الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

0

ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يمكن استخدامه لإدارة مواقع الإنترنت، لكن ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com؟

WordPress.org هو موقع غير ربحي يمكن من خلاله تنزيل ملفات ووردبريس، بالإضافة إلى جميع القوالب والإضافات المجانية التي يمكن استخدامها على موقعك. ويحتوي WordPress.org أيضًا على منتديات الدعم والوثائق وآخر الأخبار. وفي هذا الموقع، يمكنك المشاركة والمساهمة في تطوير النظام وتحسينه وترجمة المعلومات فيه أو التبرع لدعم مؤسسة ووردبريس التي تدير وتشغل الموقع.

WordPress.com هو موقع تجاري ربحي تملكه شركة أوتوماتيك Automattic، وفيه يمكن استضافة موقع الويب الخاص بك دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت أي برنامج، فكل ما تريده موجود على الموقع ومتاح للاستخدام على الفور.

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على الاختلافات بين الموقعين فيما يتعلق بست فئات رئيسية، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الأفضل لمستقبل موقعك.


الاستضافة

بدون شك، يتمثل الاختلاف الرئيسي بين WordPress.com و WordPress.org في الاستضافة.

WordPress.org لا يمنحك أي استضافة. يتيح لك تنزيل نظام ووردبريس فقط، والذي يجب عليك تثبيته على خدمة استضافة خارجية، أي أنك تحتاج لشراء استضافة وتثبيت ووردبريس عليها.

كم تكلف الاستضافة؟ الأمر متروك لك حسب ميزانيتك واحتياجاتك. هناك خدمات استضافة منخفضة التكلفة مثل BlueHost و HostGator بأسعار تبدأ من 4 دولارات شهريًا.

WordPress.com هو موقع يتيح لك شراء استضافة من شركة أوتوماتيك فقط، يوفر الموقع استضافة عالية الجودة مجانية. لكن هذه الاستضافة لا تتيح لك تخصيص أسم لموقعك وتتضمن عرض إعلانات على الموقع، ولكي تتخلص من الإعلانات وتطلق موقع باسم تختاره، عليك شراء خطة، تتوفر عدة خطط بأسعار مختلفة حسب المساحة والمزايا الأخرى التي تريدها.


الحرية والتحكم

يواجه مستخدمو WordPress.com قيودًا كثيرة. على سبيل المثال، تمنحك الاستضافة المجانية 3 غيغابايت فقط من المساحة، دون إمكانية تخزين فيديو، ويمكنها عرض الإعلانات للزائرين، وهي إعلانات لا تكسب منها أي شيء.

إذا كنت تريد المزيد من مزايا WordPress.com، فيمكنك إزالة بعض هذه القيود عن طريق الترقية. لكن هذا يأتي بتكلفة على الأقل 99 دولار في السنة. وبدفع هذه الرسوم البالغة 99 دولارًا، ستحصل على مساحة 13 جيجابايت، واسم موقع خاص، وستتم إزالة الإعلانات.

أما على WordPress.org، فلا توجد هذه القيود. فبعد تحميل نظام ووردبريس منه، ستتمكن من رفعه على استضافة مدفوعة، وسيكون كل شيء على الموقع ملكٌ لك.

ستظل تشعر أنك مقيد باستخدام WordPress.com أكثر مما تشعر به مع WordPress.org.


التصميم والوظيفة

أحد أفضل جوانب استخدام WordPress.org هو التنوع الهائل للقوالب والمكونات الإضافية المتاحة.

إذا كنت جديدًا على استخدام ووردبريس، فإن القوالب ستوفر تصميمًا جاهزًا لموقعك. يمكنك إضافة مزايا أخرى عن طريق تثبيت المكونات الإضافية لأغراض محددة. وباستخدام WordPress.org، يمكنك تثبيت العديد من القوالب والإضافات على موقع الويب الخاص بك.

لا يتمتع مستخدمو WordPress.com بهذه المزايا. فهم يحتاجون إلى اختيار القوالب من مجموعة WordPress.com فقط. هناك فقط 300 قالب للاختيار من بينها، قد تظن أن هذا الرقم كبير، لكن للمقارنة، يتيح لك WordPress.org عشرات الآلاف من القوالب.

يتعذر على مستخدمي WordPress.com أيضًا تثبيت المكونات الإضافية المخصصة. لكن شركة Automattic توفر مكونات خاصة بها، على سبيل المثال، يتم تضمين أزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي تلقائيًا، لذلك، لا تحتاج إلى تثبيت مكون إضافي مخصص لهذا الغرض.

يتمتع مستخدمو WordPress.org بحرية تثبيت كود Google Analytics الخاص بهم على موقع الويب، حتى يتمكنوا من تتبع إحصاءات الزوار. هذا شيء لا يمكن لمستخدمي WordPress.com القيام به، ومع ذلك، يمكن تتبع حركة الزوار باستخدام ميزة التحليلات الخاصة بشركة أوتوماتيك.

بشكلٍ عام، يمكن لمستخدمي WordPress.com الحصول على بعض الوظائف التي يمكن لمستخدمي WordPress.org الوصول إليها، خاصة الوظائف التي يحتاجها المدون الهاوي. الفرق هو أن مستخدمي WordPress.org يتمتعون بقدر أكبر من المرونة والحرية في استخدام مجموعة متنوعة من المصادر.


تحقيق الدخل

إذا كنت طموحًا، فقد ترغب في تحويل هوايتك في التدوين إلى شيء ربحي.

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء شركة ربحية، فالخيار الأفضل لك هو WordPress.org. لأنك بذلك ستمتلك سيطرة كاملة على موقع ويب، وسوف تكون حرًا في استثماره كما تراه مناسبًا.

نظرًا لأن مستخدمي WordPress.com لا يمكنهم تثبيت المكونات الإضافية الخارجية، فإن خياراتهم ستكون محدودة عندما يتعلق الأمر بتحقيق الدخل.

لا يمكن القول إن WordPress.com لا يقدم خيارًا تحقيق الدخل، لكن الخيارات محدودة للغاية مقارنةً مع WordPress.org.

على سبيل المثال، يمكنك على WordPress.com إضافة إعلانات إلى موقع الويب الخاص بك. لكنك ستواجه قيودًا. فحتى يسمح لك بوضع إعلانات، يجب أن يحقق الموقع 25000 مشاهدة شهريًا ثم تقديم طلب وانتظار الموافقة. وحتى إذا تمت الموافقة، ستتلقى 50٪ فقط من عائدات الإعلانات، بينما تذهب الـ 50٪ الأخرى إلى شركة أوتوماتيك.

قارن هذا مع WordPress.org، حيث يمكنك وضع الإعلانات على موقع الويب الخاص بك من اليوم الأول، وكسب نسبة مئوية أعلى من عائدات الإعلانات.

الخلاصة، يمكن تحقيق الدخل من كلا الإصدارين، لكن إذا كان هدفك بشكلٍ أساسي هو كسب المال، فإن WordPress.org هو الخيار الأفضل لك.


الأمن الإلكتروني

معظم أصحاب المواقع لا يأخذون موضوع الأمن الإلكتروني على محمل الجد.

موقع WordPress.com يقدم لك خيار استضافة رائع. يمتد هذا أيضًا إلى الأمن الإلكتروني حيث تتمتع شركة أوتوماتيك بسمعة مرموقة عندما يتعلق الأمر بالأمن والسلامة. لهذا، إذا لم يكن لديك الوقت والاستعداد لتولي مسؤولية تأمين موقع الويب الخاص بك، فمن الأفضل اختيار WordPress.com.

على العكس من ذلك، يتحمل مستخدمو WordPress.org المسؤولية الكاملة عن صيانة وأمن موقع الويب الخاص بهم.

هذا لا يعني أن عليك أن تفعل كل شيء بنفسك. هناك بعض الإضافات والخدمات الرائعة التي يمكن أن توفر لك الحماية التي تحتاجها.


دعم ووردبريس الفني

فيما يتعلق بالدعم الفني للعميل، هناك بعض الأمور التي يجب مناقشتها.

على WordPress.org، بالإضافة إلى تنزيل ووردبريس، يمكنك العثور على جميع سجلات الحالة للمواقع التي تم إنشاؤها باستخدام ووردبريس. يمكنك أيضًا رؤية جميع القوالب الأكثر استخدامًا والمكونات الإضافية التي يمكنك تثبيتها لإضافة ميزات إلى موقعك.

تنقسم فئة “الدعم” على WordPress.org إلى فئتين فرعيتين، المنتديات حيث يمكنك رؤية جميع المشكلات التي واجهها العديد من المستخدمين مع شرح مرفق، والوثائق حيث توجد برامج تعليمية ومستندات لتعلم كيفية استخدام نظام ووردبريس لإدارة المحتوى.

فيما يتعلق بـ WordPress.com، هناك قسم دعم فني متخصص ليجيب عن الأسئلة وحل المشكلات، لكنه متاح فقط للعملاء المدفوعين.


الفرق بين WordPress.org و WordPress.com – الخيار النهائي

لقد قمنا بإجراء مقارنة بين WordPress.com و WordPress.org اعتمادًا على 6 معايير رئيسية تهم أغلب المستخدمين.

في النهاية، يمكن القول إن الأفضل بالنسبة لك يعتمد على الطريقة التي تنوي بها استخدام ووردبريس.

إذا كنت هاويًا، وتتطلع إلى إنشاء موقع جميل المظهر بأقل جهد، فمن المحتمل أن يكون WordPress.com هو خيارك الأفضل.

إذا كنت تريد أن ترتقي بموقعك أكثر، فإن التحكم الكامل الذي يتيحه WordPress.org هو بالتأكيد خيارك الأفضل. إذا كنت تتطلع إلى إدارة نشاط تجاري من موقع الويب الخاص بك الآن أو في المستقبل، أنصحك بأن تختار WordPress.org.

يمنحك WordPress.org تحكمًا كاملًا في المحتوى، ما يعني أنك تستطيع تثبيت مكونات إضافية وخدمات مفيدة لجهات خارجية لتنمية أعمالك وكسب المزيد من المال.

أما إذا كنت ترغب فقط في تجربة ووردبريس بميزانية محدودة، أو ترغب في امتلاك موقع ويب بأقل جهد ممكن، سيكون WordPress.com الخيار المناسب لك.