قالب استرا Astra Theme ميزاته ومقارنة بين النسختين المجانية والمدفوعة

قالب استرا Astra Theme هو قالب تم إطلاقة في عام 2017 من قبل شركة Brainstorm Force، وذلك ليلبي احتياجات أكثر المستخدمين حول العالم من خلال التركيز على العديد من المميزات التي تخدم معظم متطلبات مصممي المواقع بشتى أشكالها، سواء كانت مدونات، مواقع تجارة إلكترونية، مواقع شخصية أو خدمية وغيرها…

حقق قالب استرا شهرة واسعة وانتشار كبير بفترة زمنية قصيرة مقارنة بباقي القوالب المتوفرة في سوق العمل، حيث بلغ عدد المستخدمين لهذا القالب أكثر من مليون مستخدم حول العالم حتى الآن بالإضافة لحصوله على تقييم خمس نجوم.

نتعرف في هذا المقال على أبرز ميزات قالب استرا (Astra Theme) وعلى مدى توافقه مع أنواع بواني الصفحات (Page Builders)، ونقدم مقارنة بسيطة بين نسختيه المجانية والمدفوعة وكل ذلك لنترك لك الخيار في أخذ القرار بشأن اتخاذه كقالب أساسي في تصميم موقعك الإلكتروني.

ما هي ميزات قالب استرا (Astra Theme)؟

عندما تريد تصميم موقعك الإلكتروني فإن أول الاعتبارات الواجب عليك مراعاتها هو نوع القالب (Theme) المراد تنصيبه في الموقع والسعي لإيجاد الأنسب لطبيعة عمل موقعك، فالقوالب المخصصة للأخبار مثلاً تختلف عن القوالب المخصصة للمطاعم أو الشركات الخدمية، فلكل مجال قوالب ملائمة له.

بوجود كم هائل من القوالب وبأسعار مختلفة فإن اختيار الأنسب من بينها يجب أن يكون مدروس بعناية، لأنه يعتبر من العوامل الأساسية والتي تلعب دوراً هاماً في تحصيل أفضل النتائج المرجوة لموقعك والتي تسعى إليها بالطبع.

نذكر فيما يلي أبرز ميزات قالب استرا (Astra Theme) وهي:

  • توفير نسخة مجانية تتيح للمبتدئين التعرف على إمكانياته الشاملة وذلك قبل الانتقال للخطة المدفوعة والتي يتم تحديدها حسب حجم الموقع المراد تصميمه.
  • سهولة التنصيب والاستخدام من قبل جميع الأفراد وخاصة الراغبين بتصميم مواقعهم الشخصية بمفردهم فهو بسيط ولا يحتاج لخبرة كبيرة في التعامل معه.
  • السرعة والتي تعد من أكثر الأمور أهمية بالنسبة لأصحاب المواقع والتي يسعون إليها دائماً لجعل مواقعهم مميزة بسرعتها منعاً لمغادرة المتصفحين لها خلال وقت قصير.
  • صغر حجم القالب (والذي لا يتجاوز 50 كيلوبايت) ما يؤمن سرعة تحميله أثناء التصفح من قبل زوار الموقع. كما توضح الصورة التالية مستوى السرعة ووقت التحميل لقالب استرا عبر مواقع فحص الأداء:
  • يمتاز بوجود قوالب جاهزة مناسبة للمواقع البسيطة أو الشركات الصغيرة الناشئة وحتى للمتاجر الإلكترونية.
  • التحديثات المستمرة لقالب استرا (Astra Theme) والتي تسعى لتوفير بيئة عمل متكاملة ومواكبة للتطورات المطلوبة في سوق العمل.
  • دعم اللغة العربية أو ما يعرف ب RTL (Right To Left) وإمكانية إنشاء مواقع كاملة باللغة العربية أو مواقع متعددة اللغات أيضاً.
  • تصميم مواقع متجاوبة مع كافة أنواع وأحجام الأجهزة المتوفرة (Desktops – Mobiles – Tablets).
  • يعد قالب استرا متوافق مع معايير السيو SEO friendly theme مما يوفر إمكانية تحسين ظهور المواقع في محركات البحث بنتائج جيدة.
  • أهم ما يميز قالب أسترا عن باقي القوالب هو ميزة Header Builder وFooter Builder حيث يؤمن (Astra Theme) إمكانية إنشاء 3 أقسام من الهيدر (Primary Header – Above Header – Below Header).
  • وكذلك الأمر بالنسبة للفوتر (above footer – primary footer – below footer) مع إمكانية التحكم بمدى ارتفاع كل منها بتعديل الـ height المخصص لكل قسم وتغيير ميزاتها مثل لون الخلفية (أو إضافة صورة كخلفية) ولون الحد السفلي الفاصل بين الأقسام الثلاثة مع إمكانية التخصيص المفصل لكل أداة تتم إضافتها كحجم الخطوط والألوان المستخدمة وغيرها.
  • تكامل أوسع مع بعض الإضافات مثل WooCommerece – Learndash – Lifter LMS.
  • دعم متوفر على مدار الساعة   24/7 supportوهو غير متوفر بالنسخة المجانية.
  • للاطلاع على ميزات إضافية للقالب ممكن زيارة الرابط  https://wpastra.com/features/

مقارنة بين النسختين المجانية والمدفوعة لقالب استرا (Astra Theme)

1 – تحميل قالب استرا

 النسخة المجانية من قالب استرا بإمكانك تحميلها مباشرة من خلال الووردبرس (بالانتقال إلى مظهر (appearance) ثم قوالب (Themes) والبحث عن قالب Astra وتثبيته بكل سهولة) أو بالانتقال إلى صفحة القالب على موقع wordpress.org

أما النسخة المدفوعة من قالب استرا (Astra Theme) فهي تطوير لقالب استرا المجاني مع ميزات إضافية، ولتثبيتها عليك الانتقال إلى الموقع الرسمي للإضافة wpastra وتحديد النسخة التي تلبي حاجات موقعك.


2 – خاصية header builder

بالنسبة للنسخة المجانية فإنها تقدم خيارات بسيطة فيما يتعلق بإمكانية تصميم وتخصيص الأدوات المستخدمة في تصميم الطبقات (الأقسام) الثلاثة المتاحة، سواء بعدد الودجات المستخدمة (2 فقط) وأكواد HTML (بعدد 2) وعدد الـ button كما توضح الصورة:

أما النسخة المدفوعة فتعطي تحكم أكبر وخيارات أوسع مثل خاصية divider والتي تعطي إمكانية إنشاء خطوط فاصلة بين العناصر، سواء أفقية أو عمودية وإدراج التبديل بين لغات الموقع المتوفرة، وتخصيص أربع ودجات بدلاً من 2 فقط في النسخة المجانية، بالإضافة لشمولية أكبر في عدد أكواد html (بعدد 3) وإمكانية إضافة قوائم مختلفة (menu) كما هو مبين:


3 – خاصية Footer builder

النسخة المجانية من قالب استرا توفر إمكانيات بسيطة فيما يتعلق بتصميم الفوتر المخصص للموقع من حيث عدد أكواد HTML المسموح إضافتها والتي تحدد بـ 2 فقط وعدد الودجات الممكن استخدامها بأربعة فقط.

أما النسخة المدفوعة لقالب استرا فتعطي مصمم الموقع ديناميكية وتخصيص أكبر من خلال زيادة الإمكانيات المتاحة للاستخدام كإضافة 6 ودجات و4 divider بالإضافة لإمكانية التبديل بين اللغات المتوفرة بالموقع وغيرها من الميزات الموضحة في الشكل:


4 – طريقة عرض المقالات posts في الموقع المصمم بـ (Astra Theme)

النسخة المجانية لـ (Astra Theme) تعطي محدودية في المعلومات المتعلقة بالمقالة التي يتم نشرها كما هو موضح في القسم الأيمن من الصورة التالية حيث تتوفر إمكانية عرض التعليقات، التصنيف، اسم الكاتب، تاريخ النشر إضافة للوسم الخاص بالمقالة.

بينم يتم بالنسخة المدفوعة إضافة ارتباطات لعدد (يتم تحديده من قبلك) من المقالات المتعلقة بالمقال المذكور (سواء من نفس التصنيف أو نفس الوسم المستخدم).

تظهر الصورة التالية طريقة عرض المقالات المتعلقة بالمقال الذي يتم عرضة وطريقة اختيار نوعية هذه المقالات وطريقة ترتيب عرضها حسب التاريخ مثلا أو حسب عدد التعليقات وذلك (تصاعدياً أو تنازلياً) أو بشكل عشوائي


5 – عدد الودجات المستخدمة widgets

كما هو مبين فإن النسخة المجانية من قالب استرا تحوي عدد أقل من الودجات القابلة للاستخدام بالمقارنة مع النسخة المدفوعة والتي تؤمن تخصيص أكبر في الشريط الجانبي وعرض عدد أكبر من الودجات الممكن استخدامها لتأمين سهولة عرض البيانات والتنقل بين صفحات الموقع بديناميكية أكبر وإمكانيات أوسع ومظهر جذاب أكثر لمتصفحي الموقع.


6 – الخطوط والألوان المستخدمة في قالب استرا

تتميز النسخة المجانية بوجود خلفية بلون أبيض أساسية للصفحة الرئيسية، مع إمكانية تخصيص (customization) مميزات عديدة للموقع مثل نوع الخط المستخدم أو الألوان وغيرها، وتعتبر المواقع المصممة بهذا النوع من قالب استرا سريعة وآمنة نوعاً ما.

وبشكل عام يعتبر قالب استرا المجاني كاف للمواقع البسيطة كالمدونات أو لتصميم مواقع تعريفية بالأشخاص أو الشركات والمؤسسات الصغيرة والناشئة.

أما النسخ المدفوعة فتعطي خيارات أوسع في إمكانية التخصيص (من أشكال الخطوط المستخدمة في الموقع، الألوان، الخلفية، طريقة عرض الصفحات وغيرها…)  ما يوفر مظهر جذاب أكثر ومتوافق مع كافة ألوان الشعارات(logo) المراد تعيينها للمواقع الإلكترونية.

نذكر من الميزات أيضاً:

  • إضافة هيدر ثابت (sticky header) لسهولة الوصول لباقي صفحات الموقع (يبقى الهيدر ثابت أثناء تمرير الصفحة للأسفل) مع دعم للإضافة Mega Menu.

قوالب استرا الجاهز Starter templates

وهي إضافة تمكن المستخدم من تثبيت نماذج لمواقع مسبقة التصميم بقالب استرا (Astra Theme)، ويصل عدد هذه القوالب لأكثر من 150 قالب جاهز والتي يمكن استخدامها كما هي أو إجراء تعديلات عليها لتخدم الموقع بشكل أفضل.

تبنى هذه المواقع التجريبية بأكثر من باني صفحات Page Builders مثل (Elementor – Beaver Builder – Brizy – Gutenberg) ولذلك عليك بدايةً تحديد نوع الباني الذي تعمل به في موقعك ليتم عرض التصاميم المقابلة والمتوافقة معه.

خيارات عرض المقالات

خيارات أوسع فيما يتعلق بالمدونات مثل طرق عرض المنشورات posts في صفحة المدونة وخيارات مثل:

  • Post Grid Control التحكم بطريقة عرض جميع المقالات في صفحة المدونة.
  • Post Read time Meta Option خيار إضافة الوقت المتوقع لقراءة للمقال.
  • Featured Image Size Control تحكم بحجم الصور المخصصة للمقال.
  • Author Info Box التحكم بعرض معلومات كاتب المقال.
  • Read More Customization تخصيص لزر (قراءة المزيد).
  • وغيرها الكثير….

توافق قالب استرا (Astra Theme) مع أدوات بناء الصفحات (Page Builder)

قد لا تلبي القوالب الجاهزة للاستخدام حاجات الكثير من المصممين أو لا تكون كافية أحياناً، ولهذا يوفر هذا القالب ديناميكية أكبر ومجال أوسع للراغبين بتصميم مواقعهم الإلكترونية بطريقتهم الخاصة.

 يتم ذلك من خلال تكامل قالب استرا مع العديد من أدوات بناء الصفحات مثل Elementor – Beaver Builder – WPBackery – Gutenberg – Divi – Site Origin – Visual Composer، … الخ).

وبالتالي بمساعدة الـ Page Builder يتمكن مستخدمي القالب من بناء مواقع متفردة خاصة بهم أو حتى قوالب جديدة تلبي طبيعة عمل مواقعهم الإلكترونية وتحقق ما يسعون إليه من التميز.

في الختام، لا نبالغ إن قلنا إن قالب استرا (Astra Theme) أصبح اليوم أحد الخيارات المميزة للكثير من الراغبين بإنشاء مواقعهم إلكترونية، نظراً لإمكانية التعامل معه بسهولة ومن قبل جميع الفئات سواء محترفين أو مبتدئين فهو حتى بإصداره المجاني يعتبر ملائم لتصميم مواقع عملية وجذابة بنفس الوقت.

فهو لكونه يدعم إضافة ووكومرس المختصة بتصميم المتاجر يعتبر أيضاً خيار مثالي للراغبين بتصميم مواقعهم الخاصة بالتجارة الإلكترونية بشكل آمن أيضاً.

بالإضافة لدعم قالب استرا لإضافات LearnDash – LearnPress فهو ملائم للراغبين بتصميم مواقع تعليمية وعرض الكورسات عليها سواء المجانية أو المدفوعة منها بطريقة سلسة وعملية وواضحة.

بعد كل ما ذكرناه من ميزات لقالب استرا (Astra Theme) ومقارنة نسختيه المجانية والمدفوعة، فأنت الآن بالطبع بت قادراً على تحديد احتياجاتك الأساسية اللازمة لتصميم موقعك الإلكتروني ومدى توفرها بهذا القالب لتجربته شخصياً والاستفادة من خصائصه العديدة.

تم اختيار قالب استرا كأحد أفضل 10 قوالب ووردبريس متعددة الأغراض تصلح لأي موقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى