مراجعة إضافة يوست سيو Yoast SEO للتحسين من سيو مواقع الووردبريس

يوست سيو Yoast SEO واحدة من إضافات تحسين سيو مواقع الووردبريس ذات الشعبية الكبيرة، تأتي مع مجموعة من الميزات والأدوات التي تتيح لك إدارة عملية تحسين محركات البحث لموقعك بسهولة.

فتستطيع أن تعرف مدى التركيز على الكلمة الرئيسية وقابلية قراءة المحتوى الخاص بك مع الحصول على رؤية لتحسينات الصور والروابط الداخلية وغيرها من الميزات، وتأتي باشتراك مجاني والآخر مدفوع بسعر 89$ لمدة عام واحد مع ميزات وتحسين أكثر.

لماذا تحتاج لاستخدام إضافة يوست سيو؟

قد يكون الووردبريس صديقًا لمحركات البحث، ولكن هذا لا يكفي للحصول على ترتيب عالي ضمن نتائج البحث وخاصة إذ ما كان الموقع جديدًا، فلابد من أن يكون هناك تحسين داخل الموقع الإلكتروني، وليس خارجه فحسب. وهنا تأتي أهمية يوست سيو، إذ أنها تقوم بتسهيل عملية تحسين السيو الداخلي للموقع الإلكتروني الخاص بك.

من خلال تحليل المحتوى، وإدارة الكلمات الرئيسية وإرسال خرائط السايت ماب، ودمج أدوات مشرفي المواقع لجوجل، يانديكس وبينج، مع تحسين عرض صفحات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر وفيس بوك) وعلى جوجل، وإمكانية التعديل عليها بكل سهولة.

وتأتي الإضافة بنسختين الأولى مجانية، وبإمكانك استخدامها على كل موقع، والثانية مدفوعة والتي تتيح لك ميزات أكثر غير موجودة في الإصدار المجاني، كما إن الميزات التي ذكرناها في الأعلى ليست كلها متاحة على الإصدار المجاني، وفي الأسطُر القادم سنقدم تفصيلًا أكثر عنها.


الميزات التي تقدمها يوست سيو

1 – تحليل السيو

إضافة يوست سيو تُحلل السيو الخاص بالمقالات وصفحات الموقع الإلكتروني، وعلى وجه الخصوص تتحقق من تحسين محركات البحث وسهولة قراءة المحتوى، واللذان بإمكانك إيجادهما تحت المقال الخاص بك مباشرةً، ويبدوان كالآتي:

إضافة لتحليل السيو تتيح الإضافة إلقاء نظرة على علامات التبويب لتحسين المشاركات على نتائج البحث ومنصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر…

ويهدف تحليل القراءة إلى مساعدتك على كتابة محتوى سهل القراءة من قبل المستخدمين، فتقدم لك اقتراحات للتقليل من المبني للمجهول، والجمل المتتالية وطول الفقرات وتبيين هل المحتوى كافي أم لا.

إضافة لتحسين قابلية القراءة للمستخدمين، تعمل الإضافة على تحسين السيو ليكون المحتوى متوافقًا مع محركات البحث، والتي تمنحك مقاييس وتحليلات بناءً على الكلمة المفتاحية المدخلة، كما تتيح لك البحث عن الكلمات المفتاحية من داخل الأداة، مع منحك كلمات رئيسية ذات صلة بإمكانك إضافتها إلى تحليل السيو إذا ما كُنت تستخدم الإصدار المدفوع.

وبالنسبة للتحسين الذي تقوم به، تلزمك الإضافة، بتضمين الكلمة الرئيسية في عنوان المقال، وبداية الفقرة الأولى، مع كثافة التوزيع المناسبة في فقرات المقال. كذلك، تفرض عليك الربط الداخلي بين المقالات والصفحات إضافةً لربطها خارجيًا، وليس هذا فحسب، بل تعمل على تحسين الصور ووصف الميتا.

أيضًا تمنحك عينة من مشاركات المحتوى على جوجل، ومنصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر في الإصدار المدفوع، أما في الإصدار المجاني ستحصل على معاينات لمشاركات جوجل فقط.


2 – إضافة المحتوى الأساسي وتقديم رؤى عن الكلمات المستخدمة في المقال

المحتوى الأساسي، هو مقال شامل، تتفرع منه مجموعة من المقالات الأخرى التي تتناول أجزاء من المقال الرئيسي، على سبيل المثال مقال بعنوان “أفضل إضافات الووردبريس” ستتفرع منه مجموعة من المقالات مثل مراجعة إضافة يوست سيو، إضافة المينتور وما إلى ذلك…

وهذا يساعد في تحديد المحتوى المهم على الموقع الإلكتروني لمحركات البحث ليتم ترتيبه في النتائج الأولى من جوجل، وهنا يوست سيو تتيح لك ذلك من خلال خيار مضمن في أسفل جدول تحليل السيو:

5 2 – إضافة المحتوى الأساسي وتقديم رؤى عن الكلمات المستخدمة في المقال

في نفس الوقت تمنحك، رؤية عن تركيز الكلمات المستخدمة في المقال؛ للتعرف على معدل تكرار الكلمات وتلك التي تم تكرارها أكثر من اللازم والتي تحتاج للتحسين.

6 2 – إضافة المحتوى الأساسي وتقديم رؤى عن الكلمات المستخدمة في المقال

3 – إنشاء خرائط XML Sitemaps

من خلال خرائط السايت ماب ستتعرف محركات البحث على الموقع الإلكتروني الخاص بك، وتبدأ في إظهار نتائجه على محركات البحث، وإضافة Yoast SEO سوف تقوم بإنشائها تلقائيًا لكل صفحات الموقع الإلكتروني، إضافة لذلك فهي تأتي مدمجة مع أداة مشرفي المواقع (Search Console).

ومن خلال ملفات السايت الماب التي توفرها يوست سيو، سيتم الكشف عن الارتباطات الداخلية السيئة، مما يعيق من وصول محركات البحث إلى كل محتوى الموقع، وخاصة في بعض الحالات يكون هناك صفحات لا يتم ربطها بأي صفحة أخرى، ومن ثم تصبح خرائط السايت ماب طريقة أخرى لوصل محركات البحث للمحتوى الخاص بك.

أيضًا تعمل يوست سيو على تحديد أولويات الصفحات التي يتم الزحف إليها، مما يوفر الكثير من الوقت وتحصل على النتائج التي تريدها في أسرع ما يمكن، وفي نفس السياق يُستبعد المحتوى والمقالات والصفحات التي ليس لها مكان في خريطة الموقع، أيضًا تستطيع تحديد ما تريد إضافته إلى ملفات السايت ماب والصفحات التي يتم تجاهلها.

كما تمنحك قائمة بعناوين URL المهمة لمحركات البحث، وتقديم بعض البيانات المُتعقلة بالمحتوى حتى تتعرف محركات البحث إلى المحتوى الذي تم تحديثه وكيف يرتبط ببعضه البعض. إضافة إلى ذلك يتم تبسيط خرائط الموقع إلى خرائط أقل للتسريع من عملية الأرشفة وجعلها أكثر فعالية.


4 – إنشاء أكواد الميتا تاج (meta tags)

في بعض الأحيان يكون هناك بعض المحتوى لا تريده أن يظهر في محركات البحث، وتمكنك يوست سيو من التحكم في ذلك، وتحديد المحتوى الذي لا تريد فهرسته، على سبيل المثال صفحات تسجيل الدخول، أرشيف الكُتّاب وما إلى ذلك…

كذلك بإمكانك استبعاد الروابط المُضمنة في المقال أو في الصفحة، إضافة إلى الصور، الفيديوهات والمقتطفات أو عناوين مسارات التنقل بعينها…

أيضًا تستطيع استبعاد كل رابط على حدة من عملية الفهرسة، من داخل المقال.

وفي نفس الوقت بإمكانك، تفعيل فهرسة الصفحات والمقالات أو لا.


5 – إضافة مسارات التنقل في الصفحات (Breadcrumbs)

مسارات التنقل تعد أمرًا مهمًا في كل موقع إلكتروني، حيث تعد دليلًا إرشاديًا على صفحات الموقع الإلكتروني، وتتيح فهمًا أكثر لصفحات الموقع من قبل المستخدمين ومحركات البحث، وبالإضافة إلى ذلك يتم عرضها مباشرة على نتائج البحث وتبدو كالآتي:

وفي نتائج البحث:

ومن خلال إضافة Yoast SEO سيتم إنشائها بنقرة زر واحدة بعد إضافتها على القالب الخاص بك، كما بإمكانك التعديل عليها وتخصيصها من الإعدادات، سواء بتغيير العلامات الخاصة بها، أو اسم الصفحة الرئيسية، والفئات المراد إظهارها في مسارات التنقل لأنواع المحتوى.


6 – إعادة توجيه الروابط

عند حذف صفحة أو مقال من الموقع الإلكتروني الخاص بك، فستكون موجودة على محركات البحث، ومن ثم ينقر عليها المستخدمين وسيجدون أن الصفحة غير موجودة (404)، ما يخلق تجربة مستخدم سيئة ويزيد من معدل الارتداد، ومن خلال إضافة يوست سيو بإمكانك توجيه هذه الروابط أو الصفحات إلى صفحات ذات صلة بالصفحة المحذوفة، وذلك بشكل تلقائي بعد حذف المقال مباشرةً.

إلا إن هذه الميزة متوفرة فقط في الإصدار المدفوع من يوست سيو، وتسمح لك بإدارة عمليات التوجيه بتعطيلها أو إعادة توجيهها نحو صفحات أخرى، ويوجد العديد من أنواع إعادة التوجيه التي تستطيع استخدامها، مثل:

  • إعادة التوجيه الدائمة (301): وذلك بإخبار محركات البحث بأنه تم إعادة توجيه الرابط إلى رابط جديد، وعادة ما يتم استخدامها عند حذف الصفحات أو نقلها.
  • إعادة توجيه المحتوى المحذوف (410): يتم استخدام هذا النوع من التوجيه عند حذف الصفحة للأبد، والذي يرسل إشارة لمحركات البحث بحذف الصفحة من نتائج البحث.
  • إعادة التوجيه المؤقت (302): يستخدم عند نقل الصفحة لفترة مؤقتة، وذلك لتنبيه محركات البحث بالموقف، فيتم الحفاظ على ترتيب الصفحة على نتائج البحث.
  • إعادة توجيه REGEX: يسمح لك بإعادة توجيه مجموعة من الصفحات التي تحتوي على محتوى أو نمط معين. مما يسهل من عملية إعادة توجيه أعداد كبيرة من الصفحات.

كما تستطيع استيراد وتصدير عمليات التوجيه من أي نظام آخر من خلال ملف بتنسيق CSV. وتسهل عليك عملية إدارة عمليات التوجيه من خلال مدير عمليات إعادة التوجيه (redirect manager) الخاص بها.


7 – إضافة البيانات المنظمة (Schema)

محركات البحث سريعة في فهم محتوى الصفحات ولكنها في بعض الأحيان تحتاج لبعض المساعدة لفهم التفاصيل الدقيقة عما يدور حوله المحتوى الخاص بك. ولتحقيق ذلك يتم استخدام أكواد schema.org التي يتم إضافتها على صفحات الموقع الإلكتروني، وبالتأكيد قد تكون لاحظتها على محركات البحث من قبل فتبدو بالشكل التالي:

وتعد السيكما إحدى الطرق الفعالة لتحسين السيو للمواقع الإلكترونية، وزيادة معدل النقر إلى الظهور، والتي تعمل على الفور على توضيح هوية الموقع وما الذي يتناوله ومن ثم إظهاره في نتائج البحث، وهذه السيكما لديها العديد من الأنواع، وهي:

  • المنتجات.
  • المواقع.
  • التقييمات.
  • الأسئلة الشائعة.
  • تحديد كاتب المقال.
  • إضافة الوقت المقدر لقراءة المقالة.

ومن خلال استخدام يوست سيو سيكون الأمر بسيطًا بعيدًا عن تعقيدات البرمجة، وتخمينات محركات البحث في فهم محتواك وعرضه، وما عليك إلا تحديد نوع المحتوى من إعدادات الإضافة وهي سوف تقوم بالباقي.


8 – تحديد الصفحات المعزولة

من خلال تحليل صفحات الموقع تمنحك الإضافة بيانات عن المحتوى والصفحات غير المرتبطة بأي صفحة أخرى، مما يقلل من فرص الفهرسة ووصول المستخدمين إلى محتوى هذه الصفحات، لهذا السبب نجد يوست سيو تهتم بهذا الأمر. إذ تبين لك جميع الصفحات التي يجب عليك أن تقوم بتحسينها من خلال الروابط الداخلية.


9 – التكامل مع الأدوات الأخرى

بالإضافة للتكامل مع أدوات مشرفي المواقع، تتكامل إضافة يوست سيو مع أداة Zapier وSemrush وRyte وElementor على حد سواء…

Zapier

من خلال أداة Zapier ستتمكن من مشاركة المقالات الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، لينكد إن، بينترست والمنصات الأخرى… بعد نشر كل مقال جديد.

Semrush

بالتكامل مع Semrush ستحصل على فرصة للبحث عن الكلمات الرئيسية من داخل الأداة، إضافة للعبارات ذات الصلة، مما يوفر عناء البحث واستخدام الأدوات الخارجية، ولحسن الحظ هذه الميزة متوفرة في الإصدار المجاني والمدفوع، أيضًا ستحصل على مجموعة من الاقتراحات للكلمات الرئيسية من كل الدول التي تدعمها Semrush والتي تزيد عن 100 دولة حول العالم.

Ryte

وبالنسبة لـ Ryte من خلال هذه الأداة سيتم مراقبة عملية الفهرسة الخاصة بالموقع الإلكتروني، للتأكد من أن عناكب البحث تعمل على فهرسته بشكلٍ جيد. وتقدم تقرير أسبوعي الذي بإمكانك إيجاده ضمن Site Health في إعدادات الموقع الخاص بك، وها التقرير يتضمن ثلاث أقسام رئيسية، وهي:

  • المشكلات التي يعاني منها الموقع.
  • التحسينات المطلوبة.
  • الصفحات التي اجتازت الاختبارات.

Elementor

بالتكامل مع إضافة Elementor ستتمكن من تحسين الصفحات الخاصة بك لتتناسب مع محركات البحث، بإعدادات شبيهة بتلك التي تظهر على محرر الووردبريس مثل اقتراحات الروابط الداخلية، والمعاينات على وسائل التواصل الاجتماعية وتوزيع وكثافة الكلمة الرئيسية.


10 – إعدادات RSS feed

من المشاكل التي تواجه الكثير من المواقع هي المواقع المشابهة القائمة على جلب المحتوى من خلال RSS feed، إذ يُنشئي أصحاب هذه المواقع موقع شبيهًا بالموقع الخاص بك ومن ثم يقومون بجلب المحتوى ونشره على الموقع الخاص بهم. فيمثل تعديًا على حقوق الملكية الفكرية.

وإضافة يوست سيو قدمت لك ميزة تتيح إضافة رابط المقال الخاص بك في كل مشاركة RSS، وينبه محركات البحث إلى مصدر المقالة الأصلي.


ما يُميّز يوست سيو عن إضافات السيو الأخرى، هو تحسين محركات البحث التلقائي. وتقدم دعم فني من خلال العديد من القنوات لمدة عام واحد، وكما ذكرنا أن هناك إصدار مجاني ومدفوع من إضافة يوست سيو وللتعرف على الفرق بينهما إقراء مقال إضافة Yoast SEO المجانية والمدفوعة بين الميزات وطريقة التثبيت  فإذا كُنت تريد المزيد من الميزات وباستطاعتك دفع 89$ فالاشتراك المدفوع هو الخيار الأنسب، لكن في نفس الوقت الإصدار المجاني قد يفي بالغرض.

المصادر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى