منصة زد أم ووكومرس، أيهما أفضل لإنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت؟

أدى نمو التجارة الإلكترونية المتزايد مع مرور الوقت خلال السنوات السابقة إلى ظهور الكثير من الطرق والمنصات التي تساعد على إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت بسهولة دون الحاجة إلى معرفة برمجية، بما في ذلك منصة زد وووكومرس وشوبيفاي، وغيرها.

لكن على الرغم من أن جميع الطرق الجيدة يمكن أن توفر إمكانية بناء متجر ناجح، إلا أن هناك العديد من الفروق على مختلف المستويات والجوانب بين الطرق والمنصات المختلفة، ويمكن لبعضها أن يوفر عليك جهدًا ووقتًا ومالًا ومزايا أكثر مما توفره طرق أخرى.

ونظرًا لأن التبديل من منصة إلى أخرى بعد البدء ليس بالأمر السهل، ويمكن أن يكلف المزيد من المال والوقت والجهد، فإنه من الضروري عليك اختيار أكثر المنصات ملاءمة لمشروعك التجاري على الإنترنت.

ولأن منصتي زد وووكومرس تعدان من المنصات الشهيرة في العالم العربي، سنقوم في الفقرات التالية بالمقارنة بينهما بشكل مفصل حتى تتكون لديك فكرة جيدة عن مختلف جوانب كل منهما، وتتمكن من تفضيل إحداها على الأخرى بناء على مواصفات المتجر الإلكتروني الذي تريد إنشاءه وما لديك من متطلبات وخبرات.

لمحة التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (E-commerce) هي عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت أو أي شبكة إلكترونية أخرى. ويمكن أن تحدث المعاملات التجارية الإلكترونية بين كيانات مختلفة، فقد يشتري المستهلك منتجًا من شركة، أو قد تشتري شركة منتجًا من شركة أخرى، أو غير ذلك.

وعادة ما تتم هذه الأيام عمليات تبادل الأموال والبضائع (البيع والشراء) ضمن إطار التجارة الإلكترونية عبر منصات مخصصة لذلك على الإنترنت، حيث يدخل المتسوق إلى المنصة ويتصفح المنتجات والخدمات التي تقدمها، ثم يقوم بدفع ثمنها عبر خدمة دفع إلكتروني، وطلب شحنها إليه أو إرسالها إلكترونيًا إذا لم تكن منتجًا ماديًا. يطلق على هذه المنصات اسم (المتاجر الإلكترونية).

اقرأ أيضًا: أنواع التجارة الإلكترونية : 3 تصنيفات أساسية لمتجرك الإلكتروني
اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول التجارة الإلكترونية وتاريخها ومزاياها ومستقبلها

منصات بناء متجر إلكتروني

حتى وقت قريب لم يكن بالإمكان إنشاء متجر إلكتروني بسهولة، لكن ذلك أصبح ممكنًا هذه الأيام بفضل العديد من الأدوات والمنصات القوية التي أنشئت خصيصًا لهذا الغرض، إذ يوجد حاليًا عدد كبير من المنصات التي توفر للمستخدمين إنشاء متاجرهم الإلكترونية بأنفسهم دون الحاجة لامتلاك خبرات برمجية أو تقنية عالية المستوى.

ويمكن تقسيم المنصات التي تمكن من إنشاء متجر إلكتروني إلى مجموعتين، حيث تضم الأولى المنصات مفتوحة المصدر مثل الووكومرس، وتضم الثانية المنصات مغلقة المصدر مثل منصة زد السعودية. وتتشابه المنصات المفتوحة المصدر مع بعضها أكثر من تشابهها مع المنصات المغلقة المصدر، لكن مع ذلك تمتلك كل منصة خصائصها الخاصة بها، والتي تميزها عن كل المنصات الأخرى.

اقرأ أيضًا: تعرف على برمجة ووردبريس واللغات المستخدمة في تطويره وفوائد وكيفية تعلمها


مقارنة بين منصة زد وإضافة ووكومرس

أولًا قبل أن نبدأ بالمقارنة بين منصة زد وإضافة ووكومرس لتعرف أيهما أفضل بالنسبة لك، لا بد أن نتعرف أكثر على ماهية كل من المنصتين، ونحدد أوجه المقارنة والخصائص التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار، إذ توجد مجموعة من المعايير التي يمكن بناء عليها تقييم المنصة ومدى ملاءمتها للمشروع المرغوب تنفيذه.

ما هي منصة زد؟

منصة زد أو شركة زد أو موقع زد هو عبارة عن منصة على شبكة الإنترنت توفر خدمات التجارة الإلكترونية لأصحاب المشاريع الطامحين الذين يرغبون ببناء متجرهم الإلكتروني، وتساعدهم عبر خدماتها وفريقها على إنشاء متجر وتصميمه وإدارة جوانبه المختلفة، بما في ذلك الدفع والمخزون والطلبات وغيرها.

تأسست شركة زد في السعودية عام 2017، وتهدف بشكل أساسي إلى منح تجار التجزئة الذين يمتلكون متاجر تقليدية القدرة على الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية باحترافية وسهولة كبيرتين، وتوفر الشركة حتى تاريخ إعداد هذه المقارنة خدمات لأكثر من 7000 آلاف متجر إلكتروني فعال، وتدعم أكثر من 22 قطاعًا تجاريًا.

لكن منصة زد تسمح بإدارة المتاجر الإلكترونية من خلال برمجية مغلقة المصدر، وهذا يحد من المزايا التي توفرها لأصحاب المتاجر، لكنها توفر إمكانية تجربة واجهة الإدارة مجانًا ودون الحاجة للتسجيل من أجل تسهيل التعرف على ما توفره من مزايا وخيارات تقنية.

ولكي تدخل إلى واجهة الإدارة في زد وتطلع على خياراتها ومزاياها، ليس عليك إلا الانتقال إلى صفحة (ما يحدث خلف الكواليس)، ثم التمرير إلى الأسفل قليلًا، وبعد ذلك النقر على زر (جرب الآن)، إذ سيتم أخذك مباشرة إلى لوحة التحكم الخاصة بمتجر إلكتروني تجريبي على منصة زد.

ما هي إضافة ووكومرس؟

إضافة ووكومرس هي مكون إضافي يتم تنصيبه على نظام إدارة المحتوى ووردبريس ليقوم بتحويل الموقع إلى متجر إلكتروني متكامل يوفر كل ما يحتاج إليه صاحب أي متجر من مزايا وخيارات تقنية بفضل إمكانية تنصيب المكونات الإضافية على الووردبريس بسهولة كبيرة، وبفضل وجود عدد كبير منها.

تأسس الووردبريس في عام 2003 كبرنامج للتدوين، لكن تم تطويره كثيرًا مع مرور الوقت حتى أصبح يوفر إمكانية إنشاء أي نوع من أنواع المواقع والمتاجر الإلكترونية هذه الأيام، وتم إطلاق الووكومرس كإضافة للووردبريس بعد ذلك بنحو 8 سنوات، وقد تم تطويره أيضًا مع الوقت كثيرًا، حيث يعد حاليًا واحدًا من أفضل حلول التجارة الإلكترونية في العالم.

والشيء الأساسي الأكثر أهمية الذي يميز الووكومرس (والووردبريس الذي تعمل الإضافة ضمن إطاره) عن منصة زد أنه مفتوح المصدر، الأمر الذي مكنه من تقديم مزايا وخيارات كثيرة وممتازة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، بعكس موقع زد الذي يوفر برنامجًا مغلق المصدر كما ذكرنا سابقًا.

ويمكنك التعرف أكثر على الووكومرس عبر مراجعة مقالتنا الشاملة حوله (دليل ووكومرس WooCommerce الشامل للمبتدئين)، إذ قد شرحنا فيها بشكل مبسط كل ما يجب معرفته عن الووكومرس في البداية من أجل امتلاك متجر إلكتروني عبر إنشائه اعتمادًا عليه.

معايير المقارنة بين زد ووكومرس

تتضمن المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار للمقارنة بين منصة زد ومنصة ووكومرس ما يلي:

  • التكلفة، فهي جانب مهم من أي عمل تجاري على الإنترنت، وكذلك أي عمل تجاري تقليدي.
  • سهولة الاستخدام، إذ في حال كان لديك خبرة تقنية جيدة، لن يكون هناك داع للتضحية بمزايا قيمة في سبيل الحصول على منصة سهلة الاستخدام.
  • التصميم والقوالب، فلا بد أن تسمح خيارات التصميم والقوالب بإبراز الهوية البصرية بشكل جيد وجذاب، وتوفر خيارات تخصيص ممتازة.
  • إمكانية التوسيع، إذ لن تكفي في مرحلة ما موارد الاستضافة للمتجر، وقد يتوجب عليك توسيعها للمحافظة على الأداء مرتفعًا وتقديم تجربة مرضية للزوار.
  • خيارات الدفع، فالدفع جزء أساسي من أي متجر إلكتروني، ويجب أن يوفر صاحب المتجر خيارات دفع عديدة تغطي الغالبية العظمى لطرق الدفع التي يستخدمها العملاء المحتملون.
  • التكامل، فقد تحتاج إلى استخدام تطبيقات خارجية لدعم متجرك.
  • الأمن والحماية، حيث يعد الأمان واحدًا من الجوانب الأساسية لجميع مواقع الويب بشكل عام، والمتاجر الإلكترونية بشكل خاص.
  • الدعم الفني، فقد تحتاج إلى المساعدة أثناء إدارة متجرك.
  • الأدوات والملحقات، إذ يجب معرفة الأدوات التي توفرها المنصة كجزء من نواتها، والملحقات التي يمكن إضافتها إليها.

مقارنة بين تكلفة منصة زد وإضافة ووكومرس

تعد تكلفة المشروع في مجال الأعمال إحدى أهم الجوانب أهمية، خاصة إذا كانت ميزانية المشروع محدودة، ولهذا فإنها تعد وجه مقارنة مهم بين منصة زد ووكومرس.

تكلفة المتجر الإلكتروني عامل مهم يجب أخذه بالاعتبار
تكلفة المتجر الإلكتروني عامل مهم يجب أخذه بالاعتبار

تكلفة منصة زد

إن تكلفة موقع زد لإنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارتها محددة بثلاث خطط متزايدة الأسعار والمزايا بدءًا من الخطة الأساسية التي تعد الخطة الأرخص، ومرورًا بخطة النمو التي تعد خطة متوسطة السعر، وانتهاء بالخطة الاحترافية التي لها السعر الأعلى. ونوضح فيما يلي أسعار الباقات في منصة زد:

  • الخطة الأساسية: يبلغ سعر هذه الخطة 230 ريالًا سعوديًا (62 دولارًا أمريكيًا) شهريًا، وعند الدفع مقدما لمدة سنة يتم خصم سعر شهرين، أي أنك في هذه الحالة ستدفع 2300 ريالًا سعوديًا سنويًا.
  • خطة النمو: يبلغ سعرها 460 ريالًا سعوديًا (123 دولارًا أمريكيًا) شهريًا، وعند الدفع مقدمًا لمدة سنة يتم خصم سعر شهرين، أي أنك ستدفع في هذه الحالة 4600 ريالًا سعوديًا سنويًا.
  • الخطة الاحترافية: لا يمكن الدفع لهذه الخطة شهريًا، إنما يجب أن يتم الدفع بشكل سنوي أو ربيعي، ويبلغ سعرها في السنة الواحدة 13800 ريالًا سعوديًا (3671 دولارًا أمريكيًا).
تكاليف خطط منصة زد لإنشاء متجر إلكتروني
تكاليف خطط منصة زد لإنشاء متجر إلكتروني

توفر الخطط الثلاثة اسم نطاق ضمن مزاياها، وشهادة SSL مجانية للحماية، واستضافة غير محدودة، ومجموعة من أدوات السيو التي تساعد على تحسين ظهور المتجر في نتائج البحث، وإمكانية إنشاء كوبونات الخصم لتقديم العروض والتخفيضات للعملاء، والكثير من المزايا الأخرى التي تسهل إدارة وتحسين المتجر الإلكتروني.

لكن مع ذلك يمكن أن تحتاج إلى دفع المزيد من المال من أجل شراء التطبيقات من سوق التطبيقات في المنصة من أجل إضافة مزايا جديدة أو تسهيل تنفيذ المهام، مثل تسهيل التواصل على الواتساب، وإظهار النوافذ المنبثقة، وغير ذلك.

تكلفة إضافة ووكومرس

بسبب كون إضافة الووكومرس مفتوحة المصدر، هي مجانية، لكن الإضافة تمثل فقط البرنامج الذي يمكن باستخدامه تشغيل المتجر، وهي لا تكفي لإنشائه، إذ يجب أن يتم شراء اسم نطاق واستضافة ويب، وثم يتم تنصيب الووردبريس عليها، وبعد ذلك تنصيب الووكومرس على الووردبريس.

لا يكلف تنصيب الووردبريس والووكومرس أية أموال، لكن اسم النطاق والاستضافة يكلفان بعض المال، لكن لأنه توجد العديد من الشركات التي توفر خطط استضافة ويب واسم دومين، فإنه لا توجد أسعار محددة لهذه المتطلبات، ولهذا فإن تكلفة إنشاء متجر ووكومرس أكثر مرونة من تكاليف منصة زد.

وبالتالي لا يمكن حصر تكلفة الووكومرس بمجرد رقم واحد أو أرقام محددة، لكن يمكن شراء استضافة من ديجيتال أوشن التي تعد واحدة من أفضل شركات الاستضافة بأسعار تبدأ من 4 دولارات شهريًا، ويبلغ متوسط سعر الدومين تقريبًا 12 دولارًا في السنة، وعادة ما تكفي هذه التكاليف (التي يبلغ مجموعها 60 دولارًا أمريكيًا سنويًا) لبدء وإطلاق متجر إلكتروني.

وبالإضافة إلى اسم الدومين والاستضافة، يمكن أن تحتاج إلى شراء قالب ووكومرس مناسب للتجارة الإلكترونية، وبعض إضافات الووكومرس التي تضيف مزايا تقنية إلى المتجر الإلكتروني، وغير ذلك. مع ذلك لا يكون من الضروري دائمًا شراء أي شيء آخر غير الدومين والاستضافة. أضف إلى ذلك أن هناك الكثير من القوالب والإضافات المجانية في موقع الووردبريس الرسمي.

اقرأ أيضًا: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس

إذن أيهما أفضل تكلفةً، زد أم ووكومرس؟

من الواضح أن إنشاء متجر إلكتروني باستخدام الووكومرس يكلف أقل من إنشاء متجر إلكتروني باستخدام منصة زد، إذ تكلف الخطة الأدنى سعرًا في زد أكثر من 600 دولارًا سنويًا، في حين لا يكلف إنشاء متجر إلكتروني جيد صغير باستخدام الووكومرس وتشغيله أكثر من ربع هذا المبلغ على الأكثر.

أيضًا يتفوق الووكومرس على منصة زد في مرونة التكلفة، إذ يوجد 3 خطط فقط في منصة زد لكل منها سعر محدد، ويجب اختيار إحداها، في حين أن الووكومرس مختلف من هذه الناحية، وبالتالي فإن الووكومرس أفضل من زد من ناحية التكلفة.


سهولة استخدام زد مقابل سهولة استخدام ووكومرس

تعد سهولة استخدام المنصة أو الأداة لإنشاء وإدارة المتجر الإلكتروني عاملًا آخر من المهم أخذه بعين الاعتبار، إذ قد يكون من الأفضل للمبتدئين أن يستخدموا منصة سهلة الاستخدام على أن يستخدموا منصة تتطلب خبرة تقنية، بينما لا يكون هذا العامل ذا أهمية كبيرة بالنسبة لمن يمتلك خبرة تقنية في المنصة أو الإضافة، وقد يكون من الأفضل في هذه الحالة استخدام منصة ليست سهلة الاستخدام لأن سهولة الاستخدام عادة ما تستدعي إلغاء العديد من المزايا.

سهولة استخدام منصة زد

في الواقع، تعد منصة زد واحدة من أكثر المنصات سهولة في الاستخدام لإنشاء متجر إلكتروني وكذلك إدارته، حيث لا يتطلب إنشاء متجر باستخدامها أكثر من التسجيل واختيار الخطة المناسبة والدفع، ومن ثم ضبط مجموعة من الإعدادات، وإضافة المنتجات وما إلى ذلك.

وبعد إنشاء المتجر، سيكون من السهل إدارة مختلف جوانبه من خلال لوحة التحكم التي توفر إمكانية تنفيذ جميع المهام الأساسية، بما فيها إدارة الطلبات، والاطلاع على الإحصاءات، وتحسين محركات البحث، وتنصيب واستخدام التطبيقات المصغرة والقوالب التي تحدد تصميم المتجر الإلكتروني، وستقوم شركة زد بإدارة كل ما يتعلق بالاستضافة بدلًا منك.

لوحة التحكم بالمتجر الإلكتروني في منصة زد
لوحة التحكم بالمتجر الإلكتروني في منصة زد

سهولة استخدام ووكومرس

الحال مختلف مع ووكومرس، حيث لا يمكنك أن تقوم بإنشاء حساب وتبني وتدير المتجر بهذه البساطة، إنما يتطلب الأمر تنفيذ خطوات أخرى أكثر صعوبة قليلًا، فمن أجل إنشاء متجر إلكتروني باستخدام ووكومرس سيتعين عليك شراء الاستضافة والدومين وربطهما معًا، ومن ثم تنصيب الووردبريس والووكومرس، ومن ثم ضبط الإعدادات الملائمة وتنصيب القالب والإضافات اللازمة وتعديلها إذا اقتضت الحاجة، بالإضافة إلى العديد من الخطوات الأخرى.

بعد الانتهاء من إنشاء المتجر الإلكتروني بشكل كلي، فإن إدارته لن تكون أمرًا صعبًا، إذ في الواقع بعكس عملية الإنشاء، لا تتطلب إدارة المتجر خبرة تقنية عالية، ولا تعد أصعب كثيرًا من عملية إدارة المتجر في منصة زد، إذ يضاف إلى المهام التي يجب تنفيذها في منصة زد فقط إدارة الاستضافة وما يتعلق بها.

لوحة التحكم في الووكومرس
لوحة التحكم في الووكومرس

إذن أيهما أسهل في الاستخدام، منصة زد أم ووكومرس؟

تتفوق منصة زد على إضافة ووكومرس من حيث سهولة الاستخدام لإنشاء متجر إلكتروني، وكذلك من حيث سهولة الاستخدام لإدارة المتجر الإلكتروني، لكنها تتفوق بشكل ملحوظ من حيث إنشاء المتجر، وبشكل أقل من ذلك من حيث إدارة المتجر، ومن الواضح أن الكفة تميل هنا لصالح منصة زد.


مقارنة بين وسائل الدفع في منصة زد وإضافة ووكومرس

وسائل الدفع ليست مهمة في الموقع الإلكتروني، لكنها من أهم الأمور في المتجر الإلكتروني، ذلك لأن الدفع خطوة أساسية يقوم بها كل عميل عندما ينفذ عملية شراء، وبدونها لا يمكن أن تسير العمليات في المتجر بالشكل السليم. نوضح تاليًا وسائل الدفع التي يتيح كل من موقع زد وإضافة ووكومرس تفعيلها في المتجر الإلكتروني.

وسائل الدفع المتاحة في منصة زد

زد هي منصة سعودية، وبالتالي فإنها تتيح وسائل الدفع المناسبة للسعوديين أكثر من غيرها، وهي تتيح وسائل الدفع التالية بشكل افتراضي:

  • الدفع عند الاستلام.
  • الحوالات البنكية.
  • ZidPay.
  • Tap.
  • PayFort.
  • Moyasar.
  • Tamara.
  • PayTaps.
  • Tabby.
  • HayperPay.

ولسوء الحظ لا توفر المنصة إمكانية إضافة وسائل دفع جديدة إليها، وهي لا تدعم حتى الآن بوابة الدفع الشهيرة سترايب التي توفر إمكانية إضافة العديد من وسائل الدفع إلى المتجر، مثل بطاقات الائتمان وApple Pay وGoogle Pay وغيرها.

وسائل الدفع المتاحة في ووكومرس

يوفر الووكومرس وسائل دفع عالمية مناسبة للاستخدام في مختلف بلدان العالم، وكذلك وسائل دفع محلية متعلقة ببلد أو منطقة بعينها. وتشمل وسائل الدفع التي يوفرها الووكومرس بشكل افتراضي ما يلي:

  • الدفع عند الاستلام.
  • الحوالات البنكية.
  • Paypal.

لكنه يتيح إمكانية إضافة وسائل دفع أخرى كثيرة عبر المكونات الإضافية أو الأكواد البرمجية، بما في ذلك جميع وسائل الدفع المتاحة بشكل افتراضي في زد، حيث يمكن إضافة أي وسيلة دفع تسمح بربطها ببرامج خارجية إلى الووكومرس، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • سترايب.
  • سكوير.
  • Authorize.
  • Amazon Pay.
  • Alipay.
  • Afterpay.
  • Braintree.
  • Eway.

وقد شرحنا أكثر عن بوابات الدفع الأشهر وطرق تفعيلها في ووكومرس في مقالة منفصلة بعنوان (أهم بوابات الدفع على متاجر ووكومرس مع طريقة تفعيلها خطوة بخطوة)، ويمكنك الاطلاع عليها لمزيد من المعلومات حول وسائل الدفع في إضافة الووكومرس.

إذن أيهما أفضل من ناحية وسائل الدفع، منصة زد أم ووكومرس؟

من الواضح أن ووكومرس يتفوق على منصة زد في طرق الدفع التي يوفرها، إذ لأنه برنامج مفتوح مصدر، يمكن إضافة الكثير من وسائل الدفع إليه، بينما لا توفر منصة زد إلا إمكانية استخدام وسائل الدفع المحددة التي ذكرناها، ومع ذلك ربما تكون هذه الوسائل كافية في السعودية.


مقارنة الإضافات والملحقات بين منصة زد وإضافة ووكومرس

عادة لا توفر خيارات البرنامج الافتراضية إمكانية إجراء جميع المهام التي يمكن أن يحتاج إليها صاحب المتجر الإلكتروني، ولهذا تعد الإضافات والملحقات التي يتم تنصيبها في المتجر وتضيف وظائف جديدة إليه من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار منصة زد أو إضافة ووكومرس.

الإضافات في منصة زد

يمكن في خلال لوحة التحكم في منصة زد تنصيب عدد من التطبيقات المصغرة (الإضافات) على المتجر الإلكتروني من أجل إضافة وظائف إليه غير متوفرة بشكل افتراضي، لكن عدد التطبيقات الموجودة في سوق التطبيقات الخاص بالمنصة محدود جدًا بالمقارنة مع ووكومرس، ولا يمكن تنصيب إضافات من خارج السوق.

سوق التطبيقات المصغرة (الإضافات) في منصة زد
سوق التطبيقات المصغرة (الإضافات) في منصة زد

وتتنوع الإضافات في سوق التطبيقات الخاص بالمنصة ما بين مجانية ومدفوعة، ولبعضها نسخ مجانية ونسخ مدفوعة، لكن عادة ما تكون النسخ المجانية من التطبيقات التي تمتلك نسخًا مدفوعة غير كافية بشكل كلي لتنفيذ المهمة التي يتم تنصيب الإضافة لأدائها.

الإضافات في ووكومرس

يوفر ووكومرس إمكانية تنصيب الإضافات على المتجر الإلكتروني من لوحة التحكم الخاصة بالمتجر من خلال قسم الإضافات، وذلك بطريقة مشابهة لمنصة زد، لكن هناك عدد كبير من الإضافات المتوافرة بخلاف ما الحال عليه في زد، إذ يوجد ما يقرب من 60 ألف إضافة مجانية (أو نسخة مجانية من إضافة مدفوعة) في متجر الإضافات الخاص بووردبريس.

بالطبع، لا تخص جميع هذه الإضافات التجارة الإلكترونية، ذلك لأن الووردبريس يوفر إنشاء جميع أنواع مواقع الويب إضافة إلى المتاجر، لكن عددًا كبيرًا من هذه الإضافات مفيد جدًا لتنفيذ مهام التجارة الإلكترونية، وبعضها مخصص للعمل من أجل تسهيل مهام التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص.

كما يوفر الووكومرس أيضًا إمكانية تنصيب إضافات خارجية غير متوافرة في متجر إضافات ووردبريس، حيث يمكن شراء إضافة من جهة خارجية وتنصيبها، كما يمكن أيضًا توظيف مطور ليقوم بتطوير إضافة ووكومرس لك تبعًا لما تحتاج إليه بالضبط من خلال موقع مستقل، وذلك يعود إلى كون الووكومرس مفتوح المصدر بخلاف زد.

إذن أيهما أفضل من ناحية الإضافات، منصة زد أم ووكومرس؟

إن إضافة ووكومرس أفضل من منصة زد من ناحية الإضافات، إذ توفر عددًا أكبر منها، وتمنحك القدرة على تطوير إضافة خاصة بك تبعًا لما تحتاج إليه.


مقارنة بين الدعم الفني في منصة زد وفي ووكومرس

يمكن أن يحتاج صاحب أي متجر إلكتروني أو موقع ويب إلى المساعدة في حل مشاكل تقنية قد تواجهه أثناء إنشاء أو إدارة المتجر أو الموقع، ولذلك فإن الدعم الفني يعد عاملًا مهمًا لا بد من وضعه بعين الاعتبار عند مقارنة منصتين لاختيار الأنسب بينهما.

الدعم الفني في موقع زد

يوفر موقع زد الدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عن طريق المحادثات الفورية، حيث يمكن أن يساعدك فريق الدعم في أي شيء تقني متعلق بمتجرك الإلكتروني، كما يوجد مركز مساعدة عبارة عن قاعدة معرفة يتضمن شرحًا كتابيًا لكيفية تنفيذ مختلف المهام في المتجر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعدك منصة زد على إدارة متجرك من خلالها، مثل أكاديمية زد التي تتضمن دورات ورحلات تعليمية متخصصة، ومدونة زد التي تنشر مواضيع متنوعة متعلقة بالمنصة والتجارة الإلكترونية، والجلسات الاستشارية مع مستشارين مع مختصين.

طرق الدعم الفني والتعليمي في منصة زد
طرق الدعم الفني والتعليمي في منصة زد

الدعم الفني في ووكومرس

لا يوفر الووكومرس الدعم الفني كما توفره منصة زد، حيث لا يمكن التواصل مع فريق العملاء من داخل لوحة التحكم عبر الدردشة المباشرة والحصول على الدعم، إنما توجد طرق أخرى يتم من خلالها مساعدتك على تنفيذ الإجراءات التي تريدها وحل المشاكل التي تواجهها.

يمكن الحصول على الدعم في ووكومرس من خلال قسم الدعم في الموقع الرسمي لووردبريس على شبكة الإنترنت، ومن خلال فريق الدعم لدى مزود خدمة الاستضافة الخاصة بك، وكذلك من خلال الشركة التي قامت بتطوير القالب الذي تستخدمه، إذ يوفر كل من هؤلاء دعمًا فنيًا لجزء من أجزاء المتجر، لكن يمكن أن يوفر مزود خدمة الاستضافة أيضًا دعمًا فنيًا متخصصًا لووكومرس في بعض الأحيان.

كما يمكن الحصول على الدعم الفني بشكل مدفوع عبر الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المطورون المحترفون في مواقع العمل الحر على الإنترنت مثل خمسات ومستقل، إذ لأن الووكومرس والووردبريس برامج مفتوحة المصدر، ليس من الضروري أن يُقدم دعم فني فيها بواسطة الجهة المسؤولة عن تطويرها رسميًا.

كذلك يمكنك طرح المشكلة التي تواجهها في مجتمع عرب ووردبريس الذي يتضمن عددًا من خبراء الووردبريس والووكومرس المستعدين للمساعدة بشكل مجاني في حل مشاكل المتاجر والمواقع الإلكترونية. أيضًا، يمكن الحصول على معلومات حول الووكومرس وكيفية حل مشاكله عبر المواقع العربية المتخصصة في شرحه، مثل موقعنا هذا وموقع ووردبريس بالعربية.

إذن أيهما أفضل من ناحية الدعم الفني، منصة زد أم ووكومرس؟

في الحقيقة تتميز كل من المنصتين بمجموعة من مزايا الدعم الفني المختلفة المهمة، إذ تمتلك منصة زد طرقًا فعالة للدعم لا يوفرها الووكومرس بشكل افتراضي، لكن الووكومرس يوفر طرقًا أكثر للدعم الفني (وإن كان بعضها ليس مجانيًا)، وهناك محتوى أكبر يشرحه على الإنترنت، ويعود ذلك إلى كونه شائعًا جدًا ومفتوح المصدر.


جدول مقارنة بين منصة زد وإضافة ووكومرس

بعد أن قارنا بين منصة زد وإضافة ووكومرس في الجوانب المهمة بشكل مفصل، سنلخص في جدول المقارنات التي أجريناها، كما سنقارن بشكل مختصر بين المنصتين في الجوانب التي لم نأت على ذكرها بالتفصيل سابقًا، وذلك حتى يتسنى لك اختيار المنصة الأنسب لك بدقة أكبر عن طريق أخذ جميع الجوانب بعين الاعتبار.

وجه المقارنةمنصة زدإضافة ووكومرستوضيحات
شيفرة البرنامجغير متاحة لأنها مغلقة المصدرمتاحة لأنه مفتوح المصدرعندما يكون البرنامج مفتوح المصدر، فإنه يمكن استخدامه وتعديله والبناء عليه مجانًا.
التكلفةمرتفعة التكلفةمنخفض التكلفة
سهولة الاستخدامسهلة الاستخدامسهل الاستخدام، لكن ليس بقدر منصة زدتعد منصة زد أفضل بشكل ملحوظ من ناحية سهولة الاستخدام لإنشاء المتجر، لكن من السهل إدارة المتجر في كلا المنصتين.
القوالب والتصميمهناك مجموعة من القوالب الجاهزة المتاحة لكنها محدودة العدد، كما توجد العديد من خيارات التصميم التي تمكنك من التعديل على المتجر.ووكومرس أفضل من هذه الناحية بشكل كبير، حيث يوجد عدد كبير جدًا من القوالب المتاحة المجانية والمدفوعة، كما يوفر خيارات تخصيص كثيرة.لأن الووردبريس والووكومرس برامج مفتوحة المصدر، تمكن المطورون من إنشاء عدد كبير من القوالب التي يمكن أن تعمل عليهما، وللسبب نفسه أيضًا أمكنهما توفير خيارات تخصيص كثيرة.
إمكانية التوسيعلا تحاسبك المنصة على عدد الزوار أو موارد الاستضافة التي تستهلكها، إنما ستدفع كامل سعر الخطة بغض النظر عن ذلك.يمكن توسيع الاستضافة عندما تقتضي الحاجة من أجل توفير تجربة أفضل للمستخدمين، ويمكن استخدام استضافة سحابية من ديجيتال أوشن للاستفادة من خيار الدفع حسب الاستهلاك.
خيارات الدفعتوفر عددًا من بوابات الدفع الملائمة في السعودية، ولا يمكن إضافة بوابات جديدة إليها.يوفر عددًا من البوابات بشكل افتراضي، لكن يمكن إضافة بوابات جديدة إليه عبر المكونات الإضافية والأكواد البرمجية.
الأمن والحمايةآمنة وتتولى منصة زد إبقاء متجرك الإلكتروني آمنًا حيث يدير فريقها الاستضافة.آمن في حال اتباع ممارسات الأمان المنصوح بها.إذا لم تكن تمتلك خبرة جيدة، فقد تكون منصة زد أفضل من ناحية الأمان بالنسبة لك.
الإضافاتيمكن الحصول على بعض الإضافات التي توفر وظائف إضافية في المتجر الإلكتروني من سوق التطبيقات الخاص بالمنصة.يوجد عدد كبير من الإضافات التي يمكن استخدامها، ويمكن تطوير إضافات خاصة عن طريق توظيف مطورين متخصصين.
الدعم الفنيتمتلك طرقًا فعالة للدعم لا يوفرها الووكومرس بشكل افتراضي.يوفر طرقًا أكثر للدعم، وهناك محتوى أكبر يشرحه على الإنترنت.
جدول مقارنة بين منصة زد وإضافة ووكومرس

أيهما أفضل إذن، منصة زد أم ووكومرس؟

لا يمكن الجزم بشكل كلي أن إحدى المنصتين أفضل من الأخرى في جميع الحالات، إذ تمتلك منصة زد مجموعة من المزايا التي تجعلها أكثر ملاءَمة للاستخدام في بعض الحالات، وتمتلك إضافة ووكومرس مجموعة من المزايا التي تجعلها أكثر ملاءمة في حالات أخرى.

على سبيل المثال، إذا لم تكن تمتلك أي خبرة تقنية، وكانت ميزانيتك عالية، ولم تكن تحتاج إلى الكثير من خيارات التخصيص والإضافات في متجرك، وكانت منتجاتك موجهة للسعوديين، فسيكون من الأنسب لك أن تستخدم منصة زد، لأن استخدامها أكثر سهولة، وتمتلك دعمًا فنيًا فعالًا.

لكن إذا كانت لديك خبرة تقنية أو كنت مستعدًا لقضاء بعض الوقت في التعلم، فسيكون من الملائم أن تستخدم إضافة ووكومرس، لأنها أقل تكلفة، وتوفر خيارات واسعة للتخصيص، وتمتلك عددًا كبيرًا من الإضافات، ويمكن إضافة وسائل دفع ملائمة للسعوديين وغير السعوديين إليها، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى كونها مفتوحة المصدر.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من توضيح الفرق بين منصة زد وإضافة ووكومرس، وأصبح بإمكانك تحديد أيهما أفضل بالنسبة لك، ونود أن نشير ختامًا إلى أنه بشكل عام تمتلك الأدوات مفتوحة المصدر مزايا أكثر من الأدوات مغلقة المصدر وتوفر خيارات تخصيص أكثر منها، لكن الأدوات مغلقة المصدر عادة ما يكون استخدامها أسهل، حيث توجد مجموعة من الخطوات المحددة لتنفيذها من أجل أداء مهمة معينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى