حريق في مركز بيانات OVH بأوروبا يدمّر سيرفراتٍ عديدة أهمها سيرفرات إضافة Imagify

وقع حريق كبير في مركز بيانات OVH في مدينة ستراسبورج الفرنسية، ما أدّى لإحراق آلاف السيرفرات التي تخزّن وتشغّل بيانات آلاف الشركات والأعمال.

تعد شركة OVH أكبر شركة استضافة في أوروبا وثالث أكبر شركة استضافة للسيرفرات عالميًا. الحريق أتلف بشكلٍ كامل الفرع الثاني من الفروع الأربعة التي يتكون منها مركز بيانات OVH، وأضرّ بشكلٍ مباشر بفرعٍ آخر ما أدّى لإيقافه مؤقتًا، بينما تبقّى الفرعات الآخران سليمين وقادرين على العمل بعد فترة قصيرة من الحريق.

لحسن الحظ، لم يُسفر الحريق عن أية إصابات بشرية، واستطاع رجال الإطفاء أخماده بعد 6 ساعات من اشتعاله، بمشاركة 115 رجل إطفاء و44 مركبة، لكن الضرر الاقتصادي والمعلوماتي كان كبيرًا للغاية، إذ توقف نحو 3.6 مليون إلكتروني موقع عن العمل.

حريق في مركز بيانات بأوروبا يدمّر سيرفراتٍ عديدة أهمها سيرفرات إضافة Imagify

الشركة المسؤولة عن مركز البيانات، أعلنت أن بيانات الفرع المدمّر بشكل كامل فقدت بأكملها، كما طالبت جميع الشركات المتضررة من الحريق بتفعيل “خطط التعافي بعد الكارثة”.

ومن بين المئات من الشركات والأعمال التي تضررت، سيرفرات ألعاب إلكترونية مثل Rush و Truck simulator، وموقع Piwigo.com لحفظ وإدارة الصور، وموقع Avidemux المختص في التعديل على مقاطع الفيديو. كما تضررت بشكل كبير كل من إضافة Imagify وWP Rocket لنظام WordPress خلال الحريق.

تضرر سيرفرات Imagify

أعلن الحساب الرسمي لإضافة Imagify أن سيرفراتها قد تعرضت لحريق كبير، أدّى لتدميرها بالكامل.

تصريح imagify على تويتر

Imagify هي إضافة فعّالة وهامّة لنظام WordPress، تقوم بتسريع الموقع المُضافة إليه عن طريق عمل optimization للصور التي يتم إضافتها، ما يخفف من أحجامها بشكلٍ كبير.

كما تستمد الإضافة أهميتها من اعتماد المهتمين بـ”تحسين الظهور على محركات البحث SEO” على تصغير أحجام الصور لتحسين إمكانية ظهور الموقع في هذه النتائج، والوصول لعدد أكبر من الأفراد.

تتوفر إضافة Imagify بـ12 لغة مختلفة، وحصلت على تقييم 4.5/5 نجوم، إذ تم تنصيبها بواسطة أكثر من 400,000 حساب وموقع يعمل على نظام WordPress.

إضافة imagify

خلال الحريق، أعلن هؤلاء الـ400,000 مُستخدم أنهم واجهوا مشاكل تقنية متعددة أثناء محاولتهم استخدام الإضافة على مواقعهم.

لكن المطورين عملوا بشكلٍ مخصص لاستعادة العمل بالإضافة بأسرع وقتٍ ممكن، حتى استطاعوا بنهاية اليوم الذي اشتعل فيه الحريق، العودة للعمل بالإضافة بشكلٍ رسمي.

إضافة أخرى تضررت في الحريق

أعلن الحساب الرسمي لإضافة WP Rocket في ذات الوقت، تضرر أحد مراكز البيانات الخاصة به في حريق ستراسبورج، وتضررت بذلك مهمة ” CPCSS generation” وإمكانية القيام بـ”license validation” بسبب الحريق، لكن الإضافة استمرت في العمل بشكلٍ طبيعي في جوانب عملها الأُخرى، على عكس Imagify.

وخلال يومٍ واحد كذلك، استطاع المطورون إعادة العمل بشكلٍ كامل في إضافة WP Rocket، مع وجود بعض المشاكل التقنية الصغيرة التي قد تواجه بعض المُستخدمين.

تصريح wp rocket

ما هو سبب الحريق؟

خرج المدير التنفيذي لشركة OVH العالمية أوكتيف كلابا في مقطع فيديو بعد انتهاء السيطرة على الحريق وإرسال الإيميلات للشركات المتضررة يخبرها بكيفية تفعيل خطط التعافي من الكارثة، وعبّر عن اعتذاره خلال الفيديو لكل الشركات التي تضررت من الحريق.

لكن لسوء حظ عددٍ من هذه الشركات، فعددٌ منها لم يمتلك خططا للتعافي من الكارثة، ما كلّفها خسارة بياناتها بشكلٍ دائمٍ مع عدم إمكانية استعادتها، وهو ما لفت الأنظر إلى ضرورة تجهيز مثل هذه الخطط لتفادي فقدان البيانات للأبد.

وخلال الفيديو، كشف “كلابا” أن السبب في اشتعال الحريق يعود لأعمال صيانة سيئة تم عملها لعدد من أجهزة UPS داخل السيرفر، ما تسبب في اشتعالها واشتعال ذلك القسم من السيرفرات بأكمله وامتداد الحريق للأقسام الأُخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى