تغيير الخطوط في قوالب ووردبريس

يرغب الكثير في تغيير خطوط الموقع بالترميز فيما بينها، وفصل العنوان بخطٍ والمحتوى بخطٍ آخر لتحسين التنسيق ولإتحاف العين بجمالِ المظهر، وقوالب ووردبريس كغيرها من القوالب تدعمُ الكثير من الخطوط والتنسيقات الغير محدودة وتعتمد في ذلك على ابداع المستخدم أو المصمم لهذا القالب.
سأشرح في هذه التدوينة طريقتين لتغيير الخطوط في قوالب ووردبريس بالتطبيق على القالب الإفتراضي Twenty Fifteen .

الخطوط المحلية وكيفية استخدامها

قد تحصل على قالب ووردبريس يحتوي على خطوط افتراضية كخط تهوما أو خط اريل الخ…، سيجول في ذهنك كيف تقوم بإضافة خطوط جديدة من جهازك الشخصي، ولكن عليك أولاً معرفة صيغ الخطوط المقبولة أثناء التغيير وهي كالتالي :

  • WOFF / WOFF2: اختصاراً لـ ( Web Open Font Format ) مخصصة للإستخدام عبر الإنترنت، قامت بإنشاؤها موزيلا بالتعاون مع شركات أخرى، وتعتبر هذه الصيغة الأكثر استخدمًا عبر الإنترنت لسرعة تحمليها .
  • SVG / SVGZ: اختصاراً لـ (Scalable Vector Graphics )، حيثُ يعتبر هذا النوع من الخطوط الأكثر سهولةً ومرونةً في الإستخدام ومدعوم بالدرجة الأولى على متصفح سفاري للأيفون وغير مدعوم للمتصفحات الباقية كالكروم وفايرفوكس الخ …
  • EOT : اختصاراً لـ ( Embedded Open Type )، تمّ تصميمه بواسطة شركة مايكروسوفت بإستخدام خصائص الـ @font-face ولا يعمل إلا على متصفح إكسبلور وما دون ذلك .
  • OTF / TTF: اختصاراً لـ ( OpenType Font &TrueType Font )، يهتمّ العديد من المصممين بهذا النوع من الخطوط حيثُ يقومون بتكوين النوع WOFF من خلاله بكل يُسر وسهولة من أجل الإستخدام عبر الويب .

والأن وبعد أنْ تعرفنا على الصيغ الهامّة في تكوين الخطوط التي نريد استخدامها سنتوجّه للتطبيق والبدء بإختيار الخطوط وتطبيقها على قالب Twenty Fifteen.

  • قم بإنشاء مُجلّد جديد بإسم fonts ضمن مجلدات القالب.
    1changefonts
  • ضع الخطوط التي تُريدها داخل هذا المُجلّد.
    2changefonts

    الخطوط المُدخلة للإختبار فقط .
  • قم بفتح ملف style.css الخاص بالقالب.
    3changefonts

الأن سنعمل على الخطوط التي قمنا بوضعها يدويًا داخل مُجلّد fonts بإستخدام الصيغ الموجودة بالأعلى، وسنوّظف الخط DroidKufi-Regular.woff ضمن ملف القالب style.css ونقوم بإستخدامه على ” عنوان التدوينة ” للقالب.

[php]
@font-face {
font-family: ‘MyFontDroidKufi’;
src:
url(‘fonts/DroidKufi-Regular.woff’) format(‘woff’);
}
[/php]

التسمية MyFontDroidKufi ما بين علامة التنصيص لك الحرية في تغييره، ولكن يجب عليك الإحتفاظ به لإستخدمه في النقاط المرغوب إضافة الخط إليها أو تحريرها، وأيضًا هذا الكود والنوع من الخطوط يعمل على متصفحات فايرفوكس، كروم، اكسبلور، و سفاري.

4changefonts
الآن وبعد وأن أضفنا الكود سنقوم بتعديل “خط ” عنوان التدوينة في القالب الموجود بهذه الصورة
5changefonts
بالبحث داخل ملف style.css عن :

[php]
.entry-title {
font-size: 39px;
font-size: 3.9rem;
line-height: 1.2308;
margin-bottom: 1.2308em;
}
[/php]

ثمّ اضافة السطر التالي :

[php]
font-family:’MyFontDroidKufi’;
[/php]

لتصبح النتيجة :

[php]
.entry-title {
font-size: 39px;
font-size: 3.9rem;
line-height: 1.2308;
margin-bottom: 1.2308em;
font-family:’MyFontDroidKufi’;
}
[/php]

قم بحفظ الملف الآن ثمّ توجّه للمتصفح وشاهد ” عنوان التدوينة ” بعد الإضافة والتحرير على الكود السابق سترى النتيجة بهذا الشكل :
6changefonts
رائع! ، تقريبًا الأمر سهل وليس مُعقد، كذلك نفس الألية تنطبق على بقية الصيغ، ولكن يُفضل أنْ يكون الخط بجميع الصيغ، لماذا ؟، لكي يعمل على المتصفحات بسهولة ومرونة وذلك بإستخدام الكود التالي :

[php]
@font-face {
font-family: ‘MyFontDroidKufi’;
src: url(‘fonts/DroidKufi-Regular.eot’); /* متوافق مع اكسبلور 9 */
src: url(‘fonts/DroidKufi-Regular.eot?#iefix’) format(’embedded-opentype’), /*متوافق مع اكسبلور 6 + 7 */
url(‘fonts/DroidKufi-Regular.woff2’) format(‘woff2’), /* متوافق مع المتصفحات الحديثة*/
url(‘fonts/DroidKufi-Regular.woff’) format(‘woff’), /* متوافق مع المتصفحات الحديثة*/
url(‘fonts/DroidKufi-Regular.ttf’) format(‘truetype’), /*متوافق مع متصفح سفاري، وأندوريد، وأيفون*/
url(‘fonts/DroidKufi-Regular.svg#svgFontName’) format(‘svg’); /* متوافق مع أيفون */
}
[/php]

واستخدام الطريقة السابقة تمامًا بإضافة الكود الموجود بالأعلى واستخدامه مع العناوين والرؤس الخ…، وللتحويل من ttf إلى woff استخدم ttf to woff converter.

الخطوط المُخزنة على الويب كجوجل

هذه الطريقة تُعتبر الأسرع والأسهل في الإستخدام، ضمان وسرعة فائقة .. سنعتمد في هذه الطريقة استخدام Google Fonts | Early Access والتي ستُعطينا كوداً جاهزاً لإضافته داخل ملف style.css واستداعاء دالة الخط، فعلى سبيل المثال سنقوم بإختيار الخط التالي :
7changefonts
في الصورة يُبين لنا رابط الإستدعاء ( Link ) وطريقة الإستخدام للخط، وسننفذ ذلك بفتح ملف style.css الخاص بالقالب:
3changefonts
ثمّ وضع الـ Link الخاص بالخط في منطقة المستطيل الأحمر، الآن يمكنك استخدام كود Example الموجود في الصورة السابقة بأيّ مكانٍ تريد وعلى سبيل المثال “عنوان التدوينة” بنفس الطريقة الأولى ليكون الكود كالتالي :

[php]
.entry-title {
font-size: 39px;
font-size: 3.9rem;
line-height: 1.2308;
margin-bottom: 1.2308em;
font-family: ‘Amiri’, serif;
}
[/php]

ستحصل على النتيجة التالية :
8changefonts

يمكنك استخدام الطريقة التي تناسبك وتُلبي مُتطلّباتك 🙂 .. شكرًا لقراءتك هذه التدوينة، دمت بخير وسعادة .

المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

زيارة منتدى عرب ووردبريس ←
أهلا وسهلا بك عزيزي، أنرت صفحتي الشخصية على موقع عرب ووردبريس. أُعرفك بنفسي : مُحَمَّدْ عُكْفِي من مواليد محافظة بيش - بمنطقة جازان. أدرس هندسة الحاسب الآلي والشبكات، في جامعة جازان. مهتم جداً لعالم التقنية، ومتابع للمستجدات الجديدة في نطاقه. أعمل على بعض لغات البرمجة المكتبية C++، وكذلك VB.NET، لدي بعض الأعمال المكتبية مثل : برنامج حساب الدرجة الموزونة والمؤهلة | برنامج تكوين السيرة الذاتية | المفكرة الذكية + قاعدة بيانات لحفظ البيانات من الضياع في مجال الويب أرى نفسي مطوّر بسيط يسعى جاهداً لجمع أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات بغرض الإستفادة مستقبلاً، ومساعدة الناس على قدر الإستطاعة. ولقد بدأت الإتجاه إلى عالم الووردبريس في أواخر 2010م، فَأصبحتُ أعتبره صديقي فِي الأَعمال لذلك أُحبه جداً، ومتابع لما هو جديدٌ في نطاقه . لدي بعض المواقع التي قمت بتأسيسها من خلال الووردبريس بحمدلله وتوفيقه : مدونة محمد عُكفي | النادي السعودي في موري | البيت السعودي في سان أنطونيو قائمة خدماتي المدفوعة : مُحَمَّدْ عُكْفِي عزيزي : إن أحببت مُراسلتي فلا تتردد وإليك وسائل التواصل معي : m-o984@hotmail.com | الفيس بوك ( مُحمد عُكفي ) أو تستطيع فعل ذلك بالنقر على الأيقونات أسفل هذا الصندوق . نصيحة : لا تغفل عن ذكر الله في كل أوقاتك، وردد في فراغك أجمل الجُمل "سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم" .