الاستضافة السحابية وتأثيرها على تواجد موقعك في محركات البحث

الاستضافة السحابية “Cloud Hosting” هي شبكة من الخوادم الافتراضية التي تحل محل الخادم الواحد في الاستضافة العادية. حيث في هذه الأخيرة يتم حفظ جميع الملفات في خادم واحد فقط، بينما في استضافتنا السحابية يتم حفظ الملفات المتعلقة بالموقع على عدة خوادم افتراضية في أماكن جغرافية متعددة، وهذا ما يعطي للموقع أمانًا واستقرارًا وسرعة أكبر. إضافة إلى ظهور موقعك بشكل أفضل.

إذا أردنا تمييز الاستضافة السحابية، الاستضافة العادية تستضيف الموقع تحت خوادم ثابتة قد تتسبب بثقل سرعة تحميل الموقع في حالة ازدحام الحركة المرورية عليه. في حين أن الاستضافة السحابية توفر نسخ من الموقع على خوادم افتراضية في أماكن متعددة؛ وهذا يساهم في تأمين الموقع أكثر، وتوفير أكبر سرعة تحميل وهذا ما يعود بشكل إيجابي على تواجد الموقع في محركات البحث، كذلك التقليل من معدل الارتداد.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الاستضافة يمكنك من استخدام كل الموارد المخصصة لك، فهي تمكنك من التحكم في تكبير أو تصغير السيرفر أو المساحة أو الباندويث بضغطة زر واحدة.

وعلى المستوى التقني، تنتشر هذه الموارد المطلوبة ليعمل الموقع الخاص بك عبر عدة خوادم بعيدة ويتم استغلال هذه الموارد عند حاجة الموقع لها، ويأتي هذا في سياق أن موقع الويب الخاص بك لا يعتمد على خادم واحد فحسب، بل على شبكة من الخوادم والتي يشار إليها باسم الشبكة السحابية.

مميزات الاستضافة السحابية

مع ذكر كل هذه المعلومات في الفقرة السابقة، حان الوقت لإثبات جودة وأهمية الاستضافة السحابية من بين كل أنواع استضافة الويب. وهذا سيتم عن طريق إبراز مجموعة من المميزات التي تمتاز بها عن غيرها. وهي كالتالي:

1 – سرعة تحميل الموقع الخاص بك

توفر لك الاستضافة السحابية سرعات فائقة، إضافة إلى زيادة سعة موقعك دون أي جهد. متيحة بذلك تحميلا أسهل بين بيئات الخوادم المتعددة والتي تخفف الضغط على موارد خادم واحد بكثير. ومن جهة أخرى لا ننسى أن الحصول على استضافة سحابية يتيح لك الحصول على طبقات تخزين مؤقت متعددة وأجهزة خادم متميزة ومنخفضة الكثافة، وهذا ما سيحد من تأثير ال Hardware الخاص بالخادم.

2 – عدم انقطاع البث

أهم ميزة في الاستضافة السحابية Cloud Hosting والتي تتوقف عليها جودة الموقع من عدمها هي عدم توقف الموقع عن العمل؛ وذلك بسبب وجوده على أكثر من خادم. المواقع في الاستضافات العادية متواجدة على خادم واحد فقط؛ بالتالي إن حدث خطب ما في الخادم فمحتمل جدًا توقف الموقع، مما يتسبب في حدوث أخطاء وجعل الزائر ينفر من الموقع.

أما المواقع في الاستضافات السحابية فحتى لو توقف خادم ما فهذا لن يتسبب في توقف الموقع، بل ستجد الخوادم الأخرى تواصل العمل بشكل تلقائي وبالتالي سيتم تقليل معدلات الخروج والارتداد من موقعك.

3 – قابلة للتحديث

والحديث هنا عن كل تلك الموارد الخاصة بالاستضافة والتي تتضمن المساحة التخزينية ومعدل نقل البيانات والباندويث والرام وغيرها، حيث يتم تحديثها بسرعة وفي لحظات فقط من طلب العميل. الشيء الذي يضمن استمرارية عمل موقع الويب الخاص بك بنفس الوتيرة دون حدوث أية أخطاء قد تعرقل جودة عمل الموقع.

4 – حماية الموقع من الاختراق

وهذه النقطة يا صديقي لا غنى عنها في شروط استضافة أحلامك، حيث يعتبر أمان الموقع وحمايته من الاختراق أهم شيء قد تفكر به لضمان عدم حدوث أية مشاكل. ومن الواجب ذكر أن موقعك يحتوي على مجموعة من نسخ الموقع بحجم عدد الخوادم السحابية، يعني أن الاختراق يتم عن طريق اختراق الهاكر لنسخة واحدة فقط ويصعب عليه اختراق كل النسخ. يعني باختراقه فقط لنسخة واحدة فكأنه لم يفعل شيئا إذ يحتاج لاختراق كل النسخ ليخترق الموقع كاملا. وهذا ما يعطي قوة حماية معتبرة للاستضافة السحابية.

حماية الموقع من الاختراق

5 – متابعة استهلاك الموارد

دائما سياق حديثنا هنا عن الموارد المخصصة للاستضافة السحابية، حيث أن هذه الأخيرة توفر لك لوحة تحكم سهلة، ومن خلالها تراقب استهلاك الموقع لتلك الموارد مثل الذاكرة العشوائية ومساحة التخزين والمعالج وRAM. الشيء الذي يتيح لك اختيار التوقيت المناسب لإضافة الموارد اللازمة إلى الموقع أو ترقية الحساب الخاص بك في الاستضافة السحابية. ناهيك عن إمكانية الاطلاع على الموارد ذات حصة الأسد في الاستهلاك في الموقع.

6 – ثبات الاستضافة

ويتجلى هذا على مستوى الوتيرة التي يمشي بها الموقع خلال مزاولاته للنشاطات اليومية، حيث تتميز الاستضافة السحابية بثبات هائل أثناء مزاولة هذه النشاطات، والتي غالبا ما تتوقف في الاستضافة العادية بسبب عطل ما في الخادم. لكن مع ظهور هذه الاستضافة التي بدورها تتوفر على خوادم افتراضية متعددة، فإن المشكلة تم حلها حيث حتى إذا تعطل خادم ما فإنه يتم تمرير المهمة إلى خادم آخر تلقائيا، وبالتالي يبقى الموقع مشتغلا دون أية مشاكل.

أفضل شركة استضافة سحابية

على ذكر جميع المميزات الجبارة لمثل هذا النوع من الاستضافات، لا بد وأننا سنجد منافسة كبيرة بين الشركات لتوفير استضافات جديرة بالاهتمام. وهناك العديد من الأسماء الكبيرة المتعلقة بالاستضافات السحابية – استضافة Bluehost واحدة من أشهر هذه الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة السحابية بأسعار تنافسية.

لكن للوقوف على أفضل شركة؛ فهذا يحتاج منّا إلى عمل مقارنات مطولة وتجارب لأكثر من شركة، وهذا ما ننوي عمله في القريب العاجل. فتابعونا.

أضف تعليق