أفضل 24 طريقة للحصول على أفكار مدونات ناجحة لموقعك في وورد بريس

إذا كنت تعتقد أن بعد إنشاء مدونة وورد بريس كل ما عليك القيام به هو الجلوس والكتابة، فهنا ستكون المفاجأة! ففي الحقيقة الأمر ليس كذلك وهناك ما هو أهم بكثير وهو أساس النجاح إنه الحصول على أفكار مدونات وقد لا تكون مهمة سهلة لذا إليك 24 طريقة ستمنحك أطنان من الأفكار.

لا تقلق هي ليست بالمهمة المعقدة إنها فقط تحتاج منك إلى فهم الطرق الـ 24 التالية بدلًا من أن تستسلم وتجسل تنتظر الأفكار لتأتي إليك، عليك أن تذهب أنت إليها!

طرق الحصول على أفكار مدونات وورد بريس ناجحة

24 – خذ الإلهام من المنافسين

24 – خذ الإلهام من المنافسين أفكار مدونات

عندما نخبرك أن تأخذ الإلهام من المنافسين هذا لا يعني سرقة مدوناتهم ولكن بهذه الطريقة سوف تتعلم الكثير وعوضًا عن البدء من الصفر سوف تبدأ من نقطة متقدمة جدًا!

تصفح وانظر إلى محتوى المواقع الأشهر في مجالك وابحث في تلك الأفكار التي حصلت على شعبية كبيرة وتلك التي لم تلقى الصدى المطلوب وتلك التي تعاني الضعف والنقص ولم تنجح… سوف تجد أطنان من الأفكار وسوف تتمكن من التحرك بالاتجاه الصحيح للفوز في المنافسة.


23 – أدوات يمكنها أن تساعدك في ذلك

إذا كانت مهمة تصفح مدونات المنافسين سوف تحتاج منك الكثير من الوقت فيمكنك الحصول على المساعدة من الأدوات BuzzSumo و Ubersuggest.

فكل ما عليك القيام به هو إدخال رابط الموقع المنافس ومن ثم سوف تحصل على المنشورات الأكثر شهرة وشعبية، بالإضافة إلى العديد من البيانات التي يمكن أن تساعدك.

تذكر أن ما ينجح مع الآخرين قد لا يكون بالنتيجة ذاتها معك أنت ولكنه سيساعدك كثيرًا في التوصل إلى أفكار مذهلة.


22 – تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي

22 – تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي أفكار مدونات

لا يكفي إلقاء نظرة على أفضل المدونات فقط، فهناك منشورات وصور وأفكار ومناقشات لا تصل إلى الموقع وإنما مكانها مواقع التوصل الاجتماعي، لذا تابع منافسيك!

هناك حيث يقوم المنافسون بالترويج لأفكار مهمة لديهم بالإضافة إلى أنك سوف تتمكن من الوصول إلى تعليقات مباشرة للمتابعين ومعرفة طريقتهم في التفكير وما يحتاجون إلى معرفته وما يثير اهتمامهم.


21 – اشترك بالمحتوى الحصري للمنافسين

تقدم العديد من المواقع محتوى ومشاركات حصرية للمشتركين – ذلك بهدف جذب اهتمامهم – وأنت بدورك عليك الاستفادة من ذلك، فلا تتجاهل الاشتراكات الحصرية في حال توفرت الميزانية لديك.


20 – ابحث في أرشيفك أنت

20 – ابحث في أرشيفك أنت أفكار مدونات

نعم، أرشيفك أنت يمكن أن يكون طريقة أكثر من رائعة للحصول على أفكار مدونات جديدة ومميزة، وكل ما هناك هو مراجعة المحتوى القديم الذي قدمته في السابق ومن خلاله يمكنك:

  • إيجاد أفكار جديدة والتوسع في المواضيع الموجودة.
  • تجديد المحتوى وإرفاقه بالمزيد من المعلومات والتحديثات.
  • إرفاق وسائط متعددة لدعم المحتوى.

19 – اعتمد على Google Trends

جوجل تريندز يساعدك في معرفة ما هي أشهر الأشياء والمواضيع التي تشغل الناس حاليًا، فما عليك إلا تحديد المنطقة أو المدينة التي تحتاج لمعرفة بياناتها بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تريدها والمجال ونوع البحث.

هذا بشكل عام ولكن أيضًا يمكنك تحديد كلمة أو عبارة لمعرفة التريند حولها بحيث تتمكن من التركيز على مجالك أنت.


18 – الهاشتاج #

18 – الهاشتاج # أفكار مدونات

جوجل تريند مهم جدًا ولكنه للأسف لن يقوم بتنبيهك عند نشر شيء جديد أو عند وجود مشاركة مهمة! ولكن هذا بالضبط ما سيكون الهاشتاج قادر عليه.

في انستغرام يساعدك الاشتراك بالهاشتاجات التي لها علاقة بمجالك بأن تبقى على إطلاع دائم حول ما يتم نشره وما يتم الحديث عنه، الأمر كذلك في فيس بوك وتويتر ولكن يميل ليساعدك في البحث أكثر، أي سوف تجد كل ما هو جديد حول الهاشتاج الذي بحثت عنه.

يمكنك كذلك الاعتماد على خاصية ريتويتنج ritetag المجانية والتي ستساعدك في مراقبة الهاشتاج الذي أدخلته وستقوم بإرسال بريد إلكتروني ليك مع كل تغريدة بالإضافة إلى الكثير من البيانات مثل: معدل التغيرات في الساعة – البلدان – التصنيفات – الأوقات التي يتم التغريد خلالها…..


17 – تنبيهات جوجل

هل لك أن تتخيل صعوبة أن تتابع كل ما هو جديد في جوجل حول موضوع معين، هذا الأمر قد يأخذ وقتك بالكامل، وهنا تحديدًا تظهر أهمية google Alerts تنبيهات جوجل!

بحيث يمكنك تحديد كلمة رئيسية ليتم إرسال بريد إلكتروني لك بكل ما هو جديد عنها، مع إمكانيات رائعة من الضبط بحيث تختار عدد الرسائل خلال اليوم،  كأن تتلقى الرسالة مرة واحدة في اليوم أو مرتين أو أكثر….


16 – موقع كورا

16 – موقع كورا أفكار مدونات

مواقع الأسئلة مثل quora يمكن أن تكون مصدر رائع للكثير من الأفكار، فيمكنك التسجيل والاشتراك في المجالات التي تهمك ومتابعة ما يتم نشره، فستجد الكثير من الأسئلة التي تعتبر محتوى دسم لمدونتك.

فهذه الأسئلة يمكن أن تمثل بالضبط ما يبحث عنه جمهورك وما يحتاجون معرفته وهذا سيضع أمامك فرصة كبيرة لتلبية هذه الاحتياجات وتقديم المعلومات التي يمكنها المنافسة والتصدر في محركات البحث بسهولة.


15 – مخطط الكلمة الرئيسية من جوجل

مخطط الكلمة الرئيسية من جوجل طريقة يمكنك من خلالها معرفة أحجام البحث حول الكلمات المفتاحية التي أدخلتها بالإضافة إلى مجالات سعر النقرات المتوقعة، ولكن هذا ليس كل شيء، فمن هنا تحديدًا يمكنك الحصول على كم هائل من أفكار مدونات جديدة، كيف؟

لأن KeywordPlanner لن يكتفي بتقديم البيانات عن العبارة التي قمت بكتابتها! إنما سيقدم لك عدد كبير من الكلمات والاقتراحات القريبة منها وهكذا سوف يكون أمامك بيانات عن أعداد كبيرة من الأفكار يمكنك فلترتها وفرزها وفق ما تجده مناسب.


14 – التعليقات والتعليقات ومن ثم التعليقات

14 – التعليقات والتعليقات ومن ثم التعليقات أفكار مدونات

لا يهم أين ولا على أي منصفة! في المتاجر الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي أسفل مقاطع الفيديو في اليوتيوب وفي موقعك أنت أو المواقع المنافسة لك…. فالتعليقات هي كنز حقيقي عندما تبحث عن أفكار مدونات ناجحة هي حرفيًا مصدر رائع للإلهام.

فيمن أن تجد تعليقات تحتوي أسئلة يحتاجها المتابع أو تجد نقد بناء أو حتى اقتراح جيد ووجهة نظر أخرى مختلفة أو مشكلة يمكنك أنت تقديم الحل لها….


13 – آخر الأخبار والتحديثات الخاصة بمجالك

لنتحدث بصدق… من التقصير ألا تولي اهتمامك لمتابعة آخر التحديثات والأخبار فيما يتعلق بمجالك! فلا يمكن أن يكون مجالك التكنولوجيا وألا تطلع على أحدث التقنيات، صحيح؟ والأمر ذاته مع كل المجالات.

إنه ليس فقط مصدر رائع للأفكار الجديدة لمدونتك في وورد بريس إنما يعتبر طريقة مذهلة لبناء ثقة كبيرة بينك وبين المتابعين بحيث سيكون موقعك وجهتهم الأولى بعد ذلك.

أين يمكنك المتابعة؟ يختلف مصدر الأخبار والتحديثات تبعًا لمجالك، فلو كنت مثلًا تسوق لمنتجات مثل الأطعمة والمشروبات فعليك متابعة شركات الأغذية، ولو كان مجالك السياحة سوف تتابع مواقع الفنادق ومكاتب الحجز… أيضًا الفيس بوك والتويتر واليوتيوب تعتبر منصات رائعة لمتابعة كل جديد.


12 – يمكنك أن تعتمد على الكتب

12 – يمكنك أن تعتمد على الكتب أفكار مدونات

ليس الكتب فقط بل المجلات والجرائد وغيرها من الموارد العلمية المطبوعة يمكن لها أن تكون منجم ذهب بالنسبة لك، فبالدرجة الأولى أنت بهذا تفكر خارج الصندوق لا تكتفي بتصفح ما هو في الإنترنت والمواقع المنافسة لتقوم بإعادة صياغتك فقط وإنما تبحث عما هو حصريّ لك أنت.

يمكنك الاعتماد على المراجع الورقية إن كانت متوفرة أو الكتب الإلكترونية وإن كانت ميزانيتك لا تسمح بشرائها فأمامك حلين: الأول هو الكتب والمجلات المجانية والثاني هو قسم المعاينة، فحتى فهرس الكتاب سيعطيك الكثير من الأفكار.


11 – المنشورات السابقة ولكن لجمهور مختلف

هل رأيت كيف أن أرشيفك مصدر مهم جدًا للحصول على أفكار مدونات جديدة، إنه كنز حقيقي! فمرة أخرى سيكون عليك الاعتماد عليه.

كيف؟ ببساطة أنت تحتاج إلى تحديد المحتوى الذي سبق ونشرته ويمكنك تغيير الجمهور المقصود، أي على سبيل المثال إن تحدثت عن نصائح وتوجهت بها للمبتدئين فالآن يمكنك تطوير الأمر وتوجيهه للمحترفين أو للخبراء في هذا المجال….


10 – منشوراتك السابقة ولكن من وجهة نظر أخرى

10 – منشوراتك السابقة ولكن من وجهة نظر أخرى أفكار مدونات

كما أخبرتك! خلال بحثك ضمن الأرشيف الخاص بك لا تركز فقط على تغيير الجمهور وإنما تغيير وجهة النظر بحد ذاتها، والتحدث عن الفكرة من جانب جديد مختلف تمامًا.

فإذا تحدثت عن فكرة معينة على سبيل المثال “لماذا عليك القيام بهذا أو اختيار هذا…” تحدث هذه المرة عن العكس أي الجوانب السلبية مثلًا “لماذا عليك عدم القيام بهذا…”، ببساطة الأمر يحتاج منك أن تفكير بطريقة مختلفة.


9 – اعتمد على السلاسل من الافكار

فكرة واحدة يمكن أن تكون بداية لسلسلة كبيرة من المقالات، بدلًا من الاكتفاء بالتحدث عن شيء بشكل مختصر ما رأيك بالتحدث عنه بشكل تفصيلي عن كل جوانبه كاملة في سلسلة خاصة به، ستجد أن كل فكرة يمكن أن تجر خلفها عشرات الأفكار الأخرى بحيث تكمل بعضها وتعمل على إغناء المحتوى وتجعله مميز، وبالطبع سيكون بمثابة مرجع للزوار.


8 – اطلب من جمهورك المساعدة

8 – اطلب من جمهورك المساعدة أفكار مدونات

يمكنك أن تتفاعل مع جمهورك وتطلب منهم المساعدة وأن تسألهم حول المواضيع التي يحتاجون معرفتها والأسئلة واللاستفسارات التي لديهم وما الذي ينتظرونه منك.

كيف تتواصل معهم؟ لديك اختيارات كثيرة متاحة أمامك أهمها: التعليقات أو الرسائل أو المحادثات المباشرة (توجد العديد من الإضافات التي تتيح المحادثة مع الجمهور) كما يمكنك اعتماد الاستبيانات.


7 – الإحصائيات والتحليلات الخاصة بمدونتك

وورد بريس يتيح لك الوصول إلى تفاصيل الإحصائيات الخاصة بموقعك إما عبر إحصائيات جوجل google analytics أو من خلال الاعتماد على الإضافات التي تعرض البيانات ضمن لوحة التحكم مباشرة مثل إضافة Monster Insights.

هذه البيانات قادرة على جعلك تعرف ما الذي يبحث عنه جمهورك فعلًا وما هي الأفكار التي عليك التركيز عليها تحديدًا لأنها الأفكار التي تحصل من خلالها على أكبر عدد من الزيارات، الإحصائيات ليست فقط مهمة لاكتشاف أفكار مدونات جديدة وإنما لتقييم طريقتك في العمل وخططك ومدى نجاحها.


6 – الأدوات والإضافات الجديدة والحديثة

6 – الأدوات والإضافات الجديدة والحديثة أفكار مدونات

هل يمكن استلهات أفكار مدونات وورد بريس من الإضافات والأدوات الجديدة؟ حتى في حال لم يكن النيتش الخاص بي له علاثة بوورد بريس؟

ثق بي… نعم يمكنك ذلك! الأمر لا يعني التحدث عن الإضافات وإنما توظيفها لديك واستخدامها، فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل في التسويق لمنتجات يمكن الاعتماد على إضافات المقارنة واستلهام الأفكار من المقارنات والاختلافات والتشابه، كأن تدون عن أفكار مثل أهم الاختلافات بين هذه المنتجات… أو منتجات متشابهة في هذه الصفة وغيرها… الأمر ليس فقط في المنتجات بل ينطبق على كل شيء.


5 – الأفكار الموسمية الدورية

توجد الكثير من الأفكار التي تحتاج إلى التجديد باستمرار وأفكار أخرى تفقد قيمتها مع مرور الوقت على الرغم من أنها مهمة جدًا في الوقت الحالي، كيف تتصرف؟ وما الطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة من الأمرين؟

ما رأيك بالاعتماد على فكرة المواسم، أي أن تخصص فكرة لتكتب عنها وتجددها في موعد محدد من كل شهر أو أسبوع أو موسم، في مجالات الأزياء الأمر ناجح جدًا فهم يعتمدون على أسبوع الموضة أو الألوان والأزياء الرائجة في المواسم.

أنت أيضًا ابحث عن الأفكار في مجالك والتي تتميز بالمرونة والتجدد وخصص لها ركن في موقعك لتقوم بتحديثها بشكل دوري.


4 – الأحداث والأيام التي ينتظرها الجميع

4 – الأحداث والأيام التي ينتظرها الجميع أفكار مدونات

إنها استراتيجية رائعة وبسيطة في وقت واحد فأنت لن تتوصل إلى أفكار جديدة فحسب بل ستروج لها أيضًا!

فيمكنك الاعتماد الأحداث التي ينتظرها الجميع والأيام الهامة مثل الأعياد والاحتفالات واستخدامها في أفكار مثل: أفضل المنتجات خلال العام الماضي – أهم الأشياء لهذا الموسم – في بداية العام جديد إليك أحدث التقنيات…


3 – اقتراحات البحث التي يقدمها جوجل

عندما تكتب عبارة في جوجل لتبحث عنها سوف يظهر أمامك عدد من الاقتراحات، كذلك في نهاية صفحة النتائج سيخبرك بأن تبحث عن مواضيع مشابهة، هل تدرك أنها أفكار جديدة لتدون عنها.

فهذه الاقتراحات عبارة عن أفكار قريبة من مجال بحثك وذات شعبية في جوجل أي هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عنها.


2 – تحدث إلى خبير في مجالك

2 – تحدث إلى خبير في مجالك أفكار مدونات

إذا كان بإمكانك مناقشة خبير في مجالك فهذا أمر رائع حرفيًا، أنت لن تحصل على أفكار جديدة فحسب بل سيكون بإمكانك توثيق المعلومات التي لديك وسؤاله عنها وفهمها بعمق.

كذلك يمكنك إنشاء محتوى بمساعدته كأن تقوم بإجراء مقابلة معه أو تطرح عليه أسئلة وتعرض الإجابات التي قدمها، ويمكنك كذلك أن تشارك جمهورك بأن تسألهم حول ما يودون معرفته من قبل الخبير.


1 – مواقع تقديم العناوين الجيدة

نعم، مواقع اقتراح العناوين القوية مثل The Best Title Generator يمكن اعتبارها مصدر رائع للأفكار وعناوين في وقت واحد.

فموقع The Best Title Generator يقدم لك 700 عنوان حول أي كلمة رئيسية تقدمها له، على الرغم من أنه لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكنك الاستفادة منه، بإدخال الكلمة بالعربي أو ترجمتها ومن ثم الضغط على get headline.

بهذا ستحصل على 700 عنوان يضم الكلمة الرئيسية منها ما هو على نسق “أفضل 15 – أفضل 7 – أسوأ 10….” ومنها ما هو على غرار “إذا كنت تريد النجاح بـ – الأشياء التي تحتاج معرفتها – كل شيء عن…” ومعظم هذه الاقتراحات الـ 700 تصلح لتكون فكرة رائعة مدونة جديدة.


كل هذه المصادر رائعة للحصول على أفكار مدونات وورد بريس ناجحة، ولكن يمكن أن تكون أفضل إن قمت بدمجها جميعها معًا.

المصادر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى