شوبيفاي أم ووكومرس؟ أيهما أفضل لبناء متجرك الإلكتروني؟

يتجه مؤخرًا أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى استخدام المنصات التي توفر حلولًا سهلة لبناء متاجر الإلكترونية دون الاعتماد على مبرمج أو شركة تطوير، وذلك لسهولة تلك الأدوات في الاستخدام وتوفر الوقت والمجهود في كتابة الكود من الصفر.

من بين الحلول التي يعتمد عليها أصحاب المتاجر هو نظامي ووكومرس وشوبيفاي لأجل الحصول على خدمة بناء متجر إلكتروني واختيار قالب مناسب للمتجر وإدارة المنتجات والملحقات اللازمة من خلال لوحة التحكم، لتسهيل إدارة متاجرهم الخاصة في وقت قياسي دون الحاجة لخبرة برمجية.

ولكن هل هو موقع شوبيفاي هو الحل الأمثل لك؟

في هذه المقالة سنتعرف على موقع شوبيفاي ونظام ووكومرس، وما مميزات وعيوب كل منصة وما هو الحل الجدير لتعتمد عليها لبناء متجرك الخاص إذا قارنها بالحلول مفتوحة المصدر.

ما هو موقع شوبيفاي

يعتبر شوبيفاي واحدًا من المنصات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية بتوفير بيئة سحابية لاستضافة المتاجر الإلكترونية، مع توفير الخصائص الأساسية لبناء المتاجر من خلال لوحة تحكم تتيح تخصيص مظهر المتجر من خلال السحب والإفلات، وتخصيص صفحات المنتجات.

المنصة مصممة بالأساس للمبتدئين من خلال لوحة تحكم بسيطة يستطيع مدير الموقع من خلال إدارة المنتجات والمخزون ووسائل الدفع والشحن وتتكامل مع عدة خدمات أخرى مختلفة، وكذلك الأدوات التسويقية الأساسية التي تساعدك على تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث وتسويق منتجاتك عبر البريد الإلكتروني.

shopify

تتكفل إدارة المنصة بالأمور البرمجية بشكل كامل وكذلك مهمات الحماية والأمان، لذلك فإن بيئة استضافة الموقع مغلقة المصدر (Closed source) فلا تتيح لمدير الموقع التعديل على الكود البرمجي الخاص بموقعه، وإنما تتيح له فقط التعديل على واجهة المتجر بكتابة (HTML & CSS) .

تم تأسيس موقع شوبيفاي عام 2006 كمتجر إلكتروني لبيع ألواح التزلج على الجليد ثم مؤخرًا تحولت إلى منصة مخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية ويعتمد عليه العديد من التجار لبناء متاجرهم الإلكترونية ويشتهر أكثر في السوق الأجنبي ولم يخصص بعد للمستخدمين العرب.

ما هو ووكومرس

يعتبر ووكومرس أحد ملحقات ووردبريس مفتوحة المصدر التي من خلالها تستطيع بناء متجر إلكتروني متكامل. ويعتبر ووكومرس هو النظام المتكامل مع ووردبريس الذي طوّرته شركة أوتوماتيك لبناء حلول متكاملة لأصحاب المواقع حيث يعتمد على ووردبريس 43% من مواقع الويب.

قد تظن أن معنى أن ووكومرس ملحق بالنظام الأصلي (ووردبريس) فهذا يعني أنها إضافة تكميلية وليست نظام أساسي لبناء المتاجر الإلكترونية، وهذا غير صحيح لأن ووكومرس يعتمد عليه أكثر من 5 مليون مستخدم من أصحاب المتاجر الإلكترونية حتى الآن وهو رقم ضخم.

woocommerce

إضافة لوجود العديد من القوالب والإضافات الجاهزة التي صممت خصيصًا لنظام ووكومرس.

وبالتالي فإن نظام ووردبريس + نظام ووكومرس + الملحقات المتوفرة بالنظام والتي تمتاز جميعًا بكونها مفتوحة المصدر، تعطيك القدرة على بناء متجر إلكتروني متكامل وأنت تملك القدرة على تعديل وتخصيص كل مكون من مكوّنات المتجر.

شوبيفاي أم ووكومرس؟

سنقارن بين نظامي شوبيفاي ونظام ووكومرس في هذه المقالة من ناحية عدة جوانب وهي الأهم لكل صاحب متجر إلكتروني عند اختيار نظام بناء متجره. وهي كالتالي:

  • التكلفة: وهي من الأمور الهامة التي يجب ترعاها عند اختيار المنصة خصوصًا عند زيادة حجم المبيعات لأن ذلك سيؤثر حتمًا على هامش ربحك
  • سهولة الاستخدام: طالما أنك اخترت الاعتماد على منصة بناء متاجر إلكترونية فلا بد من أن تكون المنصة توفّر لوحة تحكم سهلة الاستخدام لا تحتاج إلى مطوّر لعمل أي تعديل
  • تنوع طرق الدفع: فيجب التأكد من أن النظام يوفر لك المرونة في وسائل الدفع وتكون مناسبة لعملائك المستهدفين لتسهيل عملية الشراء
  • قابلية التوسع: عند الحديث عن المقارنة بين النظامين، فلا بد أن تعرف حدود التوسع التي يوفرها لك النظامين من جهة الملحقات المتوفرة وكذلك التكامل مع الخدمات الأخرى.

تكلفة شوبيفاي مقابل ووكومرس

بداية عندما ننظر إلى خطط أسعار شوبيفاي ستجد أنها توفر 3 خطط أساسية، الأولى مقابل 29$ شهريًا والثانية مقابل 79$ شهريًا والثالثة مقابل 299$ شهريًا، مع إمكانية التجربة مجانًا لمدة 14 يوم.

وأضف إلى ذلك تكلفة الدومين الذي ستقوم بشرائه مقابل 14$ سنويًا بشكل ثابت على أي خطة من الخطط.

shopify pricing
خطط أسعار شوبيفاي

وتتضمن كل خطة من هذه الخطط على إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات وشهادة SSL مجانًا وعدة خدمات تسويقية أخرى توفرها لك المنصة. وتمكنك من إنشاء حسابين لمديري الموقع والثانية 5 والثالثة 15، وبالطبع هذه معلومة مهمة لك لمعرفة طاقة فريق عملك

كذلك المنصة تقوم بتحميل المزيد من التكاليف على وسائل الدفع وهي 2.9% + 30 سينت على كل عملية دفع عند استخدام وسيلة الدفع الخاص بشوبيفاي، وأما في حالة استخدام وسيلة الدفع الخاصة بك فستدفع 2.0% على كل عملية. وتنخفض هذه العمولة بتطور الخطة الخاصة بك.

هذا العمولة الخاصة بالدفع هي من أهم العمولات التي يجب أن ترعاها في احتساب مصادر دفع العمولة، خصوصًا عند زيادة حجم مبيعاتك فإن العمولة ستكون أكبر، إضافة لعمولة البنك المحلي الذي تعتمد عليه في استقبال المدفوعات.

هذه التكاليف تشمل بناء متجرك الإلكتروني فقط، أما إذا أردت بعض الملحقات لمتجرك فستحتاج إلى دفع المزيد من الأموال

تكلفة نظام ووكومرس

كما قلنا أن نظام ووكومرس هو نظام مجاني مفتوح المصدر يتكامل مع نظام ووردبريس المجاني أيضًا مفتوح المصدر وبالتالي أنت لا تدفع أية أموال لإدارة النظام نفسه كما هو الحالي في ووكومرس. بحيث يمكنك تحميل إضافة ووكومرس من موقع wordpress.org وتقوم باستخدامها مباشرة في موقعك.

التكاليف التي تدفعها تكون متعلقة بالاستضافة (وتبدأ بـ5$ شهريًا) والدومين (مقابل 12$) ثم يكون متجرك الإلكتروني جاهز للإطلاق.

ستحتاج في الغالب إلى بعض الملحقات الأخرى مثل القوالب والإضافات والتي يكون بعضها بشكل مجاني والآخر بشكل مدفوع. وهذا يميز ووكومرس حيث ستجد في ووكومرس إضافات مجانية يمكنك استخدامها لمتجرك وكذلك قوالب مجانية مثل (storefront)، يمكنك الاعتماد عليه لبناء متجرك الخاص.

وكذلك ستجد بعض الملحقات المدفوعة مثل قوالب ووردبريس المدفوعة التي تباع على متاجر بيع القوالب (مثل قوالب ووكومرس على بيكاليكا)، أو الإضافات المدفوعة على موقع ووكومرس أو المتاجر الأخرى التي تبيع تلك الخدمة.

وبالتالي ستجد أن التكلفة الإجمالية لخدمة شوبيفاي تبدأ من : 29$ شهريًا للخدمة + 14$ سنويًا للدومين + 2.9% + 30 سنت على كل عملية دفع

أما تكلفة ووكومرس تبدأ من: 5$ شهريًا لخدمة الاستضافة + 14$ سنويًا للدومين + عمولة منصة الدفع التي ستعتمد عليها (بايبال أو سترايب)

سهولة استخدام شوبيفاي مقابل ووكومرس

يمتاز الدعم الفني الخاص بشوبيفاي بسهولة الاستخدام حيث تتحمل إدارة المنصة إدارة البنية التحتية الخاصة بمتجرك الإلكتروني وكذلك كافة الأمور المتعلقة بالحماية والأمان وسد الثغرات، وتقوم أنت بإدارة الأمور الاستراتيجية الخاصة بمتجرك الإلكتروني مثل إضافة المنتجات وإدارة الحملات التسويقية ونحو ذلك من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام لا تحتاج لخبرة فنية.

كذلك يوفر لك شوبيفاي خدمة الدعم الفني على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع لحل المشاكل التي تواجهك في إدارة متجرك الإلكتروني.

في المقابل فعند الاعتماد على منصة ووكومرس ستتحمل أنت إدارة البنية التحتية لمتجرك الخاص وبعض الأمور المتعلقة بالأمن والحماية، فأنت من يقوم بتأجير الاستضافة وتنصيب نظام ووردبريس ونظام ووكومرس والإضافات الضرورية التي تريدها لمتجرك الخاص.

لن تجد دعمًا فنيًا من إدارة ووكومرس بشكل مباشر ولكن ستجد دعمًا فنيًا في مجتمعات ووردبريس التي تضم الخبراء والمطورين الذي لديهم مهارات مسبقة باستخدام نظام ووردبريس (مثل مجتمع عرب ووردبريس) بحيث تطرح أسئلتك ونقاشاتك في مثل هذه المجتمعات.

بالرغم من أن ووكومرس ونظام ووردبريس يعتبران نظامين جاهزين وكذلك الإضافات الملحقة تقوم بتنصيبها وتفعيلها مباشرةً في موقعك دون الحاجة إلى كتابة كود كما شرحنا ذلك في: خطوات إنشاء متجر إلكتروني، إلا أنك ستحتاج إلى بعض الوقت لإدارة الموقع بشكل كامل وإدارة البنية التحتية وملحقاته الخاصة.

يمتاز نظامي شوبيفاي و ووكومرس بالسهولة في الاستخدام إلا أن نظام شوبيفاي يتفوّق في هذه الجزئية.

وسائل دفع شوبيفاي مقابل ووكومرس

عندما نتحدث عن بناء متجر إلكتروني في العالم العربي، فإن توفير وسائل دفع مناسبة للجمهور العربي أمرًا ضروريًا للتأكد من قدرة العملاء للشراء من متجرك بالوسائل المتاحة

عند الحديث عن شوبيفاي تجد أنه يوفر وسيلة شوبيفاي الخاصة به (والتي مدعومة من قبل stripe) بحيث تمكّن المستخدم من الدفع بالبطاقة الائتمانية، وكذلك إمكانية تكامل وسائل الدفع مع بايبال وسترايب و amazon payments.

في المقابل فإن ووكومرس يوفّر بشكل افتراضي الدفع عن طريق بايبال وسترايب ويمكن التكامل مع وسائل أخرى مثل: Authorize.net, Amazon Pay, Square, Alipay.

كما أوضحنا أن نظام ووكومرس مفتوح المصدر فيمكنه التكامل مع العديد من وسائل الدفع، وهناك عدة وسائل دفع عربية يمكنك أن تتكامل مع ووكومرس.

شوبيفاي مختلفًا عن البرمجيات مفتوحة المصدر

عندما نتحدث عن شوبيفاي كنظام مغلق المصدر (Closed source) والذي يختلف في فلسفة العمل في البرمجيات مفتوحة المصدر مثل ووكومرس الذي يعتمد عليها، ونظام ووكومرس من أهم الأنظمة التي تحتاج إلى دراستها ووضعها في الحسبان مقارنة بموقع شوبيفاي لأن نظام عملها معاكس لنظام عمل شوبيفاي.

ستجد من أهو الفوارق بين المنصتين أن ووكومرس تقوم باستضافة المتجر وإدارته على الخادم الخاص بك، أما في نظام شوبيفاي تقوم إدارة المنصة باستضافة متجرك الخاص وإدارته بشكل كامل.

فكرة ووكومرس بالأساس تتيح لأي شخص التعديل على نواة النظام وملحقاته وتخصيصه له بالشكل الذي يريده بخلاف شوبيفاي الذي يسمح لك بالتخصيصات التي يوفرها لك مدير المنتج حصرًا.

قد تقول: إن مدير منتج شوبيفاي لديه خبرة رائدة في المتاجر الإلكترونية وبالتالي سيوفر أهم المميزات والخصائص التي أحتاجها لمتجري الإلكتروني.

الإجابة أنّ هذا صحيح فمنصة شوبيفاي من المنصات الرائدة في بناء المتاجر الإلكترونية إلا أنها تظل محدودة بشخص واحد أو فريق واحد يحدد لك الخصائص التي يراها هو من وجهة نظره والتي يوضع فيها بعض الاعتبارات التجارية لنظام شوبيفاي نفسه. فضلًا من التأكد من أن هذا النظام مخصصًا لاحتياجاتك أنت حصرًا.

بخلاف نظام ووكومرس أنت فيه حرًّا ولست مقيدًا بالخصائص المطروحة من فريق واحد بل لديك تشكيلة متنوعة من فرق المطورين الذين يطرحون لك حلولًا مختلفة يمكنك الاعتماد عليها. وحتى إذا لم تجد الملحقات والتخصيصات المهيأة لك من إحدى الفرق فبإمكانك توظيف مستقل يساعدك في الحصول على بعض التخصيصات المطلوبة.

سأعطيك مثالًا لتوضيح الفارق بين فلسفة شوبيفاي وفلسفة ووكومرس.

في الوضع الحالي لا يوفّر شوبيفاي الخصائص الكاملة لتعريب القوالب الخاصة به أو جعل المتجر الإلكتروني متعدد اللغات وبالتالي أنت مضطر للانتظار إلى أن يقوم مدير المنتج بدعم اللغة العربية بشكل كامل، بخلاف ووكومرس الذي يمكّن أي صاحب موقع من تعريب القالب الخاص به وتعديله كيفما شاء.

هل إذا قام شوبيفاي بدعم اللغة العربية لاحقًا سيتم حل المشكلة؟ الإجابة: نحن نتحدث عن فكرة العمل ذاتها ولا نتحدث عن خاصية ترجمة القوالب تحديدًا، فستواجه هذه المشكلة في خصائص أخرى تريدها في متجرك.

وبنفس الفكرة ستجد العديد من ملحقات ووكومرس والبعض منها بشكل مجاني، بخلاف الملحقات المحدودة المتوفرة في شوبيفاي.

وندعوك للمشاركة معنا في النقاش على منتدى عرب ووردبريس: لماذا يعتمد بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية العربية على شوبيفاي؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى