دليل التسويق بالعمولة للمبتدئين واضافات الأفلييت للووردبريس

يبحث الكثير من الناس اليوم إلى زيادة وتحسين دخلهم وذلك إما بالعمل في وظيفتين أو من خلال التسويق بالعمولة وهو الحل المناسب للعديد من الأشخاص الكبار والصغار على حد سواء؛ حيث يستطيع أي شخص العمل بشكل جزئي Part Time أو كامل Full Time.

وسوف نوضح في هذا المقال كل ما يخص مجال التسويق بالعمولة سواء من ناحية المميزات والفوائد وكذلك أهم المتطلبات التي تحتاجها في برنامج الأفلييت، بالإضافة إلى أفضل وأشهر المواقع التي يمكنك البدء من خلالها وتسويق منتجاتها.

تحدثنا في دليل سابق بشرح مصور عن خطوات تفعيل برنامج التسويق بالعمولة على ووردبريس، وفي هذا الدليل نوضح ماذا يعني التسويق بالعمولة للمبتدئين.

جدول المحتويات:


ما هو التسويق بالعمولة

يعرف التسويق بالعمولة في اللغة الإنجليزية بمصطلح Affiliate Marketing، وهو يعني العملية التي يقوم بها شخص أو موقع ما للترويج لأحد المنتجات التابعة لإحدى الشركات الكبرى أو غيرها عبر الإنترنت كي يشجع العملاء أو المستخدمين لشراء هذا المنتج، وبعد أن تتم عملية الشراء يحصل هذا الشخص على نسبة من الأرباح من كل عملية بيع يقوم بها.

والمسوق بالعمولة هو الشخص الذي يُعرّف الآخرين على المنتجات والخدمات، فهو لا يطور المنتج أو يشحنه إلى العميل أو يتولى أمر الدفع للتاجر أو غير ذلك، فقط يحيل الآخرين إلى المنتجات أو الخدمات المعروضة على الإنترنت، وعندما يشتري العميل أو المتصفح هذا المنتج فالمسوق يكسب عمولته عن كل عملية بيع تتم من خلاله.

فمثلاً انت تملك صفحة على Facebook أو Twitter أو Instagram، وهذه الصفحة مخصصة لبيع المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة أو أدوات التجميل، ثم تأخذ منتج ما وتسوقه على صفحتك، وبهذه الطريقة أنت تحصل على نسبة من المبيعات لكل عملية بيع تتم من خلالك.

ويعتبر William Tobin هو أول مسوق بالعمولة Affiliate Marketer عبر الإنترنت، وقد بدأ برنامجه الخاص بالتسويق في عام 1989م، ثم بدأ برنامج التسويق بالعمولة لشركة Amazon في عام 1996م، وحصل William على براءة اختراع لهذه الفكرة في عام 2000م.

وهناك رجل يدعى Darren Rowse صاحب موقع problogger.com كشف مؤخراً أنه حقق أكثر من ربع مليون دولار أمريكي فقط من خلال اشتراك الأشخاص في خدمة Chitika الإعلانية، أي أنه عندما يقوم شخص ما بالتسجيل من خلال رابط الإحالة الخاص به فإنه يحصل على جزء صغير من عائدات الإعلانات.


طريقة عمل التسويق بالعمولة والأطراف المشتركة بينها

كل مسوق يمتلك مصدر إحالة وهو بمثابة ID خاص به يكون ضمن الرابط Link الذي يحيل به المستخدم أو العميل إلى المنتج الذي يريد شرائه أو الخدمة التي يريدها على أحد مواقع الانترنت، وتوجد آلية تتبع سهلة الاستخدام وهي تعرف بـ The Cookies، ويقصد بها ملفات تعريف الارتباط.

هذه الآلية أو الـ Cookies تتّبع كل عملية شراء تتم عبر الإنترنت وتشمل وقت إجراء عمليات الشراء ومصادر الإحالة لتلك المشتريات وهي روابط المسوق الذي يستحق الحصول على عمولة من هذه العمليات.

وهناك نظام آخر من وسائل التسويق بالعمولة أيضاً يعرف بنظام الدفع بالنقرة Pay-per-click، وهذا النظام ببساطة هو أن أحد الاشخاص يمتلك موقع أو مدونة يعرض عليه بعض الإعلانات أو المقالات ثم يأتي مسوق يروج لهذه المقالات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق رابط الموقع أو المدونة.

ربما وجدت ذات مرة أثناء تصفحك لموقع Facebook منشور يروج لمنتج أو إعلان أو حتى قصة أو حادث وذلك من خلال عنوان مثير وجذاب دون أن يعرض لك كافة التفاصيل ثم يأتي أسفل هذا العنوان ويقول لك لمزيد من التفاصيل أضغط هنا أو قم بالضغط على هذا الرابط وهكذا، وكلما نقر الاشخاص على هذا الرابط يحصل المسوق على عمولته.

ومن الممكن أن يكون التسويق بالعمولة عبر الإنترنت مصدر دخل مربح وسلبي لك؛ وذلك لأن روابطك والـ ID الخاص بك ربما يكون موجود إلى الأبد على موقعك أو مدونتك أو صفحتك، وبالتالي سوف يجلب لك المال كل شهر من حركة المرور التي تستمر في الظهور من خلال محسنات محركات البحث SEO والإحالات من المواقع الأخرى أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ومعظم برامج الأفلييت سوف توفر لينكات أو عناوين URL فريدة للتتبع وسوف تسجل في كل مرة ينقر فيها شخص ما على هذا الرابط ثم يشتري المنتج المعروض، لذا فهذه الروابط تهتم تلقائياً بجميع عمليات التتبع وإعداد التقارير بدلاً منك.

لذا نستطيع أن ننتهي إلى أن عملية التسويق بالعمولة تتم من خلال ثلاثة أطراف مشتركة هي:

1 – البائع Seller أو صانع المنتج:

وقد يكون رجل أعمال أو تاجر او شركة أو مؤسسة كبيرة قامت بصناعة وابتكار هذا المنتج وتريد بيعه، وربما يكون المنتج شيئاً مادياً مثل أدوات التجميل أو أجهزة إلكترونية أو كهربائية أو أدوات منزلية أو يكون المنتج عبارة عن كورسات تعليمية في مجالات مختلفة مثل البرمجة أو التصميم أو غيرها.

2 – المسوق بالعمولة Affiliate Marketer:

أيضاً ربما يكون المسوق بالعمولة شخص أو شركة تقوم بتسويق منتج البائع بطريقة جذابة ومبتكرة للمستهلكين المحتملين؛ حيث يقوم هذا الشخص أو الشركة بالترويج لهذا المنتج وجذب العملاء له وتوضيح استخدامه وفوائده ومن ثم إقناعهم بشرائه.

3 – المستهلك Consumer أو العميل Client:

هو العامل الرئيسي والمحرك للتسويق بالعمولة؛ حيث يشارك المسوقون هذه المنتجات معهم على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع والمتاجر الإلكترونية، وعندما يشتري المستهلكون المنتج يتقاسم البائع والمسوق الأرباح.


طريقة حصول المسوق على عمولته

لا شك أن التسويق بالعمولة يعتبر طريقة سريعة وغير مكلفة لكسب المال لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم عبر الإنترنت دون متاعب ومشقة البيع الفعلي والمباشر للمنتج، ولكن كيف يحصل المسوق بالعمولة على أرباحه بعد ربط البائع بالمستهلك؟

الإجابة على هذا السؤال هو أن المسوق يحصل على أرباحه من خلال ثلاثة طرق مختلفة هي كما يلي:

  1. الدفع لكل عملية بيع: Pay per Sale تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً في مجال التسويق بالعمولة؛ حيث يدفع التاجر للمسوق نسبة محددة ومعلنة من سعر بيع المنتج.
  2. الدفع لكل نقرة: Pay Per Click هذه الطريقة تعتبر أيضاً أكثر انتشاراً واستخداماً في مجال التسويق بالعمولة؛ حيث يقوم المسوق بالترويج للمنتج وتشجيع المستهلكين إلى زيارة موقع البائع، ويحصل المسوق على عمولته بناءً على الزيادة في حركة مرور الويب Web Traffic.
  3. الدفع لكل عميل متوقع: Pay per Lead هو نظام أكثر تعقيداً وتعتبر هذه الطريقة أقل انتشاراً؛ حيث يقوم برنامج الأفلييت بالدفع لكل عميل متوقع وعلى المسوق أن يقنع المستهلك بزيارة موقع البائع على الويب وإكمال الإجراءات المطلوبة للاشتراك.

متطلبات التسويق بالعمولة

هناك ثلاثة أمور أو متطلبات هامة يجب توافرها لكي تبدأ في مجال التسويق بالعمولة وهذه المتطلبات هي:

1 – منتج أو خدمة جيدة

تعتبر أول خطوة لك للتسويق بالعمولة هي خطوة اختيار نيتش Niche أو التخصص الذي ترغب فيه وتقوم بالتسويق له، فمثلاً الترويج لمنتجات مادية مثل العناية بالبشرة وأدوات التجميل أو الأجهزة الإلكترونية أو الأدوات المنزلية أو الأجهزة الرياضية أو المنتجات الطبية أو غير ذلك.

وهناك التسويق للخدمات: مثل تسويق الكورسات التعليمية في المجالات المختلفة كالبرمجة، وبرامج التصميم بمختلف أنواعها مثل Photoshop وIllustrator وInDesign وبرامج المونتاج مثل Premiere وFilmora وغيرها، وكذلك التسويق لكورسات تعليم اللغات المختلفة مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية إلى آخره.

ويفضل أن تتخصص في المجال الذي تحبه وتفهمه جيداً ولديك خلفية ومعلومات كافية عنه؛ حتى تتمكن من الترويج له وجذب العديد من العملاء ومن ثم إقناعهم بشراء هذا المنتج، كما يجب أن تتمتع بالصبر والاجتهاد والمثابرة ومحاولة فهم اساسيات التسويق بالعمولة جيداً ومعرفة نقاط القوة والضعف للمنتج الذي ستسوقه.

2 – مصدر للترويج

تعتبر هذه النقطة الثانية، وهي أن توفر لك مصدر تستطيع من خلاله الترويج للمنتج الذي تسوقه، ولا أقصد هنا المعنى المفرد ولكن كل مصدر تصل به إلى الجمهور مثل موقع أو متجر إلكتروني أو مدونة شخصية أو صفحات على منصات التواصل الاجتماعي أو قناة على اليوتيوب وإذا استطعت أن تمتلك كل هذه المصادر وكان عليها جمهور كبير فسوف تحقق أرباح عالية جداً.

كما أنك تستطيع الترويج لمنتجاتك عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة وهناك شركات ومواقع إعلانية متخصصة لذلك؛ حيث تجلب إلى موقعك أو متجرك أو مدونتك العديد من الزوار، وتختلف هذه الشركات فيما بينها من حيث طريقة الدفع ومن أشهرها الدفع مقابل الظهور على نتائج البحث، والدفع مقابل عدد المشاهدات والدفع مقابل عدد الزيارات أو النقرات.

3 – وسيلة الدفع

النقطة الثالثة والأخيرة هي طريقة الدفع التي ستحصل من خلالها على الأرباح الخاصة بك مقابل ما قمت به من تسويق للمنتجات وكذلك حتى تستطيع الدفع للشركات الإعلانية التي ساعدتك في هذا المجال، ومن وسائل الدفع عبر الإنترنت حساب بايونير والتحويلات البنكية والأشهر استخداماً هو حساب باي بال.


مميزات وفوائد التسويق بالعمولة

الدخل السلبي:

Passive Income لا شك أن أي وظيفة عادية تتطلب منك أن تكون في العمل لكسب المال، ولكن التسويق بالعمولة يوفر لك القدرة على كسب المال أثناء نومك، وذلك من خلال استثمار جزء من وقتك في حملة ما وسوف ترى تدفق أرباح مستمر في ذلك الوقت حيث يشتري المستهلكون المنتج خلال الأيام اللاحقة.

لا يوجد دعم العملاء:

حيث لا يتعين عليك أن تسعى وراء إرضاء العميل والتأكد من رضائه تماماً بعد شراء المنتج والتعامل مع أي شكاوى أو استفسارات محتملة، وإنما البائع أو الشركة المنتجة هي التي تقوم بذلك، وبالتالي لن تضطر أبداً إلى القلق بشأن دعم ورضاء العملاء فمهمتك الأساسية تتمثل فقط في ربط البائع بالمستهلك.

العمل من المنزل:

لن تضطر إلى الذهاب إلى المكتب أو الشركة أو مقر عملك؛ حيث تستطيع العمل في مجال التسويق بالعمولة من منزلك أو من أي مكان وفي أي وقت تريده أو بمعنى أدق تستطيع العمل وأنت على فراش النوم.

يمكنك تجنب الأرباح الضئيلة التي قد تحصل عليها من خلال مدونتك أو متجرك أو موقعك دون استخدامه للتسويق بالعمولة.

لا تتطلب تكلفة:

بعض الشركات تتطلب رسوم لبدء العمل معها في مجال التسويق بالعمولة لتمويل المنتجات التي يتم بيعها، ولكن لا تقلق فهذه مجرد رسوم رمزية تتراوح بين 4 – 20 دولاراً لكل شهر وتستطيع أن تعوضها من أول عملية بيع لك، وأيضاً في المقابل هناك شركات لا تتطلب أي رسوم وتستطيع العمل معها بدون أي تكلفة.

يعتبر التسويق بالعمولة أمراً سهلاً للغاية إذا فهمت جيداً أساسياته وشروطه والحصول على منتج تحبه أو لديك خلفية كافية عنه.

في حالة عدم عثورك على المنتج الذي تريد تسويقه يمكنك البدء بإحدى الشبكات أو المواقع الكبيرة التي ستوفر لك مئات الخيارات للاختيار من بينها المنتج أو النيتش المناسب لك.

مريحة ومرنة جداً:

حيث تعمل بشكل مستقل تماماً فأنت الموظف والمدير في نفس الوقت فلن تجد أي مضايقات من أحد أو يتطلب منك عمل فوق طاقتك أو العمل في العطلات الرسمية أو تلتزم بقيوم ولوائح صارمة أو غير ذلك، فأنت تستطيع أن تحدد أهدافك الخاصة ومسار عملك واختيار المنتج الذي تريده وتحديد ساعات العمل الخاصة بك.

الأرباح مقابل أداء عملك:

في الوظائف التقليدية ربما تعمل لمدة 80 أو 90 ساعة في الأسبوع وتحصل على نفس الراتب، ولكن في مجال التسويق بالعمولة فكلما كان أدائك أفضل في تسويق المنتج والترويج له كلما كانت أرباحك أكثر والعكس تماماً.


هناك عدد من الشبكات أو مواقع الإنترنت التي تحتوي على مئات إن لم يكن الآلاف من المنتجات التي يمكنك تصفحها واختيارها لتسويقها والترويج لها، وفيما يلي أشهر وأفضل هذه المواقع التي تستطيع أن تبدأ من خلالها:

1 – موقع أمازون أفلييت

يعتبر موقع أمازون أفلييت هو حوت التسويق بالعمولة على مستوى العالم أجمع وهو غني عن التعريف، وقد زادت شهرت هذا الموقع في الوطن العربي بعد شرائه لموقع سوق Souq.com، ولكن مؤخراً تم إلغاء موقع سوق وأصبح هناك أمازون الإمارات وأمازون السعودية وأخيراً أمازون مصر.

2 – موقع ebay

أيضاً يعتبر موقع ebay من المواقع العالمية والمشهورة في مجال التسويق بالعمولة، يقع مقره في ولاية كاليفورنيا وتم تأسيسه في عام 1995م، ويمتلك خبرة أكثر من عشرين عاماً في هذا المجال كما أنه يعتبر من أشهر المواقع المنافسة لأمازون وله مصداقية وشعبية عالمية.

3 – موقع نون أفلييت

يعتبر موقع Noon Affiliate من أفضل وأشهر المواقع العربية في مجال التسويق بالعمولة، ويقر مقره في السعودية وهو منتشر ويقدم خدماته في أغلب البلاد العربية لاسيما مصر، وتستطيع التعامل معه في مجال التسويق بالعمولة عن طريق الكوبونات حيث هناك كوبونات يمكنك تسويقها والربح من خلالها.

4 – موقع عرب كليكس

أيضاً يعتبر موقع عرب كليكس Arab Clicks من المواقع العربية المشهورة في هذا المجال وهناك شراكة بينه وبين موقع نون؛ لذلك إذا أردت تسويق منتجات نون فسوف يتطلب منك التسجيل أولاً في برنامج التسويق بالعمولة التابع لموقع عرب كليكس ومن ثم تختار شركة نون أفلييت لتسويق منتجاتها.

5 – موقع حسوب أفلييت

يقدم أيضاً موقع حسوب برنامج خاص بالتسويق بالعمولة ويختص بمجال الكورسات الرقمية مثل برامج التصميم وبرامج المونتاج وغيرها من التي أشرنا إليها سابقاً، كما أنه يمتلك شعبية ومصداقية كبيرة في الوطن العربي، ومن المميز في هذا الموقع أنك تستطيع الدخول في برنامج الأفلييت الخاص به مجاناً ودون دفع أي رسوم.

6 – موقع علي بابا

يعتبر موقع Alibaba من المواقع العالمية والمشهورة في مجال التسويق بالعمولة وهو منافس قوي لموقع أمازون وإيباي، كما أنه منتشر أيضاً في العديد من البلاد العربية ويوفر هذا الموقع الملايين من المنتجات التي يمكنك تسويقها والربح من خلالها.

7 – موقع CJ

موقع CJ وهو المعروف سابقاً باسم Commission Junction وهو واحد من أكبر مواقع الأفلييت على مستوى العالم، والأكثر ثقةً وثباتاً في مجال التسويق بالعمولة، يقع المقر الرسمي له في مدينة كاليفورنيا بأمريكا وتأسس في عام 1998م، كما يعمل الموقع مع أكثر من 1000 تاجر تجزئة إلكتروني بالإضافة إلى أكبر البراندات العالمية.

8 – موقع Clickbank

يعتبر أيضاً موقع Clickbank من أكبر المواقع العالمية التي تعمل بالتسويق بالعمولة وتجارة التجزئة، وتأسس في عام 1998م ومقره الرئيسي في مدينة بويز Boise، ويمتلك الموقع أكثر من ستة ملايين عميل حول العالم وتوزع منتجاته في 190 دولة، كما أنه يركز على المنتجات الرقمية وتصل معاملاته إلى 30000 معاملة يومياً.

9 – موقع Share A Sale

موقع ShareASale من المواقع الهامة والخاصة بمجال الـ Affiliate Marketing أيضاً، تم تأسيسه في عام 2000م ومقره الرئيسي في مدينة شيكاغو، ويعمل في مجال التسويق بالعمولة منذ أكثر من 20 عام ويتعامل مع مجالات مختلفة من المنتجات مثل منتجات الأزياء والأعمال التجارية والأدوات المنزلية وغيرها.

10 – موقع Clickbooth

يعتبر موقع Clickbooth أيضاً من أفضل مواقع التسويق بالعمولة ويعطي أرباح عالية جداً للمسوقين وهناك العديد من المسوقين يفضلون التعامل مع هذا الموقع دون غيره من مواقع الأفلييت، كما أنه يوفر وسائل عديد لدفع الأرباح لك ويقدم العديد من المنتجات التي تناسب تخصصك ومجالك.


ضبط إعدادات موقعك أو متجرك مع مواقع الأفلييت

بمجرد تحديدك للنيتش أو التخصص الذي ستقوم بتسويقه ومن ثم المنتجات المرتبطة بهذا التخصص، تأتي الخطوة التالية في كيفية الحصول على هذه المنتجات الجاهزة للعمل على موقعك، ولحسن الحظ توفر مواقع الأفلييت عدة طرق مختلفة للحصول على هذه المنتجات ووضعها على متجرك أو موقعك الإلكتروني أو صفحتك العامة.

فمثلاُ يوفر موقع ShareASale روابط عميقة مباشرةً إلى المنتجات والمجالات المختلفة التي يتعامل بها، وهذه الروابط سوف تهتم بجميع معلومات التتبع وتضمن في بعض الأحيان فترة سماح مدتها 30 يوماً في حالة عدم قيام الزائر بالشراء في زيارته الأولى.

بعد ذلك سوف تقوم كل خدمة بتقسيم الدفعة تلقائياً وتسليمها إلى حسابك، ويتم الدفع إما بشيك أو إيداع في حسابك، كما أن بعض المواقع العالمية مثل أمازون تعمل في العديد من البلدان وبالتالي تستطيع الدفع لك بالعملة الخاصة ببلدك.

ومن الجدير بالذكر أن هناك خدمات أخرى لطرق الدفع مثل خدمة Skimlinks والتي يمكن من خلالها بعد الإعداد على موقعك أن تنضم تلقائياً إلى المحتوى التجاري الخاص بك، وتحويل الروابط الصادرة للمنتجات إلى روابط أفلييت تحصل منها على دخل مباشرةً.


أهم النصائح والاستراتيجيات الخاصة بالتسويق بالعمولة

صفحة الموارد

هناك صفحة الموارد أو المصادر Resources Page الأساسية؛ حيث يمكنك سرد جميع الموارد التي تهتم بها واستخدامها بشكل متكرر بالإضافة إلى التوصية لعملائك لحل مشاكلهم، كما يمكنك سرد المنتجات وعرض بعض الصور وتضمين شرح موجز حول هذا المنتج وفائدته واستخدامه.

تطوير العلاقة

مع بداية مسيرتك في مجال التسويق بالعمولة سوف تحتاج إلى تنمية جمهور لديه اهتمامات محددة للغاية، لذا من الأفضل أن تتخصص في نيتش أو مجال واحد فقط حتى تثبت أنك خبير في هذا التخصص بدلاً من الترويج لمجموعة من المنتجات المختلفة مما يفقد الثقة والعلاقة بينك وبين جمهورك.

منشورات المدونة

يعتبر أفضل مكان لبيع منتجات الأفلييت بشكل أساسي هو المحتوى الخاص بك، فإذا استخدمته بشكل صحيح فسوف يوفر لك أكبر الفرص لكسب الأموال من التسويق بالعمولة.

أوصي بالمنتجات التي تعرفها فقط

يعتبر بناء الثقة مع جمهورك من أهم استراتيجيات التسويق بالعمولة، وأسرع طريقة لفقدان هذه الثقة هي أن توصي بمنتجات لم تستخدمها من قبل أو لم يكن لديك معلومات كافية عنها أو لم تكن مناسبة لجمهورك، كما يجب عليك ألا تخبر أحد بشراء منتج ما بطريقة مباشرة.

اختيار المجال بعناية جداً

حاول أن تختار المجال الذي تريد أن تسوق له بعناية جدا وأن يتوافق مع شريحة الجمهور الذي تخاطبه وتروج له هذه المنتجات سواء من الناحية المادية أو الثقافية أو الاجتماعية.

التعامل مع أكثر من بائع

تعد هذه استراتيجية هامة وهي ألا تضع كل بيضك في سلة واحدة، بمعنى أن يجب عليك أن تروج لمنتجات خاصة بعدد مختلف من التجار أو البائعين حتى لا تكون تحت سيطرة تاجر واحد وبذلك تضمن أكبر معدل من الأرباح.

استخدام المنتج

تعد أفضل وأسرع طريقة لإقناع العملاء بالمنتج الذي تقدمه لهم هو مشاركة هذا المنتج معهم واستخدامك له من قبل أن تسوقه؛ حيث تعرض لهم تجربتك الشخصية مع هذا المنتج ولماذا استخدمته وأهم فوائده ونتائجه دون تقديم رسالة صريحه لهم بشراء هذا المنتج.

استخدام مصادر مختلفة

حاول أن تستخدم مصادر مختلفة ومتنوعة للترويج للمنتج الذي تسوق له فلا تكتفِ مثلاُ بحملة البريد الإلكتروني أو المتجر الخاص بك، وإنما عليك استخدام كافة الوسائل والمصادر المتاحة أمامك لترويج وتسويق هذا المنتج مثل وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها واليوتيوب والحملات التقليدية وغيرها.

الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO

يعتبر تحسين محركات البحث لمتجرك أو موقعك من اهم الوسائل والاستراتيجيات التي تساعدك في الترويج للمنتجات وتحقيق أعلى معدل ربح من التسويق بالعمولة؛ حيث أثبت البحث الخاص بموقع Forrester أن محركات البحث أدت إلى تحقيق أكبر قدر من المبيعات للعملاء الجدد.

مواكبة اتجاهات سوق الأفلييت

حيث توجد منافسة قوية في مجال التسويق بالعمولة لذا حاول دائماً أن تكون على اطلاع دائم بأي اتجاهات جديدة في سوق الأفلييت سواء من حيث الاستراتيجيات أو التقنيات الجديدة أو غيرها؛ لضمان استمرار قدرتك على المنافسة.

الاهتمام بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة أيضاً للتسويق بالعمولة؛ وهي باختصار أن تقوم بإرسال رسائل بريدية إلى الأشخاص المحتملين والمهتمين بشراء هذا المنتج لكي تعرض عليهم أهم مميزاته وفوائده وطريقة استخدامه، وتستطيع الحصول على قائمة البريد الإلكتروني من خلال خاصية التسجيل.

لاحظ أن نجاحك في مجال التسويق بالعمولة لن يأتِ بين ليلةٍ وضُحَاهَا وإنما سوف يتطلب المزيد من الوقت والجهد، ولكن نتائجه سوف ترضيك تماماً وتجد أنها كانت تستحق العناء والصبر وذلك عندما يكون لديك تدفق مستمر من الدخل يأتيك بشكل منتظم دون أن تفعل أي شيء.


إضافات التسويق بالعمولة على مواقع الووردبريس

أوضحنا في العناصر السابقة أن من أهم متطلبات التسويق بالعمولة هو بناء متجر أو موقع إلكتروني لتقوم بترويج المنتجات عليه، وهذا الموقع له مواصفات وشروط هامة يجب اتباعها وتنفيذها ومن أهمها أن يتميز بسرعة التحميل، والووردبريس يوفر لك العديد من هذه الشروط بالإضافة إلى العديد من الأدوات التي ستساعدك بقوة في هذا المجال من أهمها ما يلي:

  • يوفر لك الووردبريس إضافة WPForms الخاصة بنموذج الاتصال وتأتي مع أداة إنشاء نموذج السحب والإفلات Drag & Drop وذلك لإنشاء أي نوع من النماذج بسهولة على موقع الويب الخاص بك، كما أنها متوافقة مع برنامج الأفلييت؛ حيث تستخدمها في استقبال طلبات ورسائل العملاء لشراء المنتجات التي تسوقها.
  • أيضاً هناك إضافة Easy Affiliate وهي أداة تتبع وإدارة قوية للمواقع والشركات التي ترغب في بدء برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، ويمكنك استخدام هذه الإضافة لإعداد برنامج الإحالة الخاص بك في بضع دقائق، كما يمكنك مراقبة نقرات الأفلييت والمبيعات والمدفوعات، كما أنها متوافقة مع باي بال و WooCommerce.
  • كما أن هناك إضافة بديلة وقوية خاصة بإنشاء برنامج الإحالة على الووردبريس وهي AffiliateWP، كما أنها تتميز بسهولة استخدامها وتمنحك أدوات الأفلييت التي تحتاجها لتنمية أعمالك وزيادة أرباحك.
  • كذلك يوفر لك ووردبريس إضافة Pretty Links وهي إضافة شائعة تستخدم في إدارة روابط الأفلييت لموقع الووردبريس الخاص بك، كما تتيح لك إضافة روابط إلى منشورات الووردبريس وإنشاء عناوين URL الخاصة بالأفلييت لمنصات التواصل الاجتماعي وروابط الأفلييت المختلفة.
  • أيضاً هناك إضافة ThirstyAffiliates وهي أداة قوية أيضاً لإدارة روابط الأفلييت في الووردبريس؛ حيث تسمح لك بإدارة هذه الروابط الخاصة بك بسهولة جدا من خلال القائمة الرئيسية في الووردبريس، كما يمكنك من خلالها إدراج الروابط بسرعة في المنشورات وإدراج روابط الأفلييت تلقائياً وفرزها إلى فئات.
  • كما تعتبر إضافة MonsterInsights من الإضافات الهامة التي يوفرها لك الووردبريس لبرنامج الأفلييت الخاص بك؛ حيث تساعدك في معرفة المقالات التي تحصل على العديد من الزيارات ومن أين يأتيك الزوار وماذا يفعلون أثناء تصفحهم لموقعك الإلكتروني، كما توفر لك تقارير تحليلات الويب داخل قائمة الووردبريس.
  • كذلك أنت بحاجة إلى البقاء على اتصال دائم بزوار موقعك حتى بعد مغادرتهم له، لذا يوفر لك الووردبريس إضافة Constant Contact التي تساعدك في إنشاء رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني وإنشاء حملات بريدية رائعة في ثوان للترويج لمنتجاتك وإرسالها إلى المتابعين والزوار.

الخلاصة

وأخيراً فمن خلال العرض السابق فقد أصبح أمامك كل المعلومات التي تحتاجها لبدء التسويق بالعمولة من حيث المميزات والفوائد وأهم متطلباتها وأفضل المواقع الخاصة ببرامج الأفلييت، بالإضافة إلى أهم النصائح والاستراتيجيات التي تساعدك في فهم وإتقان هذا المجال، وليس أمامك الآن سوى البدء وتحقيق أعلى عائد من الأرباح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى