خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي (دليل شامل)

ربما تعتقد أن إنشاء موقع ووردبريس أمر صعب ومعقد ومربك ومن غير الممكن القيام به إلا بواسطة مطوري الويب أو محترفي التصميم، لكن الواقع غير ذلك تمامًا، إذ يمتلك نظام الووردبريس ما يكفي من المزايا التقنية التي توفر لأي شخص تقريبًا إمكانية إنشاء موقع إلكتروني احترافي باستخدامه إذا كان مستعدًا للبحث قليلًا والتعلم.

سنصحبك في هذا الدليل الشامل الذي يتحدث عن كيفية إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة لنساعدك على أداء هذه المهمة، وذلك بدءًا من تأمين المتطلبات اللازمة، وانتهاء بالتسويق للموقع الإلكتروني والحصول على الزيارات واستثمارها لتحقيق الأرباح، لكننا سنلقي الضوء أولًا على المزايا التي يتم الحصول عليها بفضل إنشاء موقع باستخدام الووردبريس، ونوضح نوعي الووردبريس والنوع الذي من الأفضل أن تعتمد عليه لبناء موقعك.

ما هو الووردبريس؟ وما مزايا إنشاء موقع باستخدامه؟

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى (CMS) مجاني تمامًا ومفتوح المصدر يعمل على استضافة الويب، ويمنح الجميع القدرة على بناء موقع إلكتروني احترافي وإدارته بسهولة كبيرة من خلال لوحة تحكم تدعى الواجهة الخلفية، وذلك دون الحاجة إلى أي خبرة برمجية.

يسمح نظام WordPress بإنشاء مختلف أنواع مواقع الويب، بما في ذلك المدونات ومعارض الأعمال والمتاجر الإلكترونية، والمواقع التعليمية، ذلك لأنه يتميز بعدد كبير من المزايا التي تجعله قادرًا على توفير متطلبات واحتياجات جميع هذه الأنواع من المواقع، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • مجاني ومفتوح المصدر، ما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدامه والتعديل عليه دون دفع أية أموال.
  • قابل للتوسيع، حيث يمكن تنصيب مكونات إضافية وملحقات عليه لإضافة وظائف جديدة إلى النظام.
  • آمن تمامًا في حال اتباع أفضل ممارسات الأمان المنصوح بتطبيقها في الموقع.
  • ممتاز من ناحية الأداء، إذ تتميز مواقع الووردبريس بسرعة تحميل وتجاوب مرتفعة.
  • يتضمن العديد من الأدوات القوية والمفيدة بشكل افتراضي، ولن تحتاج إلى تنصيب عدد كبير من الإضافات إذا لم ترد موقعًا مخصصًا للغاية.
  • يمكن تخصيص الموقع بواسطته بشكل كبير بفضل وجود العديد من أدوات وخيارات التخصيص، بما في ذلك خيارات القوالب، وأداة التخصيص، وأداة تحرير ملفات القالب وغيرها.
  • سهل الاستخدام، إذ لا يحتاج استخدامه إلى أي خبرة برمجية، وفي حال كنت مستعدًا لقضاء بعض الوقت في التعلم، فسيكون بإمكانك فعل أي شيء تريده في موقعك الإلكتروني.
  • متوافق مع محركات البحث، فإذا أردت بناء موقع ووردبريس لتتصدر من خلاله مشاركاتك نتائج البحث، تستطيع فعل ذلك، لأن النظام متوافق مع السيو، وكذلك يوفر أدوات تساعد على جعل المحتوى متوافقًا معه.
  • يوجد عدد كبير من المقالات والدورات التي تشرح كيفية إنشاء موقع ووردبريس وإدارته على الإنترنت، وذلك يعود إلى شهرة النظام وكثرة مستخدميه.

كما يتميز الووردبريس أيضًا بمزايا وخيارات عديدة أخرى تجعل منه طريقة قوية للغاية لإنشاء موقع إلكتروني، وقد ألقينا الضوء على أبرز تبويبات وخيارات الواجهة الخلفية في البرنامج في مقالة (شرح wordpress للمبتدئين والتعريف بمميزاته وبمتطلبات وكيفية استخدامه).

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com
الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

عند ذكر عبارة (إنشاء موقع ووردبريس)، يمكن أن يتم الخلط بين معنيان قد تشير إليهما هذه العبارة، هما: إنشاء موقع على استضافة ويب باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس – إنشاء موقع على ووردبريس.كوم.

في حين أن كلتا الطريقتين توفران للمستخدم إمكانية بناء موقع دون خبرة برمجية، إلا أنهما تختلفان بالخطوات التي يجب تطبيقها لإنشاء الموقع، وكذلك المميزات التقنية التي يتم الحصول عليها، حيث:

  • تشير (إنشاء موقع على استضافة ويب باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس) إلى بناء موقع ووردبريس مستضاف ذاتيًا اعتمادًا على البرنامج الموجود في الموقع الرسمي للووردبريس (WordPress.org)، وهذا ما سنشرحه في هذه المقالة، لأن ذلك أفضل حيث يوفر مزايا تقنية ممتازة وكثيرة تسمح بتخصيص الموقع باحترافية عالية.
  • بينما تشير (إنشاء موقع على ووردبريس.كوم) إلى بناء موقع على منصة WordPress.com، وهي منصة توفر إمكانية فعل ذلك دون الحاجة إلى شراء استضافة ويب أو دومين، لكنها تضع قيودًا كثيرة عليك يمكن أن تمنعك من تخصيص موقعك حسبما تريد.

جدير بالذكر أيضًا أنه عندما يتم ذكر كلمة WordPress يكون المقصود بها برنامج الووردبريس نفسه وموقعه الرسمي (WordPress.org) وليس منصة ووردبريس.كوم.

متطلبات إنشاء موقع ووردبريس

بخلاف المتطلبات التقنية التي سنشرح كيفية الحصول عليها ضمن سياق شرح تطبيق خطوات إنشاء موقع ووردبريس، هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب تتوافر لديك حتى يكون بإمكانك البدء بإنشاء موقعك، وهذه المتطلبات هي:

1. جهاز حاسوب متصل بالإنترنت

لكي تتمكن من إنشاء موقع ووردبريس بسهولة عليك تطبيق الخطوات على جهاز كمبيوتر، وليس على هاتف ذكي، ذلك لأن شاشة الهاتف الصغيرة تصعب المهمة كثيرًا، لكن بعد إنشاء الموقع سيكون بإمكانك إدارته من أي جهاز تريد (هناك بعض القيود المفروضة على إدارة الموقع من الهاتف الذكي لكن ذلك ممكن).

وسيلة الدفع إلكترونيًا من متطلبات إنشاء موقع ووردبريس
وسيلة الدفع إلكترونيًا من متطلبات إنشاء موقع ووردبريس

2. وسيلة للدفع الإلكتروني

يحتاج إنشاء موقع إلى شراء استضافة ويب واسم دومين، وربما بعض المتطلبات الأخرى، ولشراء أي من هذه المتطلبات ستحتاج إلى الدفع إلكترونيًا إلى الشركات التي توفرها، لذلك لا بد أن تتأكد من امتلاك وسيلة تمكنك من الدفع عن طريق الإنترنت قبل أن تبدأ.

تعتمد وسيلة الدفع التي يجب أن تمتلكها على الوسائل التي تقبل بها الشركات التي ستشتري منها، لكن عادة تكون إحدى وسيلتي الدفع التاليتين كافية:

  • حساب باي بال (PayPal): وسيلة دفع مقبولة على نطاق واسع، وقلما تجد شركة لا تقبل بها. إذا لم تكن تملك حسابًا، فيمكنك إنشاء واحد عن طريق زيارة موقع البنك الرسمي.
  • بطاقة ائتمانية (Credit Cards): تقبل شركات الاستضافة عادة بالدفع عن طريق البطاقات الائتمانية مثل فيزا وماستركارد وغيرهما.

3. خبرة تقنية عامة جيدة

لا يُطلب منك من أجل تطبيق خطوات إنشاء موقع إلكتروني على ووردبريس أن تمتلك خبرة في إنشاء المواقع أو البرمجة، لكن من الضروري أن تمتلك خبرة جيدة في استخدام الحاسوب، وزيارة المواقع والتفاعل معها، مثل تحميل الملفات منها وإنشاء حساب فيها، وما إلى ذلك.


خطوات إنشاء موقع ووردبريس

لكي تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني من خلال الووردبريس وتستثمره، توجد فقط 9 خطوات رئيسية عليك تطبيقها. لا تتطلب هذه الخطوات أي خبرة برمجية أو تقنية متعلقة بإنشاء المواقع، ولذلك سيكون من السهل أن تقوم بتنفيذها.

الخطوة (1): الحصول على اسم الدومين

اسم النطاق أو اسم الدومين هو عنوان الموقع الذي يمكِّن الزوار من الوصول إليه، حيث يكون لكل موقع ويب اسم دومين خاص به وحده، وعند إدخال اسم الدومين في حقل العنوان في مستعرض الويب، يأخذهم المستعرض إلى الموقع الإلكتروني الذي يرتبط بهذا الدومين.

يأخذ اسم الدومين الشكل التالي (www.example.com)، حيث تمثل example اسم الموقع أو اختصاره أو أي كلمة تشير إليه، ويمكنك أن تضع مكانها ما تريد، لكن لأن اسم الدومين مهم للغاية، توجد بعض النصائح التي يجب أن تراعيها عندما تختاره وقد ألقينا الضوء عليها في مقالة (اختيار اسم الدومين … ١٥ خطأ يمكن لها تدمير عملك).

وتمثل com نطاق المستوى الأعلى (TLD)، ولا يمكنك تحديد هذا الجزء كما تريد تمامًا، لكن يمكنك أن تختار واحدًا من مجموعة من النطاقات العليا المتوفرة. يشير النطاق الأعلى إلى طبيعة الموقع، ويفضل أن يتم اختيار النطاق الأعلى الذي يتوافق مع طبيعة الموقع. يوضح الجدول التالي النطاقات العليا الأشهر وإلى ماذا يشير كل منها.

نطاق المستوى الأعلىالمعنى الذي يشير إليه
comتجاري
netمتعلق بالشبكات
orgمنظمة حرة
eduتعليمي
tvإعلامي
نطاقات المستوى الأعلى المشهورة ومعانيها

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها الحصول على اسم نطاق، حيث يمكنك على سبيل المثال أن تحجز اسم نطاق أثناء شراء خطة الاستضافة من شركة الاستضافة نفسها (يمكن أن تشمل خطة الاستضافة اسم النطاق، وبهذا لن تضطر إلى دفع المال بشكل منفصل لشرائه)، أو يمكنك أن تحجز اسم نطاق من الشركات المتخصصة بحجز أسماء النطاقات، مثل الشركات التالية التي تعد الأفضل والأرخص في هذا المجال:

وتتشابه عملية حجز اسم النطاق في كل الشركات حيث تكون الخطوات الرئيسية هي نفسها، إذ تدخل أولًا اسم الدومين الذي تريده، ثم تحدد نطاق المستوى الأعلى الذي تراه مناسبًا، ثم يتأكد الموقع من توافره (لم يقم أحد بحجزه مسبقًا)، وبعد ذلك تقوم بالدفع ليتم نقلك إلى لوحة التحكم الخاصة بالدومين.

وقد شرحنا بشكل مفصل كيفية حجز اسم دومين من شركة جوجل في مقالة (دليلك المبسط عن خدمة جوجل دومين وخطوات شراء نطاق من جوجل بالصور)، حيث يمكنك مراجعة المقالة وتطبيق الخطوات المشروحة فيها للحصول على اسم نطاق لموقعك والانتهاء من تنفيذ أولى خطوات إنشاء موقع ووردبريس.

الحصول على استضافة ويب خطوة ضرورية لإنشاء موقع ويب على ووردبريس
الحصول على استضافة ويب خطوة ضرورية لإنشاء موقع ويب على ووردبريس

الخطوة (2): الحصول على استضافة ويب

تعد خطوة شراء خطة استضافة ويب من الخطوات الأساسية لإنشاء موقع ويب على ووردبريس مستضاف ذاتيًا، حيث تعد الاستضافة البيئة التي يعمل فيها نظام إدارة المحتوى، فإذا كان الموقع يتمثَّل بمنزل، وكان الدومين هو عنوان ذلك المنزل، فإن الاستضافة هي المكان الذي بني المنزل فيه.

من الناحية التقنية استضافة الويب هي خادم (حاسوب) مهمته القيام بعمليات التخزين والمعالجة والحوسبة اللازمة ليعمل موقع الويب، ويتم بيعها بواسطة مزودي خدمة الاستضافة على شكل خطط يتاح في كل منها للمستخدم استخدام موارد معينة للتخزين والمعالجة.

وبناء على معايير مختلفة توجد أنواع عديدة من استضافة الويب وخططها، حيث تختلف أنواع الاستضافة عن بعضها بعدد من الخصائص والخدمات المتوفرة في الخطة. نوضح أبرز أنواع الاستضافة ومتى يفضل استخدام كل نوع منها ما يلي:

  • الاستضافة المشتركة (Shared Hosting): تعد جزءًا من خادم مادي واحد، حيث يتشارك عدد من المستخدمين نفس الخادم. إمكانياتها ضعيفة، ولذلك فهي مناسبة فقط في البداية عند إنشاء موقع الووردبريس.
  • استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS): تشبه الاستضافة المشتركة، حيث يتشارك الخادم عدد من المشتركين، لكن إمكانياتها أعلى، لأن الموارد تكون مقسمة بشكل صارم بين عدد أقل من المستخدمين، ولا يسمح لأي مستخدم بالتعدي على موارد مستخدم آخر، ولذلك فإنها ملائمة للمواقع متوسطة الحجم، وبعض المتاجر الإلكترونية.
  • الاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting): يتم في هذه الاستضافة تخصيص خادم مادي كامل لك، ما يوفر موارد عالية للغاية، ولذلك فإن هذا النوع من الاستضافة مناسب للمواقع والمتاجر الإلكترونية الضخمة التي تتمتع بعدد زيارات مرتفع للغاية، وهي باهظة الثمن، لذلك لا يمكن للمواقع الصغيرة أن تتحمل تكلفتها.
  • الاستضافة السحابية (Cloud Hosting): في هذا النوع من الاستضافة تعمل مجموعة من الخوادم (أو أجزاء منها) على تشغيل الموقع والقيام بعمليات المعالجة اللازمة، وهذا يسمح بتوفير مزايا مهمة متعلقة بتوفير المال، حيث يمكن لخطة الاستضافة السحابية أن تكبر وتصغر تبعًا لما يحتاجه الموقع، ولذلك فإنها ملائمة لجميع مواقع الويب على اختلاف أنواعها وأحجامها.

وبما أن الاستضافة السحابية تناسب جميع أنواع وأحجام المواقع، فإننا ننصحك بالاعتماد عليها. وتوجد شركات عديدة توفر اسضافات سحابية عالية الجودة أفضلها ديجيتال أوشن وAWS ولينود، حيث توفر هذه الشركات استضافات ذات أداء مرتفع ومعدل تشغيل عالي للغاية، ولديها خطط استضافة مجانية ممتازة.

بعد الحصول على اسم الدومين واستضافة الويب، قد يكون هناك حاجة لربطهما معًا إذا لم يتم الحصول عليهما من نفس الشركة، وقد شرحنا كيفية فعل ذلك في مقالة (كيفية ربط الدومين بالاستضافة في أقل من 5 دقائق).

الخطوة (3): تنصيب الووردبريس على الاستضافة

تعتبر هذه الخطوة أيضًا من خطوات إنشاء موقع ووردبريس الأساسية، لكنها لحسن الحظ سهلة التطبيق للغاية ولا تحتاج إلى بذل جهد أو وقت كبير، حتى أن بعض الشركات تقوم بتنفيذها لك، ومعظمها يوفر إمكانية تنفيذها عن طريق أداة تنصيب تلقائي موجودة في لوحة التحكم بالاستضافة.

وقد شرحنا بشكل مفصل كيفية تنصيب الووردبريس على استضافة الويب في مقالة شاملة منفصلة بعنوان (تثبيت ووردبريس على الاستضافة – الخطوات بالصور)، حيث تعمل الخطوات المشروحة فيها على جميع الاستضافات تقريبًا سواء أكانت تتضمن أداة تنصيب تلقائي أم لا.

كما شرحنا أيضًا في مقالة (تنصيب ووردبريس على ديجتال أوشن – شرح مفصل بالصور) كيفية تنصيب الووردبريس على استضافة ديجتال أوشن بشكل خاص، إذ تختلف طريقة تنصيبه على هذه الاستضافة والاستضافات التي تشبهها قليلًا، لكنها كذلك سهلة التطبيق بناء على الشرح الذي أوردناه.

الحصول على قالب ووردبريس وتنصيبه من أهم خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي
الحصول على قالب ووردبريس وتنصيبه من أهم خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي

الخطوة (4): الحصول على قالب ووردبريس وتنصيبه

تقوم قوالب الووردبريس بتحديد مظهر الموقع الإلكتروني بناء على الخيارات والإعدادات التي يحددها صاحبه، وبالتالي فإن هذه الخطوة من الخطوات المهمة للغاية لإنشاء موقع ووردبريس، لكن من أجل تنصيب قالب الووردبريس يجب أولًا تحديد القالب المناسب والحصول عليه.

توجد حاليًا مصادر كثيرة للغاية توفر قوالب ووردبريس مدفوعة ومجانية، لكن لا يمكنك الاعتماد على أي مصدر بغض النظر عن موثوقيته، ولذلك يجب أن تحرص على الاعتماد على مصادر موثوقة عند البحث عن قالب ووردبريس ملائم لموقعك الإلكتروني.

وتشمل أفضل مصادر الحصول على قالب ووردبريس وأكثرها موثوقية ما يلي:

  1. متجر بيكاليكا التابع لشركة حسوب الشهيرة: يعد بيكاليكا أفضل متجر للحصول على قوالب ووردبريس وووكومرس عربية لأسباب عديدة أبرزها:
    • يوفر قوالب ملائمة لمختلف أنواع مواقع الويب بما في ذلك المتاجر الإلكترونية والمدونات.
    • يتضمن قوالب احترافية عالية الجودة، ولا يحتوي على قوالب منخفضة الجودة.
    • يتم مراجعة القوالب بواسطة فريق متخصص قبل أن يتم إدراجها للتأكد من أنها موثوقة تمامًا وذات جودة عالية.
    • أسعار القوالب فيه متنوعة، الأمر الذي يمكنك اختيار القالب الذي يناسب سعره ميزانيتك.
    • من السهل استخدامه لشراء قوالب ووردبريس، ويوفر دعمًا فنيًا احترافيًا وعالي الجودة يمكنك الحصول عليه بطرق عديدة إذا حدثت معك أي مشاكل.
  2. قسم القوالب في موقع الووردبريس الرسمي: يعد أفضل متجر للحصول على قوالب ووردبريس مجانية، إذ يتضمن عددًا كبيرًا من القوالب التي يمكن استخدامها لمختلف أنواع المواقع، ويمكن الاعتماد عليه إذا كان من المناسب أن تستخدم قالبًا مجانيًا في موقعك، علمًا أن القوالب المجانية تعاني من عيوب عديدة ألقينا الضوء عليها في مقالة (هل استخدام قوالب ووردبريس المجانية آمن وكاف؟)

وقد شرحنا كيفية الحصول على قالب ووردبريس من هذه المصادر بشكل مفصل في المقالات التالية:

بعد الحصول على قالب ووردبريس وتنصيبه يتعين عليه أن تقوم بضبط مظهر الموقع عن طريقة تغيير إعدادات وخيارات القالب كما سنشرح في الفقرة التالية.

الخطوة (5): ضبط مظهر القالب وإعداداته

يمكن تخصيص قوالب الووردبريس لتغيير مظهر الموقع بطرق عديدة، حيث يمكن أن يوفر القالب إعدادات تخصيص خاصة به، مثل قالب جنة، كما من الممكن أن يتيح القالب إمكانية تخصيصه بواسطة أداة التخصيص في الووردبريس، مثل قالب Astar.

كذلك تتيح القوالب الحديثة إمكانية تحريرها عبر محرر الموقع الكامل مثل قالب Twenty Twenty-Two، ويمكن أيضًا استخدام إضافات خاصة تسمى (إضافات بناء المواقع)، كما توجد أيضًا إضافات تسمح بتخصيص مظهر قسم أو عنصر معين في الموقع.

يحدد مطور القالب الطريقة التي يمكن تخصيص مظهره من خلالها، ويمكن أن يسمح بتخصيص القالب بأكثر من طريقة واحدة. توجد كذلك طرق تخصيص متقدمة يمكن استخدامها في كل قوالب الووردبريس، لكنها تتطلب معرفة برمجية، مثل طريقة تخصيص القالب من خلال أداة محرر ملف القالب أو من خلال مدير الملفات في لوحة التحكم بالاستضافة.

وقد شرحنا أكثر عن الطرق التي يمكن من خلالها ضبط مظهر القالب وإعداداته في مقالة مفصلة بعنوان (شرح كيفية التعديل على قالب ووردبريس بـ 5 طرق مختلفة)، حيث يمكنك مراجعتها لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، وإذا صعب عليك تخصيص قالب الووردبريس بإحدى الطرق، تستطيع مراجعة أحد المقالات التالية الذي يتضمن تطبيقات عملية تشرح طرق التخصيص بشكل مفصل:

تنصيب إضافات ووردبريس اللازمة
تنصيب إضافات ووردبريس اللازمة

الخطوة (6): الحصول على الإضافات اللازمة وتنصيبها

الإضافات في الووردبريس هي عبارة عن برامج مصغرة يتم تنصيبها على النظام من خلال أداة مخصصة لذلك موجودة فيه من أجل توسيع وظائف لوحة التحكم، أو لأتمتة بعض المهام، أو لتغيير مظهر الواجهة الأمامية الخاصة بالموقع، أو غير ذلك.

وتعد الإضافات (أو المكونات الإضافية) الميزة الأساسية التي جعلت الووردبريس بهذه القوة إلى جانب ميزة القوالب، فوجودها يسمح لأصحاب المواقع بفعل الكثير من الأمور في موقعهم بسهولة كبيرة ودون الحاجة إلى خبرة كبيرة.

على الرغم من أن الأدوات التي يوفرها نظام الووردبريس بشكل افتراضي كثيرة وذات جودة عالية، إلا أنها غير كافية في الواقع لإنشاء وإدارة جميع أنواع مواقع الويب، ولذلك فإن تنصيب بعض الإضافات على الموقع يعد خطوة أساسية يجب تنفيذها أثناء إنشاء موقع ووردبريس.

وتوجد مصادر عديدة يمكن الحصول على إضافات ووردبريس منها، بما في ذلك متجر الإضافات المجانية في موقع الووردبريس الرسمي الذي يحتوي على ما يقرب من 60 ألف إضافة يمكن استخدامها على مختلف أنواع المواقع، ومتجر بيكاليكا الذي يتبع لشركة حسوب.

تختلف الإضافات التي ستحتاج إلى تنصيبها أثناء إنشاء موقع ووردبريس باختلاف نوع وخصائص الموقع الذي تقوم بإنشائه، بالإضافة إلى عدد من المعايير الأخرى، لكن مع ذلك هناك عدد من الإضافات التي من المفيد تنصيبها على جميع أو الغالبية العظمى من المواقع، وقد ألقينا الضوء عليها في هذه المقالة (أهم إضافات ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع).

كما هناك إضافات مفيدة لأنواع معينة من مواقع الويب، ويمكنك التعرف عليها عبر البحث في موقعنا عن مقالة تشرح كيفية إنشاء نوع موقع معين (مثلًا إنشاء موقع استشارات)، ومراجعة الفقرة التي تتحدث عن الإضافات في تلك المقالة.

الخطوة (7): إنشاء محتوى الصفحات الأساسية

من الضروري عند إنشاء موقع ووردبريس أن تحرص قبل إطلاقه على إنشاء وتصميم محتوى الصفحات الأساسية اللازمة، إذ من المحتمل أن يحتاج أو يود بعض الزوار على الأقل أن يطلعوا عليها.

تشمل الصفحات الأساسية التي يجب أن تقوم بإنشائها قبل إطلاق موقعك كل من صفحة (من نحن)، وصفحة (سياسة الخصوصية)، وصفحة (اتصل بنا)، بالإضافة إلى أي صفحات أخرى ضرورية خاصة بالموقع، ويمكن أن يحتاج إليها الزوار أو العملاء.

وفي حال لم تعرف الطريقة الصحيحة لإنشاء محتوى الصفحات الأساسية، يمكن أن تتوجه إلى مقالاتنا المفصلة التي تشرح كيفية فعل ذلك:

الخطوة (8): إطلاق الموقع مع متابعة تعلم استخدام الووردبريس

إطلاق الموقع هو الخطوة الهدف التي قمت بتنفيذ جميع خطوات إنشاء موقع ووردبريس السابقة من أجل الوصول إليها، ولذلك تعد خطوة أساسية أيضًا، لكنها مع ذلك ليست خطوة محددة، إنما هي عبارة عن:

  • البدء بنشر المحتوى عن طريق إضافة تدوينات إلى الموقع في حال كان مدونة، والمنتجات في حال كان متجرًا إلكترونيًا أو غير ذلك من المحتوى الذي يلائم نوع الموقع.
  • البدء بإدارة الموقع، ومتابعة تعلم الووردبريس واحتراف استخدامه من أجل تقديم محتوى محسن بشكل مستمر.

ولأن فعل ذلك بشكل احترافي قد يكون صعبًا في البداية على المبتدئين، فقد وفرنا مجموعة من المقالات المفصلة التي من المفضل مراجعتها أولًا:

وبعد أن تبدأ بتعلم الووردبريس ونشر المحتوى في موقعك، ستكون قد انتهيت من تطبيق خطوات إنشاء موقع ووردبريس التقنية، لكن لا يزال عليك أن تقوم بالتسويق للموقع الإلكتروني من أجل الحصول على الزيارات، وكذلك أن تستثمر الزيارات التي حصلت عليها لتحقيق هدفك من إنشاء الموقع، بالتزامن مع متابعة تعلم الووردبريس وتنفيذ مهام إدارة الموقع اللازمة.

الخطوة (9): التسويق للموقع واستثمار الزيارات

يتم إنشاء جميع مواقع الويب لغرض الحصول على الزيارات لاستثمارها في الربح أو شيء آخر، لكن الحصول على زيارات بعد إنشاء موقع الووردبريس ليس أمرًا سهلًا بدون تطبيق استراتيجيات فعالة تجذب الزوار إليك.

مع ذلك توجد طرق عديدة يمكن من خلال تطبيقها التسويق للموقع والحصول على عدد كبير من الزيارات، أبرزها وأفضلها:

كما يمكنك أيضًا أن تحصل على زيارات لموقعك الإلكتروني وترفع عددها عبر اتباع الطرق التي شرحناها في مقالة (أفضل 10 مصادر زيارات دائمة لموقعك على ووردبريس).

وبعد أن يجذب موقعك عددًا جيدًا من الزيارات، تستطيع استثمارها للربح منه من خلال:

  • إدراج إعلانات مدفوعة: يمكنك أن تضع في موقعك إعلانات مقابل الحصول على مبلغ من المال من الجهة المعلِّنة. تستطيع تقديم خدمة الإعلانات المدفوعة والترويج لها في موقعك من خلال موقع الخدمات المصغرة خمسات.
  • بيع منتجات أو خدمات: تستطيع أن تبيع منتجات أو خدمات ترتبط بمحتوى موقعك الأساسي، فعلى سبيل المثال إذا كنت تنشر في موقعك مقالات حول الووردبريس، تستطيع أن تطور إضافة أو قالب وتبيعه في الموقع، كما يمكنك أيضًا أن تقدم خدمة الدعم الفني لمستخدمي نظام الووردبريس المبتدئين.
  • التسويق بالعمولة: يعني هذا أن تقوم بوضع روابط منتجات أو متاجر ضمن تدوينات موقعك، وتحصل على نسبة من الربح يقدمها لك بائع المنتج أو صاحب المتجر عن كل عملية شراء تتم في متجره من خلال الرابط الذي وضعته في موقعك.

وإذا لم تكن أي من هذه الطرق مناسبة لك، تستطيع مراجعة مقالة (أفضل 10 طرق زيادة أرباح المواقع الإلكترونية غير أدسنس) ومقالة (الربح من الإنترنت باستخدام 19 طريقة مجربة من موقعك الخاص) اللتين تحدثنا فيهما حول أفضل طرق الربح من المواقع الإلكترونية.


الأسئلة الشائعة حول إنشاء موقع ووردبريس

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تتبادر إلى أذهانكم حول إنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس:

هل يمكن إنشاء موقع ووردبريس بشكل مجاني؟

نعم. بإمكانك أن تقوم بإنشاء موقع ووردبريس بشكل مجاني دون دفع أية أموال، حيث تستطيع الحصول على اسم دومين فرعي مجاني واستضافة مجانية من المزودين الذين يوفرون خططًا مجانية (استضافة الووردبريس المجانية وأفضل مزوديها وأبرز عيوبها).

هل تسمح خطوات إنشاء موقع ووردبريس المذكورة بإنشاء جميع أنواع المواقع؟

بالطبع. تتشابه خطوات إنشاء مختلف أنواع مواقع الويب باستخدام الووردبريس مع بعضها بشدة، لكن يمكن أن يكون هناك اختلافات في تفاصيل الخطوات، مثل الإضافات التي يجب تنصيبها لنوع معين من المواقع، والقوالب التي من الممكن استخدامها، وما إلى ذلك.

هل توجد طرق أخرى لإنشاء موقع ويب لا تتطلب استخدام الووردبريس؟

توجد طرق كثيرة لإنشاء موقع إلكتروني، لكن أفضل طريقة هي تلك التي تعتمد على الووردبريس نظرًا للمزايا الكثيرة والمفيدة التي يتمتع بها النظام.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من شرح كيفية إنشاء موقع ووردبريس بشكل احترافي عبر اتباع مجموعة من الخطوات التي يسهل تطبيقها، ونود لفت انتباهك في الختام إلى أنه بإمكانك أن تطرح أي مشكلة تواجهك أثناء إنشاء الموقع أو إدارته في مجتمعنا من أجل أن نساعدك على حلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى