دليلك المبسط إلى تعلم ووردبريس في 5 خطوات

يستخدم الووردبريس في بناء حوالي 43% من مواقع الإنترنت، وهذا ما يجعل هناك فرصة كبيرة للراغبين في دخول هذا المجال وتعلمه، لكن يبقى السؤال: كيف يمكنني تعلم ووردبريس؟ وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم، سنتطرق إلى دليل مبسط سيساعدك على تعلم ووردبريس بنجاح.

لماذا تحتاج إلى تعلم ووردبريس؟

من أهم الأشياء قبل البدء في تعلم ووردبريس، أن تفكر بالأساس في هدفك من هذا الأمر، إذ أنّ الهدف سيحدد لك المسار الخاص بعملية تعليم ووردبريس، وسيساعدك على الخوض بالخطوات الملائمة لك. توجد العديد من الأهداف من تعلم ووردبريس، لكنّ يمكن تقسيمها إلى هدفين رئيسيين:

1. العمل في مجال الووردبريس

يتضمن هذا الهدف بداخله مستويات مختلفة، إذ تتنوع وظائف الووردبريس التي يمكنك العمل بها، إذ يمكنك العمل في بناء المواقع دون خبرة برمجية، أي بالاعتماد فقط على الأدوات الأساسية في النظام، واستخدامها في بناء المواقع للعملاء.

أو يمكنك أيضًا العمل كمطور ووردبريس، أي الشخص الذي يمكنه بناء قوالب وإضافات، ويقدر على التعديل في البرمجة الخاصة بالموقع اعتمادًا على خبرته. بالطبع يعتمد ذلك على مقدار ما تتعلمه، فكلّما تزيد من معرفتك، يكون بإمكانك زيادة مهاراتك والوظائف التي ستقدر على العمل بها.

2. استخدام الووردبريس لأغراض شخصية

تتنوع الأغراض الشخصية من تعلم ووردبريس، فقد يكون هدفك هو بناء موقع شخصي خاص بك، أو حتى بناء موقع لشركتك وعملك التجاري. أو قد يكون الهدف هو فهم أساسيات الووردبريس، حتى يكون لديك القدرة على إدارة المطورين الذين يعملون معك، فتقدر على توجيههم مثلًا، أو طلب التعديلات المناسبة على الموقع.

أو حتى عندما تتعامل مع مطور ووردبريس حر، يكون لديك القدرة على استلام موقعك منه وإدارته بعد ذلك بنجاح، دون الاضطرار للعودة إليه، وهو ما قد يكون صعبًا طالما لا يعمل معك هذا الشخص في مشروعك.

أين يمكنك تعلم ووردبريس؟

بالتأكيد لا يمكنك تعلم ووردبريس دون وجود للمصادر المساعدة في هذا السبيل، ولذلك سنرشح لك مجموعة من المصادر التي من شأنها مساعدتك في تعلم ووردبريس:

أولًا: المواقع المتخصصة في الووردبريس

توجد العديد من المواقع المتخصصة في الووردبريس، التي يمكن الاعتماد عليها كوسيلة للتعلم، والاستفادة من المحتوى الذي تنشره. من أهم المواقع التي ستساعدك على تعلم ووردبريس:

  1. موقع عرب ووردبريس: نقدم في الموقع هنا شروحات متنوعة في جميع المجالات المتعلقة بالووردبريس، ويمكنك أن تجد على الموقع أدلة تعليمية شاملة تخص المجال.
  2. الموقع الرسمي للووردبريس: بالتأكيد يعد مرجع يمكن الاعتماد عليه في هذا المجال، فهو يمتلئ بالمصادر والأدلة.
  3. أكاديمية حسوب: تقدم أكاديمية حسوب العديد من الدروس والمقالات في مجال الووردبريس، التي من شأنها مساعدتك على تعلم ووردبريس.
  4. موقع ووردبريس بالعربية: يقدم الموقع شروحات مميزة ومتكاملة في الووردبريس.
  5. منتديات عرب ووردبريس: منتديات تابعة لموقعنا الرسمي، ويمكنك من خلالها طرح الأسئلة التي تدور في ذهنك عن الووردبريس، وسيجيبك عنها أفضل المتخصصين في المجال.
  6. منتديات الدعم الفني التابعة للووردبريس: ستجد على هذه المنتديات حلول وإجابات على المشكلات والأسئلة التي قد تواجهك في أثناء استخدام الووردبريس.
  7. wpbeginner: بالتأكيد لا بد لقائمتنا أن تتضمن هذا المصدر الثري الذي يمتلئ بالمحتوى المتميز حول الووردبريس، وهو من المصادر الأجنبية ذات التخصص الكبير في هذا المجال.
  8. tutsplus: الموقع الأجنبي الثاني والأخير ضمن قائمة المواقع التي نقدمها لك، وهو يقدم شروحات متعددة في هذا المجال.

ثانيًا: الدورات التدريبية على الإنترنت

إلى جانب هذه المواقع، فمن الجيد بالتأكيد البحث عن الدورات التدريبية المتخصصة في الووردبريس على الإنترنت. من أهم الخيارات في الدورات التدريبية:

  1. موقع Udemy: يوجد على الموقع العديد من الخيارات في الدورات المتخصصة في الووردبريس للمبتدئين، ويمكنك الاعتماد عليه للبدء في المجال واختيار دورة تناسب احتياجاتك.
  2. دورة تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP: تقدم هذه الدورة من أكاديمية حسوب، وتوجّه بالأساس إلى الأشخاص الراغبين في احتراف قوالب ووردبريس، عبر تعلم لغة PHP. يمكنك الاعتماد على هذه الدورة في مرحلة مستقبلية عندما يتطور مستواك في المجال بصفة عامة.

منهجية تعلم ووردبريس: طريقة تعلم ووردبريس في أسبوع نموذجًا

بالتأكيد وجود المصادر سيعينك على تعلم ووردبريس، لكن هذا لا يكفي لتبدأ رحلة تعلم ناجحة. في رأيي، أنت بحاجة إلى امتلاك منهجية معينة تساعدك على التعلم، وهذه المنهجية ستكون هي الأساس الذي ينظم لك كيفية التعلم بطريقة صحيحة.

إذ تضمن لك المنهجية أنّك تتحرك في الخطوات الصحيحة، وبالتالي تكون كفاءة عملية التعلم أعلى، بدلًا من تضييع الجهد بين المصادر المختلفة، وتكتشف في النهاية أنّ المحصلة هي أقل من المتوقع بالنسبة لك. تعتمد المنهجية على تقسيم عملية تعلم ووردبريس إلى مراحل متنوعة، وفي كل مرحلة يكون التركيز على إنجاز شيء معين، وفي النهاية تتكامل أجزاء عملية التعلم معًا.

أحد أشكال تطبيق منهجية التعلم، هي الطريقة التي تعتمد على تعلم الووردبريس في أسبوع واحد فقط، وهي تفترض أنّك ستبدأ في تعلم ووردبريس في بداية الأسبوع، وفي نهايته ستكون قد انتهيت من ذلك.

المرحلة الأولى (السبت): البدء في استخدام الووردبريس

في اليوم الأول ستبدأ في استخدام الووردبريس، والتعرف على كل ما يتعلق بالنظام، بدءًا من معرفة الفارق بين WordPress.com وWordpress.org، وبعد ذلك الانطلاق إلى بناء موقعك، وفي هذا اليوم سيكون تركيزك فقط على اختيار النطاق والاستضافة الملائمة لموقعك.

حتى تبدأ إنشاء موقعك على ووردبريس، فنحن نقدم لك هذا الدليل المتكامل الذي يتضمن جميع الخطوات الخاصة بإنشاء موقع ووردبريس: دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية

المرحلة الثانية (الأحد): تعلم أساسيات الووردبريس

في هذه المرحلة من تعلم ووردبريس أنت لديك معرفة بالووردبريس ذاته كنظام، وانتهيت من إنشاء موقع لك. يمكنك في المرحلة الثانية الانتقال إلى معرفة أساسيات الووردبريس، والتعرف على لوحة التحكم ومكوناتها، وكذلك معرفة بعض الأمور المهمة مثل الفارق بين المقالات والصفحات، وغيرها من الأساسيات الخاصة بالموقع.

في نهاية هذا اليوم تأكد من أنّ لوحة التحكم أصبحت مألوفة بالنسبة لك كمكونات، وأنّك تعرف كل شيء عن الأجزاء الخاصة بها، إذ سيسهل ذلك عليك كيفية التنقل بين المكونات المختلفة. يمكن لهذا المقال مساعدتك على التعامل مع لوحة التحكم: دليل لوحة تحكم ووردبريس المختصر بالصور للمبتدئين 2022

المرحلة الثالثة (الاثنين): استخدام إضافات الووردبريس

لا شك أنّ الإضافات على الووردبريس هي أكثر ما يميز الووردبريس، كونها تمنح الموقع القدرة على تنفيذ العديد من المهام الإضافية، دون الحاجة إلى امتلاك أي خبرة برمجية سابقة حول الأمر. لذا، ستجد الآلاف من إضافات الووردبريس، ولكل إضافة وظيفة معينة.

في هذه المرحلة من تعلم ووردبريس، حاول معرفة كل شيء عن الإضافات وأنواعها، وكذلك كيفية تنصيبها على موقعك بالشكل المطلوب. يمكنك الاستعانة بمقالنا عن طرق تنصيب الإضافات لتنفيذ هذه المهمة: تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة 2022 بالصور

المرحلة الرابعة (الثلاثاء): استخدام قوالب ووردبريس

لا تقتصر نقطة تميز الووردبريس على الإضافات فقط، لكنّها تشمل أيضًا القوالب، التي تعبّر عن المظهر الخاص بموقعك. توجد العديد من الأمور المرتبطة بالقوالب وأنواعها وكيفية التعامل معها في الموقع، وهذا ستحتاج إلى فهمه لتدير المظهر في موقعك.

لذا، في المرحلة الرابعة من تعلم ووردبريس سيكون تركيزك على معرفة كل شيء عن القوالب وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح. سيساعدك هذا المقال في هذه الخطوة: كل ما تحتاج إلى معرفته عن قوالب ووردبريس

المرحلة الخامسة (الأربعاء): تخصيص الووردبريس

تعد ميزة التخصيص من أهم المميزات في الووردبريس، إذ يمكنك تخصيص المواقع التي تعمل عليها لتتوافق مع احتياجاتك بالضبط. سيكون من الجيد بالنسبة لك التركيز على هذه المرحلة، لا سيّما إذا كنت ترغب في العمل في مجال الووردبريس مع عملاء لا للاستخدام الشخصي، فسيتطلب منك الأمر إجادة لكيفية تخصيص هذه المواقع وفقًا لاحتياجات كل عميل.

المرحلة السادسة (الخميس والجمعة): متابعة عملية التعلم

بالتأكيد لا تنتهي رحلة تعلم ووردبريس عند المراحل الماضية، ولكنّها تعد الأساس بالنسبة لك، وحتى فكرة الأيام هي في النهاية مجرد فكرة رمزية لتأسيس عملية التعلم. لذلك فأنت بحاجة إلى الاستمرار في عملية تعلم ووردبريس، ومعرفة المسار الذي تود المتابعة به في هذا المجال.

في هذه المرحلة سيكون بإمكانك أولًا تعويض أي شيء لم تتعلمه يخص المراحل الخمسة الماضية، وثانيًا التركيز على تعلم أمور جديدة لمساعدتك في العمل بهذا المجال. بالطبع هذه منهجية بشأنها مساعدتك على تعلم ووردبريس، وإذا كانت لديك منهجية أخرى، يمكنك الاعتماد عليها بالتأكيد. لكن تذكّر أنّ المهم هو امتلاك آلية محددة في عملية التعلم، حتى تضمن سيرك في طريق صحيح نحو التعلم.

5 خطوات لتبدأ رحلتك في تعلم ووردبريس

في هذه الخطوة يمكننا الانتقال إلى مرحلة وضع الخطة الفعلية للتعلم والانطلاق في الووردبريس، وهي تتضمن خمس خطوات أساسية:

الخطوة الأولى: تحديد هدفك من تعلم الووردبريس

نحن تحدثنا في البداية عن الأهداف من تعلم ووردبريس. الآن أنت بحاجة إلى تحديد هدفك بالضبط، إذ سيساعدك ذلك على وضع خطة جيدة تتوافق مع هذا الهدف.

بالطبع يمكنك الجمع بين هدفين أو أكثر، لكن لا تحاول وضع العديد من الأهداف لتعمل عليها في مرة واحدة، بل يمكنك التركيز عليها على مراحل. مثلًا، تبدأ ببناء المواقع، ثم مستقبلًا تنتقل إلى التطوير وتنفيذ القوالب والإضافات.

الخطوة الثانية: الربط بين المنهجية والمصادر المناسبة

نحن أشرنا إلى ضرورة وجود منهجية للتعلم، وكذلك تحدثنا عن أهم المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم ووردبريس. الآن أنت بحاجة إلى الربط بين الاثنين، من خلال تحديد المنهجية الخاصة بك بشكل نهائي، وكذلك اختيار المصادر المناسبة لك في كل مرحلة.

لا تحاول الاعتماد على مصادر كثيرة في الوقت ذاته، بل اختر أهم المصادر التي تتناسب مع ما ترغب في تعلمه، حتى لا يؤدي ذلك إلى تشتتك بين المصادر، ويبقى تركيزك على الهدف الذي تريده، فتجد أنّك تحقق تقدمًا في تعلم ووردبريس كما تريد، لا أنّك تقف مكانك حائرًا بين مصادر كثيرة.

الخطوة الثالثة: تحديد وقت التعلم ووضع الجدول الزمني وخطة التعلم

لن تنجح أي خطة تعلم دون وجود وقت مخصص لها. لذا، في هذه الخطوة، أنت بحاجة إلى تحديد وقت للتعلم في جدولك اليومي. أيًا تكن ارتباطاتك الأخرى، فلا بد ألّا تهمل أهمية تخصيص جزء من يومك لعملية تعلم ووردبريس، فهذا ما سيضعك على الطريق الصحيح.

كلّما كانت أهدافك كبيرة، سيجعلك ذلك بحاجة إلى تخصيص وقت أكبر، وإلّا فستجد أنّ عملية التعلم تستغرق منك فترة طويلة. لذا، ضع لنفسك جدولًا زمنيًا موضّحًا به عدد الأيام ووقت التعلم يوميًا، مع الربط بالأهداف التي ترغب في تحقيقها.

الخطوة الرابعة: التطبيق طوال الوقت

إذا وضعت أفضل منهجية مع مصادر مثالية وجدول زمني ممتاز، فكل ذلك لن يكون له فائدة إذا لم تطبّق بنفسك كل ما تتعلمه، فبالنهاية تعلم ووردبريس ليس أمرًا نظريًا على الإطلاق، بل إنّ جوهره هو الممارسة العملية والتطبيق حتى تقدر على إجادة التعامل مع النظام.

من أفضل الطرق التي تساعدك على التطبيق في أثناء تعلم ووردبريس، هي إنشاء موقع خاص بك على خادم محلي، واستخدامه على جهاز الكومبيوتر، إذ سيمكنك ذلك من تجربة كل شيء تتعلمه. من أجل تثبيت الووردبريس على الحاسوب يمكنك قراءة المقال التالي: تثبيت ووردبريس على الحاسوب.. أسهل طريقة لتنصيب الووردبريس محليًا بدون تعقيدات للمبتدئين

الخطوة الخامسة: بدء رحلة العمل

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يمكنك البدء في رحلة العمل بمجال الووردبريس، والبحث عن الوظيفة المناسبة لك. بشكل أساسي تنقسم فرص العمل في المجال إلى:

  • العمل في شركة: البحث عن وظيفة للعمل داخل شركة بدوام كامل أو جزئي. يمكنك العمل في وظائف داخل الشركات، أو حتى البحث عن وظائف عن بعد من خلال المواقع المتخصصة مثل بعيد ووظّف ولينكدإن وغيرها.
  • العمل الحر: تقديم خدماتك في مواقع العمل الحر مثل موقعي مستقل وخمسات. ستجد في المشاركة التالية تفصيل للفرصة التي أراها في العمل الحر لمتخصصي الووردبريس: لماذا أرى فرصة جيدة لنجاح متخصصي ووردبريس في العمل الحر؟

أخيرًا، تتضمن رحلة تعلم ووردبريس العديد من التحديات، وتتطلب جهد وإصرار مستمر، لكن في النهاية ستؤتي ثمارها حقًا بالنسبة لك إذا التزمت بالخطوات التي تحدثنا عنها. إذا واجهتك أي مشكلة، أو لديك أي سؤال تبحث عن إجابة له، فنحن يسعدنا مساعدتك وتلقي استفسارك عبر منتديات عرب ووردبريس، ونتمنى لك التوفيق في رحلة تعلم الووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى