للزوار، يتيح لك ووردبريس قوالب مجانية وقوالب مدفوعة يمكن تخصيصها لتجعل موقعك بالشكل الذي تريده. وعند الضغط على “مظهر”، ستنتقل إلى صفحة القوالب وستظهر لك أسفل 7 خيارات أخرى هي:

  • قوالب: يأخذك هذا الخيار للصفحة التي يمكن من خلالها معرفة اسم وشكل القالب الذي تستخدمه والبحث عن قوالب أخرى إذا كنت تريد تغيير مظهر موقعك.
  • تخصيص: يأخذك هذا الخيار للصفحة التي تتضمن خيارات تغيير وتخصيص القالب الذي تستخدمه حاليًا في موقعك، يمكن تغيير الألوان والخلفية وغير ذلك، الخيارات في هذه الصفحة تختلف حسب نوع القالب الذي تستخدمه ودرجة تعقيده، فكلما كان القالب معقدًا، كانت خيارات التخصيص أكثر.
  • ودجات: الودجيت أو الأدوات المصغرة هي عبارة عن تعليمات برمجية بسيطة تفيد في إضافة أشياء بسيطة للموقع، مثل إعلانات في أماكن معينة من الصفحات أو أزرار مشاركة المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي. معظم هذه الأدوات المصغرة لا تتطلب خبرة في التعامل معها ويمكن إضافتها وإزالتها وتعديلها بسهولة.
  • قوائم: القائمة هي منطقة من موقع الويب تتضمن عدة خيارات، مثل القائمة الرئيسية والقائمة الجانبية والقائمة في أسفل كل موقع، يمكن من هنا إضافة وتعديل أي قائمة وتخصيصها (كتغيير نوع الخط واللون).
  • ترويسة: الترويسة هي المنطقة التي توجد في أعلى الموقع، وفيها يوجد عادةً شعار الموقع والقائمة الرئيسية.
  • خلفية: يمكن من هذه الصفحة تغيير خلفية موقع الويب.
  • محرّر: المحرر هو عبارة عن أداة برمجية يمكن من خلالها كتابة أكواد بلغات تصميم وبرمجة مواقع الإنترنت (HTML – CSS – PHP)، هذا المحرر هو مكان لعمل المطورين والمبرمجين الذين يملكون خبرة برمجية جيدة. لا ننصح بأن تدخل لهذا القسم، فتغيير بعض الأكواد أو الأسطر البرمجية أو حذفها قد يؤدي إلى مشاكل تقنية في الموقع ويمكن أن يؤدي لتوقف الموقع نهائيًا.

ملاحظة هامة:

ستجد الخيارات السبعة السابقة في قسم مظهر بشكلٍ افتراضي بعد تثبيت ووردبريس، لكن حين تقوم بتثبيت بعض القوالب، قد تجد خيارات أخرى أضيفت.

إضافات

إضافات ووردبريس هي أكواد برمجية تضيف مزايا للموقع حين تكون هذه المزايا غير متوفرة في ووردبريس بشكل افتراضي أو غير مدعومة في القالب الذي تستخدمه، وهي تسهل عليك العمل كثيرًا وتختصر الكثير من الوقت، فمن خلالها، تستطيع إضافة مزايا للموقع دون الحاجة للتوجه إلى محرر الأكواد وكتابة الأسطر البرمجية المعقدة.

عند الضغط على إضافات، ستنتقل لصفحة الإضافات وستجد 3 خيارات هي:

  • إضافات منصبة: هنا ستجد كل الإضافات التي قمت بتنصيبها على موقعك، يمكن من هنا التحكم في الإضافات مثل إيقاف عملها مؤقتًا أو حذفها وغير ذلك.
  • أضف جديد: من هنا، يمكنك البحث عن إضافات جديدة لتضيفها إلى موقعك، يوفر ووردبريس الآن أكثر من 50 ألف إضافة، لكنها ليست جميعًا مجانية، وقد تحتاج إلى الدفع للحصول على بعض الخدمات. وإذا كنت تمتلك إضافة اشتريتها من مطور أو موقع ويب أو قمت بتطويرها بنفسك، يمكنك رفعها على الموقع من هذه الصفحة.
  • المحرّر: كما ذكرنا أعلاه، الإضافات عبارة عن أكواد برمجية، لذل من الطبيعي أن تكون هناك خيارات للتعديل عليها برمجيًا، المحرر يتيح لك ذلك، لمنك تحتاج إلى خبرة برمجية جيدة.

أعضاء

يتيح نظام ووردبريس تقسيم العمل بين عدد من الأشخاص لتسهيل إدارة الموقع، هذا يساعد في تنظيم العمل وتنفيذ المهام، من خلال خيار “أعضاء”، يمكن إضافة أشخاص جدد ليعملوا على الموقع ومنحهم صلاحيات معينة أو حذفهم لمنع وصولهم للموقع.

يقسم الأعضاء الذين يعملون على الموقع إلى عدة أنواع (مدير – محرر – كاتب – مساهم – مشترك)، ولكل منهم صلاحيات محددة.

على سبيل المثال، صلاحيات الكاتب تقتصر فقط على إنشاء مقالات ونشرها أو التعديل عليها، أما المدير فهو من يتمتع بصلاحيات كبيرة مثل التعديل على الموقع وتغيير القالب وإضافة أعضاء جدد أو حذف أعضاء سابقين، بالإضافة إلى تحديث الموقع أو أخذ نسخة احتياطية.

في قسم أعضاء تجد الروابط الثلاثة الآتية:

  • كافة الأعضاء: هنا ستجد قائمة تتضمن كل الأعضاء الذين تمت إضافتهم للموقع مع أسمائهم والصلاحيات التي يملكها كل منهم. يمكن التحكم بهم وإزالة صلاحياتها أو إضافة صلاحيات جديدة لهم أو حذفهم نهائيًا.
  • أضف جديد: لإضافة عضو جديد يعمل على الموقع، مع تحديد صلاحياته.
  • حسابك: من هنا تستطيع تعديل المعلومات الخاصة بحسابك مثل إضافة صورة شخصية وتغيير البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

أدوات

في قسم أدوات، ستجد العديد من الأدوات التي قد تحتاجها في موقعك، وسوف تجد 3 أقسام هي:

أدوات متاحة: وهي أدوات يتم إضافتها بشكلٍ افتراضي إلى نظام ووردبريس ويحتاجها معظم أصحاب المواقع.

استيراد: إن كنت تستخدم نظام أخر لإدارة المحتوى، تستطيع من هنا استيراد إعدادات موقعك وكل محتوياته إلى موقعك على ووردبريس بسهولة.

تصدير: يساعد هذا القسم على أخذ نسخة احتياطية لكل ما يحتويه موقعك، وهو أمر ضروري يساعد في تجنب فقدان البيانات في حال حدوث أي عطل أو مشكلة.,

الإعدادات

من الإعدادات، يمكن تعديل الكثير من الأمور في موقعك، ستجد الخيارات التالية:

  • عام: للتحكم في الإعدادات العامة للموقع (WordPress general settings) مثل اسم الموقع والوصف ونمط التاريخ.
  • قراءة: لتغيير شكل الموقع من حيث قابليته للقراءة، مثل عدد المقالات التي يتم عرضها في الصفحة الرئيسية
  • مناقشة: للتحكم في التعليقات، على سبيل المثال، منع أحد الزوار من التعليق على المقالات عن طريق عنوان بريده الإلكتروني.
  • وسائط: للتحكم في الإعدادات الافتراضية للوسائط مثل حجم الصور المصغرة وحجم الصور في المقالات.

هناك عدد آخر من الصفحات التي يمكن أن تجده في لوحة تحكم الووردبريس حسب القوالب والإضافات التي تستخدمها على موقعك. ما تحدثنا عنه أعلاه هو المكونات والصفحات الأساسية فقط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى