شرح قالب جنة للووردبريس وطريقة تنصيبه وتفعيله في موقع الويب

قالب جنة (Jannah) هو أحد أفضل قوالب الووردبريس العربية المميزة غير المجانية المناسبة لمختلف أنواع المواقع الإخبارية والمدونات، حيث يتمتع بالكثير من المزايا القوية التي أكسبته تقييمًا مرتفعًا لملاقاتها إعجاب الغالبية العظمى من مستخدميه.

سنعرفكم في هذه المقالة أكثر على قالب جنة، وعلى أنواع المواقع التي يناسبها، وعلى المميزات التي يتمتع بها، كما سنلقي نظرة على كيفية تنصيبه وتفعيله واستخدامه في موقع الويب.

نظرة عامة على قالب جنة والفريق المطوِّر

قالب جنة هو قالب عربي إخباري يعمل على نظام إدارة المحتوى ووردبريس، لكنه لا يتوافر في متجر قوالب الووردبريس الرسمي لأنه ليس مجانيًا، إنما يتطلب الحصول عليه دفع المال، لكنه يوفر عددًا كبيرًا من المزايا التي لا يمكن إيجادها في القوالب المجانية، وحتى عدد كبير من القوالب المدفوعة.

مع ذلك، توجد العديد من قوالب ووردبريس الموثوقة التي يمكن شراؤها واستخدامها بدلًا من قالب جنة في موقع بيكاليكا التابع لحسوب، حيث يوفر الموقع أعمالًا جاهزة تتضمن إضافات وقوالب ووردبريس مصممة بواسطة مطورين محترفين، ولا يتم إدراج القالب في الموقع إلا بعد أن يتأكد فريق الموقع أن ملفاته مُعدَّة بشكل صحيح وأمان تام.

ويمكن الحصول على قالب جنة عبر شرائه من صفحته في موقع (themeforest)، وهو سوق عبر الإنترنت يوفر إمكانية شراء وبيع قوالب مختلف أنظمة إدارة مواقع الويب. وقد تم تطوير قالب جنة بواسطة فريق TieLabs الذي قام أيضًا بتطوير عدد من إضافات وقوالب ووردبريس الأخرى، بما في ذلك قالب صحيفة الذي لاقى استحسانًا أيضًا من قبل المستخدمين.

ولكي تستعرض الواجهة الأمامية لقالب جنة وتأخذ فكرة عن كيفية ظهور موقعك الإلكتروني عند تنصيبه وتفعيله عليه، وعن المميزات وسهولة الاستخدام التي يوفرها لزوار الموقع، يمكنك النقر على هذه العبارة (استعراض الواجهة الأمامية للقالب)، حيث سيتم فتح موقع بمحتوى فعلي يستخدم قالب جنة.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 قوالب ووردبريس مجانية للمواقع العربية متعددة الاستخدام

المواقع التي يناسبها قالب جنة

قالب جنة مثالي للمواقع الإخبارية والمدونات بمختلف أنواعها وأشكالها وتخصصاتها، بما في ذلك مواقع الأخبار التقنية والسياسية والرياضية والعلمية، ومدونات الطعام والسفر والتعليم والثقافة والألعاب والصحة، وكذلك المدونات الشخصية واللياقة البدنية وغيرها.

كما يمكن أيضًا استخدامه لإنشاء مواقع الفيديو ومعارض الأعمال ومواقع التصوير الفوتوغرافي، والمجلات بأنواعها المختلفة. كذلك يصلح قالب جنة لاستخدامه لبناء متجر إلكتروني، إذ على الرغم من أنه ليس مصممًا خصيصًا ليعمل مع المتاجر الإلكترونية، إلا أنه متوافق مع الووكومرس ويوفر مزايا تجارة إلكترونية مفيدة تسهل عليك إدارة متجرك الإلكتروني بفعالية.

اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية (المجانية والمدفوعة)

مميزات قالب جنة

يتمتع قالب جنة للووردبريس بمميزات عديدة تجعله واحدًا من أفضل قوالب الووردبريس التي تدعم اللغة العربية، وتشمل مزايا القالب على سبيل المثال للحصر ما يلي:

قالب عربي بالكامل

يدعم قال جنة الإخباري للووردبريس اللغة العربية بشكل كلي، إذ جميع العناصر فيه تدعم الاتجاه من اليمين إلى اليسار (RTL) الذي تتطلبه العربية، كما أن عبارات القالب جميعها تظهر بالعربية عندما تكون لغة موقعك هي العربية، ذلك لأن القالب مطور على يد فريق عربي.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لكيفية تعريب قالب ووردبريس بالكامل باحترافية

أداة إنشاء الصفحات

يحتوي قالب جنة على أداة مدمجة لإنشاء الصفحات (Page Builder) لها اسم الفريق نفسه (TieLabs)، وتسمح لك بإنشاء صفحات موقعك الإلكتروني بسهولة كبيرة عن طريق البلوكات التي يمكن التحكم بمظهرها وتخصيصها بدرجة كبيرة حسب ما يناسبك.

يمكن تفعيل واستخدام أداة إنشاء الصفحات المدمجة مع القالب من خلال صفحة التحرير الخاصة بالصفحة، إذ سيظهر في أسفل صفحة التحرير في محرر المكونات زر يمكنك من تفعيل الأداة، وبعد النقر عليه سيكون بإمكانك بناء الصفحات عن طريق إضافة الأقسام والبلوكات ضمن القسم المخصص، وضبط الإعدادات كما تريد بالضبط.

أداة إنشاء الصفحات في قالب جنة
أداة إنشاء الصفحات في قالب جنة

متجاوب مع جميع الأجهزة

يتوافق قالب جنة مع مختلف أنواع الأجهزة وأحجام الشاشات، إذ إنه مُكيَّف للعمل على الحواسيب والأجهزة اللوحية والجوال، وهذه ميزة كبيرة للقالب نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من مستخدمي الإنترنت يعتمدون على أجهزتهم الذكية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالاطلاع على آخر الأخبار والتدوينات.

قالب جنة متوافق مع مختلف أنواع الأجهزة بما فيها الأجهزة الذكية
قالب جنة متوافق مع مختلف أنواع الأجهزة بما فيها الأجهزة الذكية

متوافق مع السيو

لقد تم تطوير قالب جنة مع أخذ تحسين محركات البحث (SEO) وأهم إضافات ووردبريس للسيو بعين الاعتبار، إذ إنه متوافق تمامًا مع ممارسات تحسين محركات البحث، ويدعم بشكل كلي إضافة رانك ماث (Rank Math) وإضافة يوست سيو (Yoast SEO)، كما يدعم أيضًا المقتطفات المنسقة وغيرها من المزايا المتعلقة بالسيو والظهور في نتائج البحث.

أداؤه مرتفع

يتمتع القالب بالعديد من المزايا التي تمكنه من توفير سرعة عالية وأداء مرتفع للزوار، بما في ذلك التوافق مع إضافة WP Super Cache، والتحميل الكسول (Lazy Load)، والتخزين المؤقت المدمج، وصفحات الجوال المسرعة (AMP) والإصدارات المصغرة من أكواد JavaScript وCSS.

سهولة الاستخدام

سواء كنت تريد أن تعيد تصميم صفحة موقعك الرئيسية، أو تنشئ صفحة جديدة في موقعك، أو تغير الألوان أو الخطوط، فإنك تستطيع فعل ذلك بسهولة إذا كنت تستخدم قالب جنة، إذ من السهل التعامل مع الخيارات والمزايا التي يوفرها على الرغم من كثرتها.

خيارات تخصيص كثيرة

يوفر القالب إمكانية إدارة وتخصيص مختلف عناصر الواجهة الأمامية من صفحة إعدادات القالب التي يمكن الوصول إليها عبر النقر على (إعدادات القالب) الموجودة في القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على (جنة) في القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس، إذ يمكنك من هناك عبر التبويبات المختلفة إدارة وتخصيص مختلف جوانب الموقع، بما في ذلك:

  • الإعدادات العامة، بما فيها تحديد نمط الوقت وإضافة أكواد إلى منطقة الهيدر وغيرها.
  • مخطط الموقع، حيث يمكنك تغيير بعض الأبعاد المتعلقة بالموقع، وأيقونة التحميل.
  • خيارات الهيدر والقائمة الأفقية الرئيسية، إذ يمكن إجراء تعديلات على التخطيط والعناصر الظاهرة.
  • لوجو الموقع، حيث يمكن رفع شعار الموقع، وتحديد بعض الخيارات المتعلقة به.
  • إعدادات الفوتر، إذ يمكن التعديل على تخطيط الفوتر والعناصر التي يتضمنها وقسم الحقوق.
صفحة إعدادات قالب جنة التي توفر إمكانية إدارة وتخصيص مختلف جوانب الموقع
صفحة إعدادات قالب جنة التي توفر إمكانية إدارة وتخصيص مختلف جوانب الموقع

كما تستطيع أيضًا من صفحة إعدادات القالب إدارة المزايا الأخرى التي يوفرها قالب جنة، وسيكون بإمكانك بسهولة معرفة كيفية استخدام الخيارات لفعل ما تريد، إذ إن أسماء الخيارات والتلميحات المساعدة تؤدي عملها على أكمل وجه في توجيهك لإدراة القالب والاستفادة من مزاياه إلى أقصى حد.

تجدر الإشارة إلى أن قالب جنة لا يوفر إمكانية إجراء جميع التخصيصات التي يمكن أن تحتاج إلى إجرائها بسهولة من خلال خيارات التخصيص، لكن يمكن الاستعانة بمطور ووردبريس من موقع خمسات للخدمات المصغرة، إذ ستجد في قسم خدمات ووردبريس في الموقع عددًا كبيرًا من خدمات تطوير القوالب التي تسمح لك بطلب تعديل القالب برمجيًا من قبل شخص متخصص.

مواقع مبنية مسبقًا

يتميز القالب باحتوائه على أكثر من 20 موقعًا مبنيًا مسبقًا (ديمو) يمكن استيرادها واستعراضها، وتتضمن هذه المواقع محتوى فعليًا يمكنك من تقييم مدى تناسب تخطيط الديمو مع موقعك حتى يتسنى لك تحديد الديمو الأكثر ملاءمة، ومن ثم تغيير محتواه لمحتوى موقعك الإلكتروني الفعلي.

وفي حالة أعجبك أحد المواقع المبنية مسبقًا لكنك كنت تود إجراء بعض التعديلات عليه بعد استيرداه، فيمكنك فعل ذلك من خلال صفحة إعداد القالب التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة.

ويمكن معاينة أو استيراد المواقع المبنية مسبقًا في قالب جنة من صفحة استيراد الديمو التي يمكن الوصول إليها عبر النقر (استيراد الديمو) من القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على خيار (جنة) من القائمة الجانبية في الواجهة الخلفية للووردبريس.

صفحة استيراد الديمو في القالب
صفحة استيراد الديمو في القالب

مزايا أخرى لقالب جنة

يتمتع القالب أيضًا بالعديد من المزايا الأخرى التي لم نأتِ على ذكرها أعلاه، مثل:

  • التكامل مع bbPress لإنشاء منتدى مناقشة بسهولة ضمن موقع الويب.
  • دعم الصور المتحركة بتنسيق GIF دون الحاجة لتنصيب أي مكونات إضافية.
  • إمكانية مشاركة جزء من المقالة عن طريق تحديده والنقر على إحدى أيقونات المنصات التي تظهر.
  • يدعم إمكانية إعداد واستخدام قوائم ضخمة بنظام Ajax وتخصيصها بسهولة.
  • يسمح بإضافة الإعلانات بسهولة كبيرة لتحقيق الدخل من الموقع الإلكتروني.
  • يدعم إمكانية إرسال إشعارات الدفع التي تفيد كثيرًا في التسويق.
  • يتضمن عددًا كبيرًا من الأدوات المصغرة، مثل أدوات قوائم النشر، والأدوات المتعلقة بمنصات التواصل الاجتماعي.

طريقة تنصيب وتفعيل قالب جنة على الووردبريس

لا يتواجد قالب جنة في متجر الووردبريس الرسمي، وبالتالي لا يمكن البحث عنه في صفحة تنصيب القوالب في الواجهة الخلفية للووردبريس والنقر على زر التنصيب كما جميع القوالب المجانية المتوافرة في المتجر، إنما عليك أولًا شراؤه من صفحته في موقع themeforest ثم تنصيبه عن طريق رفعه إلى موقعك.

ستحصل بعد شراء القالب على ملف Zip يتضمن عددًا من الملفات بينها ملفا Zip آخرين، أحدهما يتضمن ملفات القالب الرئيسي، ويتضمن الآخر ملفات القالب الابن الذي يفضل تنصيبه وتفعيله على الووردبريس للمحافظة على التغييرات التي يتم إجراؤها موجودة عند تحديث القالب في المستقبل.

بعد أن تقوم بتحميل الملف المضغوط الذي يتضمن جميع ملفات قالب جنة ووثائقه، قم بفك الضغط عنه. ستلاحظ وجود مجموعة من الملفات أهمها ملفي Zip المضغوطين (jannah و jannah-child) اللذين يتضمان ملفات القالب الرئيسي وملفات القالب الابن (لا حاجة لفك الضغط عن هذين الملفين).

ملفات قالب جنة الموجودة في الملف المضغوط الذي يتم تحميله من موقع themeforest
ملفات قالب جنة الموجودة في الملف المضغوط الذي يتم تحميله من موقع themeforest

من أجل تنصيب قالب جنة على الموقع، توجه إلى صفحة القوالب في الواجهة الخلفية للووردبريس من خلال النقر على خيار (قوالب) من القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على (المظهر) في القائمة الجانبية. وبعد الوصول إلى صفحة القوالب، انقر على زر (أضف جديد) الموجود في الأعلى للانتقال إلى صفحة إضافة قالب جديد.

الانتقال إلى صفحة إضافة قالب جديد من خلال النقر على زر أضف جديد في صفحة القوالب
الانتقال إلى صفحة إضافة قالب جديد من خلال النقر على زر أضف جديد في صفحة القوالب

في صفحة إضافة قالب جديد، انقر على زر (رفع قالب) الموجود في الأعلى من أجل أن ترفع الملف المضغوط Zip الخاص بقالب جنة الرئيسي وتقوم بتنصيبه على الموقع.

سيظهر لك بعد النقر على زر (رفع قالب) قسم يمكنك من فعل ذلك. انقر على زر (اختيار ملف)، ثم اختر ملف jannah من بين الملفات التي نتجت عن فك الضغط عن الملف الذي تم تحميله، ثم انقر على زر (التنصيب الآن).

طريقة رفع ملف Zip قالب جنة على موقع الووردبريس
طريقة رفع ملف Zip قالب جنة على موقع الووردبريس

سيتم تنصيب القالب خلال ثوانٍ معدودة (أو دقائق في بعض الأحيان)، ويمكنك النقر على كلمة (تفعيل) من أجل تفعيله وجعله القالب النشط في موقعك، لكننا لا ننصح بفعل ذلك، إذ من الأفضل تنصيب قالب جنة الابن (jannah-child) أيضًا باتباع نفس الخطوات السابقة مع مراعاة اختيار ملف jannah-child بدلًا من jannah عند اختيار ملف القالب.

يجب اختيار ملف jannah-child عند تنصيب قالب جنة الابن
يجب اختيار ملف jannah-child عند تنصيب قالب جنة الابن

وبعد الانتهاء من تنصيب قالب جنة الابن يمكنك النقر على (تفعيل) من أجل تفعيله، وسيعمل القالب كما لو أنه قالب جنة الأب تمامًا، حيث يمكنك الاستفادة من كافة المزايا التي يوفرها بالإضافة إلى ميزة عدم فقدان التغييرات عند تحديث قالب جنة الرئيسي عند صدور نسخة جديدة.

ملحوظة: يمكنك التعرف أكثر على مفهوم القالب الابن في الووردبريس، والفوائد التي يوفرها، وكيفية إنشاء قالب ابن من قالب آخر من خلال مراجعة مقالتنا (تعرف على القوالب الفرعية (الابن) في الووردبريس) التي تحدثنا فيها حول هذا الموضوع.

كيفية استخدام وإدارة قالب جنة

بعد تنصيب وتفعيل قالب جنة (سواء الابن أو الأب)، سيظهر لك خيار القالب (جنة) في القائمة الجانبية للواجهة الخلفية للووردبريس، وعند وضع مؤشر الفأرة على هذا الخيار، ستظهر لك قائمة منسدلة تتضمن مجموعة من الخيارات.

خيارات قائمة قالب جنة التي تتيح إمكانية التحكم وإدارة الموقع
خيارات قائمة قالب جنة التي تتيح إمكانية التحكم وإدارة الموقع

يمكنك من خلال الصفحات التي تؤدي إليها هذه الخيارات أن تدير مختلف أقسام القالب على موقعك، حيث:

  • توفر صفحة (إعدادات القالب) القدرة على التحكم بمختلف أقسام وجوانب الواجهة الأمامية للموقع، وبعض المزايا الأخرى.
  • وتمكنك صفحة (ابدأ من هنا) من التواصل مع فريق الدعم للقالب، والانتقال إلى مصادر تُعلِّمك كيفية استخدام القالب وإدارته.
  • وتسمح صفحة (حالة النظام) بالتعرف على مختلف المعلومات عن قالب جنة المنشط، وأيضًا عن الووردبريس بشكل عام.
  • وتوفر لك صفحة (محول المقالات) إمكانية تحويل مقالات موقعك الحالية لتصبح متوافقة مع قالب جنة وتتجنب فقدان بياناتها.
  • ويمكنك من صفحة (استيراد الديمو) استيراد تخطيطات مواقع مع محتوياتها من أجل توفير الكثير من الجهد والوقت اللازم لإنشاء الموقع.
  • بينما تمنحك صفحة (تنصيب الإضافات) من تثبيت مجموعة من الإضافات اللازمة لتعمل جميع مزايا قالب جنة بشكل صحيح ودون مشاكل.

ومن بين هذه الصفحات تعد صفحة إعدادات القالب هي الأهم لأنها تتضمن تقريبًا كل إعدادات التحكم بالقالب ومظهر الموقع، ولهذا فإننا سنلقي نظرة أقرب على أهم الخيارات الموجودة فيها في الفقرة التالية.

خيارات صفحة إعدادات قالب جنة

قبل أن تقوم بإطلاق موقعك، من المفضل أن تتصفح جميع الخيارات الموجودة في تبويبات صفحة إعدادات القالب وتقوم بضبطها كما يلائمك. يسهل التعامل مع الخيارات الموجودة في هذه الصفحة إذ جميع أسمائها واضحة وتوجد تلميحات تشرح أكثر عن الخيار عندما يكون هناك داعٍ.

لهذا لن نشرح كيفية التعامل مع جميع تلك الخيارات، إنما فقط سنسلط الضوء على أهمها، حيث سنشرح كيفية اختيار تخطيط رأس الموقع (الهيدر)، وتحديد العمود الجانبي، وإعدادات صفحة المقال.

اختيار تخطيط الهيدر

يسمح لك قالب جنة بتحديد مظهر وتخطيط هيدر موقعك عبر اختيار واحد من 4 تخطيطات، ولتحديد شكل الهيدر المناسب لموقعك، ليس عليك إلا أن تنتقل إلى تبويب (الهيدر) في صفحة إعدادات القالب وتختار التخطيط الذي تريده من قسم (مخطط الهيدر). لاحظ أنه عندما تقوم بتحديد أحد المخططات يظهر شكله في الأعلى، وبالتالي ليس عليك الانتقال إلى الواجهة الأمامية لمعرفة كيف سيتم تمثيل التخطيط.

اختيار الهيدر في قالب جنة
اختيار الهيدر في قالب جنة

تحديد العمود الجانبي

قبل أن تقوم بتحديد العمود الجانبي (الشريط الجانبي) من صفحة إعدادات قالب جنة، يتوجب عليك أولًا أن تقوم بإعداد واحد من صفحة الودجات بالطريقة المعتادة، ثم بعد ذلك يمكنك اختيار العمود الذي تريده وتحديد مكانه أو حتى إزالته من تبويب (العمود الجانبي).

إعدادات العمود الجانبي في قالب جنة
إعدادات العمود الجانبي في قالب جنة

إعدادات صفحة المقال

يمكن من خلال تبويب (إعدادات صفحة المقال) في إعدادات القالب التحكم بتخطيط صفحة المقالة، وإجراء تعديلات على مختلف عناصرها، وإزالة العناصر أو الأقسام التي لا تريد أن تظهر فيها، ويسهل جدًا التحكم بجميع الخيارات إذ لمعظمها مفاتيح تفعيل وإلغاء تفعيل، ولا تتطلب إدخال نصوص أو أكواد برمجية.

صفحة إعدادات المقال في إعدادات القالب
صفحة إعدادات المقال في إعدادات القالب

جدير بالذكر أنه عند إجراء أية تعديلات في تبويبات صفحة إعدادات القالب، يتوجب عليك أن تنقر على زر (حفظ التغييرات) الموجود في أسفل أو أعلى اليسار من أجل أن يتم تطبيقها.

وبهذا نكون قد انتهينا من تعريفكم بقالب جنة الإخباري الذي يعمل على نظام الووردبريس، وبمميزاته، وبكيفية تنصيبه واستخدامه، ونشير في الختام إلى أن القالب يتضمن الكثير من الخيارات والمزايا التي لم نقم بذكرها، إلا أن استخدامها والاستفادة منها سهل جدًا، إذ إن جميع أسماء الخيارات تعبر عما تفعله بشكل دقيق وواضح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى