عدد كلمات المقالة هو أحد أبرز الأشياء التي يُثار عليها الكثير من الجدل، وخصوصاً من ناحية مدى تأثيرها على تصدّر محركات البحث، فهل هناك عدد مناسب لكلمات المقالة من أجل الظهور بصورة أفضل في محركات البحث؟
تختلف أنواع المحتوى الذي يتم نشره عبر الإنترنت، ابتداء من المقالات المعلوماتية، والشروحات المطوّلة، والمقالات الإخبارية السريعة، والنشرات المتخصصّة، وغيرها من أنواعها المحتوى، وهناك نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت لا تفضّل المحتوى الطويل، بينما هناك نسبة أخرى تنجذب إلى المحتوى كلما كان أكثر من ناحية عدد الكلمات.
كذلك نرى محركات البحث تقوم بإعطاء الأولوية للمقالات التي لديها عدد كلمات أكبر في تصدّر نتائج البحث، بينما مقالات أخرى تتصدّر بمحتوى أقل، إذا ما الحقيقة وراء تأثير عدد الكلمات على الظهور داخل محركات البحث؟!
تتبّع عدد كلمات المحتوى في الووردبريس
في الووردبريس من السهل تتبّع عدد الكلمات داخل المقالة بسهولة، إذا كنت تستخدم محرر الووردبريس القديم Classic فستجد عدد الكلمات أسفل مربع كتابة المقالة، أمّا في المحرر المتطور، فيمكنك الوصول إلى عدد كلمات المقالة من خلال النقر على علامة الاستعلام الموجودة أعلى صفحة تحرير المقالة، وسيظهر لك بيانات المقالة كاملة ومن ضمنها عدد كلمات المقالة:
كذلك تساعد إضافة Yoast في تتبّع عدد كلمات المقالة أثناء كتابتها وتحريرها، حيث يمكنك الوصول إلى عدد كلمات المقالة من خلال تبويب إعدادات السيو الذي توفّره الإضافة أسفل مربع تحرير المقالة:
العوامل التي تؤثر على عدد كلمات المقالة
ليس معنى أنّ بعض أنواع المحتوى تتصدّر بصورة أفضل كلما زاد عدد الكلمات أن تقوم بتكثيف محتوى مقالات موقعك حتى ولو لم يقدّم قيمة مضافة للزوّار، ولكن هناك بعض العوامل الأساسية التي تحدّد بالضبط إذا كان المحتوى سيكون طويل وكثيف أم قصير ومختصر، وفي السطور التالية أذكر لك بعض هذه العوامل لكي تتعرّف على إستراتيجية طول أو قصر محتوى المقالة.
- استخدام مجموعة متنوعة من الكلمات البحثية
إذا كنت تستهدف في مقالاتك عدد كلمة مفتاحية واحدة، فلا بأس أن يكون المحتوى قصير في حدود 500 إلى 700 كلمة في أغلب الأحيان، لكن إذا كان لديك 5 كلمات بحثية ترغب في استهدافها، فإنه من الصعب حشو كل تلك الكلمات داخل محتوى لا يتجاوز 500 كلمة على سبيل المثال!.
كلما زاد عدد الكلمات البحثية المراد استهدافها، كلما كانت هناك فرصة أكبر لزيادة كثافة المحتوى من ناحية عدد الكلمات، لأن حشو كلمات بحثية داخل محتوى قصير ربما يؤتي لك بنتائج عكسية تماماً.
- نيّة البحث Search Intent
ناقشنا سابقا في مشاركة على المنتدى موضوع نيّة البحث وتأثير الذي ينكره أحد على تصدّر نتائج البحث، ومن خلال معرفة نيّة البحث يمكنك اتخاذ قرار بكتابة مقالة طويلة أو قصيرة!
على سبيل المثال عندما يقوم شخص بكتابة عبارة (مكوّنات عمل البيتزا)، فإنه في هذه الحالة يرغب في الوصول إلى المكوّنات الأساسية التي يتم عمل البيتزا منها، وفي هذه الحالة لا يرغب في الحصول على مقالة طويلة أكثر من 1000 كلمة تتحدث عن الفرق بين البيتزا الشرقية والغربية، فقط هو يرغب في الحصول على المكوّنات، فقدّم له المعلومات المطلوبة باختصار، وربما تكون مقالة في حدود 300 إلى 500 كلمة مناسبة تماماً إذا تم صياغتها بطريقة احترافية.
لكن إذا كتب أحدهم عبارة (أشهر المدن السياحية في العالم)، في هذه الحالة من الضروري إنشاء مقالة مطوّلة لا تقل عن 1200 كلمة في المتوسط، بحيث تعطيه أكبر عدد من المعلومات حول المدن السياحية الأشهر في العالم، وبالتأكيد في هذا النوع من المحتوى من الضروري استخدام صور حصرية مناسبة.
- عدد كلمات المواقع المتصدّرة
أحد الأشياء التي ربما تؤثر على تحديد عدد الكلمات المناسبة هي مراقبة نتائج البحث المتصدّرة على الكلمة المستهدفة، والاطلاع على عدد الكلمات لديهم، لكن لا تأخذ هذا كمقياس أساسي!
عندما تراقب عدد الكلمات الخاصة بالمواقع المتصدّرة، فحينها تعرف نوعية المحتوى الذي يفضّله محرك البحث للظهور امام الباحثين الذين يستخدم هذه النوعية من الكلمات البحثية.
لكن هذا ليس مقياس أساسي، فإذا اكتشفت محركات البحث محتوى أخر يقدّم فائدة أكبر للزوّار وبعدد كلمات أقل ،فهناك احتمالية كبيرة لتبديل نتائج البحث بحيث تظهر النتائج الأكثر صلة بالكلمات البحثية.
القول الفصل في تأثير عدد الكلمات على تصدّر نتائج البحث
من خلال تحليل الشخصي لتأثير عدد الكلمات على التصدّر في محركات البحث، فإنني أرى أن محركات البحث تقوم في البداية بإظهار المقالات صاحبة أكبر عدد من الكلمات، وهذا يستمر حتى يظهر مجتوى أخر يقدّم فائدة أكبر للزوّار، فتقوم بإظهاره بدلا من الأول، وذلك إذا كان لديه عدد كلمات أكبر، او عدد كلمات أقل، فبالنسبة لمحركات البحث فإن الجودة هي المعيار الأساسي الذي يتغلب على باقي المعايير الأخرى.
إذا لا توجد عدد كلمات بحثية ثابتة تضمن لك حصولك على مكان أفضل داخل نتائج البحث، لكن هناك بعض المعايير التي يمكنك تتبّعها لكي تحدد عدد الكلمات المقترحة لمقالاتك القادمة:
- ضع نفسك مكان الباحث، واسأل نفسك، هل إذا بحثت بهذه الكلمات المفتاحية سيكون من الأفضل الحصول على مقالة طويلة أم قصيرة؟
- إذا كنت ستكتب مقالة قصيرة، حاول أن تكون عدد الكلمات في حدود 500 كلمة.
- حدّد عدد عبارات البحث التي ترغب في استهدفها وخصص لكل عبارة من 300 إلى 500 كلمة، وهذا سيجعلك تحدّد بصورة أفضل عدد كلمات مقالات المتوقّعة.
- قم بتحليل المنافسين، وأطّلع على عدد كلمات مقالاتهم المتصدّر، واستفد بهذه المعلومات.
ما هي أطول مقالة كتبتها في مسيرتك في التدوين أو العمل عبر الإنترنت بشكل عام؟ وهل تعطي تركيز كبير لعدد كلمات المقالة؟