ما هي الوسوم؟ وكيف تستخدمها بالشكل الصحيح في ووردبريس

دائمًا ما نسمع عن (الوسوم) أو (Tags) في منصات التواصل الاجتماعي والهدف منها هو جمع المواضيع ذات صلة بوسم واحد عندما تضغط عليه ينقلك إلى صفحة تستطيع من خلالها مطالعة كافة المواضيع المكتوبة تحت هذا الوسم، وتنتشر هذه الفكرة في تويتر فعندما يطالع المستخدم صفحة الوسم المحدد (hashtag) يجد كافة التغريدات التي كتبت به.

بنفس الفكرة يشهر استخدام الوسوم في مواقع ووردبريس، كما في هذا المثال لتدوينة منشورة على مدونة مستقل (المدونة الخاصة بمنصة العمل الحر المعروفة) فتجد في أسفل المقالة عبارة (تم النشر في: أدلة شاملة, ووردبريس)

مثال لاستخدام الوسوم في مدونة مستقل

ثم إذا ضغطت على أحد هذه الوسوم، ومثلًا ضغط على وسم (ووردبريس) فإنك تنتقل إلى صفحة الأرشيف الخاصة بوسم (ووردبريس) والتي تجد بها عدة مقالات منشورة عن ووردبريس وتستخدم نفس الوسم

صفحة الأرشيف الخاصة بوسم ووردبريس في مدونة مستقل

كذلك نفس الفكرة في موقع خمسات (منصة العمل الحر المشهورة)، ستجد الوسوم في أسفل صفحة الخدمة ليقوم البائع بعرض الكلمات المفتاحية التي من خلالها يستطيع المشتري من خلالها الوصول إلى خدمته:

الوسوم الخاصة بإحدى الخدمات المنشورة في موقع خمسات للعمل الحر

وإذا ضغطت على أحد هذه الوسوم مثلًا وسم (لوجو) ستذهب إلى الصفحة الخاصة بهذا الوسم والذي ستجد به الكثير من الخدمات التي فيها تم استخدام نفس الوسم (لوجو)

ملحوظة: مدونة مستقل مبينة على نظام ووردبريس وموقع خمسات يستخدم برمجة خاصة ولكن هذان المثالان كان الهدف منهما هو توضيح مثال عملي لفكرة (الوسوم) بغض النظر عن البرمجة المستخدمة في موقعك.

دعنا نتعرف على الوسوم أكثر في ووردبريس واستخدامها بشكل فعال من خلال السطور القادمة.

ما هي الوسوم؟

تعتبر الوسوم هي طريقة لتصنيف المحتوى مع بعضه البعض من خلال كتابة الوسوم داخل الصفحات المستهدفة لتصنيفها سويًا بناءًا على ارتباطها مع بعضها البعض من خلال الوسوم المستخدمة من كلمة أو كلمتين.

تظهر الوسوم للمستخدم في الغالب أسفل الصفحة أو في القائمة الجانبية (sidebar)، بحيث عندما ينقر المستخدم على الوسم فإنه ينتقل إلى صفحة الأرشيف التي تعرض له كافة الصفحات (أو المقالات) التي تم من خلالها استخدام نفس الوسم.

تكون الوسوم أكثر استخدامًا أكثر في المدونات أو المجلات بهدف جمع المقالات أو الأخبار ذات الصلة وتشجيع الزائر على قراءة مقالات أكثر عن نفس الموضوع.

كما أن المستخدم عندما يذهب إلى صفحة التصنيف فإنه يجد كافة المقالات أو الصفحات المعروضة داخل التصنيف، فإنه كذلك عندما يذهب إلى صفحة الوسم يجد كافة المقالات الموجودة بداخله. وهذا ينقلنا إلى سؤالٍ آخر: ما الفرق بين الوسوم والتصنيفات؟

الفرق بين الوسوم والتصنيفات

تعتبر الوسوم والتصنيفات طريقة أساسية لتصنيف المحتوى بنفس الفكرة التي من خلالها يذهب المستخدم لصفحة التصنيف أو الوسم فيجد بها كافة الصفحات أو المقالات أو المنتجات المرتبطة، ولكن يختلف استخدام كلٍ منهم من ناحية طريقة التصنيف.

فمثلًا تجد أن التصنيفات في الغالب في هيدر الموقع في قائمة الملاحة (Navigation bar) بحيث تستعرض للمستخدم التصنيفات الأساسية للموقع التي يعتمد عليها لاستعراض المحتوى، كما في هذا المثال لموقع ووردبريس بالعربية:

كذلك يمكن لمدير الموقع استعراض التصنيفات في القائمة الجانبية (Sidebar) بشكل ثابت بحيث يحث المستخدم على استعراض تصنيفات الموقع لقراءة مقالات أخرى عن مواضيع أخرى يهتم بها المستخدم.

أما الوسوم فإنها تظهر غالبًا أسفل الصفحة كما في المثالين الذين ذكرناهما في البداية.

هذا من الناحية الفنية التي تظهر للمستخدم، ولكن من منظور فلسفة الاستخدام فإن التصنيفات تكون طريقة للتصنيف على نطاقٍ أوسع فكما ترى أن لدينا تصنيفات مثل: إضافات ووردبريس، شروحات للمبتدئين، ووكومرس .. وهكذا

لكن إذا أردنا استخدام الوسوم فإنها ستكون على نطاقٍ أضيق من ذلك.

مثلًا في تصنيف أخبار ووردبريس، يمكن أن ننشر 3 مقالات عن تحديث ووردبريس 6.0.1 فتكون هذه التصنيفات منشورة تحت تصنيف (أخبار ووردبريس) ويمكن أن نربط هذه المقالات الثلاثة تحت وسم (تحديث 6.0.1).

كذلك يمكن أن نقوم بنشر 5 مقالات عن ظاهرة إفراغ السلة في المتاجر الإلكترونية، وفي كل مقالة نتكلم فيها عن فكرة منفصلة عن هذه الظاهرة وأسباب وداوفعها وسبب انتشارها ونصائح لحلها وهكذا، ستكون هذه المقالات الخمس تحت التصنيف الكبير (ووكومرس) لأن هذا الموضوع أقل من أن يفرد له تصنيف منفصل لعدم نشرنا عنه مقالات بشكل متجدد، ولكن يمكن أن نربط هذه المقالات الخمس بوسم (إفراغ سلة التسوق).

في الحقيقة نحن لا نستخدم الوسوم دائمًا في موقع عرب ووردبريس لقلة مجموعات المقالات التي يمكن ارتباطها بهذا الشكل تحت وسم محدد، وربما لاحقًا نستخدمها لإعادة تقسيم بعض المقالات ولكن هذا لا يعني أنها ليست مهمة فدرجة أهميتها واستخدامها عندك بحسب احتياجك لتصنيف محتوى موقعك.

إذا تعرفت على كيفية استخدام الوسوم والتصنيفات بالشكل الصحيح فدعنا نتعرف على كيفية استخدامها في ووردبريس.

استخدام الوسوم والتصنيفات في ووردبريس

في أثناء كتابة المقالة وقبل النقر على نشر ستجد تبويبة (مقالة) التي من خلالها تستطيع العمل على إعدادات المقالة والتي من خلالها تحديد التصنيف والوسوم الخاصة بالمقالة.

كما في هذا المثال للمقالة التي تقرأها الآن نأخذ لك مثالًا عمليًا 🙂

ستجد أنه بإمكانك اختيار تصنيف واحد أو أكثر من تصنيف للمقالة من خلال التصنيفات التي أعددتها سابقًا أو يمكنك إضافة تصنيف جديد بالضغط على عبارة (أضف تصنيفًا جديدًا)

وكذلك الأمر في اختيار وسمًا واحدًا أو عدة أوسمة للمقالة من خلال الاختيار بين الأوسمة المستخدمة سابقًا أو من خلال إدخال وسمًا جديدًا بنفس الطريقة.

نفس الأمر عندما تقوم بإضافة منتج جديد ف يمتجر ووكومرس ستجد حقل تصنيف المنتج وكذلك حقل وسوم المنتج لتختار من التصنيفات والوسوم الموجودة أو إضافة جديد:

إدارة الوسوم في موقع ووردبريس

يمكنك إدارة الوسوم في مدونتك على ووردبريس من خلال الذهاب إلى: مقالات >> وسوم

ستجد أن بإمكانك إضافة وسمًا جديدًا ليكون قابلًا للاستخدام في جميع المقالات من ضمن الأوسمة الموجودة من خلال حقل (أضف وسمًا جديدًا) لتكتب اسم الوسم واسمه اللطيف (الذي يظهر في الرابط) وكذلك وصفه (إذا أردت ذلك بشكل اختياري).

وأيضًا من خلال نفس الصفحة يمكنك إدارة كافة الوسوم المستخدمة سابقًا في مقالاتك أو حتى التي تم إنشائها ولم تستخدم من قبل:

وبنفس الطريقة يمكنك إدارة الوسوم التي تستخدمها لمنتجاتك في متجر ووكومرس من خلال الذهاب إلى: منتجات >> وسوم، لتتمكن من إضافة وسوم جديدة أو التعديل على الوسوم الحالية.

ملحوظة: وسوم المنتجات في متجر ووكومرس تختلف عن وسوم المقالات في مدونة ووردبريس فكما هو واضح أن وسوم المنتجات تستخدم لتصنيف المنتجات من خلال إعدادات ووكومرس بينما وسوم المقالات تستخدم في تصنيف المقالات بشكل افتراضي في ووردبريس.

تهيئة الوسوم لمحركات البحث (SEO)

كما قلنا في بداية المقالة أن الوسوم لها فائدة للظهور في صفحات نتائج البحث بإظهار صفحات الوسوم ويمكنك إدارة إعدادات الوسوم من خلال إضافة SEO المخصصة التي تعتمد عليها.

مثلًا إذا كنت تعتمد على إضافة يوست فمن خلال التبويبة الخاصة بالإضافة ستذهب إلى (مظهر البحث)، ثم النقر على تبويبة (الفئات) لتجد قسم: وسوم (post_tag) والذي من خلاله تستطيع إدارة إعدادات SEO لصفحات الوسوم كما يلي:

ستجد أنه بإمكانك إظهار أو إخفاء صفحات الوسوم في نتائج البحث وعمل إعدادات SEO الخاصة بالوسوم من خلال إمكانية التعديل على:

  • عنوان SEO
  • بيانات Meta الوصفية
  • الصورة الاجتماعية
  • اللقب الاجتماعي
  • الوصف الاجتماعي

وبهذا يمكنك تعزيز من ظهورك في نتائج البحث باستخدام تلك الإعدادات واستخدام الوسوم بشكل عام في صفحاتك.

في الحقيقة من خلال بعض تجاربنا لبعض المواقع فإن صفحات الوسوم لا يكون لها ثقل كبيرة في نتائج البحث ومحرك البحث يعطيها أهمية أقل عن صفحات الموقع أو المقالات أو التصنيفات، ولكن لا يزال لها أهمية في احتمالية ظهورها على الكلمات المفتاحية وفي فهم جوجل لتصنيفات موقعك وتحسين تجربة الاستخدام في التنقل بين التصنيفات وكذلك احتمالية الظهور في نتائج البحث.

أحد المواقع الذي عملنا عليه كان لديه الكثير من صفحات الوسوم لها ظهور في نتائج البحث وتأتي بعدد من الزيارات لا بأس بها وبالتالي فإن تقسيم المحتوى من خلال الوسوم له عدة فوائد.

وبهذا نكون قد تعرفنا على مفهوم الوسوم وأهمية استخدامه بالنسبة للمستخدم أولًا ثم بالنسبة لمحرك البحث وفائدته في تقسيم المحتوى الخاص بك.

لا تستخدم الوسوم لمجرد استخدام الوسوم وكذلك لا يكون لديك انطباعًا سلبيًا عن الوسوم لأن أحد الأشخاص قال لك ليست هامة، بل بناءًا على طبيعة محتوى موقعك حاول أن تستخدمها بالشكل الصحيح الذي يساعد المستخدم في الوصول لبعض الصفحات بأشكال مختلفة.

وندعوك للمشاركة معنا في منتدى عرب ووردبريس حول نقاش: استخدام الوسوم يساعد في تصنيف المحتوى بشكل مختلف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى