أفضل 8 قوالب ووردبريس مجانية للمواقع العربية متعددة الاستخدام

بعدما تقوم بإطلاق موقعك الجديد على ووردبريس، فإن الخطوة الأولى الضرورية في اختيار قالب ووردبريس ملائم لمحتوى موقعك. وذلك أن القالب هو المؤثر الأساسي في تصميم الموقع أكثر من تصميم الصفحات الداخلية بشكل مفرد، وكذلك هو الذي يضيف لك الخيارات في تخصيص التصميم.

وتأتي القوالب المدفوعة بمتوسط 69$ في البداية وهذه التكلفة التي قد تكون مناسبة لأصحاب المواقع النائي في البداية والذين يبحثون عن توفير كل 1$ عند إطلاق عملهم على الإنترنت، وبالتالي يكون اختيار قالب ووردبريس مجاني هو خيارًا اقتصاديًا لصاحب الموقع.

سنتحدث في هذه المقالة عن أفضل قوالب ووردبريس مجانية متعددة الاستخدام، والتي تصلح للتخصيص للكثير من أنواع المواقع لما فيها من مميزات متعددة.


أفضل قوالب ووردبريس مجانية

سنتحدث الآن عن بعض هذه القوالب، والتي لا نقوم بترتيبها بشكل تنازلي، وإنما هي قائمة بأفضل قوالب مجانية ذات الخصائص المختلفة التي تناسب المواقع العربية من دعم RTL وبعض أدوات التخصيص لتختار منها ما يناسبك. لذلك ننصحك بقراءة القائمة كاملة وإذا لم تعجبك هذه القوالب سننصحك في نهاية المقالة كيف تكتشف المزيد من القوالب المجانية المناسبة.

1- Astra

يأتي قالب Astra كواحد من أفضل القوالب المجانية التي تمتاز بالسرعة وخيارات التخصيص التي تساعدك في إظهار موقعك بشكل مثالي مع الملحقات الأخرى وكذلك يتكامل مع كود schema.org و AMP مما يجعله صديقًا لمحركات البحث.

القالب يمتاز بالبساطة وسهولة التخصيص والتكامل مع أدوات بناء المواقع (Visual builders) التي تساعدك في بناء موقعك عن طريق السحب والإفلات، وكذلك كونه يدعم RTL مما يساعدك في استخدامه لموقعك العربي بسهولة.

استخدام قالب Astra لمواقع ووردبريس

حصل القالب على أكثر من مليون تنصيب نشط والكثير من المراجعات الإيجابية ويتم تحديثه بشكل دوري من قبل فريق التطوير لعمل التحسينات اللازمة وحل المشاكل الفنية التي تواجه المستخدمين.

القالب يتوفّر منه إصدار آخر مدفوع بمميزات أعلى في التخصيص، لكن الإعدادات الموجودة في النسخة المجانية ستكفيك في البداية لتصميم موقعك بشكل جيد.

2- ocean WP

يعتبر قالب Ocean WP واحدًا من أشهر قوالب ووردبريس المجانية الذي يصلح في الاستخدام للعديد من أنواع المواقع مثل المدونات ومواقع الأعمال والمتاجر الإلكترونية لما فيه من أدوات التخصيص وقد حصل على أكثر من 700k تنصيب نشط والكثير من المراجعات الإيجابية من المستخدمين.

القالب يوفر الخصائص التي تجعله يتكامل مع ووكومرس بشكل رائع والكثير من أدوات تخصيص القالب ويشمل ذلك تخصيص الهيدر والفوتور والخطوط والصور والقوائم والعديد من التخصيصات التي تحتاجها في القالب.

كذلك القالب يُظهر موقعك بشكل رائع على الشاشات مختلفة الأحجام ويمتاز بالسرعة وجودة الأداء لموقعك مع سهولة استخدام وتخصيص القالب دون تعقيد بكثرة خصائص الغير هامة.

3- kadence

كواحد من قوالب ووردبريس المجانية التي تمتاز بخفة الوزن وحسن الأداء للمواقع يأتي قالب Kadence ليساعدك في بناء موقع تفاعلي سريع مع توفيره للخصائص التي تجعله يتكامل مع أشهر الإضافات الخارجية لبناء مختلف أنواع المواقع من المتاجر الإلكترونية ومواقع الأعمال وغير ذلك.

يمكنك تخصيص الهيدر والفوتر الخاص بالقالب عن طريق أداة السحب والإفلات التي يوفرها القالب مع وجود مكتبة تحتوي على الكثير من القوالب البادئة التي يمكنك الحصول عليها وتخصيصها مع تحديد الخط واللون بالشكل الذي تحبه لمظهر موقعك من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

من خلال متجر ووردبريس فإن القالب حصل على +100,000 من التنصيبات النشطة وتقييم 5 نجوم من مستخدمين سعداء القالب ويتم تحديث القالب من المطور بشكل مستمر.

4- generatepress

يأتي قالب GeneratePress من القوالب المميزة التي لا تحمل عبءًا كبيرًا على موارد الخادم ولا أداء الموقع وذلك لأن حجم القالب وهو مضغوط أقل من 10 كيلو بايت، وتجده متجاوبًا مع مختلف الشاشات بسبب احترافية الكود البرمجي المستخدم في تصميم القالب.

القالب مترجم في الوقت الحالي لأكثر من 25 لغة بسبب ثقة المجتمع الخاص باستخدام القالب، ويتضمن ذلك اللغة العربية مع دعمه للترجمة من اليمين لليسار (RTL).

القالب يساعدك في تخصيص تصميم موقعك بشكل رائع، حيث يحتوي على أكثر من 60 متحكمات الألوان وتخصيص الخط وأكثر من 9 مناطق ودجات مخصصة، إضافة لتكامله مع أغلب أدوات بناء المواقع المشهورة مثل: Beaver, Elementor.

5- hestia

يأتي قالب hestia كواحد من قوالب ووردبريس المجانية المميزة التي تصلح كمتعددة الأغراض لمختلف الأنواع من المواقع بفضل أدوات التخصيص الموجودة فيه، فيمكن استخدام القالب لمواقع الأعمال والمتاجر الإلكترونية والمدونات والمواقع الشخصية ومواقع المطاعم والمؤمرات والعيادات وغير ذلك.

كذلك القالب يتوافق مع أشهر الأدوات الخارجية لتخصيص الموقع مثل إضافات بناء المواقع وبناء سلايدر وإضافات الخرائط وإضافات الترجمة الخارجية،. إضافة لمرونة تخصيص القالب نفسه لمساعدتك في تصميم تجربة استخدام مثالية فإن المطور يوفر فيديوهات تعليمية لشرح القالب (Documentation) وكيف تقوم بتخصيصه.

حصل القالب على أكثر من 100,000 تنصيب نشط والكثير من المراجعات الإيجابية.

6- Neve

واحدًا من القوالب المجانية التي تمتاز بالسرعة وسهولة التخصيص يأتي قالب Neve من القوالب المهيئة للعديد من أنواع المواقع المختلفة والتي تناسب أغلب المشاريع لما يوفره من العديد من التخطيطات الجاهزة (Layouts) التي يمكن استيرادها للموقع.

القالب يمتاز بالتجاوب مع مختلف الشاشات ودعمه لخاصية AMP بشكل كامل مما يعني مساعدته على سرعة وأداء الموقع بشكل جيد وتوفير الخصائص ليكون صديقًا لمحركات البحث.

يستخدم الموقع أكثر من 300,000+ مستخدم نشط حتى الآن من أصحاب المواقع ولديه أكثر من 870 تعليق إيجابي على صفحة القالب. وقد تم تطوير كلًا من قالب Neve وقالب hestia من قبل فريق themeisle الذي يدعم تحديث القالبين بشكل مستمر.

هناك بعض الخصائص النسخة المدفوعة ولكن الإصدار المجاني من القالب المشار إليه يكفيك لبناء موقع تفاعلي بشكل رائع.

7- sydney

إذا كنت تبحث عن قالب ووردبريس مجاني مخصص لمواقع الأعمال (Business sites) فإن قالب sydney به الخصائص التي تساعدك على بناء موقع أعمال تفاعلي فإن قالب Sydney يوفر لك أدوات التخصيص الأساسية التي تحتاجها لتخصيص موقعك بما يعزز تواجدك في العالم الرقمي.

من أبرز الخصائص الموجودة في القالب بشكل افتراضي ولا تحتاج إلا إضافة خارجية هي: سلايدر، وتخصيص قائمة الموقع، وتخصيص الأزرار، وزر العودة لأعلى العديد من Layouts التي يمكنك استخدامهم بأريحية

القالب تم تطويره من قبل فريق athemes وقد حصل إصداره المجاني على أكثر من 100,000 تنصيب نشط وأكثر من 550 تقييم إيجابي على صفحة القالب.

8- Storefront

كواحد من القوالب المميزة والمخصصة للمتاجر الإلكترونية يأتي قالب Storefront يتكامل بشكل ممتاز مع ووكومرس والذي تم تطويره من فريق Automattic وهو الفريق الذي يوجد وراء تطوير نظام ووردبريس وتطوير إضافة ووكومرس مما يعني جودة القالب ودعمه وتكامله مع متاجر ووكومرس بشكل رائع.

القالب به العديد من التخطيطات الجاهزة (Layouts) والودجات التي تناسب أصحاب المتاجر الإلكترونية وتساعدهم على تخصيص التصميم بالشكل المناسب لعرض المنتجات وتخصيص متجرهم الخاص.

عندما نذكر هذا القالب في المرتبة الثامنة فلا يعني أنه في المرتبة الأخيرة بل كما قلنا أن هذا الترتيب ليس تنازليًا، وهذا القالب يعتبر من أفضل قوالب ووردبريس المجانية المخصصة للمتاجر الإلكترونية وقد حصل على أكثر من 200,000+ تنصيب نشط حتى الآن.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن العديد من قوالب ووردبريس المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها للبدء، والتي راعينها فيها الخصائص التي يوفرها القالب من تحسين تجربة استخدام زوار موقعك، وكذلك ثقة أصحاب المواقع في تجربة القالب وضمان أداء وسرعة القالب وسهولة التخصيص وتهيئته لمحركات البحث.

لم نحب أن نملأ هذه القائمة بالعديد من القوالب التي تضعك في شيء من الحيرة بدلًا من المساعدة في الاختيار الصحيح، ونتمنى أن نكون قد ساعدناك في تحديد قالب مناسب لك للبدء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى