هل استخدام قوالب ووردبريس المجانية آمن وكاف؟

0

هل تحتاج إلى قالب ووردبريس مدفوع أم أن استخدام قوالب ووردبريس المجانية آمن وكاف ؟!! – تجد إجابة مفصلة عن هذا التساؤل، والكثير من المعلومات ذات الصلة


هل استخدام قوالب ووردبريس المجانية آمن وكاف؟

تم تطوير مجتمع الووردبريس بفضل إمكانية التحكم الكامل المذهلة في المنصة. وعلى غِرار هذا المستوى العالي من التخصيص الذي يُعتبر بشكل عام أمراً إيجابياً، إلا أن هذا قد يتسبب في الكثير من الارتباك لأولئك الجدد الذين بدؤوا لتوهم في استخدام الووردبريس. يتعلق أحد أكثر الأسئلة إلحاحاً بالاختلاف الذي نشأ بين استخدام قوالب الووردبريس، المجانية مقابل المدفوعة.

بالنسبة للكثيرين الذين بدأوا للتو في استخدام الووردبريس، فإن عملية التفكير في استخدام قالب للموقع أمراً حتمياً، وهذا بدوره يفرض تساؤلات كثيرة حول القوالب المجانية مُقارنة بالمدفوعة. ربما يدور في ذهنك الكثير من الأفكار حول حقيقة أنه إذا كان هناك قوالب مجانية كثيرة تعمل بشكل مثالي فلماذا قد يدفع أي شخص المال مُقابل الحصول على قالب مدفوع؟

تتماشى هذه العقلية مع النصائح العامة التي يتخذها البعض عند بدء إطلاق مدونة أو موقع ويب جديد، وهذا بدوره يجعلك تُحافظ على انخفاض التكاليف حتى لا يكون لديك عقبات في طريق الإطلاق.

بالتأكيد خفض تكاليف الموقع أمراً منطقياً لدى الجميع، لكنه لا يعكس بالضرورة التفكير الاستراتيجي طويل المدى. هُناك بالفعل العديد من المزايا المرتبطة بالاستثمار في قالب مدفوع، لأنه لو لم تكن هُناك مزايا للأشياء المدفوعة لما كان لها سوق يحتوي بالفعل على الكثير من الأشخاص المستعدين للشراء. 

مازال هناك أسئلة كثيرة سنجيب عنها، مثل:

  • هل تحتاج حقاً إلى قالب مدفوع للحصول على موقع رائع؟
  • ما هي عيوب التمسك بقالب مجاني؟
  • لماذا هناك مواقع تستخدم قوالب مجانية إذاً؟
  • هل يضمن المظهر الفريد تشغيل الموقع بشكل أسرع؟
  • هل مضطرين لاستخدام القوالب المدفوعة لأسباب ما؟ وما هي هذه الأسباب؟

لحسن الحظ، ستجد إجابات على جميع هذه الأسئلة والمزيد منها. دعنا الآن نلقي نظرة ثاقبه على قوالب ووردبريس المجانية مُقارنة بالمدفوعة، ومدى درجة أمان كُلاً منها.


قوالب الورد بريس المجانية

من السهل جداً العثور على قالب مجاني بعد تثبيت الووردبريس على الاستضافة حيث ستجد الكثير من الخيارات المُتعددة في دليل القوالب الرسمية والمدعومة من الووردبريس. يُمكنك الولوج إلى تلك القوالب بالانتقال إلى لوحة تحكم الووردبريس ومن هناك ستجد المظهر> القوالب > ثم أضف جديد. تذكر ان لحظة كتابة هذه الكلمات يوجد ما يُقارب من 3,951 قالب مجاني في ذلك الدليل.

بالتأكيد ليس دليل القوالب الرسمية هو المكان الوحيد للعثور على قوالب مجانية بل يوجد عشرات الآلاف من القوالب المجانية الأخرى المُتاحة على الإنترنت والتي يُمكنك الوصول إليها بعبارة بحث واحدة على جوجل.

الميزة الحقيقية والأهم التي تجعلك تلجأ إلى اختيار قالب مجاني وخاصة من دليل القوالب الرسمية هي أنه يوجد فريق كامل من المُبرمجين المتطوعين الذين يقومون بمراجعة القوالب التي يتم إرسالها إلى ذلك الدليل وذلك لاعتمادها بشكل رسمي بعد أن تخضع لاختبارات يدوية ومراجعات صارمة تضمن عدم احتواء تلك القوالب على برمجيات خبيثة تضر بأمان الموقع (يُمكنك اللجوء إلى الموقع الرسمي لمُشاهده عملية المراجعة بالكامل بداية من رفع القالب حتى الموافقة عليه)


لماذا هناك مواقع تستخدم قوالب مجانية؟

لماذا إذاً قد يختار شخص ما استخدام قالب مجاني.. فبالتأكيد الامر قد يكون له ميزات عديدة والتي منها:

  • أنه مجاني
    الشي المجاني دائماً ما يفضله أصحاب المواقع الجديدة، كما أنها مثالية لأولئك الذين يرغبون في التجريب أو التعلم بين الحين والآخر، كما تتطلب قوالب الوردبريس الرائعة بعض المال، والعديد منها لا يأتي بسعر رخيص!
    في الواقع ، وفقاً لتقرير أعده موقع CodeinWP، فإنه يبلغ متوسط ​​سعر قالب الووردبريس 57.54 دولار، كما لا يقبل الكثير من بائعي القوالب استرجاع الأموال، لذلك إذا لم يعجبك القالب الذي اشتريته، أو لم يكن متوافق مع احتياجات موقعك التي يجب أن تتوفر لديك، فقد تكون عالقاً مع شيء لا يُمكنك استخدامه لانه لا يُلبي احتياجاتك التي كُنت تتوقعها.
  • تصميم بسيط
    تميل القوالب المجانية إلى أن يكون لها تصميم بسيط إلى حد ما لأنها لا تحتوي على الكثير من الميزات والأدوات. فإذا كان موقعك لا يحتاج إلى إضافات أو ميزات إضافية، فالبدء بقالب مجاني أمراً رائعاً. قد يؤدي ذلك إلى إنشاء موقع سريع التحميل مما سيزيد من جودة ظهور موقعك في محركات البحث.
  • سهل الاستخدام
    عادةً ما يتم إنشاء القوالب المجانية مع وضع المبتدئين في الاعتبار، وعلى هذا النحو، فإنها تكون سهلة الاستخدام. قبل الموافقة على أي قالب من القوالب الموجودة في دليل الووردبريس الرسمي، يتأكد فريق المراجعة من أن القالب يُمكن استخدامه من قِبل المبتدئين وهذا كجزء من عملية الاختبار التي يمر بها أي قالب مجاني لديهم.
  • مالك الموقع مطور ويب مبتدئ
    يلجأ الكثير من مطوري الويب المُبدئين إلى الاستعانة بالقوالب المجانية وتطويرها ومراجعتها والتعديل عليها دون المساس بالبنية الأساسية للقالب. ذلك يُعطي بعض الخبرة العملية التي ستساعده في المستقبل على برمجة قوالب كاملة من الصفر.

هل هناك عيوب في المجانية؟

نظراً لعدم وجود شيء اسمه وجبة غداء مجانية، فهناك عدد من الأسباب الفتاكة بموقعك التي يجب وضعها أمامك عندما يتعلق الأمر باستخدام قالب ووردبريس مجاني. نسرد لك تلك الأسباب الهامة كما يلي:

1. ميزات محدودة جداً

لا توجد وظائف إضافية في القوالب المجانية، كما لا تحتوي على العديد من الميزات التي تحتاجها أغلب مواقع الإنترنت الكبيرة والأكثر احترافية.


2.  ليست فريدة

كعاده أي شيء مجاني، فإن بعض القوالب المجانية لديها أكثر من مليون عملية تنزيل، ونظراً لأنه يمكن لأي شخص تنزيل تلك القوالب بدون عائق دفع أي أموال، هذا بدوره يجعل العديد من مواقع الويب المتشابهة في المجال تستخدم نفس القالب بكل ألوانه وترتيباته.

ونظراً لنُدره وجود العديد من خيارات التخصيص والتعديل المتاحة في القوالب المجانية، فإن الاختلافات في شكل القالب ستكون ضئيلة جداً، ومن المحتمل أن يبدأ المستخدمون في الارتباك بين المواقع المتشابهة.


3.  نادراً ما يتم التحديث

عادة لا يتم تحديث القوالب المجانية، كما ان جزء لا بأس به من القوالب الموجودة على الموقع الرسمي للوردبريس لا يتم تحديثها مما قد يجعلها غير متوافقة مع التحديثات الأخيرة للإضافات مع ظهور الكثير من المشاكل المتعلقة بعدم التوافق بين نظام الووردبريس والقالب.

من ضمن أشهر المشاكل التي قد يُسببها عدم تحديث القالب هي عدم القدرة على تثبيت بعض الإضافات أو حتى فوات التحسينات التي تُجريها جميع الشركات في سرعة الموقع والتي تساعد بدورها في تحسين ثقة جوجل.


4.  لا يوجد دعم

أحياناً نتوق إلى وجود مرشد ليخرجنا من مأزق نمر به، فمن منا لم يمر ببعض المشاكل التي كادت أن تطيح بموقعه بسبب وجود خلل في القالب لدرجة أن بعض المواقع تتعرض للاختراق بسبب ضعف القالب المُستخدم.

أغلب القوالب المجانية وإن لم يكن جميعها لا تحتوي على أي دعم عندما يكون هناك مُشكلة، فهناك الكثير من المساهمين الذين يشاركون في القوالب المجانية وذلك يتسبب في أنه عليك الاعتماد على مساعدة أطراف خارجية لحل أي مشكلة تواجهك متعلقة بالقالب. عادة ما يلجأ البعض إلى منتدى الووردبريس، والتجمعات الموجودة على فيسبوك ولينكد إن أو حتى الاضْطِرار إلى دفع بعض الأموال لمطور ويب، كما أنه لا يوجد ما يضمن حصولك على رد سريع (أو أي رد) إذا كنت لا تدفع لشخصٍ ما.


5.  مشاكل في الأمان

ليس دليل القوالب الرسمي هو المصدر الوحيد الذي يُمكنك الحصول منه على قوالب مجانية، بل قد تكون تلك القوالب موجودة في مصدر آخر خارجي والتي تكون عبارة عن قوالب مدفوعة تمت سرقتها ونشرها مجاناً بعد دمج بعض الاكواد البرمجية الضارة. كما أن تلك القوالب تكون مُشفرة بشكل سيئ جداً، مما قد يجعل موقعك عرضة للعديد من المشاكل المتعلقة بالأمان.


لماذا تقوم الشركات إذاً بإنشاء قوالب مجانية؟

من المؤكد أن تصميم قوالب الوردبريس ليس بالأمر البسيط الذي يُمكن لأي شخص القيام به على أكمل وجه، فلماذا إذاً يقدمها البعض مجاناً..؟

قد تكون أحد الأهداف من نشر القوالب المجانية هو وضع تلك القوالب في محفظة أعمال الفرد أو الشركة التي قامت بإنشائه، بحيث يكون شاهداً على مدى خبرتهم وقدرتهم على تطوير مواقع أكثر تعقيداً، كما يقوم البعض الآخر بإنشاء قوالب مجانية لتحسين مهاراتهم وتجربتهم مع نظام الووردبريس.

كذلك قد تتنوع أهداف نشر القالب بشكل مجاني، حيث يرغب البعض في الترويج أو الإعلان عن شيءٍ ما، أو من أجل إنشاء علامة تجارية في ذلك المجال، فدائماً ما ستلاحظ وجود روابط تدل على المطور في نهاية القالب مع ربط القالب بموقع المطور الأصلي. فكل شخص يقوم بتنزيل القالب ويستخدمه فإنه يروج للمطور الأصلي مما يؤدي إلى جذب المزيد من الزوار إلى موقع المطور مع إنشاء روابط خلفية لدعم عملية التسويق وتحسين رتبة موقع المطور للظهور في جوجل بشكل أفضل من أجل تقديم الخدمات المدفوعة لشريحة أكبر من العُملاء.

أخيراً وليس آخراً، زيادة حجم مبيعات القوالب المدفوعة من خلال الاستعانة بنسخة مجانية محدودة المميزات لتلك القوالب، كما تشتمل أغلب القوالب المجانية على نسخة مدفوعة. إنها في الواقع طريقة رائعة خالية من المخاطر لبيع الإصدارات المدفوعة المتميزة من القوالب لأنها توفر للمستخدمين القدرة على اختبار القالب قبل الالتزام الكامل بالشراء.

على الرغم من أنني لا أريد أن أذكر لك الجانب الأسوأ وراء نشر القوالب بصورة مجانية، إلا أن هُناك سبباً جلياً آخر يجب ذكره وهو استخدام تلك القوالب كفرصة للتحكم بمواقع أشخاص آخرين من خلال الأكواد الضارة الموجودة في ذلك القالب المجاني.


مبادئ اختيار قالب مجاني عالي الأداء

قبل أن يتم إضافة أي قالب إلى موقعك وبالأخص المجاني، فإنه يُفضل أن يتم فحصه بشكل شامل لحصر المشكلات التي قد يحتويها، لذا يُفضل تأخذ الأمور التالية في عين الاعتبار عند اختيار قالب مجاني، وهي:

  • إمكانية الوصول والتطوير
  • الكود البرمجي
  • الوظائف والمميزات الأساسية
  • اللغات التي يدعمها القالب
  • الخيارات والإعدادات
  • الإضافات
  • خصوصية القالب والأمان
  • الروابط التي يحتويها القالب
  • تنسيقات الـ  CSS
  • مدى استخدام الجافا سكريبت
  • سرعة القالب
  • سمعة الشركة المطورة للقالب

بالنسبة للقوالب المجانية التي تجدها خارج الموقع الرسمي للووردبريس، فهناك مخاطر أكبر لاحتوائها على اكواد برمجية ضارة تتسبب في خسائر أكثر مما لو كنت قد اشتريت قالب مدفوع. فيما يلي بعض الطرق للتحقق مما إذا كان قالبك المجاني جيداً ورائعاً أم أنك بحاجة للبحث عن قالب آخر غيره:

  • ابحث عن القالب في جوجل
    لكُل قالب اسم يُعرف به، وعندما تختار أحد القوالب المجانية، ضع اسم ذلك القالب في جوجل واقرأ عنه بعض المراجعات. فائدة القيام بذلك هي معرفة ما إذا كان هناك أي تغريدات أو مراجعات سلبية.
  • فحص ملفات القالب من الفيروسات
    يهتم الكثيرين بتأمين مواقعهم، لكن كيف سيكون موقعك آمن وأنت تستخدم قالب مجاني به فيروسات..؟ موقع VirusTotal هو عبارة عن أداة مجانية يُمكنك استخدامها لفحص ملفات قالبك بعد تحمليه من الإنترنت.
    أما إذا كان لديك القليل من الخبرة البرمجية مع الكثير من الصبر والوقت، فيمكنك التنقل يدوياً في ملفات القالب بحثاً عن أي كود ضار. عادة ما يتم وضع تلك الاكواد الضارة في ملفات الـ  css أو في ملف الفوتر الخاص بالموقع (footer.php)
  • تحقق من معايير قالبك
    بعد أن تأكدنا من خلو القالب من الفيروسات مع تمتعه بسمعه جيدة، فقد حان الوقت لفحص القالب ظاهرياً من خلال تثبيت أحد الإضافات بعد تفعيل القالب وهي إضافة “Theme Check”  وذلك لنتأكد من مدى توافق القالب مع مبادئ تصميم الويب المعروفة.

متى تستخدم قالب مجاني بدلاً من المدفوع؟

اختيار القالب هو أكثر من مجرد اختيار منظر جميل، لأن الأمر يتعلق أيضاً باختيار شيء يناسب محتواك ويحقق أهداف موقعك.

ببساطة يُمكنك استخدام قالب مجاني إذا كنت:

  • تريد أن تمتلك مدونة شخصية بسيطة
  • لا تهتم بأن يكون لموقعك منظره الخاص
  • تحتاج لبعض الوظائف الأساسية فقط

في غير ذلك، قد تحتاج إلى استخدم قالب مدفوع وذلك في الحالات الآتية:

  • تُنشيء موقع لأغراض تُجارية وتفكر في تضمين وظائف وميزات مُعقدة مثل التجارة الإلكترونية
  • تريد أن يكون لدى موقعك منظره الفريد عن غيره
  • تريد أن يكون الموقع قادراً على دعم العديد من الميزات المُختلفة التي قد تحتاجها قريباً
  • لا تعرف كيفية إصلاح المُشكلات وتحتاج إلى فريق دعم مُتخصص

اعلم أنه كلما كان الموقع أكثر تقدماً من حيث الوظائف المطلوبة، كلما زادت درجة تعقيده وتشغيله وإدارته. وتذكر أن استخدام قالب مجاني حينها سيؤدي إلى جعل تلك الأمور أصعب.


ما الذي ستحصل عليه من القوالب المدفوعة؟

تماماً كما هو الحال مع الاستضافة المدفوعة، فإنه يجب أن تفكر في القالب المدفوع على أنه صديق او صديقة أو حتى شريك جيد سيرافقك طول رحلة حياة الموقع. بعد كل شيء، هُناك سبب يجعل القوالب المدفوعة لها أسعار عالية نوعاً ما – فهي تُقدم ميزات رائعة.

عندما تجد القالب الأمثل لموقعك، فسيكون لديك حق الحصول على دعم من بعض الخبراء عند مواجهة المشاكل، مع وجود تحديثات مستمرة، والمزيد من الحرية (من حيث خيارات التخصيص والتعديل على القالب دون كتابة أي كود)، كما لا ننسى الأمان والتفرد بالمظهر عن المواقع الأخرى.


فيما يلي بعض العناصر المحددة التي يجب البحث عنها في القوالب المدفوعة:

  • متوافق مع المعايير: توجد معايير معروفة لتصميمات الويب الأكثر جودة والتي تحتوي على أفضل الممارسات في ذلك.
  • متجاوب: أصبح توافق الموقع مع أحجام الشاشات المُختلفة أمراً ضرورياً لا مفر منة، كما أن جوجل تعتبر التجاوب عاملاً تصنيفياً مُهماً.
  • سريع التحميل: سرعة التحميل هي العامل الفارق بين الكثير من المواقع. فموقع سريع يساوي أرشفة للمقالات بشكل أسرع مع زوار أكثر.
  • متوافق مع المتصفحات المختلفة
  • قابل للتخصيص والتعديل
  • يعمل بشكل جيد مع إضافات الووردبريس الشهيرة

هل تحتاج إلى بعض الإلهام؟ تحقق من اختيارنا لأفضل 9 مصادر لقوالب الووردبريس المدفوعة.


لماذا تستثمر في توظيف مطور ووردبريس؟

يمكن أن ينتهي الأمر “بالمجان” لكن في بعض الأحيان يصير الأمر مكلفاً للغاية – ربما ليس بشكل مباشر، ولكن هناك طرق أخرى يمكن أن تكون “مجانية” لكنها مكلفة في المستقبل.

صورة مطور ووردبريس

لماذا قد تستعين بمطور وردبريس أو فريق مُختص بتطوير المواقع الإلكترونية إذا كان لديك موقع تجاري؟

قد يكون من الصعب تحديد الميزانية الأولية للنفقات، ولكن إذا كنت ستبدأ في خلق تواجد لشركتك على الإنترنت مع إخبار عملائك بأن لديك موقعاً إلكترونياً – فيجب حينها أن تعمل بشكل جيد. يجب أن يعكس موقعك جودة ليس فقط علامتك التجارية بل مدى احترافيتك أيضاً.

بالنسبة للعديد من عملائك، قد يكون موقعك هو أول انطباع لديهم عن أعمالك وخدماتك التي تُقدمها لهم. تريد منهم أن يكونوا قادرين على استخدام خدماتك والعثور عليك في جوجل، وأن يكونوا قادرين على تسجيل الدخول إلى الموقع والعثور على المعلومات والاتصال بك والتواصل معهم. تريد أن يكون فريقك قادراً على تحديث محتوى الموقع بمعلومات مفيدة وجذابة – حينها يكون من الأفضل الاستعانة بفريق كامل مناسب وليس مجرد شراء أحد القوالب.


الفرق بين القوالب المدفوعة والمجانية

القوالب المجانية أو المدفوعة لها مزاياها وعيوبها، ولكن اختيار أي منها يعتمد في النهاية على احتياجات الموقع وميزانية مالك الموقع والتفضيلات الجمالية والميزات التي ترغب فيها. اعلم أنه من الجيد تماماً البدء بقالب مجاني والترقية بعد ذلك حسب الحاجة. إنه عالمك، ونحن نعيش فيه فقط.


ما الأسئلة التي لا تزال عالقة لديك حول قوالب الووردبريس المجانية مقارنة بالمدفوعة؟ أخبرنا بها ونحن سوف نساعدك على اتخاذ قرار مناسب!